عناوين الرياض اليوم | بحث | الأرشيف | إكتب لنا | الإعلانات |  Riyadh Daily   

Saturday 29 June 2002 No. 12426 Year 38

السبت 18 ربيع الثاني 1423العدد 12426 السنة 38

  شزيت كبد السمك يقي من أمراض القلب



أكد علماء ان زيت كبد سمك القد يمكن أن يسعد في منع الإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية.
وقام باحثون في جامعة ساوثامبون بداسة  150مريضاً لمدة سبعة أسابيع.
وكان جميع المرضى، الذين تتراوح أعمارهم بين  38الى  84سنة، على وشك الخضوع لعمليات جراحية، لازالة التكونات الدهنية من شرايينهم.
فقد تناول ثلث المرضى أقراص زيت السمك يومياً وتناول ثلث آخر أقراص زيت الخضروات فيما تناول المرضى المتبقون اقراصاً زائفة.
واكتشف الفريق البحث ان المادة الدهنية كانت اقل عرضة للتوقف الفجائي والتسبب في الجلطة الدماغية أو النوبة القلبية لدى المرضى الذين تناولوا زيت سمك القد.
وجاء في صحيفة (الديلي  ميل) ان العلماء سوف يكشفون عن النتائج التي توصلوا إليها في ندوة صحية في النرويج. يقول البروفسور فيليب كالدر الذي اشرف على الفريق البحثي ان دليلاً جوهرياً حول مزايا زيت السمك يأتي من الاسيكمو الذين تقل لديهم مستويات الأمراض القلبية برغم تناولهم اغذية غنية الدهنيات مع تناول الخضروات بالكاد.
ومضى البروفسور فيليب ان هذه الدراسة اوضحت بأن زيت السمك يمكن أن يكبح العملية التي تؤدي إلى النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
واعترف الباحثون بأن الوقت لايزال مبكراً لتحديد كمية الجرعات المطلوبة من زيت السمك.


 

بقية المواضيع

 

 

[ احداث العالم | السعودية اليوم | مقالات | لقاء | عيادة الرياض | ثقافة وفنون | منوعات | الكاركاتير | الرأي للجميع | مسابقات الرياض ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2002
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@Alriyadh-np.com

الرياض الرئيسي

احداث العالم

السعودية اليوم

مقالات

لقاء

عيادة الرياض

ثقافة وفنون

منوعات

الكاركاتير

الرأي للجميع

مسابقات الرياض

إنضم إلى قوائم
الرياض