بحث | الأرشيف | إكتب لنا | الإعلانات

موقع الرياض: صفحتك الرئيسية - إضافة للمفضلة


Saturday 15 May 2004 No. 13112 Year 40

السبت 26 ربيع الأول 1425العدد 13112 السنة 40

  عرض كتاب السيطرة على النفط  ( صراع بين الشرق والغرب في الخليج )

عرض - سعد الثقفي - مكة المكرمة

 يناقش الدكتور علوي درويش كيال وزير البرق والبريد والهاتف في المملكة العربية السعودية لأكثر من عشرين عاما مسأله مهمة وهي الصراع الدائر بين القوى المختلفة حول النفط الخليجي وهو صراع بدأ قبل منذ أكثر من قرن حين كانت الدول الاستعمارية تحتل بعض المناطق في الخليج العربي ووقعت مناطق أخرى تحت الانتداب. ولما اكتشف النفط في أوائل القرن المنصرم. زاد من أهمية المنطقة عالميا.
وينظر د. كيال للمسألة نظرة سياسية واقتصادية بحتة وهو العارف ببواطن الامور بحكم حصوله على درجة الدكتوراه واشتغاله بالتدريس في العلوم السياسية في الجامعة ، ومن خلال وجوده في مجلس الوزراء السعودي ومعرفته الدقيقة بأكثر المداولات التي كانت تعقد في المجلس وهي تناقش مسألة النفط هذه.
والكتاب يعتبر النسخة العربية من النسخة الانجليزية التي صدرت عن دار كيغن بول ليمتد في لندن في عام 2003م. وحوت الطبعة العربية التي قدمتها دار عشتار للترجمة والطباعة في لندن على مقدمة للمؤلف التي تطرق فيها الى مسألة النفظ وكيف أصبح حجر الزاوية في معظم الصراعات والأزمات التي تحيط بالمنطقة العربية الخليجية حاليا وبالذات أزمة العراق التي لم تحدث لولا الرغبة الاستعمارية في السيطرة على مقدرات النفط العراقي من قبل الولايات المتحدة الامريكية.
قسم المؤلف كتابه الى سبعة فصول تحدث في الفصل الاول عن مسألة الطلب على النفط عالميا وكيف زادت الاهمية الاقتصادية على النفط الذي كان اساس صراعات كثيرة في العالم، وكان البترول العربي الذي وجد فجأة كأكبر احتياطي نفط في العالم مطمعا كبيرا للدول الصناعية والدول الكبيرة مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. وهو صراع لم ينته بعد وان كان قد تغير حاليا وانفردت الولايات المتحدة كثيرا به.
وفي الفصل الثاني ص  25يستعرض المؤلف الاهمية الاستراتيجية للنفط في منطقة الخليج العربي حيث يعرض المؤلف وبإحصائيات دقيقة اعتماد اوروبا الصناعية واليابان والولايات المتحدة وكثير من الاقطار الصناعية على النفط الخليجي كمصدر مهم للبترول وللغاز الطبيعي، ثم يعرض في الفصل الثاني قصة الصراع للسيطرة على النفط ص  45ذلك الصراع القوي الذي بدأ في المنطقة بين بريطانيا العظمى في البداية ومنذ بداية القرن العشرين حتى تسلم الامريكان زمام الامور في نهاية القرن الماضي،القرن العشرين. لقد جاء البريطانيون بعد البرتغاليين الذين كانوا اول الاوروبيين مجيئا للمنطقة العربية واحتلت اساطيلهم بعض الجزر فيم منطقة الخليج وكان ذلك في سنة 1622م حيث احتلت بريطانيا جزيرة هرمز من البرتغاليين. ثم دار تنافس مع الهولنديين، ادّى الى تفوق بريطانيا في نهاية المطاف ص  45.وعادت بريطانيا للصراع مع الفرنسيين حول الخليج العربي ابتداء من القرن الثامن عشر وذلك بمجيء نابليون الى مصر. حيث عقدت معاهدات مع عُمان وبلاد فارس من اجل قطع الطريق على الفرنسيين. وكانت بريطانيا قد ضمنت في بداية القرن التاسع عشر قد خرجت منتصر على كل أعدائها وتفردت بمنطقة الخليج الفارسي او ما يسمى اليوم بالخليج العربي. وحين وردت تقارير في اواخر القرن التاسع عشر عن وجود النفط في الخليج، اصبح الخليج مطمعا لبريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا وكانت تسعى كل واحدة الى مد خط سكة حديد الي هذه المنطقة واستطاعت بريطانيا ان تصد كل هذه المحاولات من خلال معاهدات منفردة مع شيوخ المناطق في الخليج.
وفي الفصل الرابع تناول المؤلف ازمة النفط في إيران وكيف استطاعت بريطانيا من خلال شركة ( انجلو - بيرشان ) وبعد إفلاس إيران ومن ثم تاميم النفط الايراني من عقد اتفاقات مع هذه الشركة التي كان لها نصيب الاسد من النفط الايراني وبعد ذلك حاولت إيران في أكثر من مرة الخروج من الهيمنة البريطانية، لكنها خرجت منها لتخرج الى هيمنة أخرى من خلال توزيع حصص النفط الايراني الى اكثر من شركة عالمية من فرنسا ومن الولايات المتحدة وهولندا. وفي نهاية الامر لم تختلف قصة النفط الايراني عن غيرها من قصص النفط العربي الذي وقع تحت رحمة الشركات الاجنبية التي سيطرت عليه.
وفي الفصل الخامس ص  111يتطرق المؤلف الى وسائل السيطرة على هذا النفط من خلال تأصيل الصراعات، ويتتبع المؤلف الصراعات التي حدثت في المنطقة مثل الصراع بين العراق وإيران الذي امتد لثماني سنوات وحصد ارواح الالاف من الطرفين ليجد سببه المستعمر البريطاني الذي ترك مناطق غير محددة فجأة ليترك لكل واحد تفسير الحدود بطريقته وينتهي الامر بصراعات لم تنته في المنطقة، فلقد احتلت ايران جزر طنب وأبو موسى وهناك مناطق محايدة بين السعودية والكويت وبين العراق والسعودية وبين السعودية وقطر وبينها وبين عمان وهكذا مناطق تكاد تكون مرشحة لحدوث صراعات في المنطقة لولا الاتفاقات التي ابرمها العرب مع بعضهم البعض وردموا ما تلك الهوة السحيقة التي تركها لهم المستعمر. وتركت بريطانيا في الخليج العربي كما في الجنوب العربي مشاكل وتخلف وصراعات نشأت عن سياستها في المنطقة ( فرق تسد ) التي عرفت بها بريطانيا بشكل كبير.
وفي الفصل السادس يعرض المؤلف الى موقف الاتحاد السوفيتي من النفط في المنطقة وكيف فلقد كان وارد الولايات المتحدة من الاستثمارات في النفط الخليجي عام 1974م حوالي 28% من الدخل القومي الامريكي في الاستثمارات الخارجية، وهذا ما جعل المنطقة تقع تحت أعين السوفيت الذين حاولوا الوصول إليها كثيرا. وهو موقف اتسم بالحيطة والحذر ولم يدخل السوفيت في الصراع مباشرة كما هي عادتهم. وكانت نظرتهم الى النفط والغاز نظرة هيمنة كونهم يسيطرون علي اكبر حصة للسوق الاوروبية من الغاز متمثلاً في اوروبا الشرقية ولكن حاجتهم للنفط جعلتهم يتطلعون للنفط العربي وخاصة في الخليج لقربه من السوق الروسية. ولذلك تطلع السوفيت كثيراً ومن بعدهم روسيا نحو الجنوب.
وفي الفصل السابع تحدث المؤلف عن المنظمة المصدرة للبترول ( أوبيك ) التي جاءت لتنتزع السيطرة من الشركات الاجنبية على البترول العالمي وليس العربي فقط.
وفي الخاتمة يرى المؤلف بأن الخليج العربي سيبقى منطقة صراع ومطمعا لجهات مختلفة من اجل السيطرة على مقدراته المادية وهو ما اثبتت الايام صدقه.




 

بقية المواضيع

إلياس الرحباني بلهجة غاضبة: نجوم سوبر ستار جاحدون وسيتساقطون كأوراق الخريف!!
مشروع عربي لألفاظ اللغة العربية
شعراء جازان الشعبيون يحاربون الإرهاب
الفنانون العرب يشاركون في معرض لدعم الإبداع لدى الشباب
من آدابنا الشعبية : بائية ابن شلاح ونونية ابن موزة
ماحصل بالعاصمة شيء فظيع
رحمك الله يا أبا عبدالعزيز
يالله تعز الدار واللي سعوا في بناه
يتمتوا الأطفال
وإنا لفراقك يا أبا عبدالعزيز لمحزونون
الدكتور عبدالهادي يحاضر في مركز الملك فيصل للبحوث مساء اليوم : أمريكا والتبعات التي لحقت بالمسلمين بعد  11سبتمبر
دور الشاعر ضد الفئة الضالة..
عرض كتاب السيطرة على النفط  ( صراع بين الشرق والغرب في الخليج )
قراءة في كتاب (كلمات قضت) للشيخ العبودي ..  الكتاب مصدر للباحثين وحافظ لمصادرنا التاريخية
البورصة والغابة
حديث الصورة : دماء صحفية صامتة!!
الجسمي يغني مقدمة مسلسل جديد... والجاسم يشارك في الشتات
المشاركة العربية في معرض فرانكفورت الدولي
(الشتات لعبدالعزيز جاسم)
اليوم السبت : نجوم الفن العربي يحييون حفل المهرجان الأول لتوزيع جوائز الموسيقى العربية
شماليل
د. الشويعر تناول وقائع وأحداثاً مهمة: شقراء.. مدينة وتاريخ في طبعته الثانية
 
 

 

 

[ عناوين الرياض اليوم | السعودية اليوم | احداث العالم | لقاء | عيادة الرياض | ثقافة وفنون | منوعات | الكاركاتير | الرأي للجميع | مسابقات الرياض | وظائف شاغرة ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2004
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@Alriyadh-np.com

الرياض الرئيسي

عناوين الرياض اليوم

السعودية اليوم

احداث العالم

لقاء

عيادة الرياض

ثقافة وفنون

منوعات

الكاركاتير

الرأي للجميع

مسابقات الرياض

وظائف شاغرة

دنيا الرياضة

الرياض الإقتصادي

الرياض @ نت

مقالات اليوم

إنضم إلى قوائم
الرياض