استطاعت شركة إيرباص الأوروبية لتصنيع الطائرات في العام الماضي الفوز بطلبيات جديدة تزيد عن الطلبيات التي تلقتها منافستها الأمريكية بوينج لكن قيمة الطلبيات التي تلقتها الشركة الأمريكية التي تتخذ من سياتل مقرا لها كانت أعلى من قيمة الطلبيات التي تلقتها الشركة الأوروبية.

وأعلنت إيرباص من مقرها في مدينة تولوز جنوبي فرنسا أمس الثلاثاء أن مبيعاتها حققت مستوى قياسيا في العام الماضي حيث وصلت إلى 1.456 طائرة جديدة بارتفاع بمقدار 24 طائرة عن مبيعات بوينج.

من جانبه قال رئيس إيرباص ومديرها التنفيذي فابريس بيرجيه :" لقد كان عام 2014 عاما ممتازا وفرق إيرباص لم تحقق أهدافها والتزاماتها وحسب بل تجاوزتها ".

وبلغت قيمة الطلبيات الجديدة التي حصلت عليها إيرباص في العام الماضي 148 مليار يورو مقابل ما يعادل 197 مليار يورو لبوينج، كما بلغ عدد الطائرات التي سلمتها إيرباص في العام الماضي 629 طائرة مقابل 723 طائرة لبوينج.

يذكر أن الأعداد الكبيرة للطلبيات زادت من الطلبيات المتراكمة لدى الشركتين حيث وصلت إلى 6.386 طلبية لإيرباص مقابل 5.789 طلبية لبوينج الأمر الذي يتعين على عملاء الشركتين الانتظار لسنوات في حال طلب موديلات أكثر شعبية.