بحث | الأرشيف | إكتب لنا | الإعلانات

موقع الرياض: صفحتك الرئيسية - إضافة للمفضلة

Thursday 22 May 2003 No. 12753 Year 39

الخميس 21 ربيع الأول 1424العدد 12753 السنة 39

  التغذية وسرطان القولون



أدى ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون في الفترة الأخيرة، إلى قيام الباحثين والمهتمين بالعديد من الدراسات لتوضيح العلاقة بين الغذاء وهذا النوع من السرطان، وقد أقيمت آخر هذه الدراسات مؤخراً في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أثبتت أنه لا وجود لعلاقة بين سرطان القولون وكثرة تناول الخضراوات، مما يتعارض مع العديد من الدراسات السابقة والتي قامت بها جهات مثل ال (EPIC) الأوروبية والتي وجد فيها ان تناول كثير من الخضراوات والفواكه يقلل من الإصابة بهذا النوع من السرطان، وذلك لاحتوائها على كمية من (Phytochemicals) والتي تحارب بدورها الخلايا السرطانية وتتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه الخضراء مثل (السبانخ، والقرنبيط الأخضر)، والحمراء مثل (الطماطم، والتوت الأحمر)، والبرتقالية مثل (البرتقال، والجزر)، والزرقاء مثل التوت الأزرق، بالإضافة إلى احتواء بعض من الخضراوات والفواكه على مادة الكارتين (الليوتين، والليكوتين) والتي تقوم بدورها بمحاربة سرطان القولون.
وعلى الرغم من ان العديد من الدراسات في السابق تدعم دور الألياف في محاربة سرطان القولون، إلاّ ان الأبحاث الحديثة تفند هذا الاعتقاد، أما بالنسبة للحوم الحمراء والدهون فهناك العديد من الدراسات التي وجدت علاقة بين تناول الدهون المشبعة (من مصادر حيوانية) وسرطان القولون، وان زيت الزيتون يقل  من نسبة الإصابة بهذا المرض. وقد أثبتت دراسة أخرى تحليليةرئيسية ان الحليب واللبن الرائب والزبادي والأغذية الغنية بالكالسيوم وبروتين الصويا تقي من سرطان القولون.
وفي الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين هم أقل من  67سنة وجد أنه كلما زادت نسبة السعرات الحرارية المتناولة يومياً ا زاد ذلك من خطر الاصابة بسرطان القولون يحيث لم يتبين ذلك عند كبار السن فوق  67سنة، وقد أكدت دراسات أخرى ان تناول السكريات بكثرة يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
وفيما يتعلق بتناول القهوة وعلاقته بهذا النوع من السرطان فقد أثبتت الدراسات ان تناول  4أكواب أو أكثر يقل من نسبة الإصابة، وبقي دور الفيتامينات والمعادن والذي ما يزال غير واضح بالنسبة للإصابة، ولكن بيَّن  العديدمن الدراسات الأخرى ان هناك دوراً لحمض الفوليك الموجود في (البقوليات، الحمضيات، الخضراوات الخضراء) ومعدن السلينيوم (الموجود في اللحوم والأسماك) في الوقاية من مرض سرطان القولون.

أروى العقاد
أخصائية التغذية الإكلينيكية
البريد الإلكتروني: aakkad@kfshrc.edu.sa




 

بقية المواضيع

 

 

[ عناوين الرياض اليوم | احداث العالم | السعودية اليوم | لقاء | عيادة الرياض | ثقافة وفنون | منوعات | الكاركاتير | الرأي للجميع | مسابقات الرياض ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2003
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@Alriyadh-np.com

الرياض الرئيسي

عناوين الرياض اليوم

احداث العالم

السعودية اليوم

لقاء

عيادة الرياض

ثقافة وفنون

منوعات

الكاركاتير

الرأي للجميع

مسابقات الرياض

الرياض الإقتصادي

دنيا الرياضة

الرياض @ نت

مقالات اليوم

إنضم إلى قوائم
الرياض