بحث | الأرشيف | إكتب لنا | الإعلانات

موقع الرياض: صفحتك الرئيسية - إضافة للمفضلة


Saturday 13 December 2003 No. 12958 Year 39

السبت 19 شوال 1424العدد 12958 السنة 39

  مسؤول الإنترنت بالبريد حمد الصوينع لـ "إنترنت واتصالات":تطور الإنترنت يزيد في رسائل البريد العادي

حوار - رياض العسافي

كشف الأستاذ محمد بن سعد الصوينع مساعد مدير إدارة الحاسب الآلي ومسؤول الإنترنت بالبريد السعودي في حوار خاص لـ "الرياض" عن توجه لتطوير وتحسين خدمات الاستعلام عن رسائل البريد الممتاز وصندوق البريد عبر الإنترنت مع إضافة خدمة الهاتف المجاني (800)، وبين الصوينع بأنه يجري التنسيق مع الجهات الحكومية فيما يخص البريد الرسمي لتسهيل إجراءات المراسلات الحكومية.
كل ذلك جاء خلال الحوار التالي:
* بداية نود ان نقف على جهود مؤسسة البريد السعودي في تطبيق الحكومة الإلكترونية في تعاملاتها؟
- لايضاح جهود البريد السعودي في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية متمثلة في إدارة الحاسب الآلي نود في البداية استعراض تاريخ الحاسب الآلي في البريد السعودي.
إدارة الحاسب الآلي هي إدارة ناشئة بالبريد السعودي أنشئت كإدارة مستقلة بتوجيهات مدير عام البريد الدكتور خالد بن فارس العتيبي في أواخر العام الهجري 1418هـ .
وبدأت إدارة الحاسب الآلي منذ إنشائها بتأسيس قاعدة معلوماتية في البريد السعودي وذلك بعد الانفصال من شركة الاتصالات السعودية نتيجة ايقافها الجهاز الحاسب المركزي Maine frame والذي كان يعتمد عليه بالبريد السعودي لمعظم أنظمته، فقامت إدارة الحاسب الآلي بتأسيس شبكات محلية بالمجمع الرئيس بالرياض وجدة والدمام وقامت بتطوير العديد من البرامج الإدارية والخدمية إضافة إلى نشر الوعي المعلوماتي عن طريق بعض الدورات القصيرة والندوات والتي عقدتها، إضافة إلى تشجيع الموظفين على استخدام الحاسب الآلي والاستفادة من الإنترنت والبريد الإلكتروني فيما يصب في مصلحة العمل وقد تحقق ذلك كله بفضل من الله ثم حماس ودعم مديري الإدارات والمناطق البريدية والذين أبدوا حماساً ودعماً كبيرين لهذا التوجه. ورغم ما بذلت الإدارة من جهود إلاّ ان محدودية الموارد وقلة الكوادر البشرية وحجم العمل الضخم في البريد السعودي لا تواكب طموح وتطلعات المسؤولين وجميع منسوبي البريد السعودي من حيث سرعة نشر الخدمات المعلوماتية في هذا القطاع الحيوي.
لذا نشأت فكرة تأسيس مركز معلومات البريد وطرح مناقصة لإنشاء مركز معلومات متكامل يضم تجهيز المركز الرئيسي بالرياض إضافة إلى المراكز الأساسية بكل من جدة والدمام وبعض المكاتب بهذه المناطق كمرحلة أولى، إضافة إلى تطوير ما يربو على  30نظاماً تخدم جميع أعمال البريد السعودي الإدارية والخدمية وتدشين موقع للبريد السعودي على الإنترنت وقد تم بالفعل تدشينه من قبل معالي وزير البرق والبريد والهاتف بتاريخ 2002/7/15م وعنوانه: www.saudi post.gov.sa.
يتم إنشاء المركز بأحدث التقنيات في مجال الأجهزة والبرمجيات التي تعتمد على تقنية دعم الإنترنت web-enabled Apps والتي تهيئ الأرضية الجيدة للتواصل مع القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، كما ان ربط المناطق والمكاتب بشبكة موحدة عن طريق خطوط مؤجرة عالية السرعة DDN يوفر المعلومة بالسرعة المطلوبة في أي موقع متصل بهذه الشبكة الواسعة WAN في مناطق المملكة، ومن أهم أهداف المشروع هو خدمة الجمهور بتقديم خدمات تفاعلية عديدة على موقع البريد السعودي على الإنترنت والتي تم تفعيل العديد منها بالفعل مثل خدمة الاستعلام عن رسائل البريد الممتاز والاستعلام عن صندوق البريد ومعلومات عن المكاتب البريدية وقسم خاص بهواة الطوابع، ونحن الآن بصدد تطوير وتحسين هذه الخدمات وإضافة خدمات أخرى جديدة مثل خدمة الهاتف المجاني (800) ومن أهداف المشروع أيضاً اختصار الإجراءات الورقية والروتينية وتوفر المعلومة اللازمة لاتخاذ القرار (عن طريق المعلومات الإحصائية الناتجة عن الخدمة).
* هل ستتم هذه الخدمات في جميع مكاتب البريد بالمملكة؟
- يشمل المشروع حالياً تجهيز المراكز الرئيسية بكل من الرياض وجدة والدمام إضافة إلى أربعة فروع بهذه المناطق، ولكن تم العمل على ان تكون البيئة جاهزة للتوسع فور تطبيق الأنظمة في المكاتب المشمولة ونجاحها بإذن الله.
حيث سنبدأ بالتوسع والانتشار في جميع مناطق المملكة وربط العديد من المكاتب تدريجياً لتقديم الخدمات لجميع مناطق المملكة.
* مثل هذه الخدمات دون شك تحتاج إلي تنسيق بينكم وبين الجهات الحكومية الأخرى، إلى أي مدى تم ذلك؟
- نعم وكما ذكرتم تحتاج هذه الخدمات إلى تنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى وهناك بالفعل تعاون مع بعض الجهات مثل الجمارك، والخطوط السعودية، لتبادل بيانات الإرساليات، كما سيتم حالياً التنسيق مع الجهات الحكومية فيما يخص البريد الرسمي لتسهيل إجراءات المراسلات الحكومية.
إضافة إلى ذلك فسيتم التعاون مع بعض الجهات في القطاع الخاص وخصوصاً الوكالات البريدية لتقديم خدمات أفضل للجمهور، كما ان هناك خططاً للتعاون مع البنوك المحلية لطرح خدمات جديدة.
* كم عدد الفروع التي سترتبط جميعها بالشبكة الإلكترونية؟
- مكاتب البريد كثيرة ومنتشرة في جميع مناطق المملكة بمدنها وقراها، ونحن نطمح مع توجه المدير العام ودعمه للوصول إلي مرحلة ربط جميع المكاتب، والتي بدأنا بعدد قليل منها ولكنها تمثل الركيزة الأساسية والعمود الفقري لهذه الشبكة الضخمة.
* رغم سعي المؤسسة المحمود لتطوير مفهوم البريد وتقديم الخدمات للمتعاملين والجمهور، لكن هناك تساؤلاً عن مستقبل الرسائل التقليدية خاصة في ظل تطور الاتصالات؟
- هناك دراسات عديدة على مستوى العالم في هذا المجال والتي يثبت بعضها ان تطور الإنترنت والاتصالات والتجارة الإلكترونية تسبب في زيادة رسائل البريد العادي، مثل الرسائل الدعائية والاشعارات وغيرها.
كما ان قطاعات البريد حول العالم تبتكر أساليب جديدة لمواكبة تطورات التقنية وزيادة حصتها من السوق، نذكر منها على سبيل المثال البريد المخلط hybrid mail والذي يعتمد على تقنية الاتصالات والإنترنت لتقديم خدمات بريدية جديدة والذي تم تطبيقه في العديد من دول العالم وهو يتعلق بإرسال رسائل إلكترونية إلى مراكز البريد يتم إعادة طباعتها عن طريق تقنيات وأجهزة حديثة ومن ثم إعادة توزيعها للمستفيدين عن طريق الرسائل العادية، ونسعى في البريد السعودي لإدخال هذه الخدمة الجديدة.
نضيف إلى ذلك ان خدمات البريد لا تقتصر على الرسائل العادية وإنما تشمل باقة كثيرة ومتنوعة من الخدمات تشمل البريد الممتاز والطرود البريدية، والتي لا يمكن استبدالها بتقنيات الاتصالات.


 

بقية المواضيع

مسؤول الإنترنت بالبريد حمد الصوينع لـ "إنترنت واتصالات":تطور الإنترنت يزيد في رسائل البريد العادي
البراك: تطوير الأعمال الجمركية بواسطة الحاسب الآلي.. وانشاء مركز معلومات متقدم
نيابة عن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات : محافظ هيئة الاتصالات يفتتح اللقاء السنوي لمديري تقنية المعلومات
في دراسة حديثة للباحث الدخيل:نظام شرعي يحدد عقوبة الاختراق لمواقع الإنترنت.. وأنظمة جزائية قد تصل إلى السجن سبع سنوات
مؤسس منتدى تداول لـ" نت" :نريد المشاركين ولا نرغب بالمتفرجين ، والطرح غير المنطقي يرفضه الاعضاء
تركي المقرن: قريباً موقع الصقور،،، والفيروسات لعبت في حسبة جهازي
ازدحام سوق الاتصالات في ليلة العيد، وفرصة جهاز GPS زادت الضعف ونهاية مأساوية للكيوتيك
مستقبل المواقع العربية الإلكترونية ذات الاشتراك المدفوع
في إجازة العيد يستغلون الألعاب الإليكترونية وخمسة آلاف شاب تقاتلوا بدون اصابات
ظاهرة استخدام رسائل الجوال في الدعوات الشخصية والمناسبات: السيف: ظاهرة صحية ولا يمكن أن تكون بديلاً عن المطبوعات
الدكتور الجضعي لـ "الرياض": الحكومات تستغني عن أنظمة المصادر المغلقة متجهة للمصادر المفتوحة
10نصائح قبل شراء كمبيوتر محمول : الاستعجال بالشراء.. عادة غير حميدة وسلبية مع أجهزة الكمبيوتر
 
 

 

 

[ الرياض @ نت | عناوين الرياض@نت | أخبار | تحقيقات | مواقع | برامج | أرقام شبكية | تعلم @ نت ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2003
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
rnet@Alriyadh-np.com

الرياض الرئيسي

الرياض @ نت

عناوين الرياض@نت

أخبار

تحقيقات

مواقع

برامج

أرقام شبكية

تعلم @ نت

جيتكس

دنيا الرياضة

الرياض الإقتصادي

الرياض @ نت

مقالات اليوم

إنضم إلى قوائم
الرياض