بحث | الأرشيف | إكتب لنا | الإعلانات

موقع الرياض: صفحتك الرئيسية - إضافة للمفضلة


Thursday 17 June 2004 No. 13145 Year 40

الخميس 29 ربيع الثاني 1425العدد 13145 السنة 40

  تركي اليوسف: امرأة دعت علي بالموت بعد دوري في (دمعة عمر)

حوار - حسن النجمي:

تركي اليوسف فنان سعودي شاب يحمل مواصفات النجومية منذ اول اطلالته في عالم الفن وهو الفنان الخليجي الوحيد الذي وصل الى العالمية في اول فيلم سعودي ياباني مشترك..
حقق الكثير من النجاح من خلال مسلسل دمعة عمر بدور الشر الذي قام به.. احبه الجمهور فصدقوه في كل شيء وكان مسلسل دمعة عمر نقلة فنية كبيرة في الأعمال المحلية وقد عرض على أكثر من قناة فضائية..
"الرياض" التقت بالفنان تركي اليوسف فكان لنا معه هذا الحوار :
@ بداية كيف كانت بداية الفنان تركي اليوسف؟
-  انا اصنف من ضمن الممثلين السعوديين في وزارة الإعلام منذ عام 1413ه بالدرجة الاولى وهو اعلى تصنيف موجود في وزارة الإعلام وقد مثلت في اول فيلم سعودي ياباني مشترك في عام 1986م وقد كان عمري في ذلك الوقت  18اما وقد كان تصويره بإشراف وزارة الإعلام والاعلام الخارجي وكان وقتها المشرف على هذا العمل الدكتور شهاب الجمجوم ولم يطرح في الاسواق في المملكة واصبحت بعد هذا الفيلم اول ممثل خليجي عالمي ولي اكثر من  1200ساعة اذاعية ودربت ممثلين في الإذاعة السعودية.
@ ربما لأن العمل لم يطرح في الاسواق السعودية لم تعرف كممثل عالمي؟
-  انا لا اعتب على الجمهور في هذا الأمر ولكنني اعتب على الصحافة والصحفيين الذين لا يعرفون حتى الآن من هو تركي اليوسف ولم اعرف الا في مسلسل دمعة عمر فقط وربما لأنني لم اعمل في مجال الكوميديا وهو المجال الذي يعتقد اغلب الصحفيين والوسط الفني انه الذي يصنع الفنان النجم وانا اعتبر ان هذا الأمر نقص في ثقافة من يعتقد هذا الأمر وانا الى حد كبير بعيد عن الوسط الفني.
@ يبدو انك غاضب ومستاء من الصحافة على وجه العموم؟
- حقيقة الصحافة لم تنصفني حتى الآن وأنا اعتب كثيرا على صحافة بلدي خصوصاً فمثلاً يأتي صحفي سعودي ويكتب عني الوجه الجديد المشارك في مسلسل دمعة عمر وينسى كل تاريخي واعمالي ويضرب بها عرض الحائط ماذا تريدني ان ارد عليه؟؟
فحتى الصحافة البحرينية البعيدة عنا لم تكتب عني الوجه الجديد وهي بالتأكيد فضيحة ان لا يعرف صحفي فني سعودي من يكون تركي اليوسف وهذا ما جعلني ارفض الكثير من الحوارات الصحفية  وجعلني ابتعد عن الإعلام وهل تصدق ايضا ان هناك صحفية لبنانية اجرت معي حوارا مطولا اذهلتني بأسئلتها ومعلوماتها التي جمعتها عني حيث ذكرت لي العديد من الأعمال التي شاركت فيها فتعجبت منها وقلت لها اخجلتيني حقيقة وضحكت في نفسي وقلت (ذكرتيني بربعي) كما انني ليس لي أي عداءات مع الصحافة وخصوصا صحافة بلدي ولكنني كنت بحاجة الى الانصاف لا أكثر ولا أقل.
@ ما هي أهم الأدوار التي قدمتها قبل مسلسل دمعة عمر؟
- قدمت الكثير من الأعمال الدرامية وهي الإمام الشافعي، وابن خلدون، ودواس الليل، الفيضة، دائرة الشك، وشكرا يا، الأول تحول، فقيه الكلام، الوريثان.... وهي مشاركات درامية عربية وكان بعضها خاصا بإنتاج التلفزيون السعودي.
@ وبعد كل هذه الأعمال لم يحظ الفنان تركي اليوسف بالدعم الكافي حتى الآن.. لماذا؟
- لأنني عملت في الدراما التي لم يركز عليها اعلاميا ولم اظهر في الأعمال الكوميدية التي تجذب شريحة كبيرة من المشاهدين.
@ مسلسل مثل دمعة عمر وبالرغم من نجاحه الكبير الا ان له عيوباً كثيرة؟
- بالرغم من نجاح هذا المسلسل الا انني حتى الآن استغرب من هذا النجاح الجماهيري الكبير الذي صاحب العمل واراد الله لي بعده أن اكون نجما ،والانتقادات التي وجهت لمسلسل دمعة عمر اولا تحدثت الصحافة عنها ومنها صيغة المبالغة في العمل بالرغم من ان هذه القصة حقيقية وتمس صاحبة فكرة المسلسل الكاتبة سهر وصدقني اننا خففنا من هذا الواقع كثيرا حتى يبدو مستساغا لدى الجمهور وكان من المفروض ان يضرب محمد والدته حتى تسقط على الارض مغشيا عليها ثم ينقلها بسيارته الى المشفى ويتركها هناك ويهرب وكل ذلك في سبيل التخفيف عن المشاهد وهذه هي الحقيقة وانا استغرب حقيقة من هذا الهجوم بالرغم من انني ارى ان أي فن جميل يسبب صدمة اولى ينجح لدى الجمهور بشكل كبير ونحن في مجتمعنا السعودي نعتقد دائما اننا الافضل في كل شيء واننا مثاليون جدا وان مجتمعنا لا يمكن ان تحدث فيه كل هذه الأمور. بالرغم من اننا عندما نرى ونقرأ المطبوعات السعودية نرى هناك الكثير من المآسي التي لا تقارن اطلاقا بأحداث دمعة عمر هذه المشاكل الاجتماعية والحياتية التي نواجهها دليل اننا نعيش  في مجتمع صحي وسليم ويواجه مشاكله بشكل جيد وبإمكاننا في المسلسل أن نطرح المشاكل بسطحية وانتهى ال
أمر لكن المبالغة في الأحداث هي جزء من الفن ودعني اضرب لك مثالاً هل عمل التايتنك عمل واقعي؟؟
بالتأكيد لا.. الدراما هي صيغة من صيغ المبالغة فبالإمكان ان نقدم دراما بسيطة من كلمتين والسلام عليكم ولكنني اقدم فناً يجب علي ان ابالغ واشد الجمهور من خلاله وهذه مهارات تجعل العمل اكثر جمالاً.
@  شخصيتك في مسلسل دمعة عمر كانت سطحية.. وهذا ما جعل الجمهور يكره محمد او تركي اليوسف؟
- بما انني اقنعت الجمهور بأنني كنت سطحياً فهذه دلالة واضحة بأنني اجدت الدور وبشكل جيد ومحمد بالرغم من كونه سطحياً وغير مبالٍ الا انه انسان طيب جداً في النهاية وهو انسان مخدوع احب زوجته بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى ولو انه وفق في اختيار زوجة صالحة فهل كان هذا حاله في النهاية.. والسلبية التي كان يعيشها هي من الامور الطيبة.
@ انت كنت الى جانب نجمة خليجية معروفة في الخليج وهي زينب العسكري وربما هذا التواجد الفني الجميل هو الشيء الذي ساهم في انجاح هذا العمل.. هل هذا صحيح؟
- انا امتنع عن الاجابة.. لأن هذه الأمور تمثل وجهة نظرك.
العمل هو عمل محوري لماذا نسيت احمد المقلا المخرج الكبير وصاحب اجمل وارقى الاعمال في الفترة الأخيرة.
زينب العسكري عملت الكثير من الأدوار الفنية ونجحت في بعضها ولم تنجح في اعمال اخرى فهل تقر ان كل ما عملته زينب العسكري كان ناجحاً وجيداً او كل عمل عملته طيف هو مميز وجيد فوجودي انا الذي تحدثت عنه كان الى جانب زينب وطيف واحمد المقلا وعبدالرحمن العقل والمنتج خالد المسيند والاضاءة والمكياج وهذه الأمور كلها ساهمت في نجاح العمل وليس زينب العسكري وحدها.
@ وهل تنكر بأن زينب العسكري ليست نجمة ولها متابعوها في الخليج والوطن العربي؟
- هي نجحت في مسلسلة دمعة عمر لأنها مثلت بصدق وهناك الكثير من الأعمال التي مثلتها زينب لم تكن بالمستوى المطلوب ونجاح المسلسل كما ذكرت حصره مخرج وكاتبة المسلسل في ثلاث شخصيات محورية ولها نفس الأهمية وهم تركي اليوسف وطيف وزينب العسكري وكان نجاحنا متساويا لأنني لست كشخصية محمد ولا زينب العسكري كشخصيتها في العمل وكذلك طيف ولكن وجودي الى جانب زينب العسكري بصراحة في المسلسل لم يضف لي اي شيء وقد وقفت هي الى جانب الكثير من الفنانين في الخليج والوطن العربي ولم تضف لهم أي نجاح. فعندما عملت زينب مع ناصر القصبي وعبدالله  السدحان في طاش ماطاش هل اضافت لهم زينب العسكري أي نجاح بالعكس هي خدمت العمل فقط لا اكثر ولا اقل والعمل خدمها ايضا كما انها قد تزوجت نصف الممثلين في الخليج في الأعمال الدرامية ولم تضف لهم اي شيء فقد تزوجت يوسف الجراح وابراهيم الحساوي وبقوا نجوما كما عهدناهم ولم يغير وقوفهم الى جانب زينب العسكري اي شيء في مسيرتهم الفنية.
وإذا كنت تعتقد ان زينب العسكري هي صاحبة نجاح العمل اذا لماذا اسند لي المنتج خالد المسيند والمخرج احمد المقلا هذا الدور الا لأنهما مقتنعان بشخصيتي وما اقدمه من فن ولأنني ممثل جيد وقد عرف المخرج والمنتج موهبتي وعرفا تاريخي وما اقدمه من ادوار تناسبني اذا لماذا لا ينسب النجاح في هذا الدور لي كأنك تتخطاه عني يا اخي انا كنت قاسم مشترك في كل المشاهد ومحمد كان له دور شر وانقلابات كثيرة وكان وجودي في تتر العمل ملحوظاً وبشكل كبير.
@ بعيداً عن هذه الحساسيات ما هي أطرف الأشياء التي حصلت في مسلسل دمعة عمر؟
- بعد ان عرض العمل وشاهده الناس فزت انا بنسبة حقد كبيرة من قبل الجماهير لدرجة انني كنت ذات يوم في احد الاسواق في مملكة  البحرين فجاء الي مجموعة من الناس وصافحوني وهنئوني بالعمل وذهبت واحدة من الجمهور الى والدتها وقالت لها الفنان تركي اليوسف الذي قدم شخصية محمد في دمعة عمر موجود تعالي وسلمي عليه فرفضت المرأة السلام علي وقامت برفع يديها الى السماء والدعاء علي بالموت لأنني تركت امي في المستشفى.




 

بقية المواضيع

توصيات اللقاء الوطني الثالث للحوار الفكري: انطباعات ورود فعل نسائية
سحر الأسطورة سحر الأسطورةأمثلة من الرواية السعودية (2/1)
حكاية أطوار العربيةفي كتاب (دراسة في تاريخ اللغة العربية)
مساءلات فكرية البنيوية وسقوط الأقنعة
مفكرة السرد:التمثيل السردي والهوية الثقافية - موسم الهجرة إلى الشمال -
فؤاد أفرام البستاني والبساتنة الآخرون
مسألة أصل الأكراد في المصادر العربية
مراجعات ثقافيّة
تركي اليوسف: امرأة دعت علي بالموت بعد دوري في (دمعة عمر)
ها أنا أفضل الكتاب الأسوأ مبيعاً 1-2:إرنستو ساباتو: عزيزي، أيها الفتى البعيد..!
الليلة على إذاعة بانوراما حوار ساخن مع وفاء الرشيد في (الكلمة الفاصلة)
المطرب الصاعد تركي:نظرتي عميقة للفن وسأدخل المنافسة بتركيز!!
قراءة في أوراق شاعر راجح  شاعر الملح والسكر
إليسا تتصدر توب 20على روتانا
منطقة الفنون في.. الشارقة ذاكرة للزمن ومكان للتاريخ
رويدا تسجل أغنية خليجية
فصل من رواية "القارورة"
شماليل
بيت وصدى
ايضاح وتعقيب .. الكعبي بين السطو والاقتباس
مثل ومعنى
 
 

 

 

[ عناوين الرياض اليوم | السعودية اليوم | احداث العالم | لقاء | عيادة الرياض | ثقافة وفنون | منوعات | الكاركاتير | الرأي للجميع | مسابقات الرياض | وظائف شاغرة ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2004
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@Alriyadh-np.com

الرياض الرئيسي

مركز النتائج

عناوين الرياض اليوم

السعودية اليوم

احداث العالم

لقاء

عيادة الرياض

ثقافة وفنون

منوعات

الكاركاتير

الرأي للجميع

مسابقات الرياض

وظائف شاغرة

دنيا الرياضة

الرياض الإقتصادي

الرياض @ نت

مقالات اليوم


إنضم إلى قوائم
الرياض