قاسم الرويس


هل احتج الجمل على استخدام السيارة؟!

بعيداً عن حكاية أحمد عطية الغامدي عن الجمل والترنبيل، فقد ظل الجمل من الناحية التاريخية صامداً على أرض الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ منفرداً بنقل الحجاج إلى بيت الله الحرام قروناً من الأزمنة واستمر مختصاً بهذا الشرف بدون أي منافس إلى عام 1344هـ تقريباً حيث بدأت السيارة في منافسته بقوة وفي خلال ثلاثين سن...

متى أصبح الخواجات خواجات؟

يا راكب اللي بالسما تقل شيهان سواقها يعرف جميع المسارات فوق السما ما بنشرت بعض الأحيان من نوع جمس وصانعينه (خواجات) من المصطلحات الشعبية الدارجة على ألسنة الناس في العالم العربي سواء في الجزيرة العربية أو مصر أو الشام مصطلح (الخواجات) الذي يستخدم للتعبير عن غير المسلمين ومن ذلك تسمية (طريق الخواجات) لل...

مضيف ثليم والمليون وثيقة

أعلنت دارة الملك عبدالعزيز قبل أيام قلائل عن قرب صدور الكتاب الذي يحمل الرقم 321 في سلسلة إصداراتها تحت عنوان (مضيف ثليم) تأليف الدكتور ناصر بن محمد الجهيمي في ثمانية فصول أولها يتحدث عن المضايف في الدولة السعودية، في حين يتناول الفصل الثاني قصر ثليم من حيث أصل التسمية وموقع المضيف ومساحة المباني ووصفها، ...

«إذاعة الفيحاء» من عنيزة

يمتد بدء انتشار أجهزة الراديو في المملكة إلى عام 1353هـ/1935م حيث رخصّت الحكومة للأفراد بإدخال الراديو بعد أخذ رسم سنوي على كل جهاز مقداره عشرة ريالات، مع العلم أن طالب الترخيص باستيراد الراديو كان يتعهد بأن قصده سماع القرآن الكريم وما له علاقة بالثقافة الدينية فقط، فانتشرت الأجهزة في الحجاز ونجد، وقرأت ...

رفّة عين .. وطنّة أذن

للتشاؤم والتفاؤل حضور في ثقافات أغلب الشعوب مثل اليونان والرومان والفرس وتأثير في حياتها، كما كان له شأن كبير في حياة العرب في الجاهلية كما فصله جواد علي في كتابه الشهير(المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) فكانوا على سبيل المثال يزجرون الطير ويتفاعلون مع السوانح والبوارح وقد ذكر أن أهل نجد يتشاءمون بالبارح...

أهل نجد والغناء

قال الأمير شكيب أرسلان في سامي الشوا الملقب بأمير الكمان سنة 1939م: أمير الكمنجة قد حملت إمارة لها وغدا فيها لواؤك معقودا فلو سمعتها منك نجد وأهلها أجازوا الكمنجة والمزمار والعودا وكنا انتهينا في الأسبوع الماضي إلى موقف الشيخ ابن حميد الذي أنكر على الشاكي معرفة أم كلثوم ولكن يبدو أنه قصد أنه طالما...

الغناء في نجد: من مويضي إلى أم كلثوم

يمكن القول بأن الناس في وسط الجزيرة العربية أو في منطقة نجد تحديداً إلى سبعينيات القرن الرابع عشر الهجري لم تعرف شيئاً من الآلات الموسيقية ما عدا الربابة التي وصفها شاعرهم: يــا بــنت لا يعجبـك صــوت الربابـــة مــا غــير جلـــد حويّرٍ فــوق عـــيدان ولكنهم كانوا يمارسون الغناء ويتغنون بالشعر حاضرة و...

أدب السوّاقين

"على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب" "سود الليالي فرّقت كل غالي لا تآمن الدنيا ترى الوقت غدّار" "يا رزّاق يا كريم يا فتّاح يا عليم" "في العجلة الندامة وفي التأني السلامة" "من راقب الناس مات هماً" "الحسود لا يسود" أتذكر قبل سنوات طويلة هذه العبارات وأشباهها التي كنا في الصغر نقرؤها ونتأملها مكتو...

طرائف تغيير الأسماء

لا شك أن من حق المولود على الوالد اختيار الاسم الحسن الذي يدل على المعنى الجميل، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدل الأسماء القبيحة أو التي لا تدل على معان جميلة أو التي فيها مخالفة شرعية إلى أسماء أخرى، ومن ذلك أنه غير اسم (عاصية) إلى (جميلة) وغير اسم (برة) إلى (زينب)، وغير اسم (شهاب) إلى (هشام)، و(جثام...

ما الفرق بين شعيل و( Brown)؟!

بعد حديثنا عن فلسفة الأسماء وغرائب التسمية عند المجتمعات العربية وهي بدون شك ظاهرة اجتماعية ما زال لها حضورها ولها دلالاتها الثقافية والاجتماعية ولذا كانت مجالاً خصباً للبحث والدراسة عند علماء الأنثروبولوجيا بشكل بخاص ولأن بعض القراء الأعزاء ربط الموضوع بالتخلف والجهل، فإنه من الواجب أن نؤكد أن هذه الظاهر...

غرائب التسمية

قد يظن بعض القراء الكرام أن طرائف وغرائب التسمية التي عرضنا بعضاً منها في الأسبوعين الماضيين مقتصرة على البادية أو على أبناء الجزيرة العربية الذين يعرفون أحياناً بأسمائهم المجردة وأحياناً بأسمائهم مضافة إلى أسماء آبائهم وأحياناً مضافة إلى أجدادهم أو أسرهم أو قبائلهم ولكن غرائب الأسماء والمسميات منتشرة في ...

مع أسماء البدو مرة أخرى

امتداداً لحديث الأسبوع الماضي عن كيفية تسمية المولود عند العرب عامة وعند البادية خاصة من خلال ما عرضناه من كتاب (أسماء من أعلام البادية) للباحثة نايفة الشرعة ونظراً لتفاعل القراء مع الموضوع الذي تركز على أسماء الأعلام المؤنثة، فإنه لا بد لنا من إتمام الموضوع بالحديث عن أسماء الأعلام المذكرة وكانت الباحثة ...

فلسفة تسمية البنات عند البادية

للأسماء عند العرب فلسفة خاصة منذ القدم فقد ذكر ابن دريد في الاشتقاق أن العتبي سئل: ما بال العرب سمت أبناؤها بالأسماء المستشنعة وعبيدها بالأسماء الحسنة ؟! قال: سمّت أبناؤها لأعدائها وسمت عبيدها لنفسها. وقد ورثت البادية العربية هذه الفلسفة في بعدها العميق على نحو أو آخر رغم ظهور أسماء لم تكن عند العرب قد...

المؤرخون النجديون وآثارهم

يرى الدكتور عبدالله العسكر في تقديمه للكتاب الذي جعلنا اسمه عنواناً للمقالة أن من أسباب شح المصادر التاريخية التي تعرضت لتاريخ نجد في الحقب الزمنية السابقة لقيام الدولة السعودية الأولى وربما في حقب زمنية لاحقة غياب المنظومة المعرفية والعلمية وسيادة الجهل والأمية في نجد خصوصاً بعد انتقال الخلافة الإسلامية ...

وداع فيلسوف الإبداع

أحلى بيوت الشعر سهلة وعسره عسره على الإبداع سهلة ليا أوحيت هذا البيت الجميل يختزل فلسفة الإبداع الشعري لعملاق كان بالنسبة للساحة الشعرية على حد تعبير الشاعر العربي مع التصرف: "يخف الشعر" إن يفقدك يوماً ويبقى ما بقيت بها ثقيلا لأنك موضع القسطاس منها فتمنع جانبيها أن تزولا نعم لقد اضطربت جوانب ساحة ا...

رحيل أستاذ الأجيال

رحم الله أستاذنا المؤرخ الأديب الدكتور عبدالله العثيمين الذي انتقل إلى رحمة الله في الأسبوع الماضي بعد حياة حافلة بالعطاء، فمنذ تخرجه في جامعة أدنبرة باسكتلندا عام 1392ه/1972م وحصوله على درجة الدكتوراه عن رسالته المعنونة ب(الشيخ محمد بن عبدالوهاب حياته وفكره) التي كانت رسالة متميزة وفق منهج علمي نقدي صارم ...

قصة كتاب عن أحوال العرب

يعتبر كتاب بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للشيخ العلامة البغدادي محمود شكري الألوسي (1273-1342ه) من أفضل الكتب المؤلفة في بابه والتي أصبحت مرجعاً للباحثين والدارسين؛ ولأن لتأليف هذا الكتاب قصة لطيفة لما تتضمنه من مفارقة ومعانقة ثقافية بين الشرق والغرب، وددت أن أنقلها إلى القراء الكرام بعد اطلاعي على بعض ت...

شعراء الكويت في قرنين

وين (النصافي) وين قبله (أوهيب) وين ذاك (ابن فرزان) وين (ابن غصاب)؟ وين( ابورسلي) مات توه اقريب وين الذي من قبلنا وقبلهم غاب؟ راحوا سواة احلوم تحت التريب ما كنهم صاروا ولا طقوا الباب بهذه الأبيات الثلاثة -التي نوردها كما جاءت- استهل الأديب الكويتي حمد عبدالمحسن الحمد كتابه (شعراء الكويت في قرني...

غرائب الألفاظ النجدية

مازال الشيخ محمد العبودي بجده وجلده ومتابعته واهتمامه على الرغم من تقدمه في السن نموذجاً يحتذى للمؤلفين المعاصرين بتدفق إنتاجه وكثرة مؤلفاته وتنوعها وتميزها، وإن كان قد تخصص في المرحلة الأولى من حياته الثقافية في تأليف كتب الرحلات حتى تجاوز عدد كتبه فيها المئات حيث زار معظم دول العالم فأضحى عميدا للرحالين ...

ديوان الرجز والحداء

سعدت من خلال معرض الرياض الدولي للكتاب بالاطلاع على دراسة أدبية وتاريخية لحداء الإبل والخيل في التراث الفصيح والعامي من إعداد الباحث والأديب الكويتي المعروف الصديق إبراهيم الخالدي تحت عنوان (ديوان الرجز والحداء) وقد أشار في مقدمة كتابه إلى أن أحدية الشيخ هذال بن فهيد الشيباني: يا اهل الرمك كلٍ يجيب حْداه...

الشعر الشعبي في معرض الكتاب

بعد غياب طويل أو لنقل ضعف حضور في معرض الرياض للكتاب نلاحظ هذه العام حضوراً لافتاً لدواوين الشعر الشعبي وخاصة لطبقة الشباب حيث لاحظت دخول إحدى دور النشر الخليجية الوليدة بقوة في مجال نشر الإنتاج الشبابي في الشعر الشعبي ووصفت أولئك في دعاياتها في وسائل التواصل الاجتماعي وربما في وسائل الإعلام الأخرى بأنهم ع...

الكتاب .. ذاكرة لا تشيخ

من المقرر أن يفتتح هذا اليوم الأربعاء 9 مارس 2016م معرض الرياض الدولي للكتاب تحت شعار (الكتاب ذاكرة لا تشيخ) فكل مكتوب على الورق يعيش على مدى التاريخ موثقاً للمعرفة والثقافة بل حافظاً للعلوم والآداب ومعيناً للباحثين والطلاب لا ينتابه ما ينتاب ذاكرة الإنسان من نسيان وفقدان أو توهم واختلاط، وبقدر التوقعات ال...

كيف تنشر الدواوين الشعرية؟

لا شك أن إصدار الشاعر ديواناً يضم أشعاره من الأهمية بمكان لأنه يوثق تجربته ويحفظ حقوقه الفكرية ويمرحل إنتاجه ويحكي تطوره كما يتيح إبداعه للباحثين والدارسين، ولكن ما يبعث على العجب هو حرص بعض شداة الأدب وأغيلمة الشعر على طباعة دواوينهم الشعرية في مرحلة مبكرة جداً من حياتهم بمجرد لمعان نجمهم في الإعلام لثلاث...

الدمعة الحمراء بين الطبعة المعدلة والمسلسل المعدل

تداولت وسائل الإعلام ما نشرته جريدة الاقتصادية قبل أيام حول تحويل تلك القصة المستلهمة من حياة البادية في الجزيرة العربية التي أبدعها فكر الأمير الشاعر محمد الأحمد السديري (ت 1399ه) ونشرها بعنوان (الدمعة الحمراء) إلى مسلسل تلفزيوني تنتجه إحدى القنوات الفضائية المعروفة المشاهدة على نطاق واسع في العالم العربي...

الجنادرية مسؤولية الجميع

تتعدد المهرجانات الوطنية وتتنوع الفعاليات السياحية وتقام الملتقيات الثقافية ويحتفى بالأنشطة التراثية ويظل مهرجان الجنادرية واسطة العقد بل جوهرة التاج في روزنامة المهرجانات المحلية والخليجية بل والعربية ولن أكون مبالغاً إذا قلت إنه يأتي ضمن أكبر وأوسع وأجمل المهرجانات المشابهة على مستوى العالم. وإذ نعيش ف...

عالمية العرضة السعودية

تحت عنوان (مندوبنا الدائم يعلق الجرس) كتبت في هذه الزاوية يوم الأربعاء 19 ربيع الآخر 1435ه 9 فبراير 2014م تعليقاً على حديث مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس حول ما طرحته في هذه الزاوية تحت عنوان (اليونسكو وتراثنا غير المادي) بتاريخ 27 المحرم 1434ه الموافق 11 ديسمبر 2012...

المأثور الشعبي وجوائز الكتاب

لا شك أن فوز أي كتاب من كتب المأثور الشعبي بجائزة من جوائز الكتاب هو دلالة واضحة على اعتبار المأثور الشعبي جزء من المكونات الثقافية وتأكيداً لاستحقاق الباحثين فيه للتقدير والاهتمام لكونهم يعملون على ما يدعم الهوية الوطنية ويغذي الذاكرة التاريخية، ولذا فمن الواجب عدم تغييب هذا الجانب عن هذه الجوائز وحبذا ل...

التراث الشعبي في الخليج العربي

نكمل في هذه المقالة ما بدأناه في المقالة السابقة حول أسباب اهتمام الدول بتراثها الشعبي وفق ما أورده أستاذ الأدب الشعبي في جامعة القاضي عياض بمراكش الدكتور عبدالصمد بلكبير في أطروحته، حيث يرى أن أكثر الأقطار العربية عناية واهتماماً بالثقافة الشعبية في الوقت الحاضر هي دول الخليج العربي، باستثناء المملكة العر...

لماذا تهتم الدول بتراثها الشعبي؟!

يرى أستاذ الأدب الشعبي في جامعة القاضي عياض بمراكش الدكتور عبدالصمد بلكبير في أطروحته للدكتوراه التي موضوعها (شعر الملحون الظاهرة ودلالاتها) أنه نتيجة لاختلاف بل تباين الظروف الجغرافية والتاريخية والثقافية والسياسية لكل دولة أو مجموعة دول عربية عن الأخريات فيلاحظ مدى الاختلاف والتباين بين منطلقات وأهداف ال...

السياحة وثقافات الشعوب

تعتبر السياحة في كل بلدان العالم مورداً مهماً من الموارد الاقتصادية ونمطاً من أنماط الاستثمار الرأسمالي بل إن هناك دولاً يقوم اقتصادها على السياحة التي تتعدد اتجاهاتها وتتنوع توجهاتها، فالسياحة إحدى وسائل التأثير الثقافي وخاصة على مستوى العلاقات بين الثقافة الغربية وثقافات شعوب العالم الثالث عموماً وقد ناق...