شيء جيد للغاية أن يتجه الرئيس الأمريكي أوباما إلى ترويض العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية التي مورس فيها قتل جماعي وتهديم أبراج على من فيها بواسطة مسلمين دفعتهم فتوى قاعدية نحو ذلك.. ترويض العلاقة مع المسلمين في خطاب سوف يتضمن نوايا حسنة عندما يزور القاهرة.. البابا الذي صحح ما نُسب إليه قبل بضعة أعوام وحرص عند زيارته للأردن أن يحاول تقريب المفاهيم الإنسانية بين الديانات وبالذات بين الإسلام والمسيحية..
المسيحية.. الأقوى دولاً وعلوماً.. رحبت بوجود المراكز الإسلامية في أشهر مدنها وحضرت شخصياً أكثر من مناسبة افتتاح لمركز إسلامي كان يرعاها مسؤولون كبار في الدول المسيحية، وقد أنكر علماء المسلمين الواعون المعتدلون توجهات الإرهاب وصدور فتاوى الترغيب فيه خصوصاً في الدول ذات الأهمية الإسلامية مثل المملكة ومصر، لكن كيف هو الحال الآن في الباكستان، ومن هي أنشط منظمات القتل الجماعي في العالم، ولماذا يُدفع المسلمون المحتاجون إلى مزيد من العلم والمعرفة وقدرات الاقتصاد إلى خصومات وعداوات لا مبرر لها؟..
لكن هل ما يحدث من خلل وجنوح خاص بالتعامل مع المسيحيين..؟ بالطبع لا.. ما يحدث في الباكستان وقبلها أفغانستان وما ينشر من عمليات إرهاب استهدفت المملكة ثم اليمن ومصر والمغرب والجزائر بخصوصية مختلفة جميعه إنما يعني وجود انقسام إسلامي ليس بغريب على مفاهيم قديمة ابتدعها الخوارج ثم توارثتها جماعات تطرف أو تخلف..
لقد وضح للغرب بشكل جيد أن عدالة الإسلام وموضوعيته وتسامحه تعيش حالات مطاردة - رغم أنها تمثل الأكثرية.. من قبل أقليات منغلقة - هي في الأساس ضد الانفتاح العلمي والحضاري أياً كانت هويته..
إذا كنا نعرف تقليدياً أن هناك خلافاً سنياً شيعياً قديماً للغاية فيجب أن نضيف له بأنه إذا وجد من تُرفض مفاهيمهم بين علماء الشيعة فإنه يوجد أيضاً من تُرفض مفاهيمهم بين علماء السنة، وبالتالي فالساحة بصفة عامة تفتقد للموضوعية.. وفي هذا المضمار والتشتت الإسلامي المخجل فإنني أستغرب تصريحات الشيخ الكلباني الذي كفّر علماء الشيعة دون أن يعيَ حقيقة سواسية وجود الخلافات الإسلامية سنية كانت أو شيعية، ولضرب المثل في أفضل النماذج فإنه إذا وجد في لبنان من يحفز على الانقسام الديني نجد أن الشيخ محمد حسين فضل الله والسيد علي الأمين الأول مرجعية دينية وثقافية محترمة للغاية والثاني رجل نزيه سعى إلى التقارب وليس إلى الخصومة..
1
صح لسلنك
للاسف الشديد الكلباني يبحث عن الشهرة من خلال دغ\غة مشاعر العامة نعم لا اتفق مع الفكر العقدي الشيعي لكنني لا اتفق مع الذين يضخمون الامور ولا بتفعون منهج نبينا الذي قال ما معناه- من قال انك كافر فقد كفر ان لم يكن صحيحا في قوله
حسبنا الله ونعم الوكيل
05:19 صباحاً 2009/05/10
2
عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )
رواه البخاري ومسلم ولفظ لمسلم.
05:28 صباحاً 2009/05/10
3
استاذنا الكريم
الحقيقة كلام الشيخ عادل " يعطي مؤشر " خطير على مدي قبولنا للاخر و هل نحن نعي تاثير اقوالنا و تاثيرها على صورة الدولة و المجتمع. خصوصا اذا كان صاحب الراي معين من قبل الدولة.
تحياتي
05:45 صباحاً 2009/05/10
4
الأستاذ تركي / الشيخ الكلباني يتكلم من منظور شرعي معروف عند كل من لديه علم فالشيعة يكفرون المسلمين من أهل السنة... لا بد من خطاب شرعي متزن واعي يبين الحق , للشيعة وغيرهم وشكراً أستاذ
05:56 صباحاً 2009/05/10
5
من يشهد بأن لاأله إلا الله هل يكفر ؟
نعم يكفر اذا كفره العلماء الإجلاء -ولاندري اذا كان الكلباني منهم ام لا ولكن لدينا في هذا البلد لجنة علمية من علماء افاضل يؤخذ منهم.. وامام جامع قديكون اعلم ولكن ليس بهذا الحد.
06:36 صباحاً 2009/05/10
6
أستاذ تركي : رد لطيف منك دعماً للتآخي والوحدة. وماذا عن الفتاوى الأخرى؟شكراً لك.
06:55 صباحاً 2009/05/10
7
لدينا ولدى الشيعة متطرفون كلا يكفر الاخر ... لدينا ولديهم متطرفون افاكون هدامون للعلاقات والمستفيد هم اعداء الاسلام والمسلمون.
07:02 صباحاً 2009/05/10
8
هؤلاء الذين قال الله فيهم : ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد } يدخلون عن طريق المسائل الخلافية مع العلم أنهم لا يعلمون أو يعلمون ويتجاهلون ان المسائل الخلافية هي مسائل الاجتهاد المحضة التي يجتهد فيها العلماء فتختلف وجهات نظرهم و لا يوجد ما يخالفه بالنص من القرآن الكريم أو
07:06 صباحاً 2009/05/10
9
دوما نسمح لخصومنا حرية التعبير خصومنا اعني الذين بالخارج خارج اطار الوطن ولانحجم رأيه او تعبيرهم بزعم حرية التعبير
لكن عندما يكون الرأي من داخل إطار الوطن وخاصه مخالف لرأينا يصب عليه النار والحديد اي يجب ان نكون بدون رأي او تفكير فقط نقرأ ونهز الرؤوس.
الكلباني تكلم من منطلق شرعي يوافقه عليه كافة علماء المسلمين في داخل المملكه وخارجها. وذكر لماذا يكفرهم بالذات لسب الصحابه
وذكرها بالحرف مادام انهم يسبون الصحابه فهم كفار ويعني العلماء وليس العامه.
سؤال هل يجب ان توازي الفتوى الرأي السياسي؟؟
07:31 صباحاً 2009/05/10
10
الكلباني قيد أن من يقوم بطعن عرض النبي صلى الله عليه وسلم أو يسب صاحبته فإنه كافر وهذا ما عليه موقف علماء الأمة ، والقرآن كان يتنزل على النبي صلى الله عليه وسلم ويبين صفات المنافقين واليهود وهم مع النبي في المدينة، هل يمكن أعتبار موقف فتحي يكن دعوة إلى التقارب خصوصاً أنه مع جماعة 8 آذار
07:55 صباحاً 2009/05/10
11
(أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم مَن أسس بنيانه على شفا جرفٍ هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين)..
وجود الخلاف بين المسلمين لا بأس به.. والخِلاف خير ويشمل الاجتهادات.. أما الاختلاف فانه تفرّق ومعارضة..
لا نسعى لإثارة التحيزات والمذهبية؛ ولكن في حال السؤال فانه يجب على العالِم أن يُبلّغ الحق بكل وضوح وصراحة؛ مع الدعاء لمَن كانوا على غير الهدى بالصلاح والهداية.
مع التحية،،،
****@Yahoo.com
07:56 صباحاً 2009/05/10
12
لطالما راهنت على شجاعتكم. لكن هل تكفي المقالة لتهدئة خواطر اخوتنا من الطائفة الشيعية؟ تعلم مدى فداحة التصريح الذي أدلى به الكلباني على قناة BBC و الذي كان صفعة تلقاها أبناء هذه الطائفة التي لا يستهان بها في بلادنا عدديا أو كفاءة أو تأثيرا. أتمنى منك و منا المعتدلين من السنة مؤازرة اخوتنا الشيعة.
07:59 صباحاً 2009/05/10
13
ياستاذ تركي ثق بان الصراعات الكونية لن تنتهى سواء تعلم الانسان اوجهل طالما ان المصالح الذاتيه هي السائدة خذ مثلا لبنان هي الدولة العربية الوحيدة التي ثلاثة ارباع سكانها متعلمون ولكنها من اكثر الدول في المشاكل والمصائب وانتظر الكويت بعدها رغم صغر الدولتين
08:10 صباحاً 2009/05/10
14
هل تسمح لي باخذ جزء بسيط لأسئلك عنه
قلت ان الابراج (برجي التجارة) تم هدمهما بواسطة مسلمين
سؤالي.. هل تعتقد فعلا ان من قام بهذا العمل الاحترافي هم من القاعدة؟؟
نعم ربما كانوا اداة لغيرهم ولكن استبعد ان يكون من قام بالتخطيط ينتمي فعلا للقاعدة
اعتذر عن الخروج عن صلب الموضوع.. واشكرك على مقالتك التي اتفق معك في بعضها واعارضك في بعضها الاخر
08:15 صباحاً 2009/05/10
15
رأس الكنسية لم يقدم اعتذار صريح للمسلمين
08:19 صباحاً 2009/05/10
16
*الكلباني قال ان من يسب الصحابه ويتعدى عليهم ومنهم ابو بكر من علماء الشيعه وهم من يفترض بهم ان يكونو علماء واكثر اطلاعا ومعرفه بماقدمه الصحابه للاسلام من خدمات من عامه الشيعه ولم يكن حكمه على كل علماء الشيعه وشكرا.
08:19 صباحاً 2009/05/10
17
الأستاذ تركي السديري..
دائماً اتشوق لقراءة ما تكتب.. فأنا أرى أنك والله مثلاً لي بالحياة.. قرأت مقالتك واعجبتني كثير.. ويجب علينا الإنحايز قليلاً في الموضوعية.. والحقيقه أن الإختلافات نجدها أيضاً في المجتمع الواحد كل أوردت أنت ونجدها أيضاً في البيت الواحد..
وقد قال سبحانه "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا" وعسى ان نكون ممن يعتصم بحبل الله سبحانه..
أما بشأن تصريحات الكلباني.. تمنيت لو أنه أغفل حديثه عن تكفيرهم..
دمت بود ودمت عالياُ يا تركي السديري..
تقديري وإجلالي لك
08:26 صباحاً 2009/05/10
18
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (15/88) وكذا كان شيخنا ابن تيمية في أواخر أيامه يقول: أنا لا أكفر أحدا من الامة، ويقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن" فمن لازم الصلوات بوضوء فهو مسلم. انتهى
08:37 صباحاً 2009/05/10
19
المفروض ان يبعث المقال برسالة للكلباني الذي اسهل تصريحات وارى ان يركز فى عملةحيث لدينا الكثير من ائمة الحرم تكاد لا تعرف اسماءهم لالتزامهم وتركيزهم على ما يقومون بة فقط وتلك مهمة شاقةالا ان الكلباني اخذ يركز منذ تعيينة على التصريحات التي ستحرق صاحبها يوما
08:49 صباحاً 2009/05/10
20
اذا عُرف السبب بطل العجب..
استاذ تركي وحتى ولو لم نكن ننتمي للتيار الديني ( كمطاوعة ) الا أنه بكل تأكيد نحن ننطلق من ثوابت هذا الدين العظيم.. فمن يرمي السيدة عائشة رضي الله عنها بالزنا _ حاشاها من ذلك _ ويكفر صحابته فهو يرمي الرسول صلى الله عليه وسلم.. فالطعن بهم طعن بالدين الذي اوصلوه لنا..
08:59 صباحاً 2009/05/10
سجل معنا بالضغط هنا