عادي الشمري


باب الجيم الثلاثي 2

>إِذا مَرَرتَ بِوادٍ «جاشَ» غارِبُهُ فَاِعقِل قُلوصُكَ وَاِنزِل ذاكَ وادينا >ياحسين لا»جاز» لك عقل الرجل جز له وره حقيقـة شـعـورك واطـلـع مـراتـه كنا قد توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة «جار» والتي كانت على ثلاثة معانٍ بشواهدها واليوم نبدأ بكلمة: «جاز» جاء في لسان العرب جازَ القول: قُبِلَ وإن جاز...

باب الجيم الثلاثي 1

>ثمين المال في يده رخيص وللبأساء من جدواه «جث» >«جاد» وعطاني من جواده سلاله ومن الغيد مزوي عليه ظلال نستهل هذا اليوم حلقتنا بكلمة «جاث» بعدما توقفنا في الحلقة الماضية عند كلمة جاب: جث الشيءَ: قطعه. وـ قلعه. وفي التنزيل العزيز: (وَمَثَلُ كَلِمة خَبِيثَة كَشَجَرَة خَبِيثَة اجْتُثَّت من فوق الأرض).انْجَث...

قصة محمد الحميداني

سالفة ليست ببعيدة التاريخ، والتي حدثت قبل ستين سنة ويرويها لي الأخ منيف الشويب ومختصرها: أن هناك شخصاً يدعى محمدَ بن فيحان الحميداني من أهل حفر الباطن، والذي يتميز بكرمه العجيب وذات يوم وعندما كان في ماقفة السوق، وإذا بشخص من أبناءَ عشيرة الروله على راحلته متسوقا وابتاع مِن صاحب دَكان مؤناً وأرزاقاً لأهل...

باب الثاء الثلاثي / 6

>تلفي لعادي شوق مياح الاردان «ثلثين» بيته للنشاما مداهيل >ولَمْ يَكُ «مَثْلوجَ» الفؤادِ مُهَيَّجاً =أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلَةِ والخَفْضِ توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة «ثكن» وهذا اليوم نستهل مع كلمة: «ثلب» ثَلَبَه يَثْلِبُه ثَلْباً لامَه وعابَه وصَرَّحَ بالعيب وقالَ فيه وتَنَقَّصَه قال الر...

فتح للمملكة في رؤيته باب وسمك له شان

باب الثاء الثلاثي 5

>أَلا «ثَكِلَتكَ» أُمُّكَ عَبدَ عَمرٍو احفيتهن من رم لا «ثكنة» الذيب توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة "ثفن" وهذا اليوم نبدأ بكلمة "ثقب" الثَّقْبُ في اللسان مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً، والثَّقْبُ اسم لما نفَذ والثَّقْبُ الخَرْقُ النافِذُ بالفتح والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ قال العجاج: ب...

باب الثاء الثلاثي 4

شيب الشواغر مع مميل «الثفاني» عراض مرادفها كما قار ديراب فتَعـْرُكْكُمُ عَـركَ الـرَّحَى «بِثِفـالِها» وتَلْـقَحْ كِشـافـاً ثـم تُنْـتَجْ فتُتْئِـمِ توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة ثغر، وهذا الأسبوع نستهل بكلمة: "ثغي" الثُّغاءُ صوتُ الشاء والمَعَز وما شاكلهما، وفي المحكم الثُّغاءُ صوت الغنم...

بـــــاب الــثــاء الثـــلاثي 3

>وَيَمْنَعُنَا منْ كلِّ «ثَغْرٍ» نخافُهُ أَقَبُّ كَسِرْحانِ الأَباءَة ِ ضامرُ» >أحس إني مثل طفل وأحس إني مثل بركان تناقض يغمر إحساسي كسيل عاف مثعابه « ثَعَبَ » جاء في التاج ثَعَبَ المَاءَ والدَّمَ ونَحْوَهما كَمَنَعَ يَثْعُبه ثَعْباً: فجَرَه فَانْثَعب كما يَنْثَعِبُ الدَّمُ من الأَنْفِ ومنه ...

باب الثاء الثلاثي 2

"ثدي" الثَّدْي ثدْي المرأَة وفي المحكم وغيره الثَّدْي معروف يذكر ويؤنث وهو للمرأَة والرجل أَيضاً وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ على فُعول وثِدِيّ أَيضاً بكسر الثاء لما بعدها من الكسر. يقول مجنون ليلى: تعَلَّقتُ لَيْلَى وهْيَ غِرٌّ صَغِيرَة ٌ ولم يَبْدُ لِلأترابِ من "ثَدْيها" حَجْمُ وفي العامية على نفس المعنى ي...

باب الثاء الثلاثي 2

"ثدي" الثَّدْي ثدْي المرأَة وفي المحكم وغيره الثَّدْي معروف يذكر ويؤنث وهو للمرأَة والرجل أَيضاً وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ على فُعول وثِدِيّ أَيضاً بكسر الثاء لما بعدها من الكسر. يقول مجنون ليلى: تعَلَّقتُ لَيْلَى وهْيَ غِرٌّ صَغِيرَة ٌ ولم يَبْدُ لِلأترابِ من "ثَدْيها" حَجْمُ وفي العامية على نفس المعنى ي...

يا مدعي بالكذب حكم ضميرك .. دمرت بالبهتان سمعة شريفين

كتب بيت الأسبوع الماضي للصفحة الشاعر صالح محمد محارب البشري من الرياض، حول ظاهرة الادعاءات الكاذبة والكيدية، والتي تخدش السمعة ظلماً وبهتاناً فيقول: يا مدعي بالكذب حكم ضميرك دمرت بالبهتان سمعة شريفين وكان صدى البيت: ماقلتها لأجل استفزك واستثيرك لكن حبيت اذكرك ياملا...

باب الثاء الثلاثي 1

«ثاب» ثاب في اللسان ثاب فلان فلاناً: كافأه وجازاه والمثوبة الجزاء يقول الأعشى من قصيدة له : وشيكاً ثمّ «ثابَ» إليهِ جمعٌ لِيَلْتَمِسَنْ بِلادَكُمُ إلى مَا والمعنى لا يختلف عن المعنى الشعبي والذي يعني المساعدة والانتصار والمكافأة يقول الشاعر كريم جديع الفرحان: الردي كوبان مابه نفايل لا»يثيب» ولا ب...

باب التاء الثلاثي6

لأن لهجتنا العامية جزء لا يتجزأ من اللغة الأم، وعبر هذه الزاوية الأسبوعية التي أبذل في إعدادها الوقت الكثير كي أخرج لكم بمعلومة مهمة عن أصول لهجاتنا فإني أتطلع لملاحظاتكم وآرائكم حولها وفي الأسبوع الماضي كان ذيل الكلمات المطروحة كلمة "تهم" ونتابع هذا اليوم وكلمة: " تول" التِّوَل ضَرْب من الخَرَز الصغير ك...

باب التاء الثلاثي 5

اللغة الأم لابد وأن يتفرع منها بعض اللهجات التي ومع مرور القرون قد تتحول إلى لغة خاصة بمنطقة من الأرض ولكنها تبقى وليدة اللغة الأم ويبقى جل كلماتها من اللغة الأم، وإن حصل تغيير بسيط في النطق، وفي الأسبوع الماضي كانت الزاوية مذيلة بكلمة "تلف" وهذ اليوم نبدأ بكلمة: "تم...

باب التاء الثلاثي 4

مواصلة لما أطرحه كل أربعاء في هذه الزاوية حول ألفاظنا العامية وأصولها الفصيحة والتي كانت كلمة تعب آخر ما نشرت الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع بدايتنا مع : "تعز" معنى "تعز" في معجم المعاني الجامع مأخوذ من العز وعكسه الذل. وهي مدينة يمنية لها منعة وأصلها تعز من سكن ...

باب التاء الثلاثي 3

تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية ولأن لهجتنا العامية جزء لايتجزأ من اللغة الأم، وعبر هذه الزاوية الأسبوعية التي أبذل في إعدادها الوقت الكثير كي أخرج لكم بمعلومة مهمة عن أصول لهجاتنا فإني أتطلع لملاحظاتكم وآرائكم حولها وفي الأسبوع الماضي كان ذيل الكلمات المطروحة كلمة "تحت" وبدايتنا اليوم بكلمة: ...

باب التاء الثلاثي2

لا تخلو منطقة من مناطق المملكة من وجود كلمات شبه مندثرة وهي في الاصل فصيحة ومن الاولى بقاؤها وكنت قد تطرقت في آخر مقالة الاسبوع الماضي الى كلمة "تبع" ونكمل اليوم مع كلمة: "تبغ" معنى التَّبَغُ في المعجم الوسيط نَبَاتٌ من الفَصِيلَة البَاذِنْجَانيةُ يُستعمل تدخيناً، وس...

اللغز

كان لغز الأسبوع الماضي للشاعر أحمد بن ناصر المحرج من الرياض والذي يقول: شاهدت شي(ن)يختلف والشكل غير غريب شكله ادخلو به علاجــــي مارافق الأموات فيرجى له الخــــير ولا سجين(ن) يأمل الإنفراجي مرت سنين وما حصل فيه تغييـــــر سره معاه ولا يحرك حجاجـــــي ومع شكرنا لمتابعي هذه الزاوية العريقة والتي لم ت...

باب التاء الثلاثي 1

كلمات اندثرت أو شارفت بسبب الاعتقاد الخاطئ انها لاتمت بصلة للغتنا الأم وهي في الاصل فصيحة اللفظ لاغبار عليها الا أن قلة استخدامها أدى لشبه اندثارها ومن هنا ولدت "جذور" . وفي الاسبوع الماضي انتهينا من باب التاء الثنائي وأود أن أستدرك السهو في كلمة : " تو" التَّوَّةُ ...

باب التاء الثنائي

كثيراً مايحدث حوار قد يؤدي إلى جدل حول معنى كلمة من الكلمات التي تختص بها منطقة بعينها ويختلف معناها في منطقة أخرى بل قد تكون نفس الكلمة بمعنين متضادين وتكون لغتنا الأم هي الفاصلة في عراقة معنى هذه الكلمة وهذه الزاوية قد تساعد في إيضاح ما التبس، وقد انتهينا في الأسبوع الماضي من باب الباء الثلاثي ونبدأ هذا ...

باب الباء الثلاثي 23

تتوارى كثير من الكلمات الشعبية الفصيحة خلف سور التجاهل في طريقها للاندثار بسبب قلة الاستخدام إيذانا ببداية الضعف المخزوني لهذه اللهجات رغم أصالتها وسوف ننافح عنها بكل قوة إيمانا بأنها جزء مهم من هويتنا. في الاسبوع الماضي توقفنا عند كلمة "بيت" وهذا الاسبوع نستهله بكلمة : " بيد" معنى بيد في مختار الصح...

باب الباء الثلاثي 22

كلما أبحرت في معاني الكلمات الشعبية وأصولها الفصيحة وجدت أن كماً هائلاً من هذه اللهجات فصيحة المنشأ فأتشوق للبحث فيها بنهم منقطع النظير عبر هذا المشروع الذي أسعد كثيراً بتقديمه على جرعات أسبوعية تلامس الأفهام التي تقدر الجهد والبحث وكان آخر كلمة تداولناها الأسبوع الماضي "بوق" وهذا الأسبوع نستهله بتعقيب...

باب الباء الثلاثي 21

اتطلع شوقا كل اسبوع لمصافحة أذهانكم عبر هذه الزاوية وقد توقفنا في الاسبوع الماضي عند كلمة "بور" ونتابع هذا الاسبوع مع "بوز" البُوز في اللغة الفم وما حواليه وذلك في التاج وفي اللهجة الشعبية فلان له بوز أي له فم ظاهر وبارز يقول الشاعر دلان بن مساعد: ام الدلع والغنج لا تمد لي "بوز" تعال تفديك الرجال ...

باب الباء الثلاثي 20

كانت فكرة هذه الزاوية وليدة نقاشات مع بعض الأدباء المهتمين بالمصطلحات الشعبية وعلاقتها بالفصحى وذلك في منتديات جمعية اللهجات فانبثقت لدي فكرة إعداد معجم لغوي شعبي له أصوله الفصيحة ومن منطلق تأصيل لهجتنا الشعبية والتي تتعرض دائماً للانتقاد والتجريح من قبل كثير ممن يظنون أن هذه اللهجات دخيلة على العربية الفص...

باب الباء الثلاثي 19

من الجميل التواصل مع الأحبة عبر هذا البحث عن أصول لهجاتنا الشعبية في الوطن العربي وقد توقفنا في الاسبوع الماضي عند كلمة بهت واليوم نكمل مع: "بهج" معنى بهج في التاج "البَهْجَةُ: الحُسْنُ" يقال: رَجُلٌ ذُو بَهْجَةٍ ويقال: هو حُسْنُ لَونِ الشيءِ ونَضَارَتُه وقيل:...

باب الباء الثلاثي 18

كل اسبوع تتوق مشاعري للقاء بكم وقد توقفنا في الاسبوع الماضي عند كلمة بله وهذا اليوم نتابع باب الباء الثلاثي ومع كلمة "بنى" معنى بنى في اللسان والمعاجم المعاصرة بنَى المنزلَ: أقام جدارَه ونحوَه، ويستعمل مجازًا في معانٍ كثيرة كقول الفرزدق: إنّ الذي سَمَكَ السّماءَ ...

باب الباء الثلاثي17

كنا قد توقفنا في مقال سابق عند كلمة بلع وهذا اليوم نتابع مع كلمة "بلغ" معنى بلغ في مختار الصحاح وصل وبَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى { فإذا بلغن أجلهن } أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وفي اللهجة الشعبية هو المعنى نفسه تقول الشاعرة عيده الجهني...

باب الباء الثلاثي 16

توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة بلج واليوم نتابع مع كلمة: «بلح» معنى بلح في لسان العرب البَلَحُ الخَلالُ وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب واحدته بَلَحة وفي مختار الصحاح البَلَحُ بفتحتين قبل البسر لأن أول التمر طلع ثم خلال ثم بلح ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بَلَحةٌ و أبْلَحَ النخل صار م...

باب الباء الثلاثي 16

توقفنا في الأسبوع الماضي عند كلمة بلج واليوم نتابع مع كلمة: «بلح» معنى بلح في لسان العرب البَلَحُ الخَلالُ وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب واحدته بَلَحة وفي مختار الصحاح البَلَحُ بفتحتين قبل البسر لأن أول التمر طلع ثم خلال ثم بلح ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بَلَحةٌ و أبْلَحَ النخل صار ...

باب الباء الثلاثي 15

كنا قد توقفنا في الحلقة الماضية عند كلمة بكا واليوم نبدأ بكلمة: «بكر» جاء في لسان العرب البِكرُ من كُلِّ شيء أَوّله وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يتقدمها مثلها بِكْرٌ والبِكْرُ أَوَّل ولد الرجل غلاماً كان أَو جارية وهذا بِكْرُ أَبويه أَي أَول ولد يولد لهما بَكَّرَ : أَسْرَعَ وخَرَجَ إ...