اكتب لنا اكتشف مواقع الرياض عناوين الرياض اليوم الأرشيف بحث الرئيسية
Wednesday 01 November 2000 No.11818 Year 37 الاربعاء 05 شعبان 1421 العدد 11818 السنة 37
مواضيع الصفحة
الأمير عبدالمجيد: حل مشاكل الصرف الصحي في جدة يحتاج إلى 14 مليار ريال

في كلمة وجهها إلى المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي
خادم الحرمين: المملكة لن تقصر في تقديم العون السياسي والمادي
للأشقاء في فلسطين حتى ينالوا استقلالهم الكامل


ابتكارات الأبناء العلمية بين الرعاية والاهمال!!

د. الحبيب أول طبيب نفسي سعودي
يعتمد كتابه كمرجع علمي في الإمارات ومصر


ثلاثة أيام من المفاجآت السارة والتخفيضات الكبيرة في:
مدينة ألعاب هابي لاند العقارية, وفن تاون باليورومارشيه


بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي
افتتاح ملتقى "الصحة والغذاء والرياضة"


بدلا عن المعلمين الذين لم يباشروا أو اعتذروا
تعيين(570) معلما بوزارة المعارف


ترشيح (520) خريجا للوظائف التعليمية بوزارة المعارف والحرس الوطني في عدد من التخصصات

تجاوبا مع ما نشرته "الرياض"
وزير العمل يوجه بالحاق يسرى الشمري بجمعية خيرية


كشف مجاني لطالبات جامعة الملك سعود بمركز النخبة الطبي

حلول مشاكل الأسرة على إذاعة الرياض

فضاء البصر
العناق الأخير


الأمير فيصل بن بندر في مقدمة المودعين
الطائرة الأردنية غادرت القصيم بعد التأكد من سلامتها


جوازات القنفذة تقبض على 91 مخالفا

الدفاع المدني باشر الحادث في 3 دقائق
"حريق منتصف الليل" يضيء حي الخالدية بالخفجي


وزير المعارف وجه له الشكر
الجفري تبرع بأرض ومستعد لبنائها مجمعا تعليميا بمكة


العقيد البشر لـ"الرياض": نرحب بأي مواطن يرغب فتح مدرسة لتعليم القيادة بالمحافظة

إعلان نتائج مسابقة " الرياض" الكبرى
جبار من الأحساء يخطف الجائزة الأولى والمائة ألف ريال
الجريان من الرياض يفوز بالجائزة الثانية ومبلغها 60 ألف ريال


مساء الجمعة بعد القادم 14 شعبان
تسليم الفائزين بمسابقة "الرياض" الثقافية رقم (1) شيكاتهم وسحب أرقام الفائزين بالكوبون الثاني


الفائز بالمائة ألف ريال الأولى:
أتابع "الرياض" منذ الصغر.. والجائزة فأل خير لي


راصد الطريق الأعشاش تستقبل زوار الرياض

الفائز الثاني بمسابقة "الرياض":
اشتركت من باب التجربة.. والجائزة للزواج


لجنة التحكيم تواصل استماعها للمتسابقين
إشادة إسلامية بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن الكريم
السبيهين: 203 مشاركين بفروع المسابقة هذا العام


يعد المستشفى التخصصي التحويلي الوحيد بالمنطقة
مستشفى عسير المركزي نواة لخدمات صحية راقية في أبها


جمعية البر بالربوة توزع 35 الف حقيبة مدرسية للمحتاجين
الجبرين: المشروع يشمل جميع مناطق المملكة ..


المهندس البواردي لـ "الرياض ":
مصلحة المياه غطت المرحلة الأولى للنطاق العمراني بالرياض
عقوبات صارمة لمن يقوم بتفريغ مياه الصهاريج بالأحياء


الغنيم انهى البرنامج في سبعة أشهر
مديرية البريد تنفذ شبكة حديثة للصناديق لجميع المناطق


للفصل الدراسي الثاني
تحديد موعد القبول في كلية ينبع الصناعية


الطلاب محتجزون مياه الامطار تحاصر اهالي الحمة

مرتفع سيبيريا يؤثر على الوسطى والشرقية
رياح نشطة على الشمالية وأمطار رعدية على الجنوبية


الأمير عبدالمجيد: حل مشاكل الصرف الصحي في جدة يحتاج إلى 14 مليار ريال

القنفذة ـ وائل اللهيبي:

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة صباح أول من أمس جولته التفقدية على محافظة القنفذة حيث قام سموه بزيارة لمقر محاكم القنفذة يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد وأمين مدينة جدة المكلف ومعالي أمين العاصمة المقدسة ومدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ومدير فرع وزارة الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة ورؤساء الدوائر الحكومية.

وقد كان في استقبال سموه لدى وصوله الشيخ حسن مبارك رئيس المحاكم الشرعية بالقنفذة وعدد من المشايخ.

بعد ذلك توجه سموه ومرافقوه الى مقر محافظة القنفذة حيث كان في استقباله محافظ القنفذة عبدالله القناوي ووجه سموه منسوبي المحافظة بالانتقال الى مبنى آخر الى حيث الانتهاء من المبنى الجديد للمحافظة, وقال سموه إن المحافظة تعتبر واجهة الامارة ويجب أن يكون لها مبنى يليق بها.

بعد ذلك توجه سموه ومرافقيه الى متحف القنفذة, واطلع سموه على مقتنيات المتحف والذي يضم العديد من الآثار للمنطقة وبعض الصور القديمة للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ولعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأحجار منقوش عليها قبل آلاف السنين.

ثم توجه سموه الى مستشفى القنفذة العام حيث اقيم حفل بهذه المناسبة وفي كلمة لمدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة رحب فيها بسموه وشكره على هذه الزيارة وأضاف ان مستشفى القنفذة العام يضم 110 أسرة كما استمع سموه الى شرح مفصل عن الخدمات الصحية بالمنطقة وما تحتاجه المنطقة للارتقاء بالمستوى الصحي.. وفي الختام قدمت لسموه هدايا تذكارية.

بعد ذلك افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز مقر جمعية البر الخيرية بالقنفذة والذي أنشئ على نفقة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.

وقد تبرع سموه بمبلغ مائة ألف ريال للجمعية كما تبرع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بمبلغ خمسين ألف ريال للجمعية.

وقد وجه سموه المسؤولين على جمعية البر بضرورة تشكيل لجنة للبحث عن الأسر المحتاجة في المحافظة والقرى التابعة لها ورفع تقرير مفصل لسموه لكي يتسنى تقديم العون لهم ان شاء الله.

ثم سجل سموه كلمة في سجل الزيارات.

وتوجه سموه الى مقر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة القنفذة وكان في استقبال سموه رئيس فرع الهيئة الشيخ خميس الزهراني.

كما قام سموه بوضع الحجر الأساس لمبنى الجمعية الاستثمارية التجارية السكني بالقنفذة.

بعد ذلك قام سموه بجولة تفقدية على محطة الكهرباء بالقنفذة, وكان في استقبال مدير عام الشركة السعودية للكهرباء بالمنطقة الجنوبي المهندس محمد عبدالله الزرعه واستمع سموه الى شرح مفصل عن الشركة والمشاريع المستقبلية لها في تأمين خدمة الكهرباء لأكبر عدد من قرى المنطقة.

عقب ذلك أدلى سموه بالتصريح التالي:

إن ما لمسته من احتياجات أهالي المنطقة واقعية ومعقولة وتنفيذها لن يكون صعبا وأكرر مرة أخرى انه بعد الاتكال على الله سيكون هناك تطوير كبير للساحل بمدنه وقراه ونأمل بأن تكون المشاريع الاستثمارية التي سوف تنفذ في المنطقة في أقرب فرصة وهناك توجه بذلك.

وأقدم التحية والشكر للاخوة في محافظة الليث والقنفذة على ما أحاطوني به من مشاعر وطنية صادقة يجعلني اسعى بكل ما أوتيت من جهد بعد الاتكال على الله سبحانه وتعالى لتحقيق ما يجب تحقيقه كما أتوجه بالشكر الجزيل لمدير عام الشركة السعودية للكهرباء والعاملين في محطة القنفذة لما شاهدته من وطنية صادقة ومن مجهود تم ومجهود سيتم لإيصال الخدمة الكهربائية لمحافظة الليث ان شاء الله في اقرب فرصة.

ويضيف سموه بأن العمل جار لانشاء معهد للتدريب المهني في المنطقة يهدف الى تدريب المواطنين ومساعدتهم لإيجاد العمل المناسب وأنا شخصيا دائما معهم قلبا وقالبا في مجال توطين الوظائف.

وعن مدى تقويمه لمستوى الخدمات الموجودة حاليا في المنطقة يقول سموه إن الخدمات الموجودة حاليا في المنطقة متدنية, وسوف أبذل كل جهدي مع اخواني الوزراء وجميع المسؤولين حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهما الله بسرعة توفير الخدمات لهذه المناطق.

وحول سؤال عن مشروع الصرف الصحي لمدينة جدة قال سموه أحب أن أؤكد وأطمئن الجميع بأننا قطعنا شوطا في القضاء على هذه المشكلة والتي لن تكون أزلية والعمل جار على قدم وساق لانهاء المستنقعات والبحيرات الموجودة حاليا ولن يرمى شيء في البحر.

وأما ما يخص الصرف الصحي وشبكاته ومحطاته فهذا يحتاج الى تكلفة مادية لا تقل عن (14) مليار ريال ونحن ساعون لهذا وشركة جدة القابضة في مراحلها النهائية والآن شركة جدة للخدمات بدأت العمل وذلك قبل انهاء اجراءات التأسيس من وزارة التجارة لأن الأمر لا يحتمل تأخيرا وفي نفس الوقت لا نقبل بأن يكون سريعا ومرتجلا ولابد ان يمر بدراسة عالية جدا وبخبراء عالميين وبمشاركة مركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبدالعزيز والمساحة الجيولوجية واشتراك الأمانة ومصلحة المياه والصرف الصحي كل هؤلاء أصبحوا فريق عمل موحدا كما أتوقع خلال الخمس سنوات المقبلة سوف ننتهي ونقضي على هذه المشكلة ان شاء الله.اجتماع برؤساء الدوائر

وكان الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز قد ترأس أمس الأول اجتماعا لرؤساء الادارات الحكومية في المحافظة.

وقد تم في الاجتماع مناقشة احتياجات المحافظة من الخدمات والمرافق العامة التي يحتاجها المواطن والسبل الكفيلة بإنجازها في أقرب وقت ممكن.

وقال الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز "نرجو من الله أن يوفقنا من أجل أن تكون الخدمات في كل المحافظات من أفضل ال ى الأفضل".

وأكد سموه ان الدولة لن تبخل في تقديم كل ما يسعد المواطن ويحقق رفاهيته ليس في هذه المحافظة فحسب بل في كافة محافظات المملكة. وحضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدعالمجيد بن عبدالعزيز وأمين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد غزالي وأمين محافظة جدة الدكتور عبدالفتاح فؤاد ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عدنان البار ومدير عام وزارة الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد الخريجي.

كما حضره مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء سعيد القحطاني ومدير عام الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العميد احمد الثبيتي.

بداية الصفحة

في كلمة وجهها إلى المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي
خادم الحرمين: المملكة لن تقصر في تقديم العون السياسي والمادي
للأشقاء في فلسطين حتى ينالوا استقلالهم الكامل

مكة المكرمة ـ سعود النفيعي, و.أ.س:

نيابة عن خادم الحرمين الشرفين الملك فهد بن عبدالعزيز افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أمس أعمال الدورة السادسة والثلاثين للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمقر الأمانة العامة للرابطة بمكة المكرمة والمنعقدة خلال الفترة من الرابع وحتى السادس من شهر شعبان الحالي.

ثم بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.كلمة خادم الحرمين

بعد ذلك ألقيت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ألقاها نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وفيما يلي نصها:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أصحاب الفخامة,

أصحاب السماحة,

أصحاب المعالي,

أصحاب الفضيلة والسعادة أيها الاخوة في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد..

يطيب لي أن أحييكم جميعا وأن أخص بالتحية اخواننا العلماء والدعاة وأن أحيي أعضاء المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي الذين حضروا للمشاركة في هذا الاجتماع سائلا الله العلي القدير أن يكلل أعمالهم بالتوفيق والنجاح وأن يوفق الجميع إلى ما فيه خدمة دينه وإعلاء كلمته وإصلاح حال أمتنا الإسلامية.

أيها الاخوة..

تعلمون أن المملكة العربية السعودية حرصت منذ توحيدها في عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز يرحمه الله على الاهتمام بقضايا المسلمين ومد يد العون لهم في كل مكان, ولقد كان حريصا على وحدة المسلمين وسيرهم على النهج الإسلامي الذي يرضي الله سبحانه وتعالى ولذلك كان يحرص على جميع الدعاة والعلماء لاستشارتهم ويطلب منهم ابداء الرأي وتقديم النصيحة حول أوضاع الأمة وسبل السعي لحل مشكلاتها.

إن اجتماعكم أيها الاخوة في هذه الدورة يأتي في وقت مازالت فيه أمتنا الإسلامية تواجه عددا من المشكلات والقضايا وأهمها قضية القدس والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال بالاضافة إلى قضية شعب فلسطين وأن هذا الواقع الذي تعيشه الأمة في مواجهة الأزمات التي تثيرها اسرائيل وغير ذلك من التحديات التي تواجه الأمة المسلمة ليؤكد أنه لا بد من تحقيق أقصى درجات التضامن الإسلامي بين المسلمين فكلما ازداد تضامن امتنا وتعاونها ازدادت شعوبنا قوة وصلابة واستطاعت الحصول على حقوقها المشروعة ولا بد أن يكون التضامن الإسلامي هو القاعدة الصلبة التي تنطلق منها امتنا في حل مشكلاتها ومعالجة جميع التحديات التي تواجهها فالتضامن عز للأمة وفيه سر قوتها ومنعتها ومصداق ذلك قوله سبحانه وتعالى: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .

أيها الاخوة الكرام..

لقد شهدتم وتابعتم ما يجري في فلسطين حيث يراق الدم المسلم الطاهر بفعل الاعتداءات الصهيونية المستمرة التي تواجهها غطرسة إسرائيل وتعنتها, وهي تتحدى جميع قرارات مجلس الأمن والجمعية العمومية في هيئة الأمم المتحدة.

ولا شك أن مجلسكم الموقر سوف يتدارس إن شاء الله سبل دعم الاشقاء في فلسطين وأبطال المسجد الأقصى الذين دافعوا ومازالوا يدافعون عن شرف هذه الأمة وعن مقدساتها بأجسادهم وحجارتهم.

وتعلمون أن المملكة العربية السعودية تتابع باهتمام بالغ كل ما يجري في القدس وفلسطين ولن تقصر إن شاء الله في تقديم العون السياسي والمادي اللازم للأشقاء في هذا البلد المسلم الذي نحرص جميعا على نيله لاستقلاله الكامل وتقريره لمصيره وإعلانه دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

أيها الاخوة..

لقد تابعت المملكة العربية السعودية جهودكم في نصرة الشعوب الإسلامية ودعم قضاياها واعانتها لكف الظلم عنها, وقد تمثل ذلك بما حصل في كوسوفا والشيشان حيث وقع على المسلمين في هذين البلدين عدوان أثيم وقفنا جميعا ضده وساهمنا في ايقافه وقدمنا ولله الحمد كل معونة ممكنة لانقاذ المسلمين هناك ومازالت المملكة تتابع تنفيذ برامج العون الاغاثي والدعم المادي والمتابعة السياسية لقضية المسلمين في كل من كوسوفا والشيشان وغيرهما من قضايا الشعوب والأقليات المسلمة التي يقع عليها العدوان.

إن اجتماع أعضاء المجلس التأسيسي في هذه الدورة وتمثيلهم في حضوره هذا للشعوب والاقليات المسلمة يؤكد أن الشعوب الاسلامية تنشد الحلول العادلة لقضاياها كما تسعى لاقامة علاقاتها مع الشعوب الأخرى على أساس من منهج الاسلام الفريد في العلاقات الدولية.

ان المملكة العربية السعودية التي شرفها الله سبحانه وتعالى بخدمة الحرمين الشريفين وخدمة الحجاج والعمار والزوار لا تدخر جهدا ان شاء الله في تقديم كل مساعدة يحتاج إليها المسلون في كل مكان ودعمت المناشط الإسلامية التي نفذتها رابطة العالم الاسلامي والمجالس والهيئات والمراكز الخارجية التابعة لها وسرنا ما تقوم به من اعمال حية وبرامج عملية فاعلة كما سررنا لجهودها في تعريف الشعوب والمنظمات الدولية بالمبادئ الإسلامية في العدالة والسماحة وضمان حقوق الإنسان وتوفير السعادة والأمن والسلام, وذلك من خلال الندوات الإسلامية التي اقامتها في عدد من بلدان العالم.

إن نجاح الجهود التي بذلتها رابطة العالم الإسلامي يؤكد أن المنهج الإسلامي الرشيد هو المنهج الذي يجب أن تسير عليه جميع المؤسسات والهيئات والمنظمات الإسلامية وهذا يقتضي من الجميع العودة إلى دين الله والتمسك بشريعته السمحة إذ لا تمكين ولا نصر إلا بذلك لقوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم وقوله سبحانه: وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا .

وفي الختام اؤكد لكم أن المملكة العربية السعودية ستمضي إن شاء الله في السبيل الذي اختطته لنفسها وهو التضامن مع الاخوة المسلمين والتعاون على البر والتقوى والعمل على تقوية المؤسسات الفاعلة في خدمة المسلمين سائلا الله تعالى أن ييسر اعمالكم وأن يأخذ بأيدينا جميعا لما فيه صلاح المسلمين وخدمة ديننا العظيم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك ألقى فخامة الرئيس مأمون عبدالقيوم رئيس جمهورية المالديف وعضو المجلس التأسيسي للرابطة كلمة الأعضاء أشاد فيها بدور المملكة وحكومتها الرشيدة فيما لقيناه من حسن ضيافة واستقبال .

ونوه بالدور العظيم للمملكة في جمع كلمة المسلمين وتحقيق التعاون.

منوها كذلك بكافة الجهود التي تقوم بها في تحقيق الرعاية للشؤون الإسلامية ووحدة صفهم وتحقيق التضامن فيما بينهم, والدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه المملكة لمساندة قضاياهم في كل مكان.

وقال: إن هذه الدورة لرابطة العالم الإسلامي تنعقد في وقت قد تتابعت فيه أحداث مؤلمة في فلسطين والقدس الشريف, ففي هذه الأيام يقوم الصهيونيون بتشديد هجماتهم على الشعب الفلسطيني المسلم, وتدنيس الأماكن المقدسة في القدس الشريف, في تحد صارخ للأمة الإسلامية خاصة, وقرارات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عامة, مستهدفين في ذلك نسف عملية السلام في الشرق الأوسط, وفرض سيطرتهم على مقدرات الشعب الفلسطيني, والهيمنة على شعوب المنطقة كلها.

ويهمنا في هذا الوقت العصيب أن نعلن تضامننا الكامل مع الشعب الفلسطيني البطل في موقفه الشجاع, وثباته أمام التحديات الصهيونية, وصموده في وجه العدوان الإسرائيلي الأثيم الذي أدى إلى سقوط ما يزيد على مائة وأربعين شهيدا , واصابة الآلاف من الاخوة الفلسطينيين,و هم يدافعون ببسالة عن أرضهم وعرضهم والمقدسات الإسلامية, والمسجد الأقصى المبارك, أولى القبلتين وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال, ومسرى خاتم الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم.

وإنا لنحيي الشعب الفلسطيني الشقيق, ونحيي ثباته وصموده أمام العدو الصهيوني, وجهاده من أجل تحرير أراضيه, واستعادة حقوقه المسلوبة, والمحافظة على المقدسات الإسلامية, والدفاع عنها في مواجهة غير متكافئة مع جنود الاحتلال الصهيوني المدججين بالأسلحة الفتاكة.

وقال: هناك قضايا أخرى تشغل بال المسلمين, مثل قضية الشيشان, وقضية كوسوفا, وقضية مسلمي الفلبين, وقضية الأقليات الإسلامية في مختلف البلاد, وهي قضايا تشتت جهود الأمة الإسلامية, وتهدر طاقاتها, وتشكل أخطارا جسيمة على حاضرها ومستقبلها.

وقال إن العالم الإسلامي يتعرض لأخطاء شديدة منها التبشير بالنصرانية بهدف افساد عقيدة الإسلام وذلك بالسيطرة على المسلمين وثرواتهم حيث يستخدم هؤلاء الأعداء إرسال البرامج المذاعة والمرئية وانشاء دور الأيتام والمدارس والعلاج المجاني وخدمات كثيرة باسم الإنسانية ولكنها الحقيقة ظاهرها الرحمة وباطنها النصرانية.

وأضاف: ان بلد المالديف المسلم منذ ما يقرب من تسعة قرون, يتعرض هذا الشعب المسلم الآمن المطمئن بإيمانه في وطنه, لهجمة نصرانية شرسة بأشكال مختلفة, من إرسال برامج تبشيرية باللغة المالديفية من بعض البلاد القريبة, وتوزيع نشرات وكتيبات وأشرطة كاست باللغة المالديفية, فيها أضاليل نصرانية تبشيرية, وكذلك التربص بالمالديفيين المسافرين للخارج لأغراض مختلفة, والعمل على افساد عقيدتهم, وتضليلهم واغرائهم بشتى الوسائل.

وقد اتخذت الحكومة المالديفية كل الإجراءات اللازمة لحماية الشعب وعقيدته, وذلك عن طريق تكثيف برامج توعية الجمهور وتبصيرهم بأمور الدين الحنيف ومزاياه, وكشف أكاذيب الأعداء وأباطيلهم. وقد نجحت الحكومة المالديفية ـ بفضل الله تعالى وبجهودها المستمرة ـ في إبقاء هذا الشعب متمسكا بعقيدته ودينه, الذي ارتضاه الله لعباده حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

ولا شك أن على حكومات الدول الإسلامية, والهيئات الإسلامية والعلمية أن تقوم بدور فع ال ومؤثر للتصدي لمحاولات التنصير التي تقوم بها المؤسسات المسيحية, وإيقافها وإبطال مفعولها, وتأمين الشعوب الإسلامية من هذا الخطر المحدق بها.

وقال : ان رابطة العالم الإسلامي التي تضم صفوة ممتازة من العلماء والمفكرين لتستطيع أن تقوم بدور فعال في توجيه المسلمين وتوحيد صفوفهم, لما لها من مكانة مقبولة لدى جميع الشعوب الإسلامية.. وان العلماء ليجب عليهم أن يقوموا بواجبهم نحو الأمة, فهم قادة الفكر, ورو اد المعرفة والعقيدة, ومصلحو الأمة مصداقا لقوله تعالى: إنما يخشى ا من عباده العلماء, إن ا عزيز غفور ولقول نبيه : "العلماء ورثة الأنبياء" فواجب العلماء ورواد الفكر إنارة الطريق للأمة وتوجيهها الوجهة السليمة, والسير بها إلى بر الأمان, والارتفاع بها إلى مكانتها السامقة بين الأمم.. يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا ا ينصركم ويثبت أقدامكم .

بعدها ألقى الدكتور عز الدين العراقي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي كلمة في افتتاح أشغال الدورة أوضح فيها اهتمامه الخاص بتوثيق الصلة بين رابطة العالم الإسلامي وبين المنظمة, باعتبار الرابطة في طليعة المؤسسات الإسلامية التي تعمل بجد واجتهاد لخير الأمة في شتى حقول العمل الإسلامي, وفي نشر الدعوة ومساندة قضايا المسلمين أنى كانوا.. وأكد الدكتور العراقي حاجة العالم الإسلامي إلى منظمات غير حكومية كرابطة العالم الإسلامي, كي تساند أعمال الحكومات وتواجه نظيراتها من المنظمات الأجنبية غير الحكومية على الصعيد الدولي, والتي يتطاول بعضها على الإسلام.

وأشاد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجهود القائمين على شؤون الرابطة, وخاصة أمينها العام الدكتور عبدالله العبيد معربا في الآن ذاته عن الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله, التي تواصل دعمها ورعايتها للرابطة, كما هو شأن الرعاية الخاصة التي تحظى بها منظمة المؤتمر الإسلامي من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين, صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.

ثم ألقى معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي كلمة أعرب فيها عن شكره لخادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على الرعاية والاهتمام.

وقال ان الأمانة العامة للرابطة ما فتئت منذ جلستكم السابقة تتابع قضايا الأمة ومشكلاتها, فقد تابعت ما جرى في كل من فلسطين وكوسوفا والشيشان وخاطبت الهيئات الدولية والإسلامية لكف العدوان كما قامت بحملة لجمع التبرعات للشعوب المضطهدة في هذه البلدان وتابعت قضايا كشمير وبورما والبوسنة والهرسك والصومال وأفغانستان, فضلا عن قضايا المسلمين في بقية المواقع, وكذلك التحديات الاجتماعية والاقتصادية والتربوية التي تواجهها الأمة الإسلامية فعملت على توسيع رقعة مكاتبها والمراكز الإسلامية التي تشرف عليها حيث تم افتتاح مكاتب في كل من ايطاليا وجمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية وجمهورية السودان والولايات المتحدة الأمريكية, واضافة المركز الثقافي في فيينا بالنمسا ومركز خادم الحرمين الشريفين في مونت لاجولي بفرنسا والمركز الإسلامي في غينيا كوناكري إلى إشراف وتبعية الرابطة.

كما عقدت الأمانة العامة وساعدت على عقد عشرات الدورات لتأهيل الأئمة والدعاة بغية ترشيد أعمال الدعوة وتأصيل المنهج الدعوي, كما عملت على زيادة عدد الدعاة في أنحاء المعمورة.

هذا بالإضافة إلى ما قامت به الأمانة العامة من تنفيذ وتنشيط بعض البرامج والمشروعات والإعانات ومن خلال القيام بالجولات التفقدية واستضافة العديد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الإسلامية لزيارة الرابطة للتباحث معهم بشأن القضايا المشتركة.

وقامت الأمانة العامة بجهدها كذلك في مواجهة الحرب الثقافية من خلال المؤتمرات التي شاركت فيها والدوريات الإعلامية التي تصدرها والبرامج التي أعدتها أو شاركت فيها عبر الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية, كما عقدت ندوة عالمية في العاصمة النمساوية فيينا تحت عنوان: صورة الإسلام في الغرب من خلال المناهج الدراسية (الواقع والمعالجة) وتعمل على عقد ندوات متخصصة في كل بلد أوروبي لتوضيح الصورة بشكل أدق وأشمل.

كما ركزت على قضية حقوق الإنسان في الإسلام فأقامت وساعدت على إقامة عدة ندوات عن هذا الموضوع في كل من ايطاليا وسويسرا والبرازيل واتفقت على تنظيم ثلاث ندوات خلال العام القادم في كل من لبنان وبريطانيا وقرغيزستان, كما شاركت في عدد من ندوات الحوار بين الحضارات ومؤتمر القمة لزعماء الأديان في نيويورك كما أنشأت صندوقين أحدهما لأوقاف الدعوة والتعليم والآخر لأوقاف المساجد وتقدمت لمجلسكم الموقر بعدد من الاقتراحات تتعلق بتعديل نظام الرابطة وهيئاتها وزيادة في أعضاء مجالسها وانشاء عدد من الهيئات العالمية المتخصصة في مجالات الدعوة والتعليم والإعلام وتحفيظ القرآن الكريم ورعاية الأسرة والطفل ودعم ورعاية المسلمين الجدد وغيرها مما نرجو بتوفيق الله أن يسهم في تنشيط الدعوة إلى الله ويمكن بإذنه تعالى من مواجهة التحديات التي تواجه الأمة في جميع المجالات.

وقال: نجتمع اليوم في دورة جديدة للمجلس وأنظار العالم تتطلع إلى فلسطين وما يجري فيها من أحداث دامية توجب على المسلمين نصرة اخوانهم الذين يدافعون عن دينهم ومقدساتهم وحقوقهم, وقد عملت الأمانة العامة جاهدة على تحقيق أهداف مجلسكم الموقر في نصرة اخوانكم.

أما في الشيشان فإن الحرب لم تضع أوزارها وفي أفغانستان لم يكف الاخوان عن توجيه ضرباتهم لاخوانهم, وفي اندونيسيا أكبر دولة إسلامية يعمل على تقطيع أوصال الدولة وتفتيت وحدة شعبها, واخوانكم العاملون المخلصون لنشر العقيدة الصحيحة والسلوك المستقيم توجه إليهم السهام من اخوانهم ومن أعدائهم.

وقال ان الأوضاع التي تعيشها الأمة تحتاج من المؤسسات الإسلامية والدعاة المخلصين أن يحققوا أقصى درجات التعاون لحماية الأمة من الهجمة على عقيدتها وشريعتها وثقافتها ورموزها وأجيالها مستفيدين من وسائل العصر وتقنياته وأساليبه معتمدين على كتاب الله عز وجل وسنة رسوله والقيام على المنهج الذي يؤصل ويؤسس في نفس الداعية التوازن المطلوب بين الجوانب الروحية والثقافية والحركية والسياسية في إطار فقه متكامل للعمل الدعوي بعيدا عن التمترس خلف اتجاهات أنانية أو فردية وأحاية فاقدة للتوازن والشمولية, وقد دعت الأمانة العامة للرابطة في أكثر من موقع إلى تفعيل صيغة العمل الإسلامي المشترك بين المنظمات الشعبية والهيئات الحكومية من مبدأ الاعتصام بحبل الله, ذلك أن العمل الشعبي والحكومي وجهان من وجوه الخير على طريق تحقيق الأهداف الإسلامية المشتركة, كما أن تقوية أواصر العلاقة والتنسيق المشترك يكشف عوار الهيئات والمؤسسات والشخصيات التي تتستر باسم الإسلام وتوجه سهامها للدول والهيئات وللأئمة الأعلام.

وفي مجال تحكيم الشريعة الإسلامية, ففي الوقت الذي تشكر فيه الرابطة حكومة المملكة العربية السعودية لتطبيقها الشريعة الإسلامية فإنها تقدر كذلك جهود بعض الدول الإسلامية في سبيل تحقيق ذلك, كما أنها تأمل من بقية الدول الأخرى أن تعمل على تطبيق الشريعة وتحكيمها في كافة شؤونها عملا بقوله تعالى: وأن احكم بينهم بما أنزل ا ولا تتبع أهواءهم .

وتهيب بالمسلمين شعوبا وحكومات لتحقيق المزيد من التعاون والتكافل والتضامن في شتى المجالات استجابة لقوله تعالى:

بداية الصفحة

ابتكارات الأبناء العلمية بين الرعاية والاهمال!!

الدمام ـ منير عوض / تصوير ـ عصام عبدالله

ان مجال التنافس العلمي يعتبر الآن, احد المقاييس المهمة في عملية توزيع القوى علي خارطة الكرة الارضية, على الاقل في ظل ايماننا بمدى اهمية العلم كركيزة حقيقية لتحقيق مركز اممي واضح ومرموق في بداية هذا القرن المليء بالتنافس على جميع الاصعدة سواء الداخلية او خارجية على المستوى الدولي.

ولكن كيف نستطيع ان نصل الى مراكز علمية متقدمة في ظل الابتكارات, ان لم تكن هناك رعاية حقيقية للموهوبين في هذا المجال, وحينما نقول رعاية فهذا لا نعني به الاشارة اليه اعلاميا بعد نجاحه في مجال ابتكار ما فقط, ولكن نقصد بهذه الرعاية هو ايلاء هذا الموهوب كامل العناية والرعاية منذ البداية النشئية, ومنذ بداية تناميه العلمي والمعرفي والدراسي حتى نصل بشكل واضح الى تكون عقل ناضج يخدم امته, ويقودها الى ما يفيدها.

لا شك ان تنظيم بعض المسابقات العلمية على مستوى المدارس الثانوية, او حتى على مستوى الجامعات امر مفيد وصحي لتنمية هذه المواهب بعد اكتشافها, ولكن المفروض ان يكون هناك رعاية وعناية اكبر بأمر الابتكار العلمي, نظرا لان الكثير من الابتكارات العلمية ما زالت الى الآن حبيسة لعقول مبدعيها تبحث عن مخرج. وبتقى آمالنا كبيرة في تشكيل مؤسسة عامة ترى الابتكارات العلمية عند طلابنا, وتنمي الحس الابتكاري عندهم لتحقيق المزيد.

وما زالت امانينا قائمة حتي ينضج مجتمعنا في هذا الجانب وهو جانب رعاية الابتكارات العلمية التي قد تكون بعضها من فكرة صغيرة او كما يقول البعض "من فكرة مجنونة"!!

بداية الصفحة

د. الحبيب أول طبيب نفسي سعودي
يعتمد كتابه كمرجع علمي في الإمارات ومصر

كتب ـ محمد الفالح:

اعتمدت جامعة الامارات العربية المتحدة وجامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية كتاب "الطب النفسي المبسط" المترجم الى اللغة العربية مرجعا علميا لطلاب كلية الطب في الجامعتين.

الجدير ذكره ان هذا الكتاب قد تم اعتماده كمرجع علمي للطلاب وكذلك طباعته في جامعة الملك سعود بالرياض في عام 1420هـ واعادة طباعته ثانية في عام 1421هـ ويتميز هذا الكتاب بجودة الترجمة وسلاسة الاسلوب وكذلك الحواشي العديدة التي اضافها المترجم مما جعل الكتاب ميسور الفهم للمتخصصين وغير المتخصصين. ويعد كتاب الطب النفسي المبسط أحد الاصدارات العديدة للدكتور طارق الحبيب الاستاذ المساعد واستشاري ورئيس قسم الطب النفسي بكلية الطب والمستشفيات الجامعية ومستشار الطب النفسي بمركز النخبة الطبي الجراحي بالرياض.

وقد صدر للدكتور طارق الحبيب ايضا عدة مؤلفات مثل "مفاهيم خاطئة عن الطب النفسي", كيف تحاور, "لمحة موجزة عن تاريخ الطب النفسي في بلاد المسلمين, اضافة الى العديد من المؤلفات التي سترى النور قريبا .

والدكتور الحبيب يكون بذلك اول طبيب نفسي سعودي يعتمد كتابه كمرجع علمي في دولة الامارات وجمهورية مصر العربية.

بداية الصفحة

ثلاثة أيام من المفاجآت السارة والتخفيضات الكبيرة في:
مدينة ألعاب هابي لاند العقارية, وفن تاون باليورومارشيه



بكل تأكيد سوف تقضي كل أفراد الأسرة عطلة سعيدة مع الفرح والمرح والإثارة في كل من مدينة ألعاب هابي لاند العقارية, ومدينة ألعاب فن باليورومارشيه.

فقد أعدت مدينة ألعاب هابي لاند بأسواق العقارية لمرتاديها من الكبار والصغار برنامجا متميزا يلبي احتياجاتهم من المتعة والإثارة, فابتداء من اليوم الاربعاء وحتى الجمعة يستطيع الأطفال الحصول على "10" أفياش ألعاب إلكترونية, وتذكرة ألعاب كهربائية, ووجبة غذائية (همبورجر وبيبسي) والمشاركة في المسابقات الترفيهية المتنوعة والتي تقام على مدار الساعة وكذلك الاستمتاع بمشاهدة الألعاب البهلوانية كل ذلك مقابل "25" ريالا فقط.

وفي مدينة ألعاب فن تاون بأسواق اليورومارشيه وعلى مدار ثلاثة أيام تبدأ من اليوم يقضي الكبار والصغار أوقاتا سعيدة ولحظات فريدة مع المتعة والتسلية والمرح والانطلاق من خلال البرنامج المثير "العب حتى تتعب" والذي يحصل الأطفال من خلاله على ساعة الألعاب والتي تمنحهم الفرصة لممارسة الألعاب الترفيهية المتنوعة, والحصول على كوبونات للمشروبات المجانية, والمشاركة في الفقرات المختلفة والفقرات الطريفة وذلك مقابل "20" ريالا فقط, أما الكبار فلهم الحق في الدخول "مجانا " خلال المدة التي يطبق فيها هذا البرنامج.

وأخيرا فلا يجب أن ننسى الإشارة إلى ان العديد من الجوائز والهدايا الإرضائية سوف تقد م للمشاركين في السحب الذي سوف يـجرى يوم الجمعة في نهاية البرنامج.

.. إذن على كل أفراد الأسرة ألا تفو ت هذه الفرص الذهبية وكل هذه المزايا والتخفيضات الكبيرة وأن تبادر بالذهاب إلى مدينة المفاجآت المدهشة: فن تاون بأسواق اليورومارشيه, ومدينة الفرح والمرح: "هابي لاند بأسواق العقارية".

بداية الصفحة

بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي
افتتاح ملتقى "الصحة والغذاء والرياضة"

كتب ـ عبدالعزيز الربعي:

افتتح أمس الثلاثاء بميدان المربع الواقع في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ملتقى ومعرض "الصحة والغذاء والرياضة" الأول الذي تنظمه النافذة الإعلامية بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي لمدة خمسة أيام.

ويهدف الملتقى الى المساهمة في الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ لتوعية أفراد المجتمع بأهمية الصحة والغذاء السليم ومزاولة الرياضة والتحذير من العادات الغذائية السيئة.. ويتضمن اقامة عدد من الندوات والمحاضرات التوعوية والإرشادية في مجالي الصحة والغذاء يـلقيها نخبة من المتخصصين, منهم: الدكتور محمد الجاسر مدير إدارة التغذية بوزارة الصحة, والدكتور صالح الأنصاري مدير الإدارة العامة للصحة المدرسية بوزارة المعارف, والدكتور خالد الربيعان المشرف العام على مجلة السكري, والدكتورة تماضر كردي مسؤولة برنامج سلامة الأغذية وحوادث التسمم الغذائي بوزارة الصح.

كما سيعقد الرائد فهد الدكان مدير الشؤون العامة بالإدارة العامة للجوازات ندوات بعنوان: "الآثار الصحية للإقامة غير المشروعة" مزودة بعروض حية عن بعض الحالات التي تم ضبطها, اضافة الى ندوات يتحدث فيها أحد مدمني المخدرات, بعد أن عافاه الله, حول كيفية وقوعه فيها وكيف عافاه الله منها.

كما يتضمن الملتقى تنظيم زيارات لعناصر مركز الملك عبدالعزيز التاريخي واجراء مسابقات ثقافية وترفيهية يتبعها تقديم الجوائز على الفائزين.

والجدير بالذكر أن عدد المشاركين في هذا الملتقى قد بلغ 25 مشاركا يقومون بتقديم الخدمات للزوار والإجابة على استفساراتهم الصحية والغذائية. كما سيكون الدخول لهذا الملتقى مجانا للرجال والنساء.

بداية الصفحة

بدلا عن المعلمين الذين لم يباشروا أو اعتذروا
تعيين(570) معلما بوزارة المعارف

كتب ـ علي الشتري:

اعتمد وكيل وزارة المعارف للتعليم د. خضر بن عليان القرشي تعيين (570) معلما لتوزيعهم في مدارس المملكة.

اوضح ذلك مدير عام شؤون المعلمين الاستاذ عبدالكريم بن غرسان الزهراني, مشيرا الى ان هؤلاء المعلمين تم ترشيحهم من وزارة الخدمة المدنية بناء على طلب وزارة المعارف, بدلا عن المعلمين الجدد الذين وجهوا ولم يباشروا مهامهم او الذين اعتذروا بعد ان تم توجيههم.

واكد الاستاذ الزاهراني سرعة مراجعة ادارة التعليم الموجهين اليها, اعتبارا من تاريخ صدور القرار, مشيرا الى انه سيطوى قيد اي معلم لم يباشر عمله خلال اسبوعين من تاريخ صدور القرار.

وأعرب الاستاذ الزهراني عن تهانيه للزملاء المعلمين الجدد متمنيا لهم التوفيق في حياتهم العملية, والتي ستتيح لهم الفرصة من خلالها لخدمة وطنهم في اي موقع يحتاج الوطن فيه الى اسهام ابنائه وتواجدهم للمساهمة في المسيرة التعليمية المباركة.

وفيما يلي اسماء المعلمين:

عبدالعزيز محمد عبدالله شويكان ـ جدة, ماجد خلف غلب الحربي ـ الرياض, نايف بن ضيف الله عبدالمحسن العمري ـ بريدة, عبدالعزيز بن عطا الله المحياوي ـ حائل, بندر بن صالح عتيق الميلبي ـ ينبع, سلطان بن محارب علي الحربي ـ حائل, عبدالله بن سعود مصيبيح الرشيدي ـ تبوك, توفيق بن عوادة مطيع الميلبي ـ تبوك, وجدي فيصل صالح عزي ـ المهد, حسين بن احمد سطيح ـ جدة, سامي غالي رجاء العوفي ـ حائل, حسن بن بخيت عوض العروي ـ حائل , فيصل عبدالعزيز المشاري ـ سراة عبيدة, صالح احمد صالح الغامدي ـ الطائف, ابراهيم صالح بقية الميلبي ـ العلا, ايهاب ناصر رده جان مقصود ـ جدة, محمد صالح عيد السحيمي ـ حائل, احمد عواض دخيل الله الذويي ـ الطائف, عبدالله بن خلف فهيد التميمي ـ عفيف, عبدالله عمران محمد الجميعي ـ جدة, سلطان بن هايف محمد الحربي ـ حفر الباطن, اسماعيل ابراهيم علي الحادي ـ الدمام, عبدالعزيز محمد علي العسيري ـ الدمام, فايز عبدالله سعيد الزهراني ـ ابها, احمد سعيد محمد آل عساف ـ الرياض, خالد محمد عبدالله حريب ـ الطائف, راجح محمد احمد الزبيدي ـ القنفذة, سلطان ابراهيم على الفقيه ـ جدة, حمد فياض كساب الرويلي ـ جدة, نايف عيسى عبدالله عسكري ـ جدة, هاني ناصر علوش البركاتي ـ الطائف, عادل حامد عليثة الشطيري ـ الليث, عثمان احمد عثمان عجمي ـ جدة, تركي حميد محمد الوذناني ـ الافلاج, خضير حجري محمد الربعي ـ الرياض, وائل حسين عبدالحميد المرهون ـ تبوك, سعود حسن دخيل آل عريف ـ الشرقية, حسين بن احمد موسى السعدون ـ الشرقية, عبدالعزيز محمد خرشان الغامدي ـ الرياض, نايف محمد عبدالله البقمي ـ حائل, ابراهيم سعيد محمد الزهراني ـ تبوك, ابراهيم صالح بكر الجميعي ـ حائل, محمد سالم محمد القرني ـ النماص, علي مسفر عمار الوذياني ـ سراة عبيدة, رداد محمد علي الحارثي ـ القنفذة, فواز منصور فرحان الجعيد ـ جدة, سعيد سعد سعيد الغريم ـ القصيم, فيصل علي دهيسان الحربي ـ الشرقية, خالد محمد سعيد المالكي ـ ينبع, محمد عوان الحارثي ـ حائل, علي عبدالله رداد السفياني ـ الدمام, احمد سعد مطر الحارثي ـ الطائف, محمد سعيد حمدان الزهراني ـ الباحة, فواز دخيل الله محمد الحارثي ـ الطائف, عبدالله بن علي ناصر المهناء ـ حائل, عبدالكريم مفرح علي الزهراني ـ القنفدة, عزيز بن سعود حبيب المسكين ـ الشرقية, متعب سليم عايض الشهيب ـ حائل, مطلق سعود مبيريك الزيادي ـ سراة عبيدة, نايف محمد حامد القرشي ـ تبوك, يوسف فايز علي الشهري ـ بيشة, ابراهيم احمد محمد آل معوض ـ سراة عبيدة, ابراهيم جابر ابراهيم مغفوري ـ نجران, ابراهيم حسن محمد الصحبي ـ سراة عبيدة, ابراهيم سعد ماطر الصاعدي ـ الحدود الشمالية, ابراهيم صالح خضر العوفي الحربي ـ الحدود الشمالية, ابراهيم عبدالرحمن محمد الهجرس ـ القويعية, ابراهيم عبدالعزيز عبدالله الشدوخي ـ القويعية, ابراهيم عبدالله محمد ابو عيون ـ الحدود الشمالية, ابراهيم محمد احمد الحازمي ـ الحدود الشمالية, ابراهيم محمد صلاح جبران ـ محايل, ابراهيم محمد ناصر التميمي ـ نجران, ابراهيم يحيى سليمان الفيفي ـ النماص, احمد حسن سليم السلمي ـ القريات, احمد حمد حسين طواشي ـ نجران, احمد حمدان عبدالعزيز الحربي ـ الحدود الشمالية, احمد ذعار مجول الشمري ـ الحدود الشمالية, احمد سلامة عبدالله الفايدي ـ الحدود الشمالية, احمد صالح صالح الخلف ـ حوطة وحريق, احمد صالح عبدالعزيز الناصر ـ الرياض, احمد صالح محمد العجروش ـ الاحساء, احمد عبدالرحمن احمد الضويحي ـ سراة عبيدة, احمد عبدالرحمن عبدالله الوحيمد ـ الأحساء, احمد عبدالعزيز علي الزهراني ـ المجمعة, احمد عبدالكريم صالح الحميد ـ الطائف, احمد عبدالله احمد آل موسى ـ الشرقية, احمد عبدالله احمد المالكي ـ القريات, احمد عبدالله جابر الشهري ـ نجران, احمد عبدالله حامد الشهري ـ تبوك, احمد عبدالله سليمان المشهوري ـ سراة عبيدة, احمد عتيق معيض الغامدي ـ نجران, احمد علي احمد التريكي ـ الحدود الشمالية, احمد علي احمد الخيري ـ الحدود الشمالية, احمد علي صالح المغربي ـ الأحساء, احمد علي عامر عسيري ـ تبوك, احمد محمد عبدالرحمن الفوزان ـ الاحساء, احمد نافع جبر الحربي ـ المهد, ادريس محسن سالم بالحارث ـ صبيا, اديب رويضي سعيد الشماسي ـ تبوك, اسماعيل محمد عبده نعمي ـ القريات, اشرف عاتق موسى الصبحي ـ عفيف, الحميدي محماس شارع العتيبي ـ الطائف, انور عبدالله صالح الشاطي ـ تبوك, ايمن عطية احمد الحازمي ـ ينبع, بدر سعد عويد الحربي ـ الرياض, بدر عبدالله ابراهيم البرغش ـ القويعية, بدر علي حمد الحربي ـ القريات, بدر محمد عثمان الحقيل ـ الرياض, بدر معجب ظافر الدحيم ـ تبوك, بكر سعيد عمر بانبيله ـ الأحساء, بندر احمد جابر الغالبي ـ ينبع, بندر سعد سالم المحمادي ـ حائل, بندر عبدالله ابراهيم المشعلي ـ الأفلاج, بندر عبدالله عبدالرحمن الغامدي ـ الطائف, بندر مبارك مطر المهشوري ـ نجران, بندر محمد عبدالله السمراني ـ عسير, بندر هصام منصور جلاله ـ المجمعة, تركي علي عبدالله الأسمري ـ القريات, تركي مرعي علي العمري ـ سراة عبيدة, تركي مفلح مشعي آل ثامر ـ نجران, جابر سلمان مسلم القرشي ـ القريات, جابر علي سعيد الشهراني ـ سراة عبيدة, جابر عويضة جابر الدوسري ـ الدواسر, جابر يحيى محمد هزازي ـ الرس, جمال عبدالقادر حسين الداوود ـ الجوف, جمعان محمد سعد الزهراني ـ الرياض, جميل جمال جميل حناوي ـ نجران, حاتم احمد صالح الوعل ـ عفيف, حامد عبدالجليل سند راري ـ نجران, حامد يحى حمدان آل جميلة ـ جازان, حبيب احمد سلمان الصادق ـ عنيزة, حبيب احمد علي الحساوي ـ الحدود الشمالية, حسن احمد اسماعيل نمازي ـ سراة عبيدة, حسن احمد عبدالله رديني ـ المجمعة, حسن سلمان يزيد الفيفي ـ ينبع, حسن شيخين عمر صوفي ـ نجران, حسن طاهر عبدالله مجربي ـ نجران, حسن عبدالله علي عازب ـ سراة عبيدة, حسن عثمان محمد فقيهي ـ محايل, حسن علي بلقاسم البارقي ـ الرياض, حسن علي حجي العوفي ـ الجوف, حسن علي حسين الشويش ـ الشرقية, حسن علي عواض الرويثي الحربي ـ الرس, حسن محمد حسن فصال ـ نجران, حسن محمد علي آل يحيى ـ نجران, حسن محمد يحيى سهلي ـ نجران, حسن منصور حسن الزغيبي ـ الرس, حسن هادي حسن الزيادي ـ نجران, حسن يحيى سلمان الفيفي ـ ينبع, حسين احمد حمد بالحارث ـ نجران, حسين بلغيث محمد الزبيدي ـ الحدود الشمالية, حسين حصين علي آل منصور ـ نجران, حسين حمد حسين الدويس ـ سراة عبيدة, حسين علي حسن مصلوف ـ نجران, حسين علي رفده آل شاطر ـ سراة عبيدة, حسين عيضة عطية المالكي ـ تبوك, حسين يحيى ناصر كحلان ـ سراة عبيدة, حماد حميد رغيان الشمري ـ حائل, حمد سليمان محمد الطالب ـ الحدود الشمالية, حمد محمد علي صميلي ـ القريات, حمد موس ى حمد علاالله ـ الرياض, حمود عبيدالله عبدالله العتيبي ـ الرياض, حمود عيادة هذيل الشمري ـ حجائل, خاتم فضي فائز الشمري ـ تبوك, خالد احمد مهدي آل قرمان ـ محال, خالد جواد احمد العباد ـ الشرقية, خالد حمد عبدالله الناصر ـ سراة عبيدة, خالد حمود سليمان العضيبي ـ الحدود الشمالية, خالد دغيم صبيحي الحربي ـ النماص, خالد ساعد سعد السلمي ـ الرس, خالد سعد يوسف العثمان ـ الأحساء, خالد سليمان محمد الرحمة ـ تبوك, خالد سويلم سالم العبدالله ـ القويعية, خالد صقر محمد الدوسري ـ نجران, خالد ضيف الله محمد عامري ـ محايل, خالد ضيف الله هادي الشمراني ـ شقراء, خالد عبدالرحمن ابراهيم الغميزي ـ نجران, خالد عبدالرحمن حمد الهطلاني ـ عنيزة, خالد عبدالعزيز عثمان المحرج ـ القويعية, خالد عبدالله احمد آل مهدي ـ الرياض, خالد عبدالله سفير القرشي ـ الحدود الشمالية, خالد عبدالله محمد الماضي ـ الحدود الشمالية, خالد عبدالله محمد المطرفي ـ سراة عبيدة, خالد غرمان محمد العمري ـ تبوك, خالد فريج سعد العتيبي ـ الرياض, خالد فريح صالح الدرعان ـ القريات, خالد محمد عبدالله الشهري ـ الحدود الشمالية, خالد محمد علي آل نعيمي ـ نجران, خالد محمد مسعود الجهني ـ جازان, خالد محمد مسعود الجهني ـ جازان, خالد محمد منصور المنصور ـ سراة عبيدة, خالد ناصر محمد الحازمي ـ سراة عبيدة, خضر احمد محمد الحربي ـ الرس, خميس علي غرم الزهراني ـ نجران, دخيل الله سعيد طحيمر العطوي ـ تبوك, رئيس حسن طالب النهدي ـ القريات, راشد محمد عبدالله القحطاني ـ نجران, راضي سعد مهناء العنتري ـ تبوك, رمضان عطية احمد الزهراني ـ الحدود الشمالية, رياض عبدالله خضر العتيبي ـ جدة, زايد محمد زايد عسيري ـ نجران, زيد متعب زيد الفريدي ـ القصيم, سالم جربوع خزام الشهراني ـ نجران, سالم سعد محمد عسيري ـ نجران, سالم شداد محمد الغامدي ـ تبوك, سالم لافي راضي الشمري ـ حائل, سالم محمد رافع القرني ـ الرياض, سامي حامد حميد الصعيدي ـ القويعية, ساير مخلف ساير الشمري ـ القريات, سعد بخيت عبدالله الزهراني ـ الرياض, سعد ضيدان مثيب المطرفي ـ حائل, سعد مهلي حمدي الحربي ـ القصيم, سعود خلف عبدالمجيد العتيبي ـ المهد, سعود سعد ابراهيم الدخيني ـ نجران, سعود سليمان خير الله العنبر ـ الأحساء, سعود فهد ناقي المطيري ـ حفر الباطن, سعود مبارك بركات الفهمي ـ نجران, سعيد احمد سعيد الغامدي ـ تبوك, سعيد سعد عبدالله العسيري ـ المجمعة, سعيد عبدالله سعد القرني ـ نجران, سعيد عبدالله سعيد آل فاضل ـ نجران, سعيد عبدالله محمد العمري ـ تبوك, سعيد علي عبدالله الزهراني ـ المهد, سعيد محمد سمير الرشيدي ـ الرياض, سعيد محمد عضوان الأحمري ـ الحدود الشمالية, سعيد محمد عطية الزهراني ـ سراة عبيدة, سعيد مسعود هادي آل بوسكيتة ـ محايل, سعيد يحيى علي آل دهمش ـ سراة عبيدة, سلطان شبيب عايض الزائدي ـ نجران, سلطان فيحان مستور العتيبي ـ الحدود الشمالية, سلمان احمد طاهر المرزوق ـ حائل, سلمان بدر خضر السلمي ـ المهد, سلمان حامد حباب السلمي ـ القصيم, سلمان علوي علوي الفلفل ـ الشرقية, سلمان علي سعيد النعيري ـ الاحساء, سليم شامان حميدان الرشيدي ـ الحدود الشمالية, سليم عيد سلامة العطوي ـ الرياض, سليمان سليم حامد الجهني ـ الأحساء, سمير عبدالله ضيف الله اللهيبي ـ تبوك, سمير محمد ابراهيم ابو عجيه ـ الحدود الشمالية, شعيل مطر سمير السلمي ـ الرس, شيبه محمد شيبه الشاعري ـ الحدود الشمالية, شينان عوض محسن السهيمي ـ تبوك, صادق صديق اسماعيل حافظ ـ القويعية, صالح احمد عبداللطيف النواد ـ الأحساء, صالح احمد عبدالله الكثيري ـ نجران, صالح احمد موسى الزهراني ـ تبوك, صالح طاهر ابراهيم الحنفوش ـ عنيزة, صالح عبدالله عثمان الخضير ـ الطائف, صالح عطية شريم الزهراني ـ الدواسر, صالح علي صالح آل سوار ـ نجران, صالح كردوم حميد المالكي ـ الحدود الشمالية, صالح مبخوت سالم اليامي ـ تبوك, صالح محمد عبدالله الخزيم ـ نجران, صالح مهدي عبدالله العسيف ـ الشرقية, صديق محمد حسن صديق نور إلهي ـ سراة عبيدة, ضيف الله لاحق عيان السلمي ـ القريات, طارق عبدالعزيز عبدالرحمن الرشيد ـ تبوك, طارق علي صالح السديس ـ الدواسر, طارق فهد عبدالله السعادات ـ الاحساء, طارق محمد احمد الحازمي ـ الحدود الشمالية, طارق معيش عيد القرشي ـ عفيف, طالع سعيد معيض الحارثي ـ عنيزة, طلال دخيل الله بادي الصاملي ـ الجوف, طلال فريج فراج القارحي ـ الدواسر, طه محمد محمد اسماعيل الباكستاني ـ حائل, ظافر عبدالله ظافر القرني ـ سراة عبيدة, ظافر محمد خلوفة الشهري ـ محايل, ظافر محمد مبارك آل مسعد ـ نجران, ظافر معاضة علي الشهري ـ نجران, عائض عبدالله سعيد المالكي ـ الحدود الشمالية, عادل عبدالرحمن حامد الغامدي ـ الجوف, عادل عبدالعزيز محمد الثنيان ـ الأحساء, عادل محمد عثمان علاقي ـ القنفذة, عامر احمد علي العسيري ـ عفيف, عايد فرحان نايف العنزي ـ الحدود الشمالية, عايض عبدالله دغيليب الحارثي ـ القويعية, عايض عبدالله حاشم السبيحي ـ الحدود الشمالية, عايض محمد احمد آل مرعي ـ حفر الباطن, عايض مسفر عايض القحطاني ـ المجمعة, عباس حبيب طاهر الجاسم ـ المهد, عبدالاله عبدالله احمد علوي ـ القويعية, عبدالجليل محمد علي العبدالله ـ الاحساء, عبدالحكيم علي عثمان التركي ـ الرياض, عبدالخالق احمد محمد جبرة ـ الرياض, عبدالرحمن احمد أبوبكر البارقي ـ الحدود الشمالية, عبدالرحمن جبريل محمد جندلي ـ الحدود الشمالية, عبدالرحمن جمعان سعيد آل سعد اليامي ـ نجران, عبدالرحمن خلوفه محمد آل سعيد ـ الرياض, عبدالرحمن سلمان مطرف البشر ـ نجران, عبدالرحمن سليمان سفر الزهراني ـ الليث, عبدالرحمن صالح عبدالرحمن الشويعر ـ المجمعة, عبدالرحمن صالح عبدالله الفضل ـ عفيف, عبدالرحمن صالح علي آل كستبان ـ نجران, عبدالرحمن ظاهر سليمان تويم ـ تبوك, عبدالرحمن عبدالله عويض العتيبي ـ حائل, عبدالرحمن عبدالله محسن النخلي ـ الحدود الشمالية, عبدالرحمن قايد سعد السلمي ـ القريات, عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الهويمل ـ عفيف, عبدالسلام ناصر مرشد العرجان ـ تبوك, عبدالعزيز ابراهيم محمد الذياب ـ حائل, عبدالعزيز بكر محمود برناوي ـ القويعية, عبدالعزيز حسن تيهان الشهري ـ سراة عبيدة, عبدالعزيز دغيم عواد العنزي ـ الرياض, عبدالعزيز سعد محمد الهويمل ـ حائل, عبدالعزيز عبدالرحمن محمد العمران ـ الدواسر, عبدالعزيز عبدالعالي خيران الحربي ـ سراة عبيدة, عبدالعزيز عبدالله سعد العيسى ـ الأحساء, عبدالعزيز عبدالله صالح الزغيبي ـ نجران, عبدالعزيز عبدالله محمد الغامدي ـ نجران, عبدالعزيز لاحق محمد آل هندي ـ سراة عبيدة, عبدالعزيز محمد حسن البركاتي ـ نجران, عبدالعزيز محمد عبدالرحمن العصفور ـ الحدود الشمالية, عبدالعزيز محمد علي الجطيلي ـ حفر الباطن, عبدالقادر فهد عبدالرحمن العبدالقادر ـ القويعية, عبدالله عبدالعزيز عبدالرحمن اليوسفي ـ تبوك, عبدالله يحياء عبدالله العويند ـ تبوك, عبدالله ابراهيم راشد الشبرمي ـ القويعية, عبدالله ابراهيم ناصر الحيدري ـ نجران, عبدالله ثامر حبيب العتيبي ـ عفيف, عبدالله حبيب طاهر العلي ـ الحدود الشمالية, عبدالله حسين علي آل منصور ـ نجران, عبدالله حمد ضيف الله الأزوري ـ المجمعة, عبدالله حمدان ضيف الله الشريف ـ ينبع, عبدالله سراج حسن المالكي ـ الحدود الشمالية, عبدالله سعد عبدالله البصيلي ـ نجران, عبدالله سعد محمد الجبلي الغامدي ـ نجران, عبدالله سعد مسفر الدغيلبي ـ شقراء, عبدالله سعيد عبدالله الشهراني ـ تبوك, عبدالله سلطان عبدالله آل بساري ـ الطائف, عبدالله صالح محمد النافع ـ حفر الباطن, عبدالله عامر عبدالله الدعرمي ـ نجران, عبدالله عامر علي الشهري ـ سراة عبيدة, عبدالله عايد عيد الحبيشي ـ المهد, عبدالله عبدالرحمن سعد العثمان ـ القويعية, عبدالله عبدالرحمن شارع القحطاني ـ الحدود الشمالية, عبدالله عبدالعزيز سليمان العرفج ـ حفر الباطن, عبدالله عبدالمعين محمد الحازمي ـ الخرج, عبدالله علي عبدالله الغامدي ـ الجوف, عبدالله علي عبدالله المهيلب ـ حائل, عبدالله علي ناصر المحيميد ـ الرس, عبدالله عمر عمر حمدي ـ صبيا, عبدالله عمران عبدالله آل ناصر ـ الحدود الشمالية, عبدالله عواد جرهود العنزي ـ الحدود الشمالية, عبدالله مبارك سعيد آل حمدان ـ سراة عبيدة, عبدالله محمد احمد الشهري ـ القويعية, عبدالله محمد سيف العبيسي ـ عفيف, عبدالله محمد صالح الغامدي ـ الدواسر, عبدالله محمد مهدلي القوزي ـ الحدود الشمالية, عبدالله مسفر سعد آل عنقان القرني ـ نجران, عبدالله ناصر حمد الجطيلي ـ عنيزة, عبدالله هصام مسفر آل داهش ـ نجران, عبدالله وراد موسى الحربي ـ الليث, عبدالله يحيى عسى مباركي ـ نجران, عبدالمنعم حسين محمد الحسن ـ حوطة وحريق, عبدالهادي سفير حميد السلمي ـ المهد, عبدربه عبدالله مهياء الرشيدي ـ حائل, عبده علي محمد القوزي ـ صبيا, عبده غاوي احمد قنش ـ نجران, عثمان عبدالرحمن محمد بن عثمان ـ جازان, عثمان محمد حمد المزيني ـ الرس, عدين علي محمد رزقان ـ النماص, عساف صخيل عقيل الشمري ـ الجوف, عسكر فرج محمد المطيري ـ الرس, علي حسن محمد العلي ـ الأحساء, علي حيدر محمد الصبي ـ الأحساء, علي راشد معيض الزهراني ـ تبوك, علي زاهر احمد آل مشاري ـ الدواسر, علي سعد عبدالرحمن القرني ـ سراة عبيدة, علي سلمان محمد الفرج ـ عنيزة, علي سليمان علي آل عامر ـ سراة عبيدة, علي عائض محمد آل مجري ـ النماص, علي عواجي عمر مدخلي ـ القصيم, علي عيسى عبدالمجيد المرهون ـ الشرقية, علي فائع علي عسيري ـ عنيزة, علي محسن علي كعبي ـ سراة عبدة, علي محمد حامد شعيران ـ الحدود الشمالية, علي محمد عبدالله الحراملة ـ سراة عبيدة, علي محمد عبدالهادي قحطاني ـ ينبع, علي محمد علي آل قريشة ـ نجران, علي محمد علي الغامدي ـ نجران, علي مصطفى علي البكري ـ نجران, عمر ابراهيم صالح الخريف ـ نجران, عمر عبدالعزيز جمعان الغامدي ـ المهد, عمر عبدالله سالم العمير ـ الأحساء, عمير خازم سعد الشهري ـ حائل, عوض مفرح علي القحطاني ـ الأحساء, عياد عيد مرزوق المراغة ـ الحدود الشمالية, عياد سعد سعيد الغامدي ـ نجران, عيسى ابراهيم علي حزيمي ـ نجران, عيسى حسن احمد شعبي ـ نجران, عيسى محمد علي حرابة ـ المجمعة, عيسى محمد علي قحل ـ جازان, غازي فوزان غازي الفريدي الحربي ـ الخرج, غرم الله هندي علي الزهراني ـ الجوف, غرمان علي عواض البكري ـ سراة عبيدة, غلاب بندر صلف العتيبي ـ الدوادمي, فارس مطر عايض الضويفري ـ حفر الباطن, فاضل احمد ابراهيم الشمراني ـ القصيم, فالح لطيف شلاش العنزي ـ الشرقية, فايز مستور نامي الزايدي ـ عفيف, فرحان مفرح فيصل الشمري ـ حائل, فلاح قعيس عقيل الشمري ـ نجران, فهاد فالح عبدالله الدوسري ـ الخرج, فهد ابراهيم تركي آل درعان ـ الدواسر, فهد جابي زيدان الرويلي ـ القريات, فهد خالد فارع السلمي ـ الدوادمي, فهد رجاء الله طفيلان السلمي ـ العلا, فهد سعد عويض الجعيد ـ المجمعة, فهد صالح سداح العنزي ـ الرياض, فهد عبدالعزيز محمد الخويلدي ـ الرس, فهد عبدالقادر عبدالله الغامدي ـ شقراء, فهد عبيد شمروخ العتيبي ـ الدوادمي, فهد عياضة دوجان العنزي ـ تبوك, فهد عيضة سعد الحارثي ـ نجران, فهد محمد عبدالعزيز المهوس ـ تبوك, فهد محمد عبدالهادي الجعيدي ـ حوطة وحريق, فهد محمد علي كريري ـ نجران, فهد محمد مشرع الشيباني ـ الطائف, فهد محمد ناصر الدليلة ـ نجران, فهد محمد يحيى آل الحارث ـ الحدود الشمالية, فهد مشبب عبدالله آل فهد ـ حائل, فهد ونس حشم الشمري ـ تبوك, فهيد خلف فالح السبيعي ـ نجران, فواز احمد يحيى عسيري ـ القنفذة, فواز مسلم مزيد الجعيد ـ القويعية, فواز نجر فيحان العتيبي ـ الطائف, فواز نجم مسعود الحربي ـ الطائف, فوزي عبدالله محمد نور الحسني ـ نجران, فيصل ابراهيم علي القرطون ـ عنيزة, فيصل رحيل حمدان البلوي ـ تبوك, فيصل سعد محمد العجيري ـ الأحساء, فيصل عبدالعزيز سعود آل دهام ـ سراة عبيدة, فيصل عبدالعزيز محمد التميمي ـ الجوف, فيصل عبدالله احمد الغامدي ـ الطائف, فيصل مسعود سعد الصبحي ـ الليث, قاسم صديق محمد طوهري ـ نجران, ماجد جمعان عبدالرحمن العمري ـ نجران, ماجد حضيض مثلب السلمي ـ المهد, ماجد سعود محمد العتيبي ـ تبوك, ماجد سعيد منصور آل عبس ـ سراة عبيدة, ماجد عبدالله علي التويجري ـ تبوك, ماجد عبدالمحسن عثمان أبابطين ـ الأحساء, ماجد محمد سعيد الزهراني ـ الجوف, ماجد محمد عبده أبو شرحة ـ جازان, مبارك ثواب طرخم الشمراني ـ عفيف, مبارك خلف سالم المزعل ـ الحدود الشمالية, مبارك عبدالعزيز خميس بن محيش ـ المجمعة, مبارك محمد سالم الحنشل ـ الرياض, مبارك مفلح ظفر الدوسري ـ حوطة وحريق, مجدي مصطفى ابراهيم مهدي ـ ينبع, محسن سليمان عبدالله الشمري ـ حائل, محسن غالب حويمر المطيري ـ الرياض, محمد احمد مصيلح القرني ـ نجران, محمد ابراهيم حمزة السيد ـ تبوك, محمد ابراهيم محمد الحميد ـ حفر الباطن, محمد احمد سعيد عسيري ـ سراة عبيدة, محمد احمد عبدالله آل محيي ـ الخرج, محمد احمد علي آل جليدان ـ نجران, محمد اسماعيل محمد الأنصاري ـ نجران, محمد جابر راشد المري ـ الأحساء, محمد جلوي سعدي الشمري ـ الأفلاج, محمد حسن علي الصفار ـ حفر الباطن, محمد حسن مسفر القرني ـ تبوك, محمد حسين محمد صالح ـ تبوك, محمد حمود صالح الأحمدي ـ حائل, محمد خضر معيض الزهراني ـ تبوك, محمد خليف مطلق الشمري ـ حفر الباطن, محمد خليل عبدالرحمن آل حدري ـ سراة عبيدة, محمد دويس أحمد الحربي ـ الحدود الشمالية, محمد رفاع شهاب العنزي ـ الحدود الشمالية, محمد سعد طليفيح القحطاني ـ نجران, محمد سعود عويض العتيبي ـ عنيزة, محمد سعيد محمد موسى ـ نجران, محمد سلمان علي الفيفي ـ تبوك, محمد سمحان أحمد الشهري ـ المجمعة, محمد صالح محمد علي الحربي ـ ينبع, محمد عايض سالم النتيفات ـ القويعية, محمد عباس محمد الهلال ـ الأحساء, محمد عبدالحفيظ عمر قاضي ـ الحدود الشمالية, محمد عبدالرحمن عبدالمجيد الصحفي ـ القريات, محمد عبدالرحمن محمد الرزيزاء ـ نجران, محمد عبدالعزيز منصور الصغير ـ تبوك, محمد عبدالله عبدالرحمن آل يعلا ـ الرس, محمد عبدالله عبداللطيف المناع ـ المجمعة, محمد عبدالله عبدالله الرحماني ـ القويعية, محمد عبدالله علي القحطاني ـ الخرج, محمد عبدالله محمد الزهراني ـ ينبع, محمد عبدالله ناصر آل مانع ـ نجران, محمد عبدالله نصر ال طالب ـ الأحساء, محمد عبده علي خرشان ـ سراة عبيدة, محمد علي احمد الهلالي ـ سراة عبيدة, محمد علي حسين آل ماطر ـ محايل, محمد علي طاهر الزقعان ـ الرياض, محمد علي عبدالله اليوسف ـ القريات, محمد علي محمد مقلز ـ نجران, محمد علي ناصر الكاظم ـ الأحساء, محمد غبن سالم البلوي ـ تبوك, محمد فهد ابراهيم العمر ـ حائل, محمد فهيد مبارك القحطاني ـ تبوك, محمد فوزان فايز الشمري ـ تبوك, محمد كديميس حمدي العتيبي ـ الرياض, محمد محيي الدين محمد بناء ـ صبيا, محمد مرضي حسن الغامدي ـ نجران, محمد مشافي ابراهيم حمدي ـ الحدود الشمالية, محمد مصلح عمر فقيه ـ الجوف, محمد معدي ادريس الشقيقي ـ نجران, محمد ناصر احند الكناني ـ القويعية, محمد هجيج ثفيل العنزي ـ صبيا, محمد يحيى محمد آل سمران ـ محايل, محيي فايز سعد الشهري ـ نجران, مد الله جلوي سند العنزي ـ الحدود الشمالية, مدعث محمد علي الدوسري ـ نجران, مراد حسين عبدالله الفلاح ـ المهد, مرزوق ملفي سليمان الحربي ـ تبوك, مرعي عطية شامي العقيلي ـ صبيا, مساعد هديبان سلمى الحيسوني الحربي ـ الرس, مستور محمد عمير الزيداني ـ الرس, مسعود احمد ظافر آل فاهدة ـ سراة عبيدة, مسفر ابراهيم محمد الهلالي ـ القويعية, مسفر محمد سعد المالكي ـ الطائف, مسفر محمد سعيد اليامي ـ الرياض, مسلط سلطان قبلان السبيعي ـ عفيف, مشاري علي محمد الشهري ـ سراة عبيدة, مشعل سعيد أحمد آل غانم ـ الحدود الشمالية, مشعل عيسى سفر العتيبي ـ حفر الباطن, مشعل منيس دعيسان الشمراني ـ سراة عبيدة, مصطفى موسى عمران الحاجي ـ الأحساء, مصلح هنيدي جويبر اللحياني ـ جازان, معيض عايض ناهض العتيبي ـ الدواسر, مفرح صلبوخ صياح العنزي ـ حفر الباطن, مفلح سعيد مفلح آل جخدب ـ سراة عبيدة, ملهم طلعت مصطفى الصباغ ـ شقراء, مناحي عايش عويتق المطيري ـ القريات, منصور سابر منصور العلياني ـ سراة عبيدة, منور عايد نافع الحربي ـ نجران, مهدي عبدالحكيم احمد الشيخ ـ الدوادمي, مهدي علي صالح العبدالجبار ـ الجوف, مهدي مفلح مهدي الشهراني ـ سراة عبيدة, ناصر صالح محمد آل لبيد ـ نجران, نايف رافد سويلم الفارسي ـ تبوك, نايف محمد غالب البشير ـ حائل, نبيل سعيد خضران كرفح ـ الحدود الشمالية, نعير ابراهيم احمد الزهراني ـ الحدود الشمالية, نمر حريبش هويدي البقمي ـ الطائف, نواف ابراهيم عقيل العبدي ـ الحدود الشمالية, نواف جهيم مشلهب الرويلي ـ القريات, هادي يحيى رازم مدخلي ـ نجران, هاني علي عبدالمحسن الناجم ـ الحدود الشمالية, هاني عويش احمد الحربي ـ النماص, هاني معتوق حمود الوذيناني ـ الأحساء, هزاع سليم سعيد العمري ـ بيشة, هشام حمد عبدالله العيسى ـ نجران, هندي محسن هندي السلمي ـ المجمعة, وحيد طراد احمد السبيعي ـ حوطة وحريق, وسيم فائق عبدالله الفي ـ المجمعة, وليد سعد عبدالله المانع ـ الحدود الشمالية, ياسر سعود سعد الغامدي ـ عفيف, ياسر سلمان وصل الحازمي ـ الدوادمي, ياسر عيضة محمد القرشي ـ القريات, ياسر مصلح محمد صالح الحازمي ـ المهد, يحيى سعد علي آل أبو تمرة ـ نجران, يحيى مضواح مفرح القحطاني ـ سراة عبيدة, يحيى سعيد صالح الزهراني ـ القريات, يحيى علي مهدي ال أبا الحارث ـ الشرقية, يحيى محمد حسن الأسود ـ رجال ألمع, يوسف علي بلغيث الخالدي ـ نجران, يوسف كاظم أحمد الخلف ـ الأحسا

بداية الصفحة

ترشيح (520) خريجا للوظائف التعليمية بوزارة المعارف والحرس الوطني في عدد من التخصصات

كتب ـ منصور الحربي:

تواصل وزارة الخدمة المدنية استقبال خريجي الجامعات من التخصصات التالية: الكيمياء, الجيولوجيا, الحاسب الآلي, اللغة الانجليزية, الفيزياء, الرياضيات, اللغة العربية الراغبين في الالتحاق بوظائف التعليم العام.

ومن جانب آخر فقد رشحت الوزارة خلال الاسبوعين الماضيين (520) خريجا للوظائف التعليمية الشاغرة بوزارة المعارف والحرس الوطني ممن هم على قائمة الانتظار الذين سبق ان تقدموا للمفاضلة التي اعلنت بتاريخ 22/4/1421هـ واعلنت نتائجها بتاريخ 24/7/1421هـ الذين تنطبق عليهم شروط شغلها التي ابرزها الحصول على الدرجة الجامعية في المجال المناسب للوظيفة المعلنة في تخصصات (الدراسات الاسلامية, الجغرافيا, علم النفس, العلوم للمرحلة الابتدائية, العلوم الادارية, التاريخ, علم الاجتماع, التربية الفنية, الاحياء, العلوم, المكتبات).

والمرشحون هم:

انور عبدالله صالح الشاطي, ابراهيم حسن محمد الصحبي, ابراهيم محمد ناصر التيميم, احمد عبدالله جابر الشهري, احمد عتيق معيض الغامدي, احمد علي عامر صالح المغربي, احمد علي عامر عسيري, بدر عبدالله ابراهيم البرغش, حسن شيخين عمر صوفي, حسن محمد يحيى سهلي, حسين عيضة عطية المالكي, خالد حمد عبدالله الناصر, خالد حمود سليمان العضيبي, خالد صقر محمد الدوسري, خالد عبدالرحمن ابراهيم الغميزي, خالد فريح صالح الدرعان, سالم سعد محمد عسيري, سالم شداد محمد الغامدي, سعود سعد ابراهيم الدخيني, سلمان علي سعيد النعيري, عايض عبدالله دغيليب الحارثي, عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الهويمل, عبدالعزيز لاحق محمد آل هندي, عبدالعزيز محمد حسن البركاتي, عبدالعزيز محمد عبدالرحمن العصفور, عبدالعزيز محمد علي الجطيلي, عبدالله سعد عبدالله البصيلي, عبدالله صالح محمد النافع, عبدالله علي ناصر المحيميد, عبدالله مبارك سعيد آل حميدان, عثمان محمد حمد المزيني, علي مصطفى علي البكري, عوض مفرح علي القحطاني, عيسى حسن احمد شعبي, فهد جابي زيدان الرويلي, فهد عبدالعزيز محمد الخويلدي, فهد عياضة دوجان العنزي, فهد محمد يحيى آل الحارث, فهد مشبب عبدالله آل فهد, فواز مسلم مزيد الجعيد, قاسم صديق محمد طوهري, ماجد سعيد منصور آل عبس, ماجد عبدالمحسن عثمان ابا بطين, محمد احمد مصيليح القرني, محمد احمد سعيد عسيري, محمد اسماعيل محمد الانصاري, محمد خليف مطلق الشمري, محمد خليل عبدالرحمن آل حدري, محمد دويس احمد الحربي, محمد سلمان علي الفيفي, محمد عبدالله ناصر آل مانع, محمد علي احمد الهلالي, محمد مرضي حسن الغامدي, محمد مصلح عمر فقيج, محمد معدي ادريس الشقيقي, مدالله جلوي سند العنزي, مسفر ابراهيم محمد الهلالي, مشعل عيسى سفر العتيبي, مفلح سعيد مفلح آل جخدب, منصور سابر منصور العلياني, هاني معتوق حمود الوذيناني, هزاع سليم سعيد العمري, يحيى سعد علي آل ابو تمرة, يحيى سعيد صالح الزهراني, يوسف علي بلغيث الخهالدي, احمد عبدالرحمن احمد الضويحي, حسن منصور حسن الزغيبي, حمد سليمان محمد الطالب, خالد سعد يوسف العثمان, سعود فهد ناقي المطيري, صالح محمد عبدالله الخزيم, طارق عبدالعزيز عبدالرحمن الرشيد, عبدالرحمن صالح عبدالله الفضل, عبدالعزيز ابراهيم محمد الذياب, عبدالعزيز عبدالعالي خيران الحربي, عبدالله سعد محمد الجبلي الغامدي, عبدالله مسفر سعد آل عنقان القرني, عسكر فرج محمد المطيري, عمر ابراهيم صالح الخريف, عمر عبدالله سالم العمير, فلاح قعيس عقيل الشمري, محمد ابراهيم محمد الحميد, محمد حسن مسفر القرني, محمد عبدالعزيز منصور الصغير, محمد عبده علي خرشان, مراد حسين عبدالله الفلاح, مشاري علي محمد الشهري, ابراهيم احمد محمد آل معوض, ابراهيم جابر ابراهيم مغفوري, احمد عبدالله حامد الشهري, احمد عبدالله سليمان المشهوري, جابر يحيى محمد هزازي, حسين يحيى ناصر كحلان, سعيد يحيى علي آل دهمش, ظافر معاضة علي الشهري, عادل عبدالرحمن حامد الغامدي, عبدالرحمن سلمان مطرف البشر, عبدالعزيز عبدالله صالح الزغيبي, عبدالله عبدالعزيز سليمان العرفج, عبدالله علي عبدالله المهيلب, فارس مطر عايض الضويفري, محمد خضر معيض الزهراني, محمد سعيد محمد موسى, محمد فهد ابراهيم العصر, يحيى مضواح مفرح القحطاني, جابر سلمان مسلم القرشي, عبدالله محمد سيف العبيسي, فوزي عبدالله محمد نور الحسني, فيصل مسعود سعد الصبحي, ماجد خضيض مثلب السلمي, محمد عبدالحفيظ عمر قاضي, محمد ناصر احمد الكناني, حامد عبدالجليل سند راري, خالد سويلم سالم العبدالله, خالد عبدالله سفير القرشي, خالد عبدالله محمد الماضي, خالد ناصر محمد الحازمي, سعيد عبدالله سعيد آل فاضل, سمير عبدالله ضيف الله اللهيبي, شينان عوض محسن السهيمي, صالح احمد موسى الزهراني, عبدالرحمن جبريل محمد جندلي, عبدالعزيز سعد محمد الهويمل, عبدالله همام مسفر آل داهش, عبدالله وراد موسى الحربي, علي محمد علي الغامدي, فهد عيضة سعد الحارثي, محمد عبدالله عبدالرحمن آل يعلا, محمد علي محمد مقلز, ابراهيم صالح خضر العوفي الحربي, احمد عبدالرحمن عبدالله الوحيمد, بدر معجب ظافر الدحيم, بندر سعد سالم المحمادي, حسن هادي حسن الزيادي, خالد سليمان محمد الرحمة, خميس علي غرم الزهراني, سعود خلف عبدالحميد العتيبي, سعيد محمد عضوان الاحمري, سلطان شبيب عايش الزائدي, سلطان فيحان مستور العتيبي, سمير محمد ابراهيم ابو عجية, طارق معيش عيد القرشي, طارق فهد عبدالله السعادات, طه محمد محمد اسماعيل الباكستاني, عائض عبدالله سعيد المالكي, عبدالرحمن عبدالله عويض العتيبي, عبدالعزيز عبدالله سعد العيسى, عبدالله ثامر حبيب العتيبي, عبدالله عواد جرهود العنزي, عساف مخيل عقيل الشمري, علي راشد معيضالزهراني, علي سليمان علي آل عامر, فالح لطيف شلاش العنزي, فايز مستور نامي الزايدي, محمد حمود صالح الاحمدي, محمد سعد طليفيح القحطاني, محمد عايض سالم النتيفات, محمد عبدالرحمن محمد الرزيزاء, محمد عبدالله نصر آل طالب, محمد غبن سالم البلوي, مدعث محمد علي الدوسري, مرزوق ملفي سليمان الحربي, مهدي مفلح مهدي الشهراني, هشام حمد عبدالله العيسى, ياسر مصلح محمد صالح الحازمي, ابراهيم عبدالعزيز عبدالله الشدوخي, حسن طاهر عبدالله مجربي, حسن عبدالله علي عازب, حسن محمد حسن فصال, حسين علي رفدة آل شاطر, خالد عبدالعزيز عثمان المحرج, خالد محمد علي آل نعيمي, خالد محمد منصور المنصور, زايد محمد زايد عسيري, سعود سليمان حير الله العنبر, سعيد عبدالله سعد القرني, عبدالله عبدالله احمد علوي, عبدالسلام ناصر مرشد العرجان, عبدالله عامر عبدالله الدعرمي, عبدالله محمد احمد الشهري, علي محمد عبدالله الحراملة, غرمان علي عواض البكري, فهد محمد ناصر الدليلة, محمد فهيد مبارك القحطاني, احمد صالح محمد العجروش, احمد محمد عبدالرحمن الفوزان, بندر مبارك مطر المهشوري, تركي مفلح مشعي آل ثامر, حسن احمد اسماعيل نمازي, خالد غرمان محم دالعمري, سالم لافي راضي الشمري, سعيد علي عبدالله الزهراني, عبدالله ابراهيم ناصر الحيدري, عبده غاوي احمد قنش, فهد محمد علي كريري, فيصل عبدالعزيز سعود آل دهام, ماجد جماعن عبدالرحمن العمري, مسلط سلطان قبلان السبيعي, مشعل منيس دعيسان الشمراني, احمد سلامة عبدالله الفايدي, اشرف عاتق موسى الصبحي, تركي مرعي علي العمري, جابر علي سعيد الشهراني, حاتم احمد صالح الوعل, حامد يحى حمدان آل جميلة, حسن علي عواض الرويثي الحربي, خالد محمد مسعود الجهني, سامي حامد حميد الصعيدي, سعيد محمد عطية الزهراني, سليم شامان حميدان الرشدي, صديق محمد حسن صديق نر الهي, ظافر عبدالله ظافر القرني, عبدالرحمن سليمان سفر الزهراني, عبدالعزيز حسن تيهان الشهري, عبدالعزيز عبدالله محمد الغامدي, عبده علي محمد القوزي, عثمان عبدالرحمن محمد بن عثمان, علي حسن محمد العلي, علي سعد عبدالرحمن القرني, محمد محي الدين محمد بناء, محمد هجيج ثفيل العنزي, مرعي عطية شامي العقيلي, مصلح هنيدي جويبر اللحياني, ياسر سعود سعد الغامدي, احمد حمد حسين طواشي, الحميدي محماس شارع العتيبي, ايمن عطية احمد الحازمي, بدر علي حمد الحربي, حسن سلمان يزيد الفيفي,

حسن محمد علي ال يحيى, حسين يحيى سلمان الفيفي, حسين حصين علي ال منصور, خاتم فضي فائز الشمري, سالم جربوع خزام الشهراني, صالح احمد عبداللطيف النواد, عادل محمد عثمان علاقي, عبدالله عبدالعزيز عبدالرحمن اليوسفي, عبدالله يحياء عبدالله العويند, عبدالله ابراهيم راشد الشبرمي, علي محمد عبدالهادي قحطاني, عياد عيد مرزوق المراغة, غازي فوزان غازي الفريدي الحربي, فهاد فالح عبدالله الدوسري, فهد محمد مشرع الشيباني, فواز نجر فيحان العتيبي, فواز نجم مسعود الحربي, فيصل عبدالله احمد الغامدي, فيصل سعد محمد العجيري, ماجد عبدالله علي التويجري, مبارك خلف سالم المزعل, محمد حسين محمد صالح, محمد صالح محمد علي الحربي, محمد يحيى محمد آل سمران الشهري, محيي فايز سعد الشهري, مسعود احمد ظافر ال فاهدة, مناحي عايش عويتق المطيري, نمر حريبيش هويدي البقمي, وحيد طراد احمد السبيعي, وليد سعد عبدالله المانع, ابراهيم عبدالرحمن محمد الهجرس, احمد ذعار مجول الشمري, اديب رويض سعيد الشماسي, بندر عبدالله عبدالرحمن الغامدي, بندر محمد عبدالله السمراني, حسن عثمان محمد فقيهي, حمد محمد علي صميلي, خالد احمد مهدي ال قرمان, راشد محمد عبدالله القحطاني, راضي سعد مهناء العنتري, سعيد مسعود هادي ال بوسكيتة, صالح عبدالله عثمان الخضري, صالح علي صالح ال سوار, ظافر محمد مبارك ال مسعد, عادل عبدالعزيز محمد الثنيان, عبدالرحمن ظاهر سليمان تويم, عبدالله حسين علي ال منصور, عبدالله سعيد عبدالله الشهراني, عبدالله سلطان عبدالله ال بساري, علي عائض محمد ال مجري, فواز احمد يحيى عسيري, ماجد سعود محمد العتيبي, محمد احمد عبدالله ال محيي, محمد جابر راشد المري, محمد عبدالله علي القحطاني, محمد علي حسين ال ماطر, محمد فوزان فايز الشمري, مسفر محمد سعد المالكي, ناصر صالح محمد ال لبيد, هادي يحيى رازم مدخلي, بكر سعيد عمر بانبيلة, عبدالرحمن جمعان سعيد ال سعد اليامي, ابراهيم يحيى سليمان الفيفي, احمد عبدالكريم صالح الحميد, جميل جمال جميل حناوي, خالد دغيم صبيحي الحربي, فهد محمد عبدالعزيز المهوس, محمد جلوي سعدي الشمري, ابراهيم سعد ماطر الصاعدي, ابراهيم عبدالله محمد ابو عيون, ابراهيم محمد احمد الحازمي, ابراهيم محمد صلاح جبران, احمد علي احمد الخيري, احمد حسن سليم السلمي, احمد حمدان عبدالعزيز الحربي, احمد عبدالعزيز علي الزهراني, احمد عبدالله احمد المالكي, احمد نافع جبر الحربي, اسماعيل محمد عبده نعمي, بندر احمد جابر الغالبي, بندر هصام منصور جلالة, حسين احمد حمد بالحارث, حسين بلغيث محمد الزبيدي, حمود عبيدالله عبدالله العتيبي, خالد ساعد سعد السلمي, خالد ضيف الله محمد عامري, خالد ضيف الله هادي الشمراني, خالد فريج سعد العتيبي, خضر احمد محمد الحربي, دخيل الله سعيد طحيمر العطوي, رئيس حسن طالب النهدي, رمضان عطية احمد الزهراني, سعد صهلي حمدي الحربي, سعود مبارك بركات الفهمي, سعيد احمد سعيد الغامدي, سعيد عبدالله محمد العمري, سلمان بدر خضر السلمي, سلمان حامد حباب السلمي, شعيل مطر سمير السلمي, شيبة محمد شيبة الشاعري, صادق صديق اسماعيل حافظ, صالح احمد عبدالله الكثيري, صالح عطية شريم الزهراني, صالح كردوم حميد المالكي, ضيف الله لاحق عطيان السلمي, طارق محمد احمد الحازمي, طالع سعيد معيض الحارثي, طلال دخيل الله بادي الصاملي, طلال فريج فراج القارحي, ظافر محمد خلوفة الشهري, عامر احمد علي العسيري, عايض عبدالله هاشم السبيعي, عبدالرحمن احمد ابوبكر البارقي, عبدالرحمن عبدالله محسن النخلي, عبدالرحمن قايد سعد السلمي, عبدالعزيز بكر محمود برناوي, عبدالله حمد ضيف الله الازوري, عبدالله حمدان ضيف الله الشريف, عبدالله سراج حسن المالكي, عبدالله عامر علي الشهري, عبدالله عايد عيد الحبيشي, عبدالله محمد صالح الغامدي, عبدالله محمد مهدلي القوزي, عبدالهادي سفير حميد السلمي, علي زاهر احمد ال مشاري, علي عواجي عمر مدخلي, علي فائع علي عسيري, علي محسن علي كعبي, علي محمد حامد شعيران, علي محمد علي ال قريشة, عمر عبدالعزيز جمعان الغامدي, عيد سعد سعيد الغامدي, غرم الله هندي علي الزهراني, فاضل احمد ابراهيم الشمراني, فهد خالد فارع السلمي, فهد سعد عويض الجعيد, فهد عبدالقادر عبدالله الغامدي, فيصل رحيل حمدان البلوي, ماجد محمد سعيد الزهراني, مجدي مصطفى ابراهيم مهدي, محمد احمد علي ال جليدان, محمد سعود عويض العتيبي, محمد سمحان احمد الشهري, محمد عبدالرحمن عبدالمجيد الصحفي, محمد عبدالله عبدالله الرحماني, محمد عبدالله محمد الزهراني, محمد مشافي ابراهيم حمدي, مساعد هديبان سلمي الحيسوني الحربي, مستور محمد عمير الزيداني, مشعل سعيد احمد ال غانم, منور عايد نافع الحربي, مهدي عبدالحكيم احمد الشيخ, نبيل سعيد خضران كرفح, نعير ابراهيم احمد الزهراني, هندي محسن هندي السلمي, ياسر سلمان وصل الحازمي, ياسر عيضة محمد القرشي, يحيى علي مهدي ال ابا الحارث, يحيى محمد حسن الاسود, جابر عويضة جابر الدوسري, جمعان محمد سعد الزهراني, حبيب احمد سلمان الصادق, حسن علي بلقاسم البارقي, حسن علي حسين الشويش, حمد موسى حمد علا الله, حمود عيلادة هذيل الشمري, زيد متعب زيد الفريدي, سالم محمد رافع القرني, سعد ضيدان مثيب المطرفي, سليم عيد سلامة العطوي, عايض مسفر عايض القحطاني, عباس حبيب طاهر الجاسم, عبدالخالق احمد محمد جبرة, عبدالرحمن صالح عبدالرحمن الشويعر, عبدالله سعد مسفر الدغيلبي, عبدالله عبدالرحمن شارع القحطاني, عبدالله عمران عبدالله ال ناصر, عبدالمنعم حسين محمد الحسن, عبدربه عبدالله مهياء الرشيدي, عدين علي محمد رزقان, علي حيدر محمد الصبي, غلاب بندر ملف العتيبي, فرحان مفرح فيصل الشمري, فهد ابراهيم تركي ال درعان, فهد عبيد شمروخ العتيبي, فهيد خلف فالح السبيعي, مبارك ثواب طرخم الشمراني, مسفر محمد سعيد اليامي, معيض عايض ناهض العتيبي, نواف ابراهيم عقيل العبدي, نواف جهيم مشلهب الرويلي, يوسف كاظم احمد الخلف, احمد صالح صالح الخلف, احمد صالح عبدالعزيز الناصر, احمد عبدالله احمد ال موسى, احمد علي احمد التريكي, بدر سعد عويد الحربي, بدر محمد عثمان الحقيل, جمال عبدالقادر حسين الداوود, حبيب احمد علي الحساوي, حسن احمد عبدالله رديني, حسن علي حجي العوفي, حسين علي حسن مصلوف, خالد جواد احمد العباد, خالد عبدالرحمن حمد الهطلاني, خالد عبدالله احمد ال مهدي, خالد محمد عبدالله الشهري, سعد بخيت عبدالله الزهراني, سعيد سعد عبدالله العسيري, سلمان احمد طاهر المرزوق سلمان علوي علوي الفلفل, صالح طاهر ابراهيم الحنفوش, صالح مهدي عبدالله العسيف, طارق علي صالح السديس, عايد فرحان نايف العنزي, عبدالجليل محمد علي العبدالله, عبدالحكيم علي عثمان التركي, عبدالرحمن خلوفة محمد ال سعيد, عبدالرحمن صالح علي ال كستبان, عبدالعزيز دغيم عواد العنزي, عبدالله حبيب طاهر العلي, عبدالله ناصر حمد الجطيلي,عبدالله يحيى عيسى مباركي, علي سلمان محمد الفرج, علي عيسى عبدالمجيد المرهون, عيسى محمد علي حرابة, فهد صالح سداح العنزي, فهد محمد عبدالهادي الجعيدي, فيصل ابراهيم علي القرطون, مبارك عبدالعزيز خميس بن محيش, مبارك مفلح ظفر الدوسري, محسن سليمان عبدالله الشمري, محسن غالب حويمر المطيري, محمد رفاع شهاب العنزي, محمد عباس محمد الهلال, محمد علي طاهر الزقعان, محمد علي عبدالله اليوسف, محمد علي ناصر الكاظم, محمد كديميس حمدي العتيبي, مفرح صلبوخ صياح العنزي, مهدي علي صالح العبدالجبار, نايف محمد غالب البشير, هاني علي عبدالمحسن الناجم, رياض عبدالله خضر العتيبي, ساير مخلف ساير الشمري, سليمان سليم حامد الجهني, عبدالله عبدالمعين محمد الحازمي, عبدالله عمر عمر حمدي, فهد ونس حشم الشمري, مبارك محمد سالم الحنشل, ملهم طلعت مصطفى الصباغ, ادريس محسن سالم بالحارث, بندر عبدالله ابراهيم المشعلي, تركي علي عبدالله الاسمري, حسين حمد حسين الدويس, حماد حميد رغيان الشمري, خالد عبدالله محمد المطرفي, سعيد محمد سمير الرشيدي, صالح مبخوت سالم اليامي, عايض محمد احمد ال مرعي, عبدالعزيز عبدالرحمن محمد العمران, عبدالقادر فهد عبدالرحمن العبدالقادر,عبدالله عبدالرحمن سعد العثمان, عبدالله علي عبدالله الغامدي, عمير خازم سعد الشهري, عيسى محمد علي قحل, فهد رجا الله طفيلان السلمي, فيصل عبدالعزيز محمد التميمي, ماجد محمد عبده ابو شرحة, محمد ابراهيم حمزة السيد, محمد حسن علي الصفار, محمد عبدالله عبداللطيف المناع, مصطفى موسى عمران الحاجي, نايف رافد سويلم الفارسي, هاني عويش احمد الحربي, وسيم فائق عبدالله الفي.

بداية الصفحة

تجاوبا مع ما نشرته "الرياض"
وزير العمل يوجه بالحاق يسرى الشمري بجمعية خيرية

كتب ـ محمد السهلي:

ابدى معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة تجاوبا سريعا مع ما نشرته "الرياض" في عدد 11820 بتاريخ 27/7/1421هـ تحت عنوان "المواطنة يسرى الشمري.. وستون عاما من الشقاء.. ألا تكفي؟" حيث قامت إدارة العلاقات العامة بالاتصال بالمواطنة وتبين انها تستلم مبلغا من الضمان الاجتماعي وقدره 5400 ريال سنويا وهو لا يكفي حسب افادتها في سد حاجتها وأسرتها ولهذا وجه معالي الوزير الدكتور النملة بالحاقها باحدى الجمعيات الخيرية لمساعدتها والصرف عليها أسوة بالأسر التي تتكفل الجمعيات الخيرية برعايتهم ومؤنتهم.

بداية الصفحة

كشف مجاني لطالبات جامعة الملك سعود بمركز النخبة الطبي

كتب ـ مندوب "الرياض":

قدم مركز النخبة الطبي الجراحي بالرياض ابتداء من 21/10/2000م ولمدة اسبوعين كشفا مجانيا في وحدة الليزك لطالبات جامعة الملك سعود بالرياض وذلك ضمن مشاركة المركز في فعاليات اسبوع الجامعة والمجتمع الرابع من 20 ـ 30 رجب 1421هـ الموافق 17 ـ 27 اكتوبر 2000م وقد قام المركز خلال الفعاليات بتقديم كشف مجاني للطالبات الزائرات مع قياس الوزن والطول والضغط وعمل مسابقة يحصل الفائز فيها على خدمات مجانية في المركز وقد لقيت المسابقة إقبالا كبيرا. وقد قام عدد من أساتذة الجامعة والطالبات بالاشتراك في برنامج صديقات النخبة الذي يتيح للسيدات اللقاء فيما بينهن في محاضرة طبية شهرية بالاضافة الى فتح الملف مجانا في المركز وخصم 30% على خدمات الأشعة والمختبر وللاطباء الدائمين وخصم 15% على الاطباء الزائرين والخدمات الأخرى.

بداية الصفحة

حلول مشاكل الأسرة على إذاعة الرياض

كتب مندوب"الرياض":

تقوم إذاعة البرنامج العام من الرياض وعبر فقرة"استشارات أسرية" باستقبال جميع المشاكل الاسرية ومحاولة حلها وعلاجها مع الدكتورة حنان عطا الله..

فقرة"استشارات اسريةش تعنى بطرح علاج جميع انواع المشاكل التي تواجه الاسرة السعودية وتبث من خلال برنامج صباح الخير من الرياض كل يوم من الساعة السابعة والنصف وحتى التاسعة والنصف صباحا ..

ويمكن لجميع المستمعين والمستمعات الذين يودون البحث عن حلول لبعض مشاكلهم أو مناقشة بعض القضايا الاسرية التي تهمهم الاتصال على هاتف 4033333 أو على الفاكس 4425544 بين الساعة العاشرة والحادية عشرة صباحا من كل يوم احد.

بداية الصفحة

فضاء البصر
العناق الأخير

يوسف المحيميد yalmohimeed@hotmail.com

تلك الشجرة التف ت بشكل أفعواني حول عمود إضاءة في الشارع, وعانقته حتى يبست, وجفت اوراقها, وماتت!!

تلك الشجرة لفتت انتباه ثلاثة افراد من العائلة في منزل مجاور: الجد والبنت والطفل!! فالجد بسنواته السبعين قال ان جيل الشباب العاطل أهمل الشجرة فماتت!! اما البنت فقالت ان الشجرة وحيدة وحزينة, ولانها تشعر بالوحدة والغربة والحزن عانقت العمود حتى يبست اطرافها!! اما الطفل فقد قال: ان الشجرة والعمود جبانان, الشجرة خافت من أحجار اصدقائي التي تهز اغصانها المتشابكة وتسقط ثمارها, اما العمود فيخاف من حجر بيدي قد ينثر زجاج (لمبته)!!

كل واحد من هؤلاء نظر الى مشهد الشجرة والعمود من خلال معاناته النفسية اليومية, فالجد يعاني من عقوق الأبناء والأحفاد!! والبنت تعاني من الضجر والوحدة!! اما الطفل فيبحث عما يعزز شعوره بالقوة والاستقلال!!

أخيرا , جاء دورك ايها القارئ , فتأمل مشهد عناق الشجرة والعمود كما تشاء, فقد لا ترى هنا اي ع ن اق, فالشجرة, مثلا, لا تضم العمود الى حضنها, بل هي تخنقه!!

تنويه

أقدم بالغ الاعتذار والعزاء لذوي المتوفى, الذين بعثوا فاكسا يحمل عتبا على ما نشر في عدد يوم السبت الماضي, وأنوه هنا, بأن ما يـنشر في هذه الزاوية (فضاء البصر) من صور, ليس لها أي ارتباط واقعي بما يـكتب عنها. وإنما هي محاولة لاستثارة مخيلة القارئ عبر الصورة والكلمة, وتحريضها على التأمل والتبصر!! بمعنى أنها أبعد ما تكون عن التحقيق الصحفي, وأقرب ما تكون إلى كتابة أو قراءة تأملية لصور فوتوغرافية من الحياة اليومية!!

بداية الصفحة

الأمير فيصل بن بندر في مقدمة المودعين
الطائرة الأردنية غادرت القصيم بعد التأكد من سلامتها

بريدة ـ صالح الهويمل, و.أ.س:

غادرت طائرة الخطوط الملكية الأردنية من طراز (ايرباص 320) مطار القصيم الاقليمي فجر امس الى الدوحة بعد هبوطها اضطراريا الليلة قبل الماضية وتقديم كافة التسهيلات لها ولركابها وبعد تفتيشها والتأكد من سلامتها بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم..

وكان سموه في مقدمة مودعي ركاب الطائرة وملاحيها عند مغادرتها.

يذكر ان الطائرة الاردنية كانت تقل واحدا وسبعين راكبا واثني عشر شخصا من افراد الطاقم الذين عبروا عن شكرهم لسمو أمير منطقة القصيم على ما وجدوه من كريم الرعاية والاهتمام.

واشار سمو أمير منطقة القصيم الى انه تلقى توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو وزير الداخلية للعناية بالركاب وطاقم الطائرة وتقديم مختلف التسهيلات اللازمة لهم.

وأكد أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ان ركاب الطائرة التابعة للخطوط الملكية الاردنية هم بين اهلهم واخوانهم وتم توفير كل سبل الراحة لهم حتى عودتهم سالمين ان شاء الله.

وبعد هبوط الطائرة ابلغ فائد الطائرة انها ليست الطائرة المستهدفة بالبلاغ.

وتم تفتيش الطائرة من قبل جمارك منطقة القصيم للتأكد من البلاغ.

وقد رحب امير القصيم بركاب الطائرة وهنأهم على السلامة.

وأوضح قائد الطائرة التابعة للخطوط الملكية الأردنية رحلة رقم 606 عادل بشقوي (50 سنة) انه تم الاقلاع من مطار عمان الدولي الساعة الثامنة والربع وبعد الاقلاع بساعة ونصف تلقى بلاغا وهو على مقربة من حائل ويفيد بوجود قنبلة بداخل الطائرة وسوف تنفجر بعد نصف ساعة وقال كان من الصعوبة الهبوط بمطار حائل وقمت بابلاغ مطار القصيم وطلب السماح بالهبوط وقد أذن بالهبوط ولم اقم بابلاغ الركاب بل ابلغت طاقم الطائرة وتم الهبوط بمطار القصيم عند الساعة العاشرة وخمسين دقيقة وبعد الهبوط والنزول ابلغت الركاب بالخبر وقال بشقوي "اشكر جميع المسؤولين بالقصيم وعلى رأسهم امير القصيم سمو الأمير فيصل بن بن

بداية الصفحة

جوازات القنفذة تقبض على 91 مخالفا

محايل ـ إبراهيم أحمد عرار:

واصلت جوازات محافظة القنفذة ممثلة في ادارة مراقبة ومتابعة الوافدين تنفيذ حملاتها التفتيشية المكثفة للقبض على المخالفين لأنظمة الاقامة والعمل وقد اسفرت عن القبض على 91 مخالفا في عدد من المحلات والمؤسسات والشركات في عدد من القطاعات والقرى شملت حلي والقوز والمظيلف. وقد أوضح مدير ادارة مراقبة الوافدين بجوازات محافظة القنفذة النقيب حسين آل مخلص ان الجولة التفتيشية شملت عددا من ورش السيارات ومحطات الوقود والمحلات التجارية, وتم ضبط هذه العمالة المخالفة في وقت قياسي.

من ناحيته أوضح مدير جوازات القنفذة العقيد سالم بن محمد المنتشري ان هذه الحملة تأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه لمتابعة اوضاع المنشآت من شركات ومؤسسات وافراد بعد انتهاء المهلة المحددة من وزارة الداخلية لاصحاب تلك المنشآت لتصحيح اوضاعها, واضاف المنتشري بأن هذه الحملة ستواصل عملها للقبض على كل متخلف ومخالف لنظام الاقامة والعمل منوها باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة, ودعا في ختام حديثه الجميع من المواطنين الى التعاون المثمر من رجال الجوازات في الابلاغ عن كل مخالف ومتخلف في اي موقع من المحافظة.

بداية الصفحة

الدفاع المدني باشر الحادث في 3 دقائق
"حريق منتصف الليل" يضيء حي الخالدية بالخفجي

الخفجي ـ توفيق أحمد الغوينم:

شب حريق بحي الخالدية بمحافظة الخفجي في منتصف الليل بأرض واسعة 3000م2 مسورة على شارع 25 الشمالي بحي الخالدية بمخلفات البناء الكثيرة بهذا الحوش من اخشاب وكراتين وبليوت وحديد حيث اندلعت النيران بكثافة عالية مع سحب من الدخان رغم وجود سيارات داخل الحوش المسور ولكن عناية الله لم تحترق هذه السيارات لوصول الدفاع المدني بمحافظة الخفجي في زمن قياسي منذ استلامها البلاغ وقدره ثلاث دقائق لوصولها الى موقع الحريق حيث باشرت اطفاء الحريق وتواجد في موقع الحريق مدير الدفاع المدني بالخفجي المقدم عبدالوهاب عبدالعزيز آل ثقفان والملازم خالد العنزي اللذان اعطيا توجيهات لرجال الدفاع المدني بسرعة اطفاء الحريق واخماد النيران بأسرع وقت ممكن..

ورافقت فرق الدفاع المدني اثناء الحريق الهلال الأحمر السعودي بقيادة مدير الهلال الأحمر السعودي بالخفجي راشد المري والمسعفان السعوديان ياسر مريدين وعبدالهادي المطيري وكذلك دوريات شرطة الخفجي التي سهلت عملية المرور وفك الزحام من المواطنين وابعادهم على الرصيف الآخر عن موقع الحريق.

وفي نهاية اطفاء الحريق التقت "الرياض" مدير الدفاع المدني بالخفجي المقدم عبدالوهاب آل ثقفان الذي قال لقد وصلت فرقة الدفاع المدني في زمن قياسي وقدره ثلاث دقائق وبدون معوقات وان الحريق عبارة عن أكوام من الخشب ومخلفات البناء تابعة لأحد المقاولين موضوعة في حوش مسور مفتوح الابواب بالقرب من المنازل في حي الخالدية, واحتمال ان سبب اندلاع الحريق عبث الاطفال ونحمد الله على السرعة التي قام بها رجال المطافئ باخماد الحريق قبل ان تحترق السيارات التي داخل الحوش وهذا لطف من الله.

بداية الصفحة

وزير المعارف وجه له الشكر
الجفري تبرع بأرض ومستعد لبنائها مجمعا تعليميا بمكة

كتب ـ علي الشثري:

وجه معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد شكره وتقديره للسيد سالم بن حسين الجفري نظير تبرعه السخي لوزارة المعارف بأرض في حي العوالي بمكة المكرمة, واستعداده لبناء مجمع تعليمي عليها.

وقد بعث معاليه خطابا للسيد الجفري قال فيه: يطيب لي أن أشكركم على مبادرتكم الكريمة وتبرعكم السخي, والذي لا يستغرب من أبناء هذا الوطن الغالي لما تربوا عليه من خصال النبل والأريحة, كما اهنئكم على ما تتحلون به من روح المواطنة الصادقة, وانكم بهذا تمثلون النموذج المشرف للمواطن المخلص.

جزاكم الله خيرا ووفقكم لما فيه خير دينكم ودنياكم.

بداية الصفحة

العقيد البشر لـ"الرياض": نرحب بأي مواطن يرغب فتح مدرسة لتعليم القيادة بالمحافظة

الزلفي ـ منصور الرميح:

قام العقيد فهد بن سعود البشر مدير الادارة العامة للمرور يرافقه المقدم عبدالرحمن المقبل مدير مرور منطقة الرياض صباح أمس الأول بزيارة لقسم مرور محافظة الزلفي وكان في استقباله النقيب زيد بن محمد السديري ومنسوبو القسم وبعد استراحة قصيرة تجول العقيد البشر بأقسام المرور المختلفة واستمع إلى شرح واف عما يقدمه للمواطنين من خدمات وتسهيلات. ثم افتتح صالة المراجعين الجديدة لرخص القيادة والاستمارات والتي تم انشاؤها مؤخرا كما التقى العديد من المواطنين والمراجعين واستمع إلى ملاحظاتهم وشكرهم لمدير القسم وأبدى استعداده لتلقي أي ملاحظة أو اقتراح من أجل تطوير العمل بوجه عام وبي ن لهم أهمية التعاون مع رجال المرور والمصداقية في التعامل وتطبيق النظم في تجديد لوحات السيارات والاستمارات من أصحاب المعارض لما قد ينتج عن ذلك من ضرر على الوطن والمواطنين على المدى البعيد. ثم بعد ذلك افتتح العقيد البشر قسم الحوادث الذي تم انشاؤه مؤخرا وتجهيزه بما يلزم لاستقبال المراجعين وتقديم الخدمات الميسرة لهم.

وفي نهاية الزيارة صرح العقيد البشر لـ"الرياض" معربا عن سعادته بهذه الزيارة وقدم شكره الجزيل لمدير قسم مرور الزلفي النقيب زيد بن محمد السديري على جهوده التي يبذلها لخدمة المواطنين بالمحافظة وعلى ما وجده من حسن تنظيم لأقسام المرور وعلى التجهيزات التي نفذت من أجل تهيئة القسم لاستقبال مراجعيه وتقديم أفضل الخدمات لهم. وعن افتتاح مدرسة لتعليم القيادة بالزلفي أبدى العقيد البشر موافقته على ذلك وقال نحن نرحب بأي مؤسسة أهلية أو مواطن من أهالي الزلفي للمساهمة في انشاء مدرسة لتعليم القيادة وسنوافق له فورا على ذلك بعد استكمال الاجــراءات الــرسمــية.

بداية الصفحة

إعلان نتائج مسابقة " الرياض" الكبرى
جبار من الأحساء يخطف الجائزة الأولى والمائة ألف ريال
الجريان من الرياض يفوز بالجائزة الثانية ومبلغها 60 ألف ريال



نيابة عن سعادة رئيس تحرير جريدة "الرياض" الأستاذ تركي السديري قام الأستاذ يوسف الكويليت بسحب أرقام الفائزين بالمسابقة رقم (1) ومجموع جوائزها (200) ألف ريال بحضور الزملاء مديري التحرير سليمان العصيمي وعبدالوهاب الفايز والمشرف على المسابقة الدكتور محمد السويد.

وقد جاءت نتائج المتسابقين على النحو التالي:

[ الجائزة الأولى وقدرها (100) ألف ريال وفاز بها المتسابق: جبار محمد جبار القحطاني من الأحساء.

[ الجائزة الثانية وقدرها (60) ألف ريال وفاز بها المتسابق: منصور محمد سعد الجريان من الرياض.

[ جوائز المرتبة الثالثة وعددها (8) جوائز مبلغ كل منها (5) آلاف ريال وفاز بها كل من:

ـ سليمان إبراهيم حمد السدراني من الرياض.

ـ محمد عبدالله الزومان من الرياض.

ـ عيسى مناع يحيى النمازي من الرياض.

ـ مرعي بن حسن العمري من الرياض.

ـ عبدالحليم مجذوب حمد المجذوب من الرياض.

ـ نايف مرزوق خلف غنيم الحربي من القيصومة.

ـ أحمد فهد الهديب من الرياض.

ـ إلهام محمد ناصر عسيري من الرياض.

"الرياض" تهنئ الفائزين بالمسابقة الأولى وسوف ترتب معهم ـ حسب ما هو محدد ببياناتهم المرسلة ـ موعد استلام مبالغهم المالية ـ أو من ينوب عنهم ـ وفق ترتيب خاص.

كما تتمنى "الرياض" لمن لم يحالفهم الحظ في هذه المسابقة التوفيق في المسابقات المقبلة حيث يمكن لكل قارئ المشاركة في كل المسابقات دون تحديد والمحاولة مرة أخرى.

وجدير بالذكر ان إعلان الفائزين بالمسابقة رقم (2) سيكون إن شاء الله يوم 13 شعبان أي بعد عشرة أيام من الآن وهو ما يصادف مضي شهر من نشر آخر سؤال من المسابقة المذكورة.

مبروك للفائزين جوائزهم وأمنياتنا لمن لمم يحالفهم الفوز في هذه المسابقة التوفيق في المسابقات المقبلة.

بداية الصفحة

مساء الجمعة بعد القادم 14 شعبان
تسليم الفائزين بمسابقة "الرياض" الثقافية رقم (1) شيكاتهم وسحب أرقام الفائزين بالكوبون الثاني



برعاية سعادة الأستاذ تركي عبدالله السديري رئىس تحرير جريدة "الريـاض" يتم مساء الجمعة بعد القادم 10 نوفمبر الموافق 14 شعبان تسليم أول جوائز مسابقة "الريـاض" الكبرى رقم (1) الكوبون الأول والتي فاز بجائزتها الأولى جبار محمد القحطاني ومقدارها مائة الف ريال من محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية وفاز بالجائزة الثانية ومقدارها ستون ألف ريال منصور محمد الجريان من الرياض.

أما الجائزة الثالثة ومبلغها خمسة آلاف ريال وهي مخصصة لثمانية أشخاص فاز بها كل من:

1 ـ الهام محمد ناصر عسيري ـ الرياض.

2 ـ أحمد فهد الهديب ـ الرياض.

3 ـ عبدالحليم مجذوب المجذوب ـ الرياض.

4 ـ نايف مرزوق خلف الحربي ـ القيصومة.

5 ـ مرعي حسن العمري ـ الرياض.

6 ـ عيسى مناع النمازي ـ الرياض.

7 ـ محمد عبدالله الزومان ـ الرياض.

8 ـ سليمان ابراهيم السدران ـ الرياض.

وسيتم تسليم الفائزين شيكاتهم وسط احتفال يقام في الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة بعد القادم 10 نوفمبر.. وبالمناسبة فإن جريدة "الريـاض" تدعو الاخوة الفائزين الاتصال بالزملاء المشرفين على المسابقة على هاتف 4420000 ـ تحويلة 2160 ـ 3199 ـ 3201 وأيضا الحضور مساء الجمعة للمشاركة بالحفل واستلام شيكاتهم. في الوقت نفسه سيتم سحب أرقام الفائزين بجائزة الرياض الكبرى رقم (2) الكوبون الثاني مساء الجمعة 10 نوفمبر ـ 14 شعبان مهنئين الاخوة الفائزين.. متمنين لمن لم يحالفهم الحظ الفوز في المرات القادمة..

بداية الصفحة

الفائز بالمائة ألف ريال الأولى:
أتابع "الرياض" منذ الصغر.. والجائزة فأل خير لي



مساء امس الاول الاثنين.. كانت الاحساء. كل الاحساء تعيش لحظات مهرجان هجر الثقافي الذي رعاه محافظها صاحب السمو الأمير بدر من محمد بن جلوي آل سعود.. وكان الفرح يلون سماء الاحساء. بالبهجة والسعادة.. في هذا الوقت بالذات تلقينا خبر فوز المواطن جبار محمد القطحاني بجائزة الرياض الاولى.. وماهي الا لحظات حتى كان اللقاء بالملازم جبار الذي اعرب عن سعادته التي لا توصف بفوزه بهذه الجائزة.

وثم ن في الوقت ذاته بادرة "الرياض" المتميزة في إسعاد قرائها الكثر من خلال هذ المسابقة وجوائزها العديدة.

بداية نقلنا للملازم جبار تهاني اسرة "الرياض" وعلى رأسها سعادة الزميل الأستاذ رئيس التحرير وكافة الزملاء العاملين في الجريدة.(" " مكتبة شاملة)

حول شعوره واحاسيسه عندما تلقى خبر فوزه بالجائزة قال الملازم جبار: صدقني يا أستاذ أحمد انني عاجز عن التعبير, وبصراحة لم اتوقع الفوز فهذه هي المرة الأولى التي اشارك فيها في مسابقة من خلال الصحف.. الا ان مسابقة "الرياض" شدتني كثيرا من خلال اسلوبها ومعلوماتها الثرة, فقلت لنفسي لماذا لا اشارك خاصة وانا متابع وقارئ قديم لـ "الرياض" فمنذ كنت طالبا في المرحلة المتوسطة وانا اتابع واقرأ "الرياض".. فهي ـ وهذه حقيقة وبدون مجاملة ـ تعتبر مكتبة عامة.. زاخرة بالثقافة والأدب والمعلومات, القارئ لها يشعر بأن فيها مادة صحفية متعوبا عليها..

وأضاف جبار انني سعيد للغاية. وعن رأيه في اسئلة المسابقة قال: الاسئلة مفهومة والقارئ الفطن يجدها في نفس العدد, او كما يقولون بين السطور المسألة فقط تحتاج لمتابعة وتصفح والاتكال على الله..(فأل خير)

سألت "الرياض" جبار عن بطاقته الشخصية فقال انا ملازم في الحرس الوطني بالأحساء ومن مواليد عسير (تثليت) ولم يمض على وجودي في هذه المحافظة العزيزة الا خمسة شهور, وصدقني ومنذ اللحظات الأولى لوصولي لهذه المحافظة وأنا اشعر بارتياح خاص. فالناس هنا طيبون وبسيطون.. اضافة الى جمال المحافظة, وتطورها, ان وجودي في الأحساء وفوزي بجائزة "الرياض" فأل خير لي.

واجاب جبار عن كيفية استثماره واستقباله لمبلغ الجائزة. بأن مشورة الاهل واجبة ونظرا لأن المبلغ ولله الحمد كبير فالخيارات كثيرة. آمل من الله التوفيق.(الكثير من المفاجآت)

وسألناه عن مايعجبه بصراحة في الجريدة خاصة وهو كما يقول قارئ ومتابع قديم للجريدة فقال: كما اجبت سابقا الجريدة اشبه بالمكتبة. فهي شاملة وزاخرة بالمعلومات. لقد تطورت الجريدة كثيرا في السنوات الاخيرة بصورة عامة والاسابيع الماضية بصورة خاصة.. والقارئ ينتظر من "الرياض" الكثير من المفاجآت والكثير من التطور وفقها الله.. ولو انك طلبت مني ان اقول رأي بصراحة فكل جريدة تعجبني.(الرأي للجميع)

وعن اقتراحاته كقارئ قال. اقترح من الرياض كصحيفة كبرى في المملكة.. التوسع في صفحات الرأي للجميع.. المزيد من الصفحات المعونة والتحقيقات.

بداية الصفحة

راصد الطريق الأعشاش تستقبل زوار الرياض

كتب ـ فهد الزومان:

هل يصدق ان هذا المنظر هو للمدخل الرئيسي لمدينة الرياض من جهة الشرق.

اقيمت هذه الاعشاش والصنادق بطرق عشوائية تفتقد الى التنظيم "الرياض" قامت بجولة في تلك المناطق وسألنا اصحاب تلك الصنادق عنها فقالوا انهم أقاموا هذه البيوت كما يدعون دون الحصول على اذن مسبق والجهود التي بذلتها لجنة التعديات واضحة وملموسة ولكن الاستمرار بعملها مطلوب ايضا .

بداية الصفحة

الفائز الثاني بمسابقة "الرياض":
اشتركت من باب التجربة.. والجائزة للزواج



الفائز الثاني في مسابقة الرياض الكبرى رقم "1" منصور بن محمد الجريان (22 سنة) طالب في المستوى الثالث بقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض يقول انه تفاجأ عندما اتصل به الأستاذ سليمان العصيمي مدير التحرير للشؤون المحلية لزف البشرى اليه بفوزه بالمركز الثاني في المسابقة. ويشير الى ان علاقته مع جريدة "الرياض" بدأت وبصفة يومية منذ 4 سنوات حيث يحرص على قراءتها ومتابعة العديد من المقالات فيها اضافة الى ما تحمله صفحات الجريدة من اخبار وتحقيقات جديدة الى قرائها.

الجريان اوضح ان اشتراكه في المسابقة جاء من باب التجربة مشيرا الى ان الاسئلة لم تكن صعبة بل كانت مسلية الى حدكبير وخاصة في عملية البحث عن الجواب في صفحات الجريدة. واضاف انه لم يخطط بعد حول ماذا يفعل بمبلغ الجائزة (60 الف ريال) وان كان للوهلة الاولى بادخارها للزواج بعد تخرجه من الجامعة ان شاء الله. وقال انه مشارك في المسابقات الاخرى لـ "الرياض" يقصد المسابقتين رقم 2 و3 ويتمنى ان يحالفه الحظ من جديد في واحدة منهما. وعبر الجريان عن شكره لـ "الرياض" والقائمين عليها مشيرا الى ان "الرياض" تمثل الصدار بين الصحف بالنسبة اليه.

بداية الصفحة

لجنة التحكيم تواصل استماعها للمتسابقين
إشادة إسلامية بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن الكريم
السبيهين: 203 مشاركين بفروع المسابقة هذا العام

مكة المكرمة ـ وائل اللهيبي:

واصلت مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الثانية والعشرين المنعقدة حاليا في مكة المكرمة فعالياتها امس الثلاثاء حيث استمعت لجنتا التحكيم في الفترتين الصباحية والمسائية الى تلاوة (21) متسابقا منهم (3) متسابقين في الفرع الاول, و(4) متسابقين في الفرع الثاني, و(4) متسابقين في الفرع الثالث, و(5) متسابقين في الفرع الرابع, و(5) متسابقين في الفرع الخامس, يمثلون دول: المملكة وايران وفلسطين وغامبيا وليبيا وموريتانيا ولبنان والجزائر والبحرين, واندونيسيا وتركيا كما مثلوا المعهد الاسلامي في السنغال والرابطة الاسلامية في غينيا كوناكري ومركز الدعوة الاسلامية بالبرازيل والمجلس الاعلى للشؤون الاسلامية في جزر المالديف وحركة الدعوة الاسلامية في جنوب أفريقيا ومكتب رابطة العالم الاسلامي في فرنسا.

وبذلك بلغ اجمالي ما تم الاستماع الى تلاوته حتى نهاية اليوم الرابع (119) متسابقا وتواصل المسابقة اعمالها لليوم الخامس على التوالي. الى ذلك اشاد امين عام رابطة الجامعات الاسلامية الدكتور جعفر عبدالسلام بالدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لكتاب الله تعالى وحفظته واصفا ذلك بانه يفوق الوصف وفي مثال لهذا الدعم إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة الذي يطبع الملايين من المصاحف الشريفة بطباعة انيقة ومقاسات مختلفة وترجمة معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات, اضافة الى ذلك فقد وزعت المملكة مجانا ملايين النسخ من المصحف الشريف وترجمات معانيه بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ الاسلام. واستطرد قائلا: تأتي المسابقة في رحاب مكة استمرارا لرسالة المملكة في خدمة دين الله والعناية بالمصدر الاول للتشريع وهو القرآن الكريم وبالنسبة للتسمية الجديدة يقول انها تسمية مناسبة لكي يظل ولاة الامر في المملكة من ابناء المؤسس واحفاده موالين للمسابقة ومحافظين عليها بنفس قدر الولاء الذي يعطونه للمؤسس, خاصة وان هذا الرجل قد اسس المملكة على رعاية العقيدة. كما اثنى معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله عمر نصيف على اهتمام المملكة الدائم بالتنظيم المستمر للمسابقة الدولية للقرآن الكريم في مكة المكرمة كل عام. وقال: إن اهتمام المملكة بهذه المسابقة ـ التي سميت هذا العام بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن الكريم ـ وتشجيعها للحافظين من بلاد العالم الإسلامي والاقليات المسلمة يدل على اهتمام هذه البلاد بكتاب الله ـ عز وجل ـ ونشره وتوزيعه. وتشجيع الناشئة والشباب على حفظه وتجويده وتلاوته وتفسيره. ووصف نائب السفير الباكستاني لدى المملكة محمد نواز شودري في تصريح له بهذه المناسبة ان المسابقة لها تأثير ايجابي على شباب الامة الاسلامية جمعاء حيث تبث فيهم حب القرآن وعلومه ليرشدهم الى تعاليم الاسلام. وابان بان المملكة تقوم بعمل رائع لخدمة الاسلام والمسلمين في العالم, وان الامة الاسلامية تستوحي امورها من حرص القيادة السعودية على خدمة الاسلام والمسلمين وتقديم التسهيلات لحجاج بيت الله وضيوف بيت الله الحرام بمكة والمدينة واطلاق اسم المؤسس على المسابقة يظهر تكريس القيادة السعودية جهودها في سبيل خدمة القرآن الكريم والاسلام في العالم. واوضح عضو المجلس الاسلامي التونسي محمد صلاح المستاوي ان مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره التي تنظم كل عام بجوار الكعبة المشرفة ومهبط الوحي بمكة المكرمة هي احدى مآثر المملكة العربية السعودية والتي اتخذت اسوة وقدوة لما جاء بعدها من مبادرات شبيهة لها في بعض البلدان الاسلامية. واشار الى ان المسابقة لها خصوصية سواء من حيث محافظتها على دورية انعقادها او من حيث عدد المشاركين فيها من كل البلدان العربية والاسلامية والجاليات الاسلامية او من حيث موضوعية وعلمية لجان تحكيمها, او من حيث الجوائز السخية المخصصة للفائزين في مختلف الفروع كل ذلك جعل للمسابقة مهوى القلوب وقبلة صغار الحفاظ في كل بلاد العالم الاسلامي يمنون النفوس بالمشاركة في فعالياتها.

واكد بان المشاركة في المسابقة بحد ذاتها شرف يعتز به المتسابق منوها بما تهيأ للمشاركين من المتسابقين من اهل القرآن الكريم من إمكانات واستعدادات وترتيبات من حيث الإقامة والاعاشة والمواصلات والتنقلات والجوائز والمكافآت المجزية. وصرح معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور غازي بن عبيد مدني قائلا: ان مشاركة ابناء المسلمين في هذه المسابقة القرآنية الكبرى من مختلف انحاء العالم مجال خصب للتعارف والتآلف, وتعميق الاواصر الدينية التي ترتبط بين هؤلاء الناشئة وفيها منافع كثيرة اقلها قيمة هي الجائزة المادية مع كبرها وضخامتها. وفي تحفيظ القرآن وتلاوته وتفسيره نفع أيما نفع لابناء المسلمين في تعميق انتمائهم للاسلام وتثقيف ألسنتهم وشرح افئدتهم. واعتبر معاليه تسمية المسابقة باسم الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره مظهرا من مظاهر العرفان والوفاء لما قام به الملك المؤسس. مؤكدا ان هذه التسمية ستعطي المسابقة ابعادا أعمق لارتباطها باسم المؤسس ودلالة على اقصى درجات الاهتمام بهذه المسابقة النبيلة من قبل كل من ينتمي الى هذه البلاد الطاهرة, لان الجميع يدرك بان الملك عبدالعزيز له فضل بعد الله في ارساء الاسس المتينة للاهتمام بالقرآن الكريم وحفظته, حيث كانت خطواته في توحيد المملكة مبنية على مبادئ القرآن الكريم ووضع هذه الاسس لابنائه الذين ما حادوا عن الطريق الذي رسمه لهم ـ طيب الله ثراه.

ومن جهة اخرى قام المشاركون في المسابقة ظهر امس بزيارة لجامعة ام القرى بمكة المكرمة وتأتي هذه الزيارة ضمن البرنامج الثقافي والدعوي الذي اعدته وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد على هامش مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الثانية والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره فترة تواجدهم في المملكة. من جهة اخرى اعلن الامين العام لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الثانية والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين ان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود صرفت على المسابقة منذ نشأتها وحتى الآن ما يربو على (68) مليون ريال, كما بلغ عدد من اشترك في المسابقة على مدى واحد عشرين عاما مضت ما يربو على (3.503) حافظين لكتاب الله تعالى. وقال سعادة الامين العام للمسابقة في تصريح بمناسبة انعقاد المسابقة حاليا في رحاب مكة المكرمة: ان المسابقة ـ بحمد الله تعالى ـ تسير في جو كله تآلف ومودة, وتطور مضطرد ومستمر لخدمة حفظة كتاب الله العزيز بفضل من الله تعالى, ثم بفضل متابعة واشراف معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ الذي لا يألو جهدا في توفير كل ما من شأنه إنجاح المسابقة لتؤدي اهدافها وغاياتها على اكمل وجه. وابان الاستاذ السبيهين ان عدد المتسابقين لهذا العام 1421هـ قد ازداد عن العام الماضي, اذ بلغ عدد المشاركين لهذا العام (203) متسابقين يشاركون في فروع المسابقة الخمسة, مشيرا الى انه شارك في المسابقة لهذا العام متسابقون يمثلون بعض الجمعيات الاسلامية من بقاع نائية تلقى كل الدعم والاهتمام من معالي الوزير الشيخ صالح آل الشيخ الذي يحفز العاملين في هذه المسابقة ويوليهم حسن التعامل والشكر لاداء المزيد من العمل.

بداية الصفحة

يعد المستشفى التخصصي التحويلي الوحيد بالمنطقة
مستشفى عسير المركزي نواة لخدمات صحية راقية في أبها

ابها ـ هاشم النعمي:

يعتبر مستشفى عسير المركزي معلما حضاريا بارزا بمنطقة عسير حيث تم انشاء هذا الصرح الطبي العملاق ليواكب التطور الذي تعيشه المملكة في مجال الخدمات الطبية وتفعيلا لحرص حكومتنا الرشيدة لمواكبة التطور الصحي والرقي بها الى افضل ماتوصلت اليه الدول المتقدمة طبيا .

وقد كانت لجهود ومتابعة معالي وزير الصحة الدور الهام بتكامل هذا الصرح الطبي بجميع التخصصات الطبية الحديثة وتقديم افضل الخدمات الصحية للمنطقة.

وكان قد تم انشاء المستشفى سنة 1402هـ بربوة مرتفعه قليلا في الجزء الجنوبي الشرقي من وسط مدينة ابها ويعتبر تحفة معمارية ومعلما حضاريا جميلا بالمنطقة ويقع على مساحة اجمالية تقدر بحوالي 800,143م2 وبتكلفة اجمالية قدرها ستمائة مليون ريال وقد تم تجهيزه بأحدث الاجهزة الطبية العالمية الحديثة والمتطورة

ويعتبر هذا المستشفى من صروح العلم بالمنطقة فتتم الاستفادة من خلاله في الممارسة والتدريب لطلاب كلية الطب بأبها تحت اشراف ومتابعة الكادر التعليمي بالكلية.

ولعل اهم ما يتميز به هذا المستشفى من امكانيات ضخمة وكادر طبي متميز وتقديم افضل الخدمات الفندقية جعلته في مقدمة الصروح الطبية في المملكة وهو مكمل لعقد المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة

ويعتبر المستشفى التخصصي التحويلي الوحيد بالمنطقة والذي تتم احالة الحالات التي تحتاج لمتابعة مستمرة وفحوص مكثفة من جميع مستشفيات المنطقة وفق ضوابط واجراءات معينة.

الا ان المستشفى بحاجة ماسة لدعمه بمركز ابحاث الاورام لأمراض السرطان ودعمه بالاجهزة الضرورية الهامة التي تنقصه مثل(اجهزة التنفس الصناعي والاشعة المقطعية واجهزة الطب النووي.

مع المطالبة بزيادة الاهتمام بالشركات المشغلة للمستشفى وبالذات فيما يخص تقديم التغذية واعمال الصيانة والنظافة وان يؤخذ في الاعتبار رأي المريض فيما تقدم له من وجبات وان يراعى في توقيت تقديمها وعدم تعارضها مع اوقات الصلاة والزيارة والعلاج التكميلي لبعض المرضى مثل العلاج الطبيعي وزيادة المتابعة لاعمال الصيانة داخل المستشفى والحدائق الخارجية التي تعتبر واجهه للمستشفى مع تقيد جميع العمالة بالزي الموحد المتخصص لكل فئه تميزهم عن غيرهم.

وبعد فإن الخدمات التي يقدمها مستشفى عسير المركزي ملموسة للعيان فكثرة مراجعي المستشفى وتقديم الخدمات العلاجية المتطورة لهم حيث ان هذا المستشفى يعتبر نقطة التقاء جميع مستشفيات المنطقة والمركز الرئيسي لاستقبال الحالات المحمولة من جميع مستشفيات المنطقة حيث تبذل الشئون الصحية بمنطقة عسير جهودا جبارة لمسايرة التطور الطبي الذي تنعم به بلادنا ويأتي ذلك في ظل متابعة وتوجيه مدير عام الشئون الصحية بمنطقة عسير الدكتور عبدالله بن ابراهيم الشريف للرقي بمستوى الخدمات العلاجية وتقديم افضل الخدمات الصحية لاهالي منطقة عسير.

بداية الصفحة

جمعية البر بالربوة توزع 35 الف حقيبة مدرسية للمحتاجين
الجبرين: المشروع يشمل جميع مناطق المملكة ..

كتب ـ هاني العبدلي:

ضمن المشروعات العديدة التي تقدمها جمعيات البر المنتشرة في جميع مدن وقرى المملكة قام فرع جمعية البر بجامع الفرقان في حي الربوة بتنظيم مشروعه السنوي "مشروع الحقيبة المدرسية" وذلك مطلع كل عام دراسي والذي جرت العادة على اقامته منذ حوالي خمس سنوات, وتستفيد منه الأسر المحتاجة والأيتام الذين لا يجدون كفايتهم من الطعام, فما حالهم بالأمور الثانوية الاخرى كلوازم الدراسة, ولهذا وفرت لهم الجمعية هذا المشروع حيث تضم الحقيبة جميع ما يحتاجه الطالب والطالبة خلال العام الدراسي.

"الرياض" قامت بزيارة لفرع الجمعية والذي ظهر عليه الازدحام الشديد والاقبال المتزايد من قبل عشرات الاسر, بل المئات منهم لتأخذ نصيبها من الحقائب المكتملة, كما اطلعنا على سير عملية التوزيع والذي برغم التدفق والازدحام الشديد كان يسير وفق خطة منظمة ومواعيد محددة بأيام تم جدولتها قبل بدء العام الدراسي الحالي باسبوعين.

والتقينا بالشيخ صالح بن عبدالعزيز الجبرين مدير فرع الجمعية والذي اشار الى ان الغاية من المشروع هو مساعدة اولياء الامور ورب كل اسرة محتاجة في كفايتهم من ناحية المواد الدراسية حيث بدىء المشروع بـ (150) حقيبة فقط, ورأينا حينها ان حاجة الناس اكبر فأردنا توسعة المشروع في السنة الثانية وبالفعل وصل عدد التوزيع الى (4500) حقيبة عام 1417هـ, وفي السنة الثالثة تم ولله الحمد توزيع (8000) حقيبة, وفي السنة الماضية تم توزيع اكثر من خمسة وعشروين الف حقيبة مدرسية في داخل مدينة الرياض وخارجها.

واستطرد الشيخ حديثه قائلا : نقوم بتوزيع استبانات على مجموعة من المدارس وخاصة تحفيظ القرآن لتوفير الكميات التي يحتاجها الطلاب وتحتاجها الطالبات, حيث يتم التوزيع وفق معايير ودراسات يقوم بها باحثون اجتماعيون تتضمن هذه الدراسات زيارات ميدانية يتم على اساسها معرفة الاسر والعوائل المحتاجة والتي لها الحق في الاستفادة من هذا المشروع, كما يتم ارسال مندوبين من اعضاء الجمعية للمواقع التي تكون في خارج مدينة الرياض لاعداد تقارير وعرضها على اللجنة التي بدورها تقوم بدراستها والبت فيها.

وأضاف في حديثه قائلا استطعنا خلال هذا العام الوصول الى رقم كبير في التوزيع ولله الحمد, حيث تمكنا من صرف اكثر من خمسة وثلاثين الف حقيبة استفاد طلاب وطالبات مدينة الرياض المحتاجون من نسبة كبيرة منها, كما كان هناك نصيب وافر ايضا لمجموعة من مدن وقرى المملكة العربية السعودية سواء في المنطقة الشرقية او المنطقة الجنوبية.. وغيرها, أو حتى في المدن والقرى القريبة من مدينة الرياض. علما بأننا وحتى الآن وهو وقت اقتراب نهاية الفصل الدراسي الاول لا نزال نستقبل آلاف الطلبات التي قد تصل الى اكثر من سبعين الف حقيبة نأمل ان نتمكن من توفيرها في العام القادم, او توفير جزء كبير منها خلال الفصل الدراسي الثاني حيث اننا نهيب بتجار مدينة الرياض خاصة وتجار المملكة على العموم بدعم المشروع وتبنيه والعمل على توفير الآلاف من الكميات المطلوبة ولعلكم اطلعتم على الازدحام الشديد من مئات الأسر خوفا من انتهاء الكميات المتوفرة من الحقائب المدرسية مقدما شكري في نفس الوقت لكل من وقف مع فرع الجمعية في هذا المشروع العملاق ولم تكن الارقام التي وصل اليها التوزيع إلا بفضل الله سبحانه ثم بدعم المحسنين واهل الخير والمواطنين في هذا البلد الطيب المبارك.

وفي نهاية حديثه تمنى الشيخ صالح الجبرين ان يتمكن فرع جمعية البر بجامع الفرقان من توفير كل ما تحتاجه الاسر المحتاجة من طعام وسكن وملابس وغيرها من المستلزمات الضرورية, وان يتمكن الفرع ايضا من العمل على زيادة الاسر المستفيدة من كل ما تقدمه الجمعية, ودعا الجميع للمساهمة والتبرع من خلال الايداع في حساب الفرع في شركة الراجحي فرع (296) على حساب الزكاة (7119/2) وحساب المشاريع (12000/7).

بداية الصفحة

المهندس البواردي لـ "الرياض ":
مصلحة المياه غطت المرحلة الأولى للنطاق العمراني بالرياض
عقوبات صارمة لمن يقوم بتفريغ مياه الصهاريج بالأحياء

حوار ـ خالد الزيدان

أكد مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض المهندس خالد بن عبدالله البواردي أن المصلحة غطت المرحلة الأولى من النطاق العمراني لمدينة الرياض بشبكة المياه بالكامل وتجاوزتها إلى أجزاء من المرحلة الثانية.

وأضاف في حوار خاص لـ "الرياض": أن المشاريع في العاصمة تحظى باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطة الرياض رئيس مجلس إدارة المصلحة وسمو نائبه.. تفاصيل أوسع في الحوار التالي:ـ

[ العديد من الأحياء الجديدة اكتمل البنيان بها, فهل للمصلحة مشاريع سيتم تنفيذها في منطقة الرياض لذلك؟

ـ هناك العديد من مشاريع شبكات الصرف الصحي للمناطق الواقعة داخل المرحلة الأولى للنطاق العمراني لمدينة الرياض انتهى المختصون من دراساتها وتصاميمها وسوف يتم تنفيذها على مراحل حسب البرامج المعدة لها وحسب ما يتوفر لها من اعتمادات مالية. علما أن المصلحة ضم ت كل هذه الأحياء في مشروع الميزانية المقترحة التي أقرها مجلس إدارة المصلحة للعام المالي 1421/1422هـ وتم إرسالها لوزارة المالية والاقتصاد الوطني للاعتماد. أما فيما يخص شبكات المياه فقد تم تغطية المرحلة الأولى من النطاق العمراني للمدينة بالكامل تقريبا تجاوزتها إلى أجزاء من المرحلة الثانية.

[ تعاني العديد من الأحياء من توقف للمياه وكذا بعض التسربات فهل للمصلحة جهود في ذلك خصوصا في إجازات الصيف؟

ـ نظرا لمحدودية مصادر المياه لمدينة الرياض والازدياد المطرد في سكان المدينة وارتفاع درجة الحرارة صيفا فمن الطبيعي أن يزداد استهلاك المدينة من المياه في فصل الصيف وتعمل المصلحة جاهدة على معالجة أية مشاكل تظهر بسبب ذلك. أما بخصوص التسربات فتقوم المصلحة بتطبيق العديد من برامج الكشف عن التسربات في الشبكة العامة والشبكات الخاصة (المنازل) حيث يتم الكشف على التسربات ومعالجتها في حينها وتهيب المصلحة بالمواطنين بالإبلاغ عن أية تسرب على هاتف الطوارئ (939) حتى يمكن معالجته بسرعة.

شاكرين سلفا تعاون الجميع.

[ تستغل بعض الشركات الخاصة قلة المياه في بعض الأحياء برفع الأسعار سواء عبر الصهاريج أو بيع العلب فهل للمصلحة دور في مراقبة ذلك؟

ـ لدى المصلحة العديد من الأشياب في مناطق متفرقة من المدينة ويقوم بتشغيلها متعهد السقيا حيث تم وضع أسعار محددة للصهاريج ويتم متابعتها ومراقبتها من قبل المصلحة أما بخصوص المياه المعبأة فليس للمصلحة دور في تسعيرها.

[ معالجة منسوب المياه الجوفية الذي تقوم بها هيئة تطوير الرياض, هل لكم تعاون واستثمار مع الهيئة العليا في ذلك؟

ـ الهيئة تقوم بمعالجة منسوب المياه الأرضية وليست المياه الجوفية وذلك بتخفيض منسوبها عن طريق تصريف هذه المياه إلى شبكة تصريف تعتبر جزءا من شبكة تصريف السيول وهناك تنسيق مستمر مع الهيئة حول الأولويات عند تنفيذ تخفيض منسوب المياه السطحية ومشاريع الصرف الصحي.

[ كثر في الآونة الأخيرة بيع علب المياه وبأسعار مختلفة ومنافسة شديدة مما أدى إلى ظهور بعض الملاحظات حول جودة تلك المياه نظرا للربحية التي يهدف لها التاجر دون اهتمام بالجودة!؟ فهل المصلحة تتابع ذلك مع الجهات الأخرى المعنية كالأمانة ووزارة التجارة؟

ـ من ناحية نظامية لا اختصاص للمصلحة في الرقابة على هذه المياه.

[ هناك بعض العمالة تقوم "بتفريغ مياه الصرف" عبر الصهاريج وسط الأراضي الفضاء بالأحياء فهل هناك رصد ومتابعة لذلك؟

ـ بخصوص تفريغ مياه الصرف عبر الصهاريج وسط الأراضي الفضاء: أعدت مصلحة المياه والصرف الصحي وأمانة مدينة الرياض عدة مواقع لتفريغ الصهاريج في محطة الصرف الصحي (جنوب الرياض) وفي حي النظيم وحي الشرفية وتمنع الصهاريج من التفريغ في غير هذه الأماكن المخصصة ويقوم المراقبون المعتمدون للمصلحة والأمانة بمعاقبة كل من يخالف بالتفريغ خارج تلك المناطق ويأتي دور المواطن مكملا بالإبلاغ عن المخالفين للبلدية أو للجهات الأمنية.

[ كلمة تشيرون فيها إلى اهتمام سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه تجاه توفير أفضل الخدمات في العاصمة؟

ـ اهتمام سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة المصلحة وسمو نائبه وراء كل إنجاز يتحقق نحو توفير أفضل الخدمات في العاصمة كما أن سموهما يوليان المتابعة المستمرة لجميع المشاريع التي تحت التنفيذ أو في طريقها للتنفيذ.

بداية الصفحة

الغنيم انهى البرنامج في سبعة أشهر
مديرية البريد تنفذ شبكة حديثة للصناديق لجميع المناطق

كتب ـ ابراهيم الزهراني:

اوضح مدير ادارة الحاسب الآلي بالمديرية العامة للبريد الأستاذ/عبدالعزيز الرشيد انه تم الانتهاء من برنامج شبكة صناديق المشتركين على مستوى مناطق المملكة ليصبح العمل فيما يتعلق بالمتابعة لصناديق المشتركين واعطاء تقارير الاشتراكات ومجمل البيانات وايصالات السداد والاشتراك وعدد المشتركين وعناوينهم في الدليل الارشادي من افراد ومؤسسات وشركات في كلا القطاعين الخاص والعام وغير ذلك من التصميم التقني المتميز مشيرا الى الجهود المبذولة من المديرية العامة للبريد من توجيهات ودعم, ومنوها بالجهد الكبير الذي قدمه الموظف المختص في برمجة الحاسب الآلي بالمديرية الأستاذ/طارق بن عبدالعزيز الغنيم الذي كرس كل جهوده في عمله المناط اليه حيث استغرق في تصميم وتنفيذ هذه الشبكة اكثر من سبعة اشهر حتى ظهرت هذه الفكرة المقدمة اصلا من مدير عام بريد منطقة الرياض الأستاذ/عبدالرحمن الجساس, وظهرت على حيز الوجود في الصورة المشرفة وما تحمله من مردود عملي وتقني يواكب المسيرة التقدمية والحضارية في كافة الم

بداية الصفحة

للفصل الدراسي الثاني
تحديد موعد القبول في كلية ينبع الصناعية

ينبع ـ واس:

حددت كلية ينبع الصناعية يوم السبت المقبل موعدا لفتح باب القبول للالتحاق بالكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1421هـ ويستمر التسجيل لمدة خمسة ايام. وتضم الكلية اربعة اقسام اكاديمية هي قسم تقنية الهندسة الميكانيكية وقسم تقنية الهندسة الكيميائية وقسم تقنية الادارة الصناعية. واشترطت الكلية للقبول فيها ان يكون الطالب سعودي الجنسية وحاصلا على شهادة الثانوية العامة او الثانوية الصناعية او الثانوية التجارية وان يجتاز الكشف الطبي وامتحان القبول مصطحبا معه صورة مصدقة من المؤهل الدراسي او صورة مع الاصل للمطابقة وصورة من بطاقة الاحوال المدنية ـ مكبرة وواضحة مع الاصل للمطابقة. ويعطى الدارس خلال فترة دراسته بالكلية مكافأة شهرية مقدارها 1000 ريال بالاضافة الى تأمين السكن المؤثث كما توفر الكلية للدارس الرعاية الصحية. وتيسيرا من الكلية للطلاب المتقدمين للالتحاق بها فان اجراء امتحان القبول سيكون في نفس يوم تقديم الطلبات علما بان تقديم الاوراق يبدأ من الساعة السابعة صباحا وحتى التاسعة والنصف وامتحان القبول الساعة العاشرة صباحا في جميع ايام التقديم.

بداية الصفحة

الطلاب محتجزون مياه الامطار تحاصر اهالي الحمة

بني مالك ـ هلال الحارثي:

عدد من القرى هنا وهناك في جنوب الطائف تحاصرها المستنقعات بعد هطول الامطار ويبقى اهلها حبيسي المنازل حتى طلاب المدارس وطالباتها يبقون وتحاصرهم هذه المياه.

من هذه القرى قرية الحمة احدى القرى التابعة لمركز ميسان بالحارث في جنوب محافظة الطائف, طريق هذه القرية ترابي وعر يمر من اودية سحيقة ومن على قمم جبال شاهقة واذا قدر الله عزوجل وهطلت امطار ولو كانت قليلة تتكون المستنقعات التي تعيق وتعرقل مرور السيارات اولا وتتحول الى بؤرة للبعوض والحشرات التي تجتمع عليها وتجد البيئة الخصبة التي تعيش فيها وتتكاثر بها.

اعداد من الطلاب والمعلمين والموظفين تحتجزهم السيول والمستنقعات وارتال من السيارات تراها تقف على ضفاف الاودية واماكن تجمع السيول لانهم لا يستطيعون المجازفة بالأرواح.

الكثير من المركبات تتعرض للاعطال وسط المياة فبالتالي يتعرض مستقلوها للاخطار والمخاطر.

نعود ونقول ان ذلك يؤخر الموظفين والمعلمين و المعلمات والطلبة عن دوامهم ولذك فهم يرفعون معاناتهم للمسؤولين في وزارة المواصــــــلات مع يقينهم بأن وزارة المواصلات على عاتقها الكثير من المهام.

بداية الصفحة

مرتفع سيبيريا يؤثر على الوسطى والشرقية
رياح نشطة على الشمالية وأمطار رعدية على الجنوبية

كتب ـ عبدالله الرزين:

يؤثر منخفض البحر الأحمر على معظم مناطق المملكة, عدا شمال شرق ووسط المملكة فإنها تقع تحت تأثير امتداد المرتفع الجوي (مرتفع سيبيريا).

* وسط المملكة: سماء صحو بوجه عام.. وطقس معتدل الحرارة نهارا , لطيف ليلا:.. والرياح السطحية جنوبية شرقية الى جنوبية بسرعة 15 إلى 35كم/ الساعة.. الرؤية الأفقية جيدة.

* غرب المملكة: سماء صحو الى غائمة جزئيا بسحب منخفضة ومتوسطة قد تصحب بخلايا ركامية رعدية خاصة على المرتفعات.. والرياح السطحية شمالية الى شمالية غربية بسرعة 15 الى 35كم/ الساعة.. والرؤية الافقية جيدة.

* شرق المملكة: سماء صحو الى غائمة جزئيا خاصة على الجزء الشمالي منها.. والرياح السطحية شمالية شرقية الى شرقية بسرعة 18 الى 38كم/ الساعة.. والرؤية الافقية جيدة.

* شمال المملكة: سماء صحو الى غائمة جزئيا كلما اتجهنا شرقا.. وتوالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي الطفيف.. والرياح السطحية شمالية شرقية على الاجزاء الشرقية, تتحول باذن الله تعالى جنوبية الى جنوبية غربية والاجزاء الساحلية بسرعة 15 الى 35كم/ الساعة.. والرؤية الافقية جيدة.درجات الحرارة

مكة المكرمة 37 ـ 25, المدينة المنورة 35 ـ 21, الرياض 34 ـ 22, الدمام 34 ـ 19, جدة 32 ـ 21.

بداية الصفحة
للمشاركة أو التعليق، اضغط هنا

[ تحقيقات صحفية | حوادث | كاريكاتير | فن | ثقافة اليوم | لقاء | مقالات | الرأي للجميع | عيادة الرياض | محطات متحركة | هموم عربية | شئون دولية | السعودية اليوم | صور من حرب السلام ]
[ بحث | الأرشيف | أكتب لنا ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2000
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@alriyadh-np.com

السعودية اليوم


مواقع الرياض
جريدة الرياض
الرياض@نت
دنيا الرياضة
الرياض الاقتصادي
دليل المواقع
دليل الشركات