جريدة الرياض > كأس العالم 2014 > منتخب البرازيل

البرازيل



معلومات عامة

الدولة: البرازيل
القارة: امريكا الجنوبية
العاصمة: البرازيل
المدن الرئيسية: Sao Paulo, Rio de Janeiro, Belo Horizonte, Salvador, Fortaleza, Nova Iguaçu, Recife, Curitiba, Pôrto Alegre, Belém
العملة: ريال
اللغة: البرتغالية
عدد السكان (مليون): 192,3
الكثافة السكانية (لكل كيلو متر مربع): 22

معلومات عن المنتخب

سيتعين على المشجعين الباحثين عن كرة القدم الجميلة والأداء المثالي البحث عن بديل لمنتخب البرازيل لأنه سيسعى نحو إحراز لقب كأس العالم للمرة السادسة معتمدا على أسلوب مبني على الدفاع الصلب والهجمات المرتدة وإتقان تنفيذ الركلات الثابتة.
وتغير أسلوب لعب البرازيل منذ نحو أربع سنوات عندما تولي دونجا تدريب الفريق لكن هذا التغيير أثبت جدواه بإحراز الفريق للقبي كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا امريكا) وكأس القارات وتصدر مجموعة أمريكا الجنوبية المكونة من عشرة منتخبات والمؤهلة لكأس العالم.
ورغم ذلك فإن هذا الأسلوب يختلف عن الأسلوب التقليدي لمنتخب البرازيل على مدار العصور إذ اعتاد الفريق على التحضير للهجمات ببطء قبل أن يشن هجمات سريعة.
وكتب توستاو مهاجم منتخب البرازيل السابق بعد فوز منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم 4-صفر على أوروجواي "البرازيل التي كانت دوما دولة تلعب كرة قدم هجومية أصبحت تدافع وتعتمد على الهجمات المرتدة."
وأضاف "كرة القدم البرازيلية التي أمتعت الجميع حول العالم بلمساتها الرائعة وتبادل التمريرات والهيمنة على اللعب لم تعد موجودة.. الآن أصبحت تعتمد على الرقابة اللصيقة والهجمات المرتدة.. التي عادة ما تنفذ بشكل رائع."
وأصبح أسلوب لعب منتخب البرازيل يتحول ببطء نحو الاعتماد على الجانب البدني المميز للمنتخبات الأوروبية منذ فشل الفريق المبدع في الفوز بكأس العالم عامي 1982 و1986.
ويضم منتخب البرازيل مجموعة من اللاعبين الأقوياء في العالم من عينة مايكون ولوسيو ولويزاو وفيليبي ميلو وجوليو بابتيستا ولويس فابيانو.
ومايكون الظهير الأيمن لانترناسيونالي الإيطالي على وجه الخصوص يستطيع بث الرعب في المنافسين بفضل انطلاقاته المستمرة على الجانب الأيمن كما يتألق المنتخب البرازيلي في الركلات الثابتة.
وخلال تصفيات أمريكا الجنوبية كثيرا ما استحوذ المنافسون على الكرة قبل أن يجدوا أنفسهم متأخرين بهدفين من هجمتين مرتدتين سريعتين.
ومباراة البرازيل في ضيافة أوروجواي أبرز مثال على ذلك إذ احتسب لأصحاب الأرض خمس ركلات ركنية مقابل اثنتين فقط لمنتخب البرازيل الذي فاز في النهاية بأربعة أهداف مقابل لا شيء.
وحتى عندما يخلق المنافسون فرصا للتهديف يظهر الحارس المتألق جوليو سيزار للدفاع عن مرماه ببسالة ليؤكد يوما بعد آخر أنه من أبرز حراس المرمى في العالم.
وفي المقابل فإن منتخب البرازيل يواجه صعوبات عند مواجهة منافس متكتل دفاعيا وهو ما وضح عندما تعادل بدون أهداف على أرضه خلال التصفيات مع بوليفيا وكولومبيا وفنزويلا.
وفي هذه المباريات بدا أن الأسلوب الخططي لدونجا يفتقد للنزعة الهجومية في تشكيلته الأساسية واكتفى قائد منتخب البرازيل السابق بإشراك مهاجم آخر أو لاعب خط وسط.
وتقبل البرازيليون على مضض الأسلوب الجديد للفريق انه يحقق النجاح لكن إذا فشل هذا الأسلوب خلال نهائيات كأس العالم فإنهم لن يسامحوا دونجا.

المشاركات

المدرب: كارلوس دونجا

تاريخ مشاركاتها في النهائيات: شاركت في جيمع النسخات السابقة (18 مرة) واحرزت اللقب خمس مرات اعوام 1958 و1962 و1970 و1994 و2002، وبلغت النهائي مرتين عامي 1950 و1998، ونصف النهائي اعوام 1938 و1974 و1978، وربع النهائي عامي 1954 و1986 و2006، وثمن النهائي اعوام 1934 و1982 و1990، وخرجت من الدور الاول مرتين عامي 1930 و1960.

سجلها في النهائيات: 92 مباراة فازت في 64 مباراة وتعادلت في 14 وخسرت 14 مرة، سجلت 201 هدفا ودخل مرماها 84.

سجلها في التصفيات: تصدرت مجموعة اميركا الجنوبية. وخاضت 18 مباراة فازت في 9 وتعادلت في 7 وخسرت مرتين، سجلت 33 هدفا ودخل مرماها 11 هدفا.

هدافوها في التصفيات: لويس فابيانو (9 أهداف) ريكاردو كاكا ونيلمار دا سيلفا (5) روبينيو (4) جوليو بابتيستا (2)

المدرب

كارلوس دونجا

يقترن اسم البرازيل دائما بكرة القدم الجميلة لكن في وجهة نظر المدرب دونجا لا شيء يهم سوى النتائج.
ووصف دونجا يوما ما منتخب البرازيل المشارك في كأس العالم 1982 الذي نال استحسانا على نطاق واسع لكن فشل في النهاية بأنه "متخصص في الهزيمة" ولا يملك سوى القليل من الوقت للجوانب الجميلة للعبة التي صاحبت دائما الفريق بطل العالم خمس مرات.
وبعد أقل قليلا من أربع سنوات في المنصب حول دونجا المنتخب البرازيلي الى فريق فعال للغاية يملك دفاعا لا يخترق تقريبا ويسجل أغلب أهدافه من الكرات الثابتة والهجمات المرتدة.
ويعكس الفريق شخصية دونجا التي تعتمد على العمل الشاق حيث لا يوجد وقت للإفراط في التأنق.
وقال دونجا أثناء كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) عام 2007 "إذا بدأنا هذا الجدل مجددا حول لعب كرة قدم جميلة سنقضي 24 عاما أخرى بدون الفوز (بكأس العالم) وهذا ما يريده الآخرون."
وأضاف "الأوروبيون سيحتفلون وسينتهي بنا الحال ونحن نعاني."
وشارك دونجا ثلاث مرات في كأس العالم وكان قائدا للمنتخب البرازيلي الفائز باللقب للمرة الرابعة عام 1994 بالولايات المتحدة. وتولى دونجا تدريب البرازيل بعد خروجها من دور الثمانية لكأس العالم 2006.
وأسندت لدونجا مهمة غرس الانضباط في الفريق بعد أن القي باللوم على نزعة غرور واضحة وغياب الالتزام في الإخفاق قبل أربع سنوات بألمانيا.
واتخذ دونجا موقفا سريعا من اللاعبين الذين كانوا يجرون مقابلات تلفزيونية على الهواء في الوقت الذي من المفترض أن يتدربوا فيه كما وضع حدا لتوافد المشاهير بدون سابق إنذار على معسكر الفريق لالتقاط الصور مع اللاعبين.
إلا انه كان عمليا أيضا ولم يتخذ أي إجراء ضد كاكا بعدما أعلن صانع اللعب انه لن يشارك في بطولة كوبا أمريكا 2007 في فنزويلا ليخلد إلى الراحة.
ونادرا ما يتحدث دونجا بشكل جيد عن المنافسين أو الحكام وأثناء دورة بكين الاولمبية 2008 حيث كان يقود أيضا منتخب البرازيل تحت 23 عاما اشتكى بصورة متكررة من الطعام وجداول التدريب والملعب وحتى عدد المتطوعين.
وينحدر دونجا من جنوب البرازيل حيث يعرف عن الناس التحدث بصراحة وعقلية تؤمن بالعمل الشاق واستسلم فريقه إلى ذلك وفاز بكوبا أمريكا رغم غياب كاكا بعد فوز ساحق 3-صفر على الأرجنتين في النهائي.
وكان من الممكن أن تتغير الأمور إذا لم تتغلب البرازيل على أوروجواي بركلات الترجيح في الدور قبل النهائي. وتعثر دونجا أيضا في 2008 عندما انتهت مغامرة منتخب البرازيل الاولمبي بالهزيمة 3-صفر أمام الأرجنتين في الدور قبل النهائي.
لكن انتصارا كبيرا 3-صفر على تشيلي في المباراة التالية للبرازيل في تصفيات كأس العالم عزز سريعا مكانة دونجا. وتأهل المنتخب البرازيلي لكأس العالم قبل ثلاث جولات على نهاية التصفيات كما وجد وقتا ليفوز بكأس القارات العام الماضي.
ولا يلتفت دونجا لما يعتقده الناس عن أسلوبه. وأبلغ الصحفيين هذا الشهر "صنعنا فلسفة الفوز في الفريق البرازيلي."
وأضاف "أطلب من الجماهير البرازيلية مساندتنا. لا يهم إذا كانوا لا يحبونني لكني أطلب منهم مساندة الفريق وان يتحلوا بالوطنية."


اللاعبون


حراسة المرمى :
1- جوليو سيزار
12- جوميز
22- دوني

الدفاع :
2- مايكون
3- لوسيو
4- جوان
6- ميشيل باستوس
13- دانييل الفيس
14- لويزاو
15- تياجو سيلفا
16- جيلبرتو

الوسط :
5- فيليبي ميلو
7- ايليانو
8- جيلبرتو سيلفا
10- ريكاردو كاكا
17- جوسو
18- راميريز
19 جوليو بابتيستا
20- كليبرسون

الهجوم :
9- لويس فابيانو
11- روبينيو
21- نيلمار
23- جرافيتي


لاعبون مميزون


ستيفن بينار

مباريات المنتخب

التاريخ منتخب منتخب الوقت
11 يونيو البرازيل 1 - 1 كرواتيا 05:00
16 يونيو البرازيل 0 - 3 المكسيك 09:30
22 يونيو البرازيل 2 - 1 الكاميرون 05:00

ترتيب المجموعة

المنتخب ل ف ت خ له عليه ن
المكسيك 3 2 1 0 4 0 7
كرواتيا 3 1 1 1 3 2 4
البرازيل 3 1 1 1 3 5 4
الكاميرون 3 0 1 2 1 4 1

صور منتخب :البرازيل