د. عبدالله بن عبدالمحسن الفرج


الحرب الاقتصادية ربما تتطور إلى حرب ساخنة

هذا المقال ليس دعوة للحرب، وإنما استكمال لما جاء في الأسبوع الماضي، فنحن الآن في حروب تجارية تتطور تدريجيًا إلى حروب مالية بين أكبر الفضاءات الاقتصادية في العالم، ومن الواضح أن محورها الأساسي يدور بين الصين والولايات المتحدة، فالناتج المحلي الإجمالي الصيني مقاس بالقيمة الشرائية لليوان قد تعدى ناتج الولايات...

الاقتصاد العالمي وديون الولايات المتحدة

الرئيس الأميركي يحمل على ظهره حملا ثقيلا تركه له أسلافه. وأنا أقصد الاقتصاد الأميركي الذي تشكل بعد الحرب العالمية الثانية وحتى الآن. فهذا الاقتصاد نشأ في فترة الحرب الباردة عندما كانت الولايات المتحدة تصارع الاتحاد السوفيتي وتقود معسكرا مناهضا له. وهذا بالتأكيد له تكاليفه. ولكن هذه الفاتورة لا تقارن مع ما ...

طاولة مستديرة لتحقيق القفزة الاقتصادية

تقرير سهولة ممارسة الأعمال التجارية doingbusiness، الذي صدر عن البنك الدولي يوم الأربعاء الماضي والذي قارن فيه 190 بلدا في هذا المجال هو من واحد من التقارير العالمية المهمة. فهو مثله مثل تقرير التنافسية الصادر عن منتدى دافوس يعتبر من الأدلة الاسترشادية التي لا غنى عنها لأي بلد. وأنا قد سبق وأن أشرت إلى أن ...

مؤتمر الاستثمار وهيكلة الاقتصاد

مبادرة مستقبل الاستثمار لهذا العام 2018، التي انعقدت الأسبوع الماضي في الرياض وتم خلالها التوقيع على العديد من الصفقات الضخمة تعتبر من الفعاليات الاقتصادية المهمة. فإعادة هيكلة الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط هو من أهم ركائز رؤية المملكة 2030. فهذه الأخيرة تطمح في تقليص الإيرادات النفطية التي تصل إلى 90...

موقع المملكة في تقرير التنافسية

لأول مرة منذ العام 2012م نحقق تقدماً في تقرير التنافسية العالمي. ففي هذا العام تقدم ترتيبنا في هذا التقرير، الصادر عن منتدى دافوس العالمي، واحتللنا الموقع الـ39 من بين 140 اقتصادًا. وهذا التوجه، على ما يبدو لي، سوف يستمر خلال الأعوام القادمة حتى يصبح اقتصادنا ضمن العشرة الأوائل تنافسيًا. وليسمح لي القار...

الولايات المتحدة والأوبك غير مختلفين

الرئيس الأميركي دونالد ترمب غير راضٍ عن أسعار النفط، التي يرى أنها مرتفعة، ولذلك يناشد في تغريداته على تويتر الأوبك بالعمل على خفض أسعار النفط، وهذا أمر قد يبدو غريبًا للوهلة الأولى، فالولايات المتحدة لديها مشروعات نفط في الجرف القاري، وقد طرحت في أغسطس الماضي مناقصة، تعد الأكبر، لتطوير حقول نفط وغاز في ال...

التخفيضات وخداع المستهلكين

اشتكى لي زميل من تضليل السوبرماركتات له. وأعتقد أنه ليس وحده. فالكثيرون قبل الذهاب للتسوق يطّلعوا أولًا على نشرات التخفيضات الأسبوعية التي يتم الإعلان عنها كل يوم، وبناءً على ذلك يختارون واحداً من تلك المحلات، وفقًا لأكثرها تلبية لاحتياجاتهم من حيث النوع والسعر. ولكنهم يفاجؤون في العديد من المرات بأن ال...

النقل العام وخفض التكلفة الاقتصادية

بتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- مشروع قطار الحرمين تكون المملكة قد خطت خطوة كبيرة للأمام نحو بناء شبكة النقل العام المتطورة. فهذا النوع من المواصلات كان وإلى الأمس القريب غير مواكب للتغيرات التي شهدتها المملكة بعد طفرة أسعار النفط عام 1973، فخط الرياض الدمام الذي يمر بالأح...

الحرب التجارية والنظام الاقتصادي العالمي

نار الحرب التجارية تستعر، ففي الأسبوع الماضي فرضت الولايات المتحدة رسوماً جمركية جديدة نسبتها 10 % على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار، بحجة تصحيح ممارسات الصين التجارية، وهذه الرسوم سوف تدخل حيّز التنفيذ بعد غد الاثنين وحتى نهاية العام. وما لم تستجب بكين لما هو مطلوب منها خلال الفترة القادمة، فإن الرسو...

رؤية 2030 وتوطين الوظائف

تواصل المملكة معركتها من أجل رفع سعودة الوظائف في القطاع الخاص. ففي الثلاثاء الماضي دخل قرار ينص على تخفيض الوافدين في 12 قطاعًا بنسبة 70 %. فكيف وصلت بنا الأمور إلى درجة، بحيث أصبحت العمالة الوافدة هي المهيمنة على سوق العمل؟ أعتقد أن بداية الأمر تعود إلى العام 1973، عندما بدأت أسعار النفط بالارتفاع، ف...

تقرير مؤسسة النقد ونمو اقتصادنا

تسلم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، التقرير السنوي الرابع والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2017م. ومن ضمن ما جاء فيه إن الناتج المحلي الإجمالي قد انكمش خلال العام المشار إليه بنسبة 0.86 %، بالمقارنة مع عام 2016. وذلك نتيجة لتراجع الناتج ...

رؤية المملكة 2030 والدورة الاقتصادية

هناك حديث في شبكات التواصل الاجتماعي المحلية ووسائل الإعلام العالمي عن شركتنا العملاقة أرامكو، وفيما إذا كان سيتم خصخصة 5 % من رأس مالها أم لا. وكالعادة في كل أمر له علاقة ببلدنا سرعان ما يجد لنفسه مفسرين ومؤولين من مختلف المشارب؛ وذلك نتيجة للموقع المميز الذي تحتله المملكة على الصعيد الإقليمي والعالمي ومك...

لنحمِ صناعتنا من المنافسة

عزم شركة صناعة السيارات الصينية «نيو» على طرح حصة بقيمة 8ر1 مليار دولار من أسهمها للاكتتاب العام في بورصة نيويورك للأوراق المالية يعكس ثقة صناعة السيارات الصينية بنفسها. وهذا ليس من فراغ فهذه الشركة التي تأسست عام 2014، قد تمكنت العام الماضي من طرح سيارتها الرياضية نيو إي إس 8 المجهزة بسبعة مقاعد بسعر يبدأ...

صناعة السيارات والاستراتيجية الصناعية

إعلان وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية يوم الأحد الماضي، أن المملكة بصدد تطوير مدينة لصناعة السيارات هو بداية خير إن شاء الله، فهذا الإجراء من شأنه المساهمة في تحقيق رؤية 2030، فدعم الصناعة التحويلية هو خير مدخل لإعادة هيكلة الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط، فكما تدل التجربة فإن القطاع الصناعي لا ي...

قصتي مع الحوكمة الإلكترونية

هناك ترتيب لأفضل مدن العالم من حيث الحوكمة الألكترونية، وإحدى هذه المدن تثبت قصتي معها أنها تستحق هذه التسمية. ففي العام 2015،  اشتريت في هذه المدينة شريحة إلكترونية بمبلغ زهيد جدًا لا يزيد على 5 ريالات، وفي الحقيقة إني اشتريت اثنتين أعطيت إحداهما لزميلي بشرط أن يحفظ لي شريحتي في فترة غيابي، ولذلك فهذه الأ...

أرامكو وتيسلا

في إحدى مقالاتي السابقة تساءلت عن الأسباب التي تجعلنا نتأخر عن غيرنا في إدخال السيارات الكهربائية وبناء محطات وقود لها. فعلى الأرجح أن يكون وراء ذلك أرامكو. وحسن ما تفعله هذه الشركة العريقة الرائدة، التي أثبتت أنها تتقدم على بقية زميلاتها، شركات النفط الكبرى في العالم، في الدفاع عن حصتها في السوق العالمية ...

روسيا والنظام الاقتصادي العالمي

تشير بيانات وزارة المالية الأميركية إلى أن روسيا قلصت موجوداتها من أذونات الخزينة الأميركية إلى أدنى مستوى منذ العام 2007. فروسيا التي كانت لديها العام 2010 استثمارات في تلك الأذونات 176.3 مليار دولار قد قلصتها في مايو الماضي 2018 إلى 14.9 مليار دولار، وهذا يعني أن احتياط روسيا من الدولارات الأميركية قد وص...

الرياضة وفعاليات الصيف والاقتصاد

تشير الإحصائيات الروسية إلى أن إنفاق الأجانب في روسيا خلال استضافتها كأس العالم لكرة القدم وصل إلى خمسة مليارات دولار تقريبًا، وهذا المبلغ يشمل الإنفاق عبر بطاقات الائتمان، وكذلك قيمة تحويل العملات الأجنبية إلى الروبل، وأكبر بند في هذه النفقات هو ما تم دفعه للفنادق والمطاعم والمستلزمات الرياضية، وجاء الزوا...

الأزمات الاقتصادية كفانا الله شرها

تتزايد التوقعات بقرب حدوث أزمة اقتصادية عالمية، ويعتمد البعض في توقعاتهم على نظرية الدورة الاقتصادية التي تكرر نفسها، وإن بشكل مختلف كل عشرة أعوام، ولكن البعض الآخر ينطلق من أن هناك مقدمات واضحة لقرب قدوم هذه الأزمة وأن السؤال فقط متى سوف تحدث؟ وعلى أية حال فإن الاختلاف بينهما، كما يبدو لي، هو في اللفظ...

خذوا الخبرة من «أرامكو»

يعود أول تعرف على أرامكو إلى الخمسينات من القرن المنصرم، وذلك ضمن «جولة ميدانية»، عندما اصطحبني خالي معه إلى عمله هناك، كان عمري حينها أربعة أعوام تقريبًا، وبدون مبالغة فقد كانت صدمة: حضارية، اجتماعية، تربوية -سموها ما شئتم-، وأول المفاجآت كانت الأميركية زميلة خالي في المكتب وهي ترتدي بنطالها المخطط. فنحن ...

أين هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟

فازت المملكة بعضوية المجلس الاجتماعي والاقتصادي التابع للأمم المتحدة وستبدأ عضويتها في المجلس في العام المقبل 2019 وتستمر إلى 2021. وهذا الموقع الجديد الذي شغلناه يحتاج منا إلى إعطاء موضوع المسؤولية الاجتماعية اهتماما أكبر. وإذا أخذنا مبادرات الأفراد، فسوف نلاحظ أن هذا المجال ليس متطورا لدينا بالشكل ال...

الحروب الاقتصادية ودلالاتها

لو أن أحداً تحدث أو كتب قبل 10 سنوات فقط أن هناك حرباً تجارية عالمية سوف تندلع لما صدقه أحد. ولو أن الحديث كان يدور بين الولايات المتحدة والصين لهان الأمر. أما بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فلا. فهذان الفضاءان الضخمان منذ الحرب العالمية الثانية أي منذ العام 1945 وهم حلفاء وجبهة واحدة. فهما كانا دا...

لو كنت رئيس أرامكو لتوجهت إلى كوريا فورًا

مثلما أشرت في مقال سابق فها هي القمة الأميركية الكورية الشمالية قد انعقدت منهية حالة الحرب، وبصرف النظر عن أن المثل يقول: إن الشيطان يكمن في التفاصيل، فإن هناك عوامل موضوعية وذاتية أميركية -كورية تدفع بعدم التراجع عما تم إنجازه. ولهذا فإن الرئيس الأميركي والكوري الشمالي سوف يكونان حريصين خلال الفترة الم...

الاستراتيجية المشتركة بيـنــنا وبيــن الإمَــارات

استراتيجية التكامل بيننا وبين الإِمَارات العربِيَّة المُتَّحِدة، هي بشارة خير ربما لا تقتصر فقط على المملكة والإِمَارات التي تربطنا معها أواشج المحبة والتأخي القائمة على أساس التاريخ والثقافة والعادات المشتركة، وإنما أيضًا لبقية دول مجلس التعاون. لقد جاءت الاستراتيجية المشتركة في الوقت المناسب. فحسب تق...

الريال بين البترويورو والبترودولار

هناك منتدى اقتصادي عالمي لا نتابعه هو منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الذي ينعقد صيف كل عام؛ وهذا المنتدى يحضره، قبل فرض المقاطعة على روسيا، رؤوساء دول ورؤساء وزراء ووزراء ومدراء الشركات الكبرى في العديد من بلدان العالم، ولكن هذا العام وعلى خلاف الأعوام التي تلت الأزمة الأوكرانية عام 2014، حضر الفعاليات الرئيس ال...

أسعار رمضان هي الأفضل للاقتصاد

هناك شكوى من أن البعض في رمضان يتمونون ليس فقط لهذا الشهر الكريم وإنما للأشهر التي بعده أيضًا؛ مستغلين التخفيضات التي تعرضها المحلات التجارية فيشترون ما يتعدى حاجة الشهر. وهذه الشكوى وإن كانت على حق فهي شكوى من جانب واحد. فالسؤال يفترض توجيهه ليس للمشترين وحدهم وإنما للبائعين كذلك. بالفعل فالأسعار على بعض...

التعاقد من الباطن وتصنيف المقاولين

زيارة معالي وزير النقل إلى منطقة الجنوب وضحت أمورا كثيرة. فهي قد كشفت المستور الذي يعرفه منذ زمان الجميع. كما بينت مدى انفصال قطاع الاعمال أو جزء منه عن الواقع. فمشكلة تزيين المواقع لتبييض الوجوه أمام المسؤولين ليست ظاهرة جديدة، ولا تقتصر على بلد دون غيره فهي موجودة في بلدان العالم، ولكن ضمن إطر إذا ما تعد...

لنسبق غيرنا إلى كوريا

أقصد كوريا الشمالية - فنحن في كوريا الجنوبية موجودون منذ زمان. فبيونغ يانغ الذي زادت عزلتها بعد انتهاء الحرب الباردة العام 1991، في طريقها للعب دور مهم في العلاقات الدولية. فقريبًا سوف يلتقي الرئيس الشاب كيم جونغ أون مع الرئيس الأميركي ترمب. وهو لقاء مهم من المتوقع أن يتمخض عنه انفراج العلاقات مع كافة المج...

الغضب الأميركي ما أسبابه؟

هناك حالة شد بين الولايات المتحدة وأصدقائها، وهذا كان واضحا أثناء الزيارات التي قام بها أقرب حلفاء واشنطن الأوروبيين إليها، فما الذي يثير واشنطن ويجعلها تغضب؟ إن الجواب عن هذا السؤال يعود بنا إلى الأسباب التي أدت إلى انتخاب ترمب وليس هيلاري كلينتون، فالرئيس الأميركي في اختلافه عن منافسته كان يعارض النفقات...

نحتاج لمفتاح الخلطة الصينية

حضرت في هذا الشهر العديد من الفعاليات المنفصلة عن بعضها، وبطبيعة الحال فإن اهتمامات المشاركين في كل واحدة منها كانت مختلفة. فمعظم الأسئلة التي وجهت للأميركي كانت تدور حول ترامب وإيران وكوريا الشمالية. في حين انصبت الأسئلة على الخبير الروسي عن سورية. أما البروفيسور الصيني فإن جمهور الحاضرين قد سألوه أكثر من...