عقدت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ورشة عمل «تخطيط وتنفيذ الدراسة الذاتية الخاصة بالاعتماد المؤسسي»، وذلك في جامعة دار العلوم في الرياض نفذها كل من مستشاري الهيئة د. ناصر سرحان د. غريغوري مافت.

وأوضح د. ناصر سرحان أن الورشة هدفت إلى تقديم نظام الهيئة للاعتماد المؤسسي ومتطلباته ومنها التخطيط للدراسة الذاتية وإعداد تقرير الدراسة الذاتية للجامعة، وملحقاتها من أدلة ووثائق مطلوبة لتحقيق معايير الهيئة، كما تناولت الورشة شروحات مفصلة عن أهداف الدراسة الذاتية ومحتوياتها وآليات تحقيق معايير الهيئة والمعايير الفرعية والممارسات لهذه المعايير. مبينا أن الورشة ناقشت ملاحظات الهيئة على تقرير الدراسة الذاتية الأولي للجامعة وآليات التعامل مع هذه الملاحظات.

من جانبه أشار مستشار الهيئة د. مافت بأنه تم تدريب مسؤولي الجودة وأعضاء اللجان على ربط الأدلة بممارسات كل معيار من معايير الهيئة وتقييمها وفق نموذج تقرير المقاييس وربطها بتقرير الدراسة الذاتية وبالنصوص والشروحات المدعمة بالتحاليل وبإستخدام مؤشرات للأداء. كما أكد على أهمية أن تتم عمليات التقويم المختلفة من واقع ما هو قائم حالياً في الجامعة ووحداتها المختلفة مع أهمية إشراك جميع الوحدات والأفراد ذوي العلاقة في مشروع الدراسة الذاتية ومتطلباته حتى يتمكن الجميع من الإسهام بفعالية في هذا المشروع.