هي احدى محافظات منطقة الرياض

تعرف قديما باسم السود.. أو سواد باهلة.. اشارة الى انها كانت بلاد قبيلة باهلة القبيلة العريقة المفترى عليها..والتي انصفها شيخنا الراحل حمد الجاسر بكتاب ثري ومقنع وحافل.. كما يطلق عليها عرض شمام نسبه الى جبلها الاشم شمام.. واضيف اليه رأسيه لتطغى عليه التسمية ابني شمام ويطلق عليها العرض نسبة الى سلسلة من الجبال..ولكن التسمية الحالية هي محاظة القويعية نسبة لمدينة القويعية قاعدة المحافظة.. وهي تسمية أكثر شمولاً لأن هناك في المحافظة ماهو خارج من التسميات المشار اليها.

تقع المحافظة غرب مدينة الرياض وتبدأ حدودها من تبراك شرقا.. وتمتد على طول خط الحجاز الجديد حتى تجاوز الخاصرة غرباً.. وتصل حدودها جنوباً الى قرب وادي الدواسر.. والى مشارف ديار اسبيع من الناحية الجنوبية الغربية.. وطراف بيشة.. ويحدها المزاحمية وضرما شرقا والوشم والدوادمي شمالاً وتمثل في مساحتها الجغرافية اولى محافظات منطقة الرياض ومن ابرز مراكزها الرين والرويضة والحصاة والخاصرة وحلبان والحرملية.. والفويلق..والجلة وتبراك ومحيرقة ونخيلان..

تتميز المنطقة تاريخياً بأنها منطقة تعدينية.. وقد وردت أخبارها في الكتب القديمة وتعتبرفي المراكز الأولى في هذا المجال في الجزيرة العربية وقد وردت مسميات كثيرة لأماكن التعدين..و مازال الكثير منها يحتفظ باسمه وآثارها قائمة بل ان هناك الكثير من الشركات حديثا عملت ونقبت هناك.. وقد ثبتت الجدوى الاقتصادية لها بدليل العمل في الآمار القريب من القويعية بمشروع كبير يستوعب في خططه على أكثر من ثلاثمائة فلة سكنية للعاملين وطاقته الأولية العاملة المقدرة لها اربعمائة..وقد أشار لها قديما الهمداني والحموي وغيره.

يوجد كثيرمن المصانع لعمل الرخام المستخرج من جبال المحافظة والتي تستغل تجارياً وتعتبر من أجود أنواع الرخام.

٭ القويعية محفظة ربيعية كانت تتسابق قديما عليها القبائل وبالذات أيام الربيع لخصوبة أرضها وطبيعتها الجذابة..وكانت مصدراً من مصادر ابداعهم الشعري.

٭ من القبائل القديمة التي كانت تسكن المحافظة قبيلة باهلة قبيلة عامر بن صعصعة وبنو قشير.. الحربش ونهم - نمير - وفروع أخرى من تميم.

٭ كثير من جبالها.. وأوديتها وموارد مياهها.. وصحاريها بمسمياتها القديمة.. المترددة في كثير من أشعار العرب.

٭الدخول وحومل وتوضح والمقرات.. ويذبل وابني شمام.. ودمخ وعماية والصاخة.. ومروت وحايل وسوفه والأنجل.. وهي من أكثر الأماكن تخليداً في الشعر العربي .

٭ خلدها الشعراء .. لبيد.. النابغة - الطرماح جرير - الفرزدق.. النميريين و القشيرين وغيرهم الكثير.. وقد رصدت أكثر من قرابة ثلاثمائة شاهد لقرابة الثلاثين شاعراً.

٭ من الأقدمين الذين تمتد جذورهم الى هذه المحافظة وطرافها القائد الإسلامي..قتيبة بن مسلم.. ابو إمامة الباهلي.. الأصمعي.. سحبان وائل.. عصام الذي نفسه سودته.

٭ وممن ينسبون الى قبائل نزحت منها الإمام مسلم..صاحب الصحيح المشهور.

كانت مناطق رعي.. وتتميز بأصالة ماشيتها.