اكتب لنا الاشتراكات الإعلانات الأرشيف بحث الرئيسية
Sunday 03 September 2000 No.11759 Year 37 الاحد 04 جمادى الثانية 1421 العدد 11759 السنة 37
مواضيع الصفحة
المواطنون: القرار يجبرنا على الزكاة والدخل
وزارة البلديات تلزم المحلات التجارية التي لا تحمل سجلا بتسميتها بأسماء أصحابها


الإعلان قريبا عن توقيع عقود استثمار "مصفاة رابغ" و"حقل حرض" بقيمة 7.5 مليارات ريال وغاز "شيبة" تحت الدراسة

شركة أدوية تضاعف سعر منتجها في الداخل
لماذا تضاعف سعر DIATAB في الداخل مقارنة بسعره في الخارج وهو صناعة سعودية؟


مجلس الغرف ينفذ المرحلة الثانية من زيارات المستشارين التجاريين لمدن المملكة

ندوة حول تسوية المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية

وفد من السفارة الأمريكية يزور تقنية الدمام

دورة تدريبية حول الإفلاس وتصفية الشركات

قبل احتساب الضرائب
"الأهلي المتحد" يربح 2,31 مليون دولار في النصف الأول


الريس أمين عام مكلف لغرفة الجوف

(تسويقار) تطرح مخططا جديدا للاستثمار الصناعي

تونس: لقاء لمناقشة عرض البيانات المالية استنادا للمعايير الدولية ومعالجة الاستثمارات

بعد منعها لأكثر من 38 عاما
مشروع إنشاء مصارف خاصة ومشتركة في سوريا أصبح وشيكا


واسطة المرور

المواطنون: القرار يجبرنا على الزكاة والدخل
وزارة البلديات تلزم المحلات التجارية التي لا تحمل سجلا بتسميتها بأسماء أصحابها

كتب ـ أحمد الجميعة:

أصدر معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجار الله قرارا بتغيير أسماء المحلات التجارية التي لا تحمل سجلا تجاريا والزام أصحابها بتسميتها بأسمائهم وكتابة ذلك على اللوحات الخارجية. وكانت "الريـاض" قد تلقت اتصالات واستفسارات عدد من المواطنين حول القرار وقالوا ان هذا القرار سيكلفنا ماديا بتغيير اللوحات التجارية كما سيفقد المحل اسمه وسمعته المتعارف عليها.

وأضافوا ان المشكلة ليست في كتابة الاسم الرباعي كاملا على اللوحة الخارجية للمحل بالنسبة للرجال ولكن المشكلة كتابة أسماء النساء عليها وعائلاتهم.

وأشاروا ان البلديات الفرعية في المدن و المحافظات لم تسمح لنا بإصدار أو تجديد رخص محلاتنا التجارية التي لا تحمل سجلا تجاريا إلا بعد تغيير المسمى التجاري واستبداله بأسمائنا وإلا يطبق في حقنا العقوبة.

وقالوا ان اصدار السجل التجاري بقيمة 1000 ريال لتفادي المشكلة سيعقبها اجراءات أخرى في مصلحة الزكاة والدخل رغم محدودية وبساطة دخل هذه المحلات.

بداية الصفحة

الإعلان قريبا عن توقيع عقود استثمار "مصفاة رابغ" و"حقل حرض" بقيمة 7.5 مليارات ريال وغاز "شيبة" تحت الدراسة

كتب ـ عمر إدريس:

دخلت المباحثات الحالية بين فريق التفاوض السعودي وكبرى شركات البترول العالمية الراغبة الاستثمار في المملكة مراحل جادة قد تسفر عن الاعلان قريبا عن توقيع عقود استثمارية ترتبط بزيادة الطاقة الانتاجية لمصفاة رابغ واستخراج الغاز من حقل حرض بقيمة تصل إلى 7.5 مليارات ريال.

وكانت جريدة "الريـاض" هي الصحيفة الأولى التي أشارت إلى ادراج مصفاة رابغ في أجندة اجتماعات اللجنة البترولية الوزارية في جدة في شهر ابريل الماضي مع 11 شركة بترول عالمية وذلك برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية "رئىس اللجنة" وذلك من خلال الخبر الذي نشر في العدد 11620 في 17 ابريل 2000م.. إذ تأكد أن فريق التفاوض السعودي قد دخل في مباحثات تفصيلية مع الشركات العالمية لتطوير ثلاثة مواقع رئىسية اثنان منها انتهت دراساتهما الهندسية وهما مصفاة رابغ وحقل حرض بينما لا زالت الدراسات المتعلقة بحقل شيبة واستخراج الغاز منه في مراحل الاعداد والتطوير وتقدر الاستثمارات المطلوبة لهذا الموقع بأربعة مليارات ريال.

مصفاة رابغ

وأعدت شركة فوستر ويلر الأمريكية/ البريطانية بالتضامن مع شركة كينج ويلكنسون البريطانية برنامج هندسي تفصيلي لخطة مبدئية لتطوير مصفاة رابغ وزيادة طاقتها الانتاجية بمعدل يتجاوز 400 الف برميل يوميا من المنتجات البترولية ويتم حاليا الاستفادة من هذه الخطة التي تم اعدادها منذ ثلاث سنوات وتوقفت بسبب عدم توفر التمويل المالي الملازم, ووفقا لهذه الخطة يمكن وصف المصفاة بأنها تحوي على برج لتكسير الهيدروجين وتكسير الغاز بطاقة مائة الف برميل ومعمل خاص للفصل الكيميائي لتفتيت الغاز 55 ألف برميل ووحدة تقطير مفرغ بطاقة 172 ألف برميل ومساحة كافية لانشاء المرافق وتحتاج عملية التطوير المطلوبة لانشاء نظام مراقبة وتوزيع آلي يتناسب مع الطاقة الانتاجية التوسعية.

وتضم قائمة منتجات مصفاة رابغ 156 الف برميل من زيت الوقود المستخدم في تشغيل التوربينات في محطات التحلية والكهرباء وتنتج المصفاة 77 الف برميل من الديزل و36 ألفا من الكيروسين و75 الفا من النافثا.

ويشار إلى أن انتاج المصفاة قد خفض العام الماضي وعوض النقص الذي حدث بسببه في صادرات المملكة من المواد البترولية المكررة بالنفط الخام بعد انخفاض ربحية المصفاة التجارية خلال الأعوام الأخيرة.

حقل حرض

ومكنت تصاميم هندسية أعدتها فوستر ويلر ايضا شركات البترول العالمية من الاطلاع وبشكل متكامل على تفاصيل فنية دقيقة توضح احتياجات البنية الأساسية لعمليات فصل الغاز عن الزيت وتحلية الغاز في حقل حرض وهو المشروع الثاني الذي أدرج في المباحثات وذلك في نطاق تلبية الحاجة الملحة لتوفير الغاز بكميات كبيرة تكفل قيام صناعة تنافسية سليمة.

عظمة التفكير المستقبلي من سمو ولي العهد

ووصفت الأوساط الاقتصادية السعودية العاملة في تطوير قطاع النفط والغاز من خلال جريدة "الريـاض" ادراج الثلاثة مشاريع في المفاوضات مع الشركات الأجنبية بأنها تعبر عن "تفكير سليم" وأن صانعي القرار وفقوا في اختيار ثلاثة مشاريع حيوية بالامكان تسليمها للشركات الأجنبية والبدء بالعمليات الاستثمارية خلال وقت وجيز والبدء في الخطوات الأولى لمرحلة اقتصادية جديدة هي غاية في الأهمية وكما أراد لها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئىس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وذلك عقب دعوته التاريخية لهذه الشركات للاستثمار في المملكة والتي تعبر عن نظرة سموه الثاقبة نحو الأبعاد المستقبلية لتطوير الاقتصاد السعودي بما يحقق الرخاء للمواطن السعودي وهو الأمر الذي يشغل بال سموه في كل لحظة وثانية حيث يسعى لاتخاذ القرارات المناسبة التي توفر الحياة الكريمة للمجتمع السعودي بمختلف فئاته فقد أكدت المراحل التي أعقبت دعوته ولقاءاته مع رؤساء هذه الشركات أثناء زياراتهم المتواصلة للمملكة مدى عظمة التفكير المستقبلي الذي حملته هذه الخطوة الهامة بما ستوفره من مليون وظيفة للشباب السعودي وفق أدنى التقديرات وهي وظائف متنوعة في درجاتها من ثانوية ومساندة وعادية لا تحتاج إلى خبرات محددة.

وما يحدث الآن من مراحل متقدمة تبشر بالخير في المفاوضات يؤكد الادراك الاقتصادي الواعي الملم بالتطورات الاقتصادية العالمية وكيف نستطيع أن نواكب العالم خاصة وان الأرقام المتوفرة تؤكد ان حاجة قطاعات البترول والغاز والكهرباء والتحلية والبتروكيماويات خلال العشرين سنة القادمة تصل إلى 750 مليار ريال.. وقد أصبح بنظرة سموه المستقبلية من المتاح وخلال فترة زمنية وجيزة توفير نصف هذه الاحتياجات من خلال العروض الجادة التي تقدمت بها كبرى شركات البترول العالمية والتي احتوت على استثمارات تتجاوز 375 مليار ريال وبآلية تمويل ذاتية من قبل الشركات نفسها دون أن يترتب على المملكة أي أعباء مالية.

بداية الصفحة

شركة أدوية تضاعف سعر منتجها في الداخل
لماذا تضاعف سعر DIATAB في الداخل مقارنة بسعره في الخارج وهو صناعة سعودية؟

رفحاء ـ عيادة الجنيدي:

تلقت "الرياض" اتصالا من أحد المواطنين في محافظة رفحاء يسأل فيه عن سبب ارتفاع سعر دواء دياتاب DIATAB الخافض لسكر الدم في المملكة العربية السعودية مقارنة بسعره في الأردن على الرغم من أنه صناعة وطنية (مصنع الأدوية بالقصيم) ـ الدوائية ـ, وقال أبوفارس: انني تفاجأت حقيقة عندما ذهبت إلى احدى الصيدليات بالعاصمة الأردنية عم ان وطلبت دواء خافضا لسكر الدم وناولني DIATAB بسعر 2.600 (دينارين وستمائة فلس) أردني, أي ما يعادل 13.5 ريالا سعوديا (ثلاثة عشر ريالا ونصف) تقريبا بينما اشتريت نفس الدواء من احدى الصيدليات بالمملكة العربية السعودية بـ24.10 ريالا (أربعة وعشرين ريالا وعشر هللات) كما هو موضح على العلبة, أي الضعف تقريبا . وقال: انني تساءلت مع نفسي وقلت ربما تكون هناك زيادة في عدد الأقراص أو اختلاف في التركيبة أو الشركة المصنعة; ثم أخرجت العلبة التي اشتريتها من السعودية وعرضتها واتضح أنه ليس هناك أي اختلاف لا في عدد الأقراص أو التركيبة أو المصنع, ولكن الاختلاف في السعر فقط! حيث كلاهما من مصنع الأدوية بالقصيم ـ الدوائية ـ.

وقال أبوفارس: انني عبر "الرياض" أسوق هذه الملاحظة لمعالي وزير الصحة الدكتور أسامة شبكشي وأسأل لماذا تضاعف السعر تقريبا في الداخل مقارنة بالسعر في الخارج وهو صناعة وطنية ومصن ع في المملكة؟! وماذا عن الأدوية الأخرى إذا ما أخذنا DIATAB مثالا ؟!

بداية الصفحة

مجلس الغرف ينفذ المرحلة الثانية من زيارات المستشارين التجاريين لمدن المملكة



تقوم الأمانة العامة لمجلس الغرف التجارية الصناعية بعد صدور موافقة المقام السامي الكريم بتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج زيارة الملحقين والمستشارين التجاريين بسفارات الدول الشقيقة والصديقة بالمملكة إلى مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة من خلال زيارة المنطقة الجنوبية (أبها ـ الباحة ـ نجران ـ جازان) لاطلاعهم على النهضة التي تعيشها المملكة وتطورات الاقتصاد السعودي والفرص الاستثمارية المتاحة بتلك المناطق وذلك خلال شهر رجب القادم 1421هـ.

وأوضح المهندس فهد محمد السلمي نائب أمين عام مجلس الغرف السعودية بأن هذا البرنامج يأتي ضمن استراتيجية المجلس للنهوض بدوره نحو تنمية العلاقات الاقتصادية للمملكة مع الدول الشقيقة والصديقة والعمل على اجتذاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المشتركة بالمملكة مشيرا إلى ان المرحلة الأولى من البرنامج قد تم تنفيذها في السنوات الماضية وقد حققت نتائج ايجابية منوها بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في حينه على تخصيص طائرة خاصة لنقل الوفد إلى المناطق التي قاموا بزيارتها خلال المرحلة الأولى وذلك نابع من توجيه خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ بأهمية دور القطاع الخاص الهام في خطط التنمية الموفقة ومصلحة هذا الوطن الغالي من أجل تقدم وازدهار المملكة في مسيرتها التنموية الشاملة والتي خطت فيها مراحل واسعة نحو الوصول إلى مصاف الدول العالمية وأن منتجاتنا الوطنية أصبحت تنافس مثيلاتها من المنتجات الأخرى بل تفوقت عليها وهذا بشهادة أعضاء وفد الملحقين التجاريين الذين شاركوا في المرحلة الأولى من برنامج الزيارة.

وأكد السلمي على أن مثل هذا البرنامج سيكون له آثار ايجابية هامة في نقل الملحقين والمستشارين التجاريين بممثليات الدول الشقيقة والصديقة بالمملكة لرجال الأعمال والمستثمرين في أوطانهم فكرة نموذجية عن المناخ الاقتصادي المتميز والمتوفر بالمملكة العربية السعودية لاستثماراتهم والتي ستعود بالنفع على اقتصاد المملكة وتوثيق العلاقة مع بلادهم اضافة إلى اعطاء الصورة الحقيقية التي نفخر بها عن بلادنا الغالية من تقدم صناعي وزراعي وتجاري وحضاري وعمراني وان مثل هذا البرنامج سيرسخ الصورة الممتازة في أذهان الملحقين والمستشارين الاقتصاديين والقائمين بالأعمال المشاركين بالبرنامج.

بداية الصفحة

ندوة حول تسوية المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية

جدة ـ واس:

تبدأ اليوم الأحد بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة فعاليات الندوة الدولية حول نظام تسوية المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية واتفاقية مكافحة الإغراق.

ويشارك في الندوة التي ينظمها البنك أكثر من 60 عضوا يمثلون 20 دولة عربية اعضاء في البنك إلى جانب خبراء عالميين من منظمة التجارة العالمية ومنظمات الأمم المتحدة المختلفة.

ويدير الندوة التي تستمر أربعة أيام خبراء من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ومن القطاعات الخاصة في الدول الأعضاء.

ويأتي تنظيم هذه الندوة ضمن برنامج البنك الإسلامي للتنمية للمساعدة الفنية للدول العربية الأعضاء فيما يعكف البنك على تنظيم ندوات مماثلة باللغتين الانجليزية والفرنسية لبقية الدول الأعضاء لتقديم المساعدة الفنية حول قضايا منظمة التجارة العالمية.

وتشتمل الندوات على نشاطات تتعلق بتقديم الخدمات الاستشارية وتنظيم الحلقات الدراسية والدورات التدريبية والدراسات حول عدد من الاتفاقيات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء.

بداية الصفحة

وفد من السفارة الأمريكية يزور تقنية الدمام

كتب ـ محمد الحيدر:

قام وفد من السفارة الأمريكية برئاسة مستشار الشؤون الإعلامية والثقافية الدكتور ريك روبرتس لدى المملكة بزيارة إلى الكلية التقنية بالدمام يوم السبت الماضي, وكان في استقبالهم الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري عميد الكلية التقنية بالدمام حيث قدم الدكتور الأنصاري شرحا موجزا عن الكلية وأهدافها والخطط الدراسية المطبقة وأقسامها العلمية المختلفة, تلا ذلك تعريف بالأقسام المساندة بالكلية وهي مكتب برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتأهيل والتوظيف ومركز خدمة المجتمع والبحوث التطبيقية والأنشطة والفعاليات الهامة التي تقوم بها تلك الأقسام وما حققته من انجازات في مجالات التدريب والتوظيف.

ثم قام الدكتور الأنصاري مع الوفد بجولة على أقسام الكلية المختلفة حيث اطلع الوفد على إنجازات كل من مكتب برنامج الأمير محمد بن فهد للتأهيل والتوظيف, ومركز خدمة المجتمع والبحوث التطبيقية في مجالات تدريب الشباب السعودي وتوظيفه والآلية التي تتم بها عملية التوظيف, وكذلك البحوث والاستشارات الفنية التي تقدمها الكلية, وأبدى اعجابه بما شاهده.

بداية الصفحة

دورة تدريبية حول الإفلاس وتصفية الشركات

كتب ـ مندوب "الرياض":

يعتزم مركزالتحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي تنظيم دورة تدريبية حول "الإفلاس وتصفية الشركات" في دولة البحرين خلال الفترة من 9 ـ 10 يومي (الاثنين والثلاثاء) من اكتوبر 2000. وتهدف الدورة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمعلومات المتعلقة بموضوعي الإفلاس وتصفية الشركات في ضوء ما استجد على المستوى التشريعي والقضائي والتطبيقات العملية.

وهذه الدورة موجهة إلى المحامين والمحاسبين والمدققين القانونيين وإلى العاملين في الادارات المعنية في المصارف وشركات التأمين وفي الدوائر الحكومية والوزارات المعنية بشؤون التجارة والمال وإلى العاملين في الغرف التجارية واللجان المنبثقة عنها.

وتشتمل الموضوعات الرئيسية للمحاضرات على: شروط واجراءات شهر الإفلاس, الشروط الموضوعية لشهر الإفلاس, الشروط الشكلية لشهر الإفلاس, آثار الحكم بشهر الإفلاس, بالنسبة للمدين المشهر إفلاسه, بالنسبة لدائني المفلس, بالنسبة للدائنين ذوي التأمينات, بالنسبة للدائنين العاديين. كما تشتمل الموضوعات على: مفهوم واجراءات التصفية, انقضاء الشركة كسبب لوجوب تصفيتها, افتتاح التصفية, وقت افتتاح التصفية, آثار افتتاح التصفية على هيئات الشركة, الشخصية المعنوية للشركة خلال فترة التصفية, تعيين وعزل المصفي, اجراءات التصفية, مفهوم التصفية.

بداية الصفحة

قبل احتساب الضرائب
"الأهلي المتحد" يربح 2,31 مليون دولار في النصف الأول

كتب ـ مندوب "الرياض":

أعلن البنك الأهلي المتحد, الذي تأسس مؤخرا نتيجة اندماج بنكي الكويت المتحد في لندن والأهلي التجاري في البحرين, عن تسجيل أرباح قبل احتساب الضرائب بلغت قيمتها 2,31 مليون دولار أمريكي لمدة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2000م. وقد بلغت الأرباح بعد احتساب الضرائب 7,24 مليون دولار أمريكي حيث ساهم بنك الكويت المتحد, وهو الشركة الفرعية التابعة للبنك الأهلي المتحد, بنسبة 63 بالمائة من هذه الأرباح (5,15 مليون دولار أمريكي) وساهم البنك الأهلي التجاري ش. م. ب بنسبة قدرها 37 بالمائة (2,9 ملايين دولار). وقد بلغت الإيرادات الإجمالية للبنك الأهلي المتحد 9,72 مليون دولار مع تسجيل معدل للتكاليف مقابل الدخل بنسبة 7,44 بالمائة مما يعكس حسن إدارة الموارد والمصروفات في المؤسستين, وكان دخل الفوائد يمثل نصف الأرباح التشغيلية الإجمالية مع تحقيق عمولات قوية من المعاملات المصرفية الخاصة ومن أعمال إدارة الثروات لكلتا الشركتين الفرعيتين التابعتين للبنك.

ومما يجدر ذكره انه قد تم تأسيس البنك الأهلي المتحد كوحدة مصرفية خارجية مسجلة في البحرين عن طريق دمج بنك الكويت المتحد والبنك الأهلي التجاري. وقد أعلن في شهر ديسمبر 1999م عن النية لدمج المؤسستين المصرفيتين فيما تم الحصول على موافقة المساهمين في شهر فبراير التالي. وقد استكملت عملية دمج المؤسستين في شهر يوليو الماضي وتم إدراج أسهم البنك الجديد في سوق البحرين للأوراق المالية منذ الثالث من أغسطس الحالي.

وقد أشاد السيد محمد جلال, رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد بإدارة وموظفي البنك الجديد لما ساهموا به من جهود ولاخلاصهم في العمل والذي أدى إلى تحقيق الأداء القوي جدا للنصف الأول من السنة.

وقال: "نحن سعداء للغاية بنجاحنا في تحقيق الأهداف المحددة للعام الحالي حتى الآن رغم حجم العمل الإضافي والتكاليف الإضافية المرتبطة بعملية الدمج لذا فإن هذه النتيجة تعد ممتازة ومبشرة وتعتبر تأكيدا تاما لالتزامنا لعملائنا ولكفاءة وقدرة فريق العمل بالبنك. وإنني على ثقة تامة بأن نتائجنا ستوفر دافعا قويا لتحقيق طموحات البنك الأهلي المتحد للنمو في البحرين والمملكة المتحدة وبقية أنحاء منطقة الخليج".

وفي تعليق له قال السيد فهد الرجعان, نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد: "ان نتائج البنك تعتبر مرضية جدا بصفة خاصة لأنها تمثل بداية قوية للبنك في النصف الأول من السنة قبل البدء الفعلي لعملياته حيث ان النتيجة المعلنة هي محصلة أداء البنكين التابعين فقط.

وأضاف السيد الرجعان قائلا : "إن الفعاليات المتوقعة من عملية الدمج من حيث زيادة حجم الإيرادات وتخفيض النفقات لم تتم الاستفادة منها بعد وبلا شك سيكون لها تأثير إيجابي على نتائجنا في عام 2001م والسنوات التالية. كما ان البنك الأهلي المتحد بصدد تطوير كوادره الإدارية وأنشطته المصرفية التجارية والاستثمارية التي سوف تساهم في زيادة إيرادات المجموعة وتحسين العائد الذي يطمح إليه مساهمونا".

هذا وتعد الأرباح التي ساهم بها بنك الرياض المتحد والبنك الأهلي التجاري في نتيجة البنك الأهلي المتحد تجسيدا لأدائهما الجيد ونموهما القوي مقارنة بنفس الفترة من عام 1999م.

بداية الصفحة

الريس أمين عام مكلف لغرفة الجوف

الجوف ـ مكتب "الرياض":

صدر قرار مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالجوف بتعيين الأستاذ عيد بن ثاني الريس أمينا عاما مكلفا للغرفة بدلا من الأستاذ أحمد خليفة المسلم الأمين العام السابق للغرفة الذي تم تعيينه مستشارا لمجلس الادارة لشؤون الغرفة.

وقد عب ر الرئيس عن شكره وتقديره لمجلس ادارة الغرفة على ثقته في شخصه وقال: إنني سوف أعمل ما بوسعي لخدمة الغرفة وتطوير أعمال المنتسبين بما يتوافق مع تطلعات وآمال المسؤولين بالمنطقة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز نائب الأمير وكذلك رغبة مجلس الادارة في التطوير وتقديم أفضل الخدمات لرجال الأعمال والاقتصاديين بمنطقة الجوف مشيرا إلى ان هناك خطة عمل منبثقة من قرارات مجلس الادارة وخطة تنظيم وتطوير الغرفة تشتمل على العديد من البرامج والأنشطة سوف يتم العمل بها بإذن الله.

وكان قد تم اخيرا الانتقال إلى مبنى الغرفة التجارية الصناعية الجديدة بمدينة سكاكا الجوف الذي تم الانتهاء من تنفيذه مؤخرا ويعد أحد المعالم الحضارية والتنموية بمنطقة الجوف ويضم مجموعة كبيرة من القاعات والمكتبة والمسرح إلى جانب المبنى الرئيسي للغرفة.

بداية الصفحة

(تسويقار) تطرح مخططا جديدا للاستثمار الصناعي

كتب ـ مندوب "الرياض":

أعلنت شركة التسويق والتنمية العقارية ـ تسويقار عن بدأ البيع بالمخطط الجديد نجمة المصانع والواقع في نطاق المنطقة الصناعية الثالثة على طريق الخرج القديم بالرياض. ذكر ذلك مدير عام الشركة حيث أفاد بأن المخطط يحتوي على خمس عشرة قطعة هيئت للاستثمار الصناعي وبمساحات تترواح بين 0002.000 و0002.000 روعي فيها الوفاء بمتطلبات الاستثمار الصناعي والذي يحتل فيه الموقع الأولوية في هذا المجال وكذلك قربه من شبكة الطرق الرئيسية وسهولة الوصول إليه والخروج منه. كما أضاف مدير عام تسويقار إلى أن طرح المخطط يأتي ملبيا لحاجة السوق في المرحلة الحالية حيث تزامن مع إقرار نظام الاستثمار الأجنبي بصيغته الجديدة وإنشاء هيئة عامة للاستثمار وتأكيد الخطط الخمسية للدولة باعتبار الصناعة هي الخيار الاستراتيجي للمملكة في المرحلة القادمة وكلها عوامل من المؤكد أنها سوف تبرز الحاحة إلى وجود قطع أراض مناسبة ومعدة للاستثمار الصناعي, وهو ما حرصت تسويقار على تقديمه من خلال مخطط نجمة المصانع.

بداية الصفحة

تونس: لقاء لمناقشة عرض البيانات المالية استنادا للمعايير الدولية ومعالجة الاستثمارات

كتب ـ عبدالله الشماسي:

تستضيف تونس في الفترة من 4 إلى 8 ايلول (سبتمبر) 2000 اللقاء العلمي المهني الدولي حول المعايير الدولية للمحاسبة والمراجعة وإدارة الجودة وأسس التراخيص ونقل التكنولوجيا.

يعقد اللقاء تحت رعاية وزير المالية التونسي وينظمه كل من المجمع العربي للمحاسبين القانونيين والمجمع العربي للإدارة وجمعية خبراء التراخيص ـ الدول العربية بالاشتراك مع هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية وجمعية خبراء التراخيص (فرنسا) واللجنة الفنية التابعة لهيئة المواصفات الدولية للتقييس ISO وطلال أبوغزالة الدولية.

ويشتمل اللقاء على برنامج عمل غني بالموضوعات الهامة ذات التأثير المباشر على القطاعات الاقتصادية كما أنها ضرورية لصائعي القرار, رجال الأعمال, المحامين, الصناعيين, الخبراء الحكوميين, أعضاء الجمعيات المهنية والعلمية, الأكاديميين, وطلبة الجامعات.

ففي اليوم الأول للقاء سيتركز البحث والنقاش على المعايير الدولية للمحاسبة وتتناول الأدوات المالية وفقا لهذه المعايير وعرض البيانات المالية استنادا للمعايير الدولية وكذلك معالجة الاستثمارات ومعالجة الموجودات غير الملموسة. وفي اليوم الثاني سيتم بحث المعايير الدولية للمراجعة وتتناول تقرير المراجع حول البيانات المالية, الغش والخطأ, تقرير المخاطر والرقابة الداخلية ثم المراجعة في بيئة أنظمة تستعمل الحاسوب.

ويتركز البحث في اليوم الثالث على إدارة الجودة من حيث مواصفات إدارة الجودة ايزو 9000 عام 2000 واختلافها عن نسخة عام 1994 وتطبيق سلسلة الايزو 9000 عام 2000 ثم الدور الجديد لمواصفات ايزو 9004 في إصدار عام 2000, إضافة إلى بحث مبادىء إدارة الجودة الثمانية التي تم الاعتماد عليها لبناء إصدار عام 2000 من سلسلة الايزو 9000.

أما فعاليات اليوم الرابع فستتناول أسس التراخيص ونقل التكنولوجيا وتتركز على حقوق الملكية الفكرية القابلة للترخيص وإدارة وتقييم حقوق الملكية الفكرية القابلة للترخيص, وكذلك النواحي التعاقدية لمشاريع التراخيص. وشكل ومحتويات اتفاقيات التراخيص والمصطلحات.

بداية الصفحة

بعد منعها لأكثر من 38 عاما
مشروع إنشاء مصارف خاصة ومشتركة في سوريا أصبح وشيكا

دمشق ـ مكتب "الرياض" محمد أحمد طيارة

لاقت خطوات التصحيح الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة السورية مؤخرا من خلال إصدار بعض المراسيم التشريعية أو تعديل بعضها ترحيبا كبيرا من قبل الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية.. حيث أتت هذه الخطوات كدلالة أكيدة على دعم مسيرة النمو والتنمية وتفعيل دور الاقتصاد السوري من خلال تبني سياسات اقتصادية جديدة تتفهم كيفية الانتقال بسلامة من مرحلة مركزية التخطيط والإدارة للمؤسسات الاقتصادية إلى واقع جديد يتصف بالمرونة ويساعد على اتخاذ القرار الذي يدعم الاقتصاد في مختلف نشاطاته.. وهي بنفس الوقت للوقوف أمام موجة التحديات الاقتصادية الراهنة التي تواجهها المنطقة.. والتي تتمثل بسياسات الانفتاح العالمية والاعتماد المتبادل بين الدول الذي تسانده وترعاه منظمة التجارة الحرة (الغات) إضافة إلى التكتلات الاقتصادية الأخرى.

ولا شك بأن الاقتصاد السوري الذي كان يعتمد في خططه سابقا على التخطيط المركزي فإنه سيواجه بعض الصعوبات.. لكنه بالنهاية ومن خلال تغير النمطية الاقتصادية والإدارية التي بدأ بها سيلاقي تجاوبا عالميا كبيرا للتعامل معه..

وإذا أردنا التحدث عن التحديث الذي بدأ بالقطاع المصرفي الذي يعتبر مصدر دعم كبير للاقتصاد الوطني.. فإننا نرى ان هذا التحديث كان مطلبا ملحا منذ وقت طويل نتيجة التحولات العالمية.. وان احداث مصارف خاصة أو مشتركة حسب ما يطرح حاليا في ظل هذه الظروف يأتي حافزا جديدا ومهما في دعم العملية التنموية واللحاق بركب الدول المتقدمة التي تعتمد في دخلها القومي على نسبة جيدة منه.

ويرى بعض المراقبين ان الحاجة إلى احداث مصارف خاصة أو مشتركة أصبحت أكثر الحاحا من أي وقت مضى وذلك لتنشيط عمل القطاع الخاص التجاري والصناعي من جراء تمويل عمليات التجارة الخارجية السورية التي كانت تذهب عائداتها إلى مصارف دول أخرى والتي لم يواكبها الجهاز المصرفي السوري حتى الآن.. إضافة إلى المشاريع الاستثمارية واستقطاب عدد أكبر من المستثمرين.. كما سيستفيد عدد كبير من التجار ورجال الأعمال الذين ما زالوا يتعرضون لمخاطر كبيرة نتيجة الشروط القاسية التي تفرضها المصارف الأجنبية إضافة إلى الفوائد المرتفعة.

والحقيقة إنه منذ عام 1991م وبعد صدور قانون الاستثمار رقم (10) كان هناك أصوات كثيرة تنادي بتطوير وتحديث القطاع المصرفي في سورية ليواكب ما آل إليه هذا القانون.. على اعتبار ان هذا القطاع بوضعه الذي كان عليه لا يمكنه ان يفي بمتطلبات التنمية من حيث التمويل وخدمة المشاريع الاستثمارية المتوقعة.. وقدمت دراسات كثيرة لكنها لم تجد طريقها إلى النور.. وبقيت المصارف على حالها رغم كل التحولات والتغيرات المتسارعة في وتائر النشاط الاقتصادي الذي تشهده سورية.. وبعد تسع سنوات من صدور قانون الاستثمار صدر مؤخرا قرار بالسماح بإنشاء مصارف خاصة بالمناطق الحرة في سورية.. وهو القرار الأول منذ عام 1962م أثر تأميم سبع شركات مساهمة مصرفية وثمانية مصارف عربية.. وبعد صدور القرار سارعت شركات عربية وأجنبية لتقديم طلبات لإقامة مصارف خاصة.. هذا القرار رغم خصوصية تعليماته الناظمة بأن تكون هذه المصارف التي ستفتح من الدرجة الأولى وألا يقل حجم استثماراته في المنطقة الحرة السورية عن عشرة ملايين دولار وان يكون عمل هذه المصارف مع المستثمر حصرا في المنطقة الحرة إلا أنه كان بادرة طيبة لفتح مجالات أوسع.

وهذه الأيام تلوح في الأفق القريب أنباء عن نية الحكومة بالسماح بإنشاء مصارف خاصة رأس مالها لا يقل عن مليار ليرة سورية وما فوق وحسب مصادر مسؤولة في وزارة الاقتصاد فإن الحديث بدأ عن إقامة مصارف خاصة وذلك من خلال تأسيس شركات مساهمة سورية خاصة أو شركات مساهمة سورية مشتركة.. إلا ان هذا أقلق عددا من مديري المصارف الحكومية الذين اعتبروا ان صدور مثل هذا القرار سيحمل المصارف الحكومية أعباء كثيرة لأنها ليست مؤهلة للمنافسة.. أما الفعاليات الاقتصادية في القطاع الخاص ترى مثل هذا القرار يعد انفراجا كبيرا إلا ان البعض يرى انه يجب قبل إصدار هذا القرار تدعيم البنية التحتية والتنظيمية للمصارف الحكومية أولا .

د. محمد العمادي وزير الاقتصاد السوري كان قد ألمح منذ أيام قليلة عند افتتاحه لمعرض دمشق الدولي إلى قرب صدور قرارات جديدة من شأنها تقديم الخدمات للمستثمرين وذلك من خلال إصدار صك إحداث سوق تداول للأسهم وتطوير الجهاز المصرفي وتدعيم المصارف العربية والأجنبية في المناطق الحرة السورية إضافة إلى إصدار قانون سرية العمل المصرفي.

الدكتور عصام الزعيم وزير التخطيط السوري يرى أنه قبل إقامة مصارف خاصة ومشتركة لا بد من القيام باصلاح النظام المصرفي العام أو تفعيله في إطار عملية إعادة هيكلة النظام الاقتصاد والتأكيد على دور النظام المصرفي في تمويل التنمية.

د. نبيل سكر باحث اقتصادي: يرى بأنه أفضل ان يكون الاهتمام الأول هو الاصلاح المصرفي في السوق المحلي قبل السماح بإقامة مصارف خاصة من خلال دراسة معمقة وخطة شاملة لاصلاحه.. وتأتي في المقدمة تحديث قانون النقد الأساسي (القانون رقم 87 لعام 1953م) وإعادة إحياء مجلس النقد والتسليف..

بينما يرى بعض المحللين الاقتصاديين أيضا ان هذا المشروع سيؤدي إلى تقليص عمليات ونشاطات المصارف الحكومية القائمة ولا سيما منها العمليات التجارية مع القطاع الخاص بشكل يبقي نشاطها مع القطاع العام.. كما سيؤدي إلى سحب جزء هام من أرصدة وودائع المواطنين لمدى المصارف المتخصصة ونقلها إلى المصارف الجديدة مما سيوقعها في أزمة سيولة وسينعكس هذا أيضا سلبا على كوادرها التي ستتطلع إلى إغراءات المصارف الخاصة.

أما رأي محللين آخرين فيلخص بأن هذه المصارف الجديدة ستاير الركب الحضاري في صقل العمل المصرفي ويعتبرونها إيجابية ولها دور كبير على المستويين الداخلي والخارجي شريطة استكمالها بإصدار قانون سرية الحسابات المصرفية وكفالة هذه السرية مما سيؤدي إلى إيجاد متعاملين ومستثمرين يرغبون في تفعيل هذه المصارف دون وضع حساباتهم في دول أخرى.

إن وجود مثل هذه المصارف سيشجع المستثمرين العرب والأجانب على الاستثمار في سورية ضمن تعامل مريح وتخلق نوع امن المنافسة بين المصارف الحديثة والمصارف المتخصصة والتي ستحاول ان تطور نفسها للحاق بركب المصارف الأخرى.

وسيعود نفع هذه المصارف على المدخرين السوريين المقيمين والمغتربين بفتح حساباتهم بالقطع الأجنبي في المصارف الجديدة طالما يضمنون سرية هذه الحسابات وسرعة تحريكها وتحويلها.

بداية الصفحة

واسطة المرور

محمد بن صالح العيادة

لن أدعي مثالية المواطن وسأعترف بأنني حاولت كثيرا التوسط من أجل حصول ولدي على ترخيص لقيادة السيارة قبل اكمال السن القانوني بأربعة أشهر, وباءت جميع محاولاتي بالفشل وعلى جميع المستويات الادارية في ادارة المرور, ولن أخفيكم سرا إذا اعترفت بأنني شعرت براحة بال بعد هذه المحاولات وقناعة ساعدتني على الانتظار حتى يكمل سنه القانونية ويحصل على الترخيص بعد اجتياز امتحان القبول لهذا الترخيص.

وهذا الانضباط الاداري في عمليات تشغيل المرور التي اصرت على الالتزام بالسن القانوني مصدره انضباط القيادة الادارية في ادارة الأمن العام وإصرارها على الالتزام بأهمية منح التصريح لمن يكمل السن القانوني فقط وهذا بلاشك يساهم في حماية هذا الوطن من عبث ابنائه ومرحلة متقدمة في محاولة ضبط المخالفات المرورية وتقليل شهداء الحوادث..

كم أتمنى ان تراقب شوارعنا بنفس الإصرار على الالتزام بالسن القانوني ورفع الواسطة عن المخالفين وتنفيذ العقوبات المرورية بنفس الجدية التي تمنحها ادارة المرور لترخيص القيادة..

غياب مراقبة المرور في شوارعنا والاهتمام باصطياد المخالفين هو أحد أسباب هذه الحوادث المميتة وقد يكون نقص الأفراد هو أحد أسبابها إلا ان المراقبة على المتواجدين منهم تحتاج إلى الكثير من الإصرار والتركيز وخلق الرهبة بين السائقين لهذه السيارات المرورية المتميزة الواقعة تحت ظلال أكبر أشجار الشوارع دون حراك..

هل تعتقدون عندما يقوم المواطن الغربي بسداد جميع الضرائب المطلوبة منه والتزامه بأنظمة بلاده وقوانينها بما في ذلك قوانين المرور وأنظمته هو من باب المثالية أم من رهبة الأنظمة وتطبيقها وعقاب مخالفتها, ما اعتقده أن عقاب مخالفة النظام أكثر تأثيرا في المواطن الغربي من رغبته في المحافظة على معطيات وطنه, وقد شعرنا بذلك عندما كنا نلتزم بأنظمة المرور لديهم أثناء الدراسة ليس رغبة في المحافظة على معطيات وطنهم بل لأن العقاب من مخالفة الأنظمة عسير ولا يمكن الخلاص منه بالوساطة..

ومادمنا نتحدث عن المرور فكم كنت أتمنى لو ينتهي أمر الحادث في موقعه واستكمال المعلومات وترك كل سائق يذهب إلى سبيله بدلا من قيادته مخفورا إلى مركز المرور أو الشرطة وتسليمه لفرد آخر يقوم بنفس المهمة نيابة عن فرد المرور السيار..

لماذا الازدواجية في تقرير الحادث؟ ولماذا نقل الحادث إلى ادارة المرور الفرعية بدلا من موقعه فهي مجرد معلومات يمكن تسجيلها في موقع الحادث ومصادقتها من مباشر الحادث اسوة بدول العالم الأخرى..

ومادمت قد عرضت تصريح ولدي للحديث في بداية المقال فلابد من الإشارة إليه في نهايته وهو أن الخط المكتوب به التصريح من الصعب قراءته لرداءته وكنت أتمنى لو أن هذه العملية تمت عن طريق الحاسب الآلي وبطباعة مقروءة بدلا من هذا الخط الذي لا يمثل نقلة حضارية في الخط العربي..

بداية الصفحة
للمشاركة أو التعليق، اضغط هنا

[ محليات | الرياضة | اقتصاد | الرأي للجميع | تحقيقات | حروف وافكار | فن وثقافة | كاريكاتير | محطات متحركة | شئون دولية | لقاء | هموم عربية | القبول والاختبارات | الاسهم | اخبار الشركات | حوادث ]
[ بحث | الأرشيف | الاشتراكات | الاعلانات | أكتب لنا ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2000
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@alriyadh-np.com

اقتصاد

صفحات العدد
محليات
الرياضة
اقتصاد
الرأي للجميع
تحقيقات
حروف وافكار
فن وثقافة
كاريكاتير
محطات متحركة
شئون دولية
لقاء
هموم عربية
القبول والاختبارات
الاسهم
اخبار الشركات
حوادث