أحمد الواصل


الأغنية والمصطلح

يتداول مصطلح «الأغنية البديلة» في عالم الغناء العربي، في القاهرة، منذ إصدار بيان على شكل كتاب «الأغنية البديلة» (1988) لعبدالله كمال مشتركاً مع إبراهيم عيسى، مستمداً من ذات المحاولة لوصف الصحافي تيري تولكين أغنيات الروك في عقد الثمانينيات بـ «الروك البديل» (1979)، وذلك لوصف جيل كامل، بدأ بالظهور في سبعينيا...

شيرين والمنطقة الآمنة

تمكن تجربة الغناء العربي على مدى قرنين من التسجيلات، ونحن نقفل العقد الثاني من مثيله، كل من  الباحثين والمراقبين، وتعصى على نقاد الانطباع في الصحافة والإعلام الرقمي، من اكتشاف مسار تحول أو سكون الحناجر العربية، كل واحدة تبعاً إلى طبيعتها الخلقية ومهاراتها المكتسبة (سواء ناتج المسموعات أو التدريب الصوتي). ...

فنانون وتقاليد

"تحية تقدير ومحبة وإخاء أزفها إليك راجياً أن تكون بخير وعافية وسعادة ونشاط مستمر في سبيل تسجيل أغنيات جديدة تحفظ فيها فننا وتراثنا الغنائي الشعبي الذي يعود لك الفضل الكبير في إبرازه وتجسيده ليتذوقه الجميع. وهذا وأرجوك رجاء أخوياً حاراً أن تسرع في العمل على تسجيل الأغاني المرفقة للتلفزيون التي تضيف مجهوداً...

أكذوبة «الزمن الجميل»

ثمة عبارات تتخذ من نفسها مسطرة أو مشجباً معيارياً، في عالم الإنتاج الثقافي، ضمن مسار التباكي أو المناحة، على زمن بات من الماضي، لا يذكر منه إلا ما يراد لا جميع ما حدث، مقابل حاضر يعجز عن رؤيته بعين يومه. هل نحن شعب ننتمي إلى زمن "التاريخ"؟. إذا افترضنا أن حقل التاريخ، من الناحية العلمية، يتطلب شروطاً، في...

شعوب وثقافات

مسألة التثاقف بين شعوب الحضارات واردة على مدى نشوئها وتتابعها، وإكمال دوراتها في النهوض والسقوط، وأقصد تلك الشعوب التي ننتمي إليها أي ما بين أرض الرافدين، أو الهلال الخصيب، وأرض باناخيا أو شبه الجزيرة العربية، وأرض النيل، والشمال الإفريقي، وبين شعوب أخرى سواء هبطت علينا من الشمال البعيد، مثل اليونان والروم...

الموشّح الخليجي

لا يتداول هذا المصطلح في ثقافة الشعر العامي، على الأقل، في وسط وشرق وشمال الجزيرة، فهو مصطلح أندلسي، عرف واعتمد منذ القرن الحادي عشر، تعبيراً عن الغناء الفصيح ويقابله الزجل، الغناء العامي. غير أن البنية التركيبية، في كمية التفاعيل وأشطرها وتعديدها وتوزيعها على نحو خاص، تمنحه الاختلاف عن القريض، في صورته ...

صانع الأغنية الكويتية مبارك الحديبي 1946 - 2018

أنزل الحديبي ترسانته كاملة، طيلة مسيرته في عالم الأغنية الكويتية، فقد كشف عن تملك متناهٍ لجذور التراث، حسب بيئاته البحرية والقروية، وأضاف إليهما صناعته لنموذج الأغنية الكويتية، منذ منتصف ستينات القرن العشرين الماضي. فقد استطاع أن يحقق أمرين: الأول- أنه عابر الأجيال والحدود، والثاني- تكوين ورش غنائية ثلاث...

آباء الأغنية النجدية

عندما نتلمَّس الإنتاج الثقافي، في الغناء النجدي منذ 1958 - 1985، الذي ظهر ما بين سعد إبراهيم مع أبي سعود الحمادي، وفهد بن سعيد مع عبدالله بن سلوم، وفرج المتروك مع إبراهيم الماس، وبشير حمد شنان مع علي عبدالله فقيه، ويمكن مطالعة منشورات الكثير من شركات الأسطوانات السعودية ما بين العامين 1961 - 1974، يرجح أن ...

مرجعيات الأغنية النجدية

في حوار مع الفنان حمدي سعد "برنامج وينك، تقديم محمد الخميسي، روتانا خليجية، 2014" يذكر نماذج للتراث الثقافي غير المادي ويؤديها ليضع المرجعية الأساسية للفنون الأدائية النجدية على مستوى البلداتي "الحواضر النجدية" والقروي والصحراوي المتعارف عليه في نجد، بالإضافة إلى أنه مشترك مع شرق الجزيرة العربية - بما فيه ...

الفن المريض سحر طه "1963 – 2018"

التقينا يوم انتهت من إلقاء محاضرة "النقد الموسيقي في الصحافة والإعلام وتأثيره على حركة الانتشار" على هامش معرض بيروت العربي الدولي للكتاب (2009)، وكانت المناسبة بيروت عاصمة عالميّة للكتاب. تحدثت مع الجميع ببشاشة ووعود قادمة. كانت متجاوزة المرة الثانية من علاج السرطان عام 2006، الأولى عام 2003، وبعد عامين س...

الأغنية البديلة.. موت الأغنية

عندما أطلق طارق الناصر "مواليد 1969" المجموعة الأولى لفرقته رم "يا روح" "2000" آذن بانطلاق حركة غنائية جديدة في المشهد الثقافي العربي. ربما لم يكن قاصداً ذلك، كما يمكن أن نرى الاستعداد والتهيئة لذلك كانت تعود إلى تجربتين غنائيتين مضادتين أيضاً لكنها مكرسة منذ الربع الأخير من القرن العشرين، لكنها غائبة عن ...

الثورة والمرض.. مي سكاف 1969 - 2018

في مسلسل "أوركيديا" 2017 المبني على صراع ممالك ما قبل الميلاد، هي مملكة أوركيديا وآشوريا وسمارا، تظهر منذ الحلقة الأولى، العرافة كاف - مي سكاف، فتطلق أسجاع كهانتها في السوق تنادي شاباً برفقة امرأة ورجل - طريد مملكة أوركيديا- لتنذره بالنبوءة "احذر هذه المرأة ستكون ملكاً وابنها قاتلك". تختفي العرافة بعد ال...

وردة ما بعد الذاكرة

تكرس الذاكرة الثقافية كثيرا مما لا تتمكن منه المؤسسات التجارية أو الرسمية، فإذا كان الهوس الكلثومي ظل العصا الكبرى التي أريد بها تمثيل كلما هو نموذجيتها وسريعاً بمجرد نشل الأسطوانات التي حملت لنا حناجر ذات أصالة تتجاوز أم كلثوم نفسها، ولنا في نماذج فتحية أحمد أو ماري جبران ما يؤكد ذلك، فهما مجايلات وسابقات...

زمن السطوح والكشتة

بما أن "الأغنية الشعبية" ابنة بيئتها، فإن النجم الشعبي هو وليد الصدفة. إن كل موهبة هي مفاجئة لنفسها ولمن اكتشفها. إذ أسهمت في صناعته عندما دخلت وسائل الصناعة والإنتاج بمستواها غير المادي - العناصر الثقافية لصناعة الأغنية - إلى المستوى المادي ذاته من استوديوهات التسجيل ومصانع أسطوانات ومحال البيع. وعلى أ...

حضارات الإدماج والاضطراب

أسهمت هذه المنطقة، بشعوبها من الهلال الخصيب وشبه الجزيرة العربية حتى أرض وادي النيل وشمال أفريقيا، في خلق ثقافات وارتحالها وانتشارها ووراثتها، سواء في حواضرها الكبرى، أو مدنها على طرق التجارة البرية وموانئها على السواحل، وكما عرفت حواضرها بوصفها مراكز المعرفة، فإن حدودها الساحلية مزجت ثقافات شعوبية، سواء ف...

كل شرق من عكاظ ومغرب

لا يغرب عن البال حضارة الممالك العربية "مملكة الأنباط حتى مملكة كندة"، قبل الميلاد وبعده، واضعة أساسات الزمان العربي ومكانه. تمثلت من بين ما تمثلت الحالة العمرانية، في القصور والحصون، والأسواق والمعابد، وطرق القوافل، وعتاد جيوشها، والحالة الإنسانية، في قوائم الملوك، وسجلات كهانها، وألسنة خطبائها، وأوتار ش...

زمن الأوركسترا السعودي

كثير من برامج الموسيقى الأوروبية، تسمى خطأ «الكلاسيكية»، مثلما تسمى المدونات التاريخية الخطأ ذاته، ثابتة بحسب كل بلد، فلعروضها تقاليد تنتمي إلى التراث الثقافي المعنوي الخاص بكل واحدة. وهي إنتاجات تنتمي إلى إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والنمسا وتشيكوسلفاكيا، وآخر بلد أنتجت لنا واحداً ما زال على قيد ال...

هبة القواس.. عقدة البنت الشاطرة

في أيام العيد الفطر، مما حظينا به، في مدينتنا الرياض، أننا نكتشف مسارح المدينة الفاخرة، كاد الغبار الذي انتشر الليلة الثالثة أن يحجبها عنا، لولا وعد الزمان والمكان، موعد حفلة اللبنانية هبة القواس على مسرح مركز المؤتمرات، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن –رحمها الله-. عازفون كثر وقائد فرقة بشوش يحيي الح...

شبعنا من التمثيل

فاجأت مجموعة العدل المنتجة لمسلسل "لدينا أقوال أخرى" 2018، حين أذاعت مقدمة المسلسل أغنية "شبعنا من التمثيل" "كلمات: مدحت العدل، لحن: عمر مصطفى" بصوت فضل شاكر، في صفحتها في موقع youtube يوم الثامن من مايو قبل بدء شهر رمضان بعشرة أيام. واستعر هجوم، غير مبرر، ضد فضل شاكر، إكمالاً لمسلسل شيطنته الواضحة الأغرا...

العاصوف: الوهم والمجتمع

يحقق مسلسل «العاصوف»، في جزئه الأول 2018 (تأليف: عبدالرحمن الوابلي، إخراج: المثنى صبح)، المعروض في MBC الكثير من المكاسب، أولها إعادة التفكير في ممارسات السلوك الحزبي السياسي التنظيمي والإداري، ومظاهر التدين، إلى جانب التربية والتثقيف لا الغريزة، وذلك لمرحلة باتت من الماضي ولا تعرف الذاكرة سوى الوهم عنها. ...

فيروز تنسى فلسطين

هل نسيت فيروز فلسطين؟. لم تعد تغني بها!. أطلقت السيدة، ترنيمة صورتها وأخرجتها ريما الرحباني، بخلفية لمسجد الصخرة في القدس، متخذة من كتاب المزامير، في نصها، كما فسرها السامعون والسامعات، فلسطين الشاكية إزاء إسرائيل المتجبرة، يلجأ فيها المظلوم إلى ربه معيناً على رفع الظلم وردع مسلطه. لكن فيروز لم تنطق اسم ...

الحناجر والذاكرة الثقافية

نشطت الكثير من الأقلام الصحفية، وليس النقدية، سواء بوجود أو بعد وفاة أم كلثوم، لتنصيب خلائف لها، واعتبارها النموذج. عدا أن كل المحاولات في تكريسها بوصفها أيديولوجيا ناصروية، تهشيم لبعدها الثقافي، كذلك كانت محاولة الرئيس نفسه عندما طالب باستيلاد نموذج فيروز في مصر على أن الحناجر الشامية إذا تمصرت تكلثمت مجا...

أنغام في البحر الطلالي

دخلت أنغام، الأغنية الخليجية من بوابتها المتميزة، بأبطال الثمانينيات من الملحنين، سليمان الملا في المجموعة الأولى "إنت العالم" (1992)، بواقع ثلاث أغنيات، والملحن طلال في مجموعة "شي ضاع" (1994). عدا أن الأول أعطاها ما يعطي سواها من لونه الشاعري بكآبته باستثناء واحدة لم يوفق في صياغتها بمزاج شعبي مصري وهي "ش...

نهر الملحن وجدب الحنجرة

إن الاطلاع على تجربة محمد عبده، مطاولة لخمسة عقود، نجدها ترتكز على خطين متوازيين، يغلب أحدهما الآخر. الأول اعتماده على ملحنين، يسعى إلى العمل معه بعد نجاحه مع حنجرة متميزة، ويجعل من العمل معه مورداً لتجربته في كل مرحلة، مثل: في الستينات طارق عبدالحكيم عرفت أعماله بصوته وحناجر عربية نجاح سلام وسميرة توفيق ...

خلونا نعيش..

لا يكتفى في عالم الثقافة، لجعل المنتج مستحقاً للحياة الخالدة، على الأقل في الذاكرة، بالموهبة وإعلامها واقتصادها بوفرته أو ندرته، وإنما بأمور لا يعدم من وجودها منها المسؤولية الثقافية. ولا تأتي تلك الأمور دفعة واحدة، من بعد مرحلة التأسيس، بالمعرفة والتجربة، نحو تراكم الخبرة، والشعور بأن التعبير يمكن أن يواز...

ريم بنا.. غزالة فلسطين

رحلت ربيع هذا العام غزالة فلسطين –كما أطلقت عليها والدتها الشاعرة زهيرة صباغ- إنها الفنانة ريم بنا "1966- 2018" بعد صراع تسع سنوات مع المرض الخبيث. مثلما قاومت ابنة الناصرة منعها من الغناء في الدول العربية بالغناء لشعراء العربية الكبار، حتى وقفت على مسارح دمشق وتونس وبيروت وعمان والقاهرة، فهي قاومت أيضاً ...

هل توجد أغنية فلسطينية؟

إن المدخل إلى الغناء الفلسطيني في القرن العشرين حاولت دراسته في كتابي "الرماد والموسيقى" 2009 بفصل "موسيقى العمة والطربوش: واصف جوهرية 1897 - 1973" من واقع مذكراته المقسمة بين العهد العثماني والانتداب البريطاني، على اضطرابهما، فإن مدن فلسطين توافرت على تطور في إذاعاتها ومسارحها، وتحولت إلى قبلة فناني الشام...

موسيقى القرون الوسيطة

نشط في الثقافة العربية، على مستوى البرامج والمسلسلات الإذاعية، استيحاء موضوعات من عصور الحضارة العربية الإسلامية، ومن أبرزها ما أنجزه الملحن توفيق الباشا بين 1962 - 1977، وهي: "ليالي الأصفهاني في كتاب الأغاني"، "مجالس الطرب عند العرب"، "ليالي شهرزاد"، "بدائع النغم"، "عباقرة الغناء عند العرب"، "أشعب والكندي...

موسيقى الممالك العربية

لا تنسجم الشعوب إلا مع تراثها. هذا التراث الثقافي بأنواعها المعنوي والمادي نتاجها، بل ذاكرتها الملهمة. اعتنت الثقافة العربية بذاكرتها الشفوية والمكتوبة، فقد تركت مدونات كبرى عن حقل اللهو والملاهي أي: الغناء والآلات الموسيقية، ونبوغ أعلام كبار من النساء قبل –أو بموازاة- الرجال. وتشهد تلك المدونات على هذا...

الغناء العربي بين النظرية والممارسة

توافر لتاريخ الغناء العربي تراث متنوع تركته لنا سير المبدعات والمبدعين في حقل الغناء والعزف الآلي والضرب الإيقاعي في كتب التراجم والنوادر والحكايات والنصوص، وحقل التنظير في علوم النغم والإيقاع والأساليب والقوالب. إذا كان من الممكن الاعتماد على المعثورات الآثارية لكشف التاريخ المبكر، عصر الممالك العربية سو...