بحث | الأرشيف | إكتب لنا | الإعلانات

موقع الرياض: صفحتك الرئيسية - إضافة للمفضلة

Thursday 03 July 2003 No. 12795 Year 39

الخميس 03 جمادى الأولى 1424العدد 12795 السنة 39

  مكتبة الملك فهد العامة في جدة والبحث عن حل لتشغيلها

جدة - سامي حسون:

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بمقر الامارة في مدينة جدة الاجتماع الأول لمجلس أمناء مكتبة الملك فهد العامة وذلك بحضور اعضاء الغرفة التجارية بجدة والدكتور عباس طاشكندي والدكتور عبدالله عمر نصيف والدكتور أنس طاشكندي والاستاذ حسين شبكشي والاستاذ خالد زيني.
وقد ناقش المجلس المذكرة التعريفية عن تاريخ المكتبة والميزانية المقترحة من قبل المكتبة لتشغيل المكتبة اضافة الى ما يتعلق بأنشطتها مستقبلا، والخدمات التي ستقدمها اضافة الى مشروع ربطها بشبكة المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز مع اعطائها استقلالية خاصة.
بعد ذلك قام سمو الأمير عبدالمجيد بزيارة تفقدية لمبنى المكتبة شملت جميع الأدوار والأجنحة، ورغبة من "ثقافة اليوم" في القاء الضوء على هذا المشروع المهم والذي يحمل اسم خادم الحرمين الشريفين ولمعرفة أسباب تأخر اتاحتها للمستفيدين كان هذ اللقاء مع الدكتور عباس طاشكندي عميد شؤون المكتبات بجامعة الملك عبدالعزيز والمشرف العام على مكتبة الملك فهد العامة حيث اوضح انه منذ انتهاء مشروع المكتبة منذ سنتين تقريبا تعثر بدء تشغيلها الأمر الذي حمل عبئاً في صيانة المكتبة بشكل دوري يسبب تشغيل الماء والكهرباء داخلها حتى لا تكون معرضة للتلف والخراب على الرغم من عدم تمويلها بأوعية ومصادر المعلومات المختلفة لتكون مهيأة للمستفيدين.
ويضيف د. طاشكندي ان امارة منطقةمكة المكرمة وضعت لجنة يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لتشغيل المكتبة في القريب العاجل بعد أن اعتذرت وزارة المالية لعدم وجود وظائف تعمل على تشغيل المكتبة التي انتهى العمل على انشائها منذ اكتوبر.
ويقول د. عباس طاشكندي واللجنة في انتظار الدعم المادي وايجاد وظائف لتشغيلها.
واضاف ان مدينة مثل جدة تتميز بكثافة سكانية كبيرة في حاجة شديدة لأكثر من مكتبة عامة واحدة.. والجميع في انتظار افتتاح مكتبة الملك فهد العامة.
وأوضح ايضا.. ان وجود مكتبة عامة في مجتمع دليل على الوعي الاجتماعي لا سيما ونحن نعيش تغيرات العصر الكثيرة وخاصة هذه الايام مع ما نسمعه ونشاهده من احداث مؤلمة تقوم بها شبكة ارهابية ذات عقول متطرفة ان المكتبة احدى المؤسسات الثقافية التي تقوم بدور توجيه الشباب ومعالجة قضايا العنف والتطرف وتنويرهم من خلال تثقيفهم الذاتي.
ويضيف قائلا ان المكتبات العامة اصبحت الآن وبعد التشكيل الوزاري الجديد تحت مسؤولية وزارة الثقافة والاعلام بعد ان كانت تحت اشراف وزارة المعارف سابقا، وهذا يجعلنا نأمل من وزير الثقافة والاعلام ان يولي هذه المكتبة الكثير من الاهتمام والمتابعة بتأمين الكوادر الوظيفية لها وتشغيلها.
ومن جانب آخر اشار الدكتور عباس طاشكندي الى خدمات المكتبة المركزية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة والتي تخدم الجميع سواء منسوبي وطلاب الجامعة أومن خارجها ولكن هذه المكتبة غير قادرة على توفير كل الخدمات لغير منسوبي الجامعة، مثل استعارة الكتب، اما المكتبة العامة فكما هو معروف تخدم عامة الناس بدون استثناء في توفير كل ما يحتاجونه من مصادر للمعلومات والاطلاع عليها واستعارتها.
ويذكر ان مشروع مكتبة الملك فهد العامة جاءت فكرة انشائها عام 1990م وذلك باقتراح من عدد من المثقفين والأدباء في مدينة جدة، شاركهم في ذلك كبار رجال الأعمال الذين شاركوا في عضويتها كما حظيت المكتبة بدعم قوي وفعال من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي تبرع بمبلغ وقدره  45خمسة واربعين مليون ريال. واختير الموقع داخل حرم جامعة الملك عبدالعزيز على مساحة تقدر بحوالي  16500متر مربع لمباني المكتبة موزعة على أربعة أدوار، وتضم ثمانية أجنحة مخصصة لمصادر المعلومات المرجعية وغير المرجعية بواقع جناحين لكل دور علوي اضافة الى بهو رئيسي بمدخل الدور الارضي وقد قسمت الى ثلاثة أقسام مكتبة رئيسية للرجال ومكتبة للمرأة ومكتبة للطفل اضافة الى وجود جناح خاص مجهز بتكنولوجيا لذوي الاحتياجات الخاصة بالاضافة الى أجنحة أخرى مثل خدمات الانترنت ومعامل اللغة والوسائل السمعية والبصرية.
وقد استوحي بناء مكتبة الملك فهد العامة من الطراز المعماري الاسلامي العريق.
ك




 

بقية المواضيع

لقاء بغداد ثقافة تنهض من بين الانقاض
"توبة وسُليّ" رواية تجمع بين:خطاب التصوف وأدبيات العشق وحكايات العجيب الغريب (1- 2)
في جديد كتاب  "الرياض" الانزياح من منظور اسلوبي
رسائل كافكا إلى فيليس
صمتك كلام.. ندم مضارع
معجم جغرافي للطائف
صورة العرب في الرواية الإسرائيلية
أبو عفش: القوّة زبٌد أسود
الخريطة ليست الطريق
سارة الخثلان توثق أربعاءاتها
بكت المنابرفي رثاء فقيد الأمة العلامة البروفيسور عبدالله الطيب
حجايا الطويلات
بيت الصدى
أحمد الناصر أمير شعراء الرد كسب الأضواء وتواضعه زاد من شهرته
بعد انطلاق قناة روتانا الموسيقية بدون تشفير
شماليل
تنمية المجموعات في مكتبات لكليات البنات
يقدم على القناة الثالثة " زوايا " طرح منوع في إطار شبابي مميز
المكتبات العامة .. هموم وتطلعات
الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ينظم ورشة عمل عن المكتبات الرقمية العربية في بيروت
مكتبة الملك فهد العامة في جدة والبحث عن حل لتشغيلها
في الحوار الثقافي 1البحث عن هوية الاختلاف
عبلة كامل تسدد ضربة قاضية لنبيلة عبيد وحسين فهمي ووحيد حامد يتبرأون من هزيمتها
فقيد العروبة.. عبدالله الطيب..بعض من خواطر عجلى
السر الموزع للآنسة مي
اخبار فنيه
لقاء القبور
البصيرة النقدية   2-2
سارية تطرح ألبومها (الأسيرة)
شمس والشمراني يتضامنان مع الشعب الفلسطيني
رؤية ايه يعني غرامك ودعني..!
د. بهجت جنيد: مجلات الأطفال في دول الخليج تهمل القيم الوطنية والصحية والنفسية والسلوكية والرياضية
تشكيل لجنة لندنية للدفاع عن اسم سعاد حسني
 
 

 

 

[ عناوين الرياض اليوم | وظائف شاغرة | احداث العالم | السعودية اليوم | لقاء | عيادة الرياض | ثقافة وفنون | منوعات | الكاركاتير | الرأي للجميع | مسابقات الرياض ]

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2003
تصميم وتطوير وتنفيذ جريدة الرياض، إدارة الإنترنت
الرجاء ارسال أي ملاحظات على العنوان التالي:
webmaster@Alriyadh-np.com

الرياض الرئيسي

  مركز النتائج

عناوين الرياض اليوم

وظائف شاغرة

احداث العالم

السعودية اليوم

لقاء

عيادة الرياض

ثقافة وفنون

منوعات

الكاركاتير

الرأي للجميع

مسابقات الرياض

الرياض الإقتصادي

دنيا الرياضة

الرياض @ نت

مقالات اليوم

إنضم إلى قوائم
الرياض