منذ أن أصبحت قوقل المحرك رقم واحد لكثير من مستخدمي الإنترنت وواحدة من أهم الشركات البارزة في مجال تقنية المعلومات والتي أخذت على عاتقها توفير المعلومات بسهولة لكل من يطلبها. إلا وبدأنا نرى إبداعات الشركة تظهر الواحدة تلو الأخرى كخدمات تجريبية لتحسينها وتعديلها بما يتناسب واحتياجات المستخدم إيذانا بتدشينها كخدمة مكتملة.

ويرى البعض أن قوقل هو أكبر مصدر للتعليم في العالم فالاشخاص عندما يلجأون لمحركات البحث بحثا عن المعلومة فهم في الواقع يقومون بالتعلم والذي يعتبر البحث أحد طرقه. ودعونا الآن نأخذ خدمات قوقل المختلفة ونقترح وسائل استخدام كل خدمة في التعليم.

الخدمة الأولى: قوقل العلمية ( Scholar)

تعتبر هذه الخدمة التي دشنت في العام الماضي المحطة الأولى لطلبة الدراسات العليا للبحث عن مختلف الأبحاث والدراسات في مجال معين. كما تعتبر خدمتا البحث الشقيقة وهو البحث في مجال خاص Searches Special أو البحث عن الجامعات Search University إحدى الخدمات المكملة لمن يريد البحث عن معلومات مقننة.

الخدمة الثانية: قوقل للفيديو (Video)

وهذه الخدمة أيضاً دشنت العام الماضي وتحتوي على مقاطع للفيديو قام بتحميلها الناس على مختلف خلفياتهم العلمية ومايهمنا هو مقاطع الفيديو التي قامت برفعها لهذه الخدمة العديد من الجامعات والتي تحتوي على مادة علمية مثل المحاضرات والمؤتمرات وأيضاً ما قام بعمله بعض الهواة من شرح لخدمات معينة. فالبحث داخل هذه الخدمة جدا مفيد فكم وجدنا من محاضرات قيمة بداخلها. كما يمكن استخدام هذه الخدمة كأداة تعليمية وذلك برفع المحاضرات والمقاطع العلمية فيها مجانا وجعل الطلبة يرجعون إليها في حال أرادوا الاستزادة في المادة.

الخدمة الثالثة: خرائط قوقل وقوقل أرض ( Earth و Maps)

طبعا هذه الخدمتان مفيدة جدا وخاصة في مادة الجغرافيا والتاريخ والجيولوجيا... ولكن كيف ذلك؟

يمكن استخدام خرائط قوقل في تحديد المواقع الجغرافية والتاريخية لدول ما كما يمكن استخدام الخرائط أكثر في تحديد ورؤية صور طبيعية للمواقع التاريخية. أما قوقل أرض فقد تم استخدامها من قبل أحد أساتذة الجامعة في مادة الجيولوجيا ليعرض لطلابه تشكل الصخور في مناطق مختلفة من أمريكا. وهذه فقط أمثلة بسيطة لأوجه استخدام هاتين الخدمتين ويمكن الخروج بأفكار أكثر لمواد أخرى.

الخدمة الرابعة: البحث في الكتب (Book Search)

قد نعتبر هذه الخدمة أحد أهم المشاريع المفيدة التي قامت به قوقل في خدمة التعليم. فمن كان يظن يوما بأنه يمكن البحث في ملايين الكتب القديمة والنادرة والحديثة من دون الذهاب للمكتبات الكبرى. فبإمكان الاستاذ تحضير درسه والرجوع لمصادر وكتب مختلفة باستخدام هذه الخدمة كما يمكن للطالب عمل نفس الشيء.

الخدمة الخامسة: إجابات قوقل (Answers)

مع أن هذه الخدمة ليست مجانية ولكنها جدا مفيدة لمن يبحث عن معلومات لم يجدها بالبحث عن طريق الإنترنت. ويقوم على هذه الخدمة أكثر من 500 مختص مسؤولين عن إعطائك الإجابات التي تبحث عنها بأسرع وقت ومقابل مبلغ زهيد (2,5دولار) لكل سؤال. ويمكن البحث في قاعدة بيانات الخدمة لمشاهدة الأسئلة المطروحة سابقاً.

الخدمة السادسة: البريد الإلكتروني (جي ميل Gmail)

طبعاً خدمة البريد الإلكتروني غنية عن التعريف ولكن ماقامت به قوقل مؤخرا من طرحها لخدمة استضافة نطاقات الجامعات وتقديم خدمات بريدية مخصصة لكل جامعة سيجعل من هذه الخدمة بوابة فاعلة في التعليم وخصوصا بعد دمج برنامج محادثة قوقل Talk مع واجهة البريد الإلكتروني مما سيفتح الطريق لتعزيز التعليم الإلكتروني.

الخدمة السابعة والثامنة والتاسعة وغيرها

... هي ماستطرحه قوقل بين الحين والآخر من خدمات مثل خدمة البحث في الصور وخدمة عمل صفحات على الويب واستضافتها مجانا وخدمة قاعدة بيانات قوقل وخدمة قارئ خلاصات المواقع وخدمة.... الخ.... كل هذه الخدمات المجانية يمكن توظيفها بسهولة في المجال التعليمي.

وأخيرا بعد هذا السرد الاجتهادي لخدمات قوقل من المنظور التعليمي.. تبقى هناك حلقة ناقصة في الموضوع وهو أن معظم هذه الخدمات متحيزة ثقافيا للغة الانجليزية ولا توجد خدمات مماثلة لها باللغة العربية مثل قوقل للكتب وخرائط قوقل وقوقل العلمية... فهل ستقوم بعض الجهات المختصة في العالم العربي بعملية محاكاة لهذه الخدمات ìخصوصا أن بلدا مثل فرنسا بدأت مشروع ضخم يشابه قوقل للكتب لوضع الكتب الفرنسية على الويب؟!

hend@alriyadh-np.com