عناوين الرياض اليوم | بحث | الأرشيف | إكتب لنا | الإعلانات |  Riyadh Daily   

Wednesday 12 February 2003 No. 12654 Year 38

الاربعاء 11 ذو الحجة 1423العدد 12654 السنة 38

  من أمراض اللسان.. النوع المشعر والصفني والحزاز المسطح اللسان الجغرافي.. هل له علاقة بالسرطان؟



قد يكون غريباً أن أكتب اليوم عن أمراض اللسان، ولكن ولكثرة الاستفسارات التي تصل عن حالات أمراض الغشاء المخاطي واللسان (الفم) أحببت أن أعطي فكرة بسيطة عن بعض الأمراض أو العلامات المرضية الموروثة أو المكتسبة والتي نشاهدها نحن كأطباء بشكل متكرر.
فالغشاء المخاطي المبطن للفم له صفات مشتركة مع الجلد بسبب منشأهم المشترك من طبقة الاكتوديرم في بداية خلق الإنسان، وكما هو الحال في فهناك بعض الأمراض تظهر في جوف الفم أو اللسان وهي خاصة به، وفي بعض الأحيان تكون بداية المرض الجلدي في الغشاء الفمي كما في مرض الفقاع الشائع.
1- اللسان الجغرافي GEOGRAPHIC:
ويسمى أيضاً باللسان المتشعر البقعي، ويظهر على شكل بقع حمراء، متعرجة، جغرافية، مسطحة وتتموضح على سطح اللسان.
وهو نادر الحدوث إذ لا يتعدى 2% وسببه مجهول، قد يكون فسيولوجياً، وقد يلاحظ عائلياً، ولاشيء غير ذلك، وفسر وجوده بعض العلماء إلى الحالة النفسية أو احتمالية وجود بؤرة التهابية، ولكن لوحظ تصادف وجوده بنسبة أعلى لدى مرضى الصدفية والاكزيما التأتبية.
ولا يشكو المريض من أي أعراض مصاحبة عدا أنه قد يكون لديه حرقة في اللسان لدى تناول بعض الحمضيات، وهذا التغير يبدأ في أي عمر حتى لدى الأطفال ويزول تلقائياً.. وعلى المريض أن يعلم أن هذا التغير غير ضار ولا علاقة له بالسرطان ولا يحتاج لعلاج سوى بعض الغسولات الفمية.
2- اللسان المشعر (HAIRY):
ويسمى أيضاً اللسان الأسود الوبري وهو فرط تقرني خيطي الشكل قد يكون ارتفاعه واضحاً فوق سطح اللسان على شكل بروزات ملونة، قد يصل طولها في بعض الأحيان إلى سنتيمترات تغطي كامل سطح اللسان ويميل لونها للأسود أو البني الغامق، ولا توجد أعراض مرضية يمكن أن يشكو منها المريض، ويجب أن يؤخذ التاريخ المرضي عن الأدوية الجهازية، والعلاج الكيميائي والاشعاعي، الأمراض المزمنة والتدخين وغيرها.
3- طلوان الفم المشعر (HAIRY LOUKOPLAKIA):
هو آفة بيضاء اللون سطحها مشعر أو خشن نسبياً، ملتصقة جداً بالغشاء المخاطي أسفلها، تشاهد على الحواف الجانبية للسان وهي أحد العلامات الأولية التي اكتشفت لدى مرضى الايدز وتوجد أيضاً لدى المرضى غير المصابين بالايدز.
ويزداد التقرن والتكاثر الظهاري بسبب وجود فيروس  EPSTEIN-BAR كعدوى لدى مرضى نقص المناعة المكتسبة، وهذه النقرنات أو اللطخات البيضاء من الصعب ازالتها بالكشط، ويمكن تفريغها عن الالتهابات الفطرية (المبيضات)، الوحمة الاسفنجية البيضاء، الحزاز المسطح واللسان الجغرافي.
والمعالجة قد تكون صعبة وغير مرضية ولربما قد يساعد بعض العلاجات الموضعية من مضادات الفطريات أو تلك المحتوية على مقشرات كالريتنويد.
4- دوالي اللسان (VARICOSITY):
وهذا التغير غير نادر وهو صورة أخرى للدوالي ولكن هذه المرة تحت اللسان إذ تظهر أوردة ذات توسع واضح تحت اللسان مباشرة معطية اللون الداكن الذي يميل للون الأخضر أو الأزرق الداكن، وأكثر ما يلاحظ ذلك أطباء الأسنان، وهو عارض غير مؤذ وليس علامة مرضية لأي مرض جهازي ولا يحتاج لعلاج.
5- لسان المدخن (NICOTINE ST):
ويوجد لدى المدخنين ويصيب أيضاً الغشاء المخاطي داخل الفم واللثة والشفتين، ويبدأ بالتغير للون الرمادي المبيض يصاحبه زيادة تقرنية بقعية تكون غالباً نتيجة لتجمع فتحات لغدد لعابية متهيجة بتأثير النيكوتين كمادة سامة.
وللتخلص من هذه الآفة يجب ايقاف التدخين وبالتالي تزول تلقائياً بالتدريج، وإذا لم تزل يجب أخذ عينة (خزعة) جلدية لاستبعاد تحولها إلى سرطان توسفي (scc).
6- اللسان الصفني (SCROTAL):
ويعرف أيضاً باللسان الاخدودي أو المثني وهي حالة ولادية حيث يكون اللسان ضخم أكثر من المعتاد اضافة لوجود أخاديد وتشققات عميقة أو سطحية، ولا تسبب الحالة أية أعراض أو ازعاج للمريض ولا حاجة للعلاج سوى ابقاء تلك الأخاديد نظيفة.
7- الحزاز المسطح (LICHEN P):
ويصيب الحزاز المسطح أو البسيط الجلد والاظفار أيضاً، وتكون صورته في الغشاء المخاطي على اللسان على شكل لطخات ذات لون بني غامق في بعض الأحيان أو بقع بيضاء  لامعة على شكل شبكي ونادراً ما تؤذي بأي أعراض سوى أنه في بعض الحالات قد تتحول إلى جروح نازفة وفي هذه الحالة يجب استبعاد سرطان الخلايا التوسفي (SCC).
8- الالتهابات الفطرية  (المبيضات) (CANDIDA):
والتهاب المبيضات هو أكثر الالتهابات التي تصيب الغشاء المخاطي شيوعاً، ونشاهدها بصورة متكررة لدى مرضى السكري،
أثناء الحمل، لدى الأطفال مع كثرة تناول الحلويات، مرض نقص المناعة المكتسبة والمرضى الذين يعانون من اخماج فمية أو التهابات في الأسنان.وغالباً ما يسهل علاجها والتحكم فيها عن طريق غسولات فمية ومضادات فطرية.




 

بقية المواضيع

 

 

[ عناوين الرياض اليوم | الحج | احداث العالم | السعودية اليوم | لقاء | عيادة الرياض | ثقافة وفنون | منوعات | الكاركاتير | الرأي للجميع | مسابقات الرياض ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2002
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@Alriyadh-np.com

الرياض الرئيسي

عناوين الرياض اليوم

الحج

احداث العالم

السعودية اليوم

لقاء

عيادة الرياض

ثقافة وفنون

منوعات

الكاركاتير

الرأي للجميع

مسابقات الرياض

مقالات اليوم

الرياض @ نت

الرياض الاقتصادي

دنيا الرياضة

إنضم إلى قوائم
الرياض