من التوزيعات التي فرضت نفسها بقوة توزيعة Zenwalk والتي كانت تعرف باسم سلاك المصغرة Minislack وهي نسخة مصغرة بالفعل من توزيعة سلاكوير لكنها بتغييرها هذا الاسم أثارت تكهنات بأنها تنوي الاستقلال تماماً عن سلاكوير.

توزيعة Zenwalk فرنسية الأصل تركز على تطبيقات الإنترنت والوسائط المتعددة وأدوات البرمجة. وهي متكاملة بالبرامج والتطبيقات المساعدة في تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني والمحادثة الفورية وأدوات المكتبة والبرمجة والوسائط المتعددة. ففي البرمجة تتوفر أدوات البرمجة بلغة سي، بيرل، بايثون و روبي. وقد حدد الهدف من بنائها بأن تكون مبسطة وسريعة، وقد زودت بتطبيق أو برنامج واحد لكل مهمة، بحيث تكون متكاملة لبيئة المكتب والتطوير، وفي نفس الوقت تكون صغيرة بحيث لا يتجاوز حجمها 400 ميجابايت على القرص المدمج.

الاستقرار:

من يتتبع إصدارات البرامج والتطبيقات والحزم المعتمدة بهذه التوزيعة سيجد أن جلها إصدارات ثابتة مستقرة وقليلة العيوب، والنواة المستخدمة هي 2,6,12,6 وهي حديثة ومستقرة لكنها ليست الأحدث.

التطبيقات والبرامج:

تشتمل هذه التوزيعة على العديد من البرامج والتطبيقات في شتى المجالات التي يحتاجها المستخدم، فعلى مستوى الإنترنت نجد المتصفح الشهير فايرفوكس Firefox في إصدارته الأخيرة المستقرة والتي تحمل الرقم 1,07 وبرنامج إدارة البريد Thunderbird 1.70 ، وبرنامج المحادثات Gaim في إصدارته المستقرة النهائية ورقمها 1,50 . كذلك هناك برنامج الرسم الشهير GIMP ومعالج الكلمات الرائع AbiWord في إصدارته 2,2,10 وبرنامج الجداول الممتدة Gnumeric الإصدارة 1,4,3، هذا علاوة على النسخة التجريبية من حزمة برامج المكتب OpenOffice.org والتي تحمل الرقم 1,9,122 المتضمنة معالجاً للكلمات وبرنامج إدارة جداول ممتدة وعروض تقديمية وقواعد بيانات.

وعلى كل حال يمكن لمستخدم هذه التوزيعة أو أي توزيعة من التوزيعات المبنية على شيفرة سلاكوير عموماً أن يبحث عن أي برنامج يناسبه في هذا الموقع:

people.slackplanet.org/martin/packages/package_search.php

متطلبات التشغيل :

معالج بنتيوم 3 وذاكرة وصول عشوائي 128 م.ب (RAM) ومساحة خالية على القرص الصلب لا تقل عن 2 جيجابايت.

مصادر التحميل:

يمكن للمستخدم أن يحصل على نسخته من التوزيعة عن طريق موقعها على الإنترنت:

zenwalk.org

كما يمكن طلبها لمن يريدها على أقراص جاهزة من أحد المواقع المتخصصة في هذا المجال ومنها على سبيل المثال:

linuxcd.org وموقع elucis.com حيث تقوم هذه المواقع بشحن الأقراص وبعثها عبر عنوانه البريدي بعد استيفاء ثمنها بإحدى وسائل الدفع المتاحة.

التنصيب:

لا تزال - كبقية التوزيعات المبنية على شيفرة سلاكوير - تعتمد على واجهة التنصيب النصية وهي إحدى أهم العقبات التي تقف أمام استخدام هذه التوزيعات لكن يكفي للمستخدم أن يعرف تنصيب أي توزيعة من عائلة سلاكوير ليكتسب مهارة في تنصيب بقية التوزيعات المنتمية لهذه العائلة.ولا توجد لدي أي وثيقة عربية يمكن من خلالها شرح التركيب لهذه التوزيعة بعينها، لكني استعرت دليل تنصيب توزيعة عرب سلاك والتي تستخدم نفس واجهة التنصيب وهي على العنوان التالي :

linux4me.org/how2/arabslac.pdf

وعلى العموم يمكن الحصول على دليل التركيب باللغة الإنجليزية لها من موقعها على الإنترنت والذي أشرنا إليه في ثنايا هذا التقرير.

Almusaihij@alriyadh.com