يشكل الأمن الغذائي والتضخم الاقتصادي هاجساً لدى جميع المستهلكين بالمملكة، وتعتبر شركة أسواق العثيم أحد أهم الشركات الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في تحقيق التوازن في الأمن الغذائي من خلال تنويع مصادرها من المنتجات الوطنية والعالمية ذات الجودة العالية وبأسعار مدروسة ومنافسة تراعي وتناسب دخل وإمكانيات كافة شرائح المجتمع، حيث تملك أسواق عبدالله العثيم مجموعة من العلامات والوكالات التجارية العالمية من مختلف أنحاء العالم تختص بالأصناف الغذائية والاستهلاكية الحيوية بهدف توفير بدائل للمستهلك بأسعار تنافسية وجودة عالية.

ولتسليط الضوء على هذا الجانب كان لنا هذا الحوار مع يوسف بن محمد القفاري الرئيس التنفيذي لشركة أسواق العثيم وهذا نص الحوار:

5 مليارات ريال حجم مبيعات العثيم خلال 2013

*أين تقع شركة أسواق العثيم في السوق السعودي؟ وما هو تقديركم لحجم سوق السلع الاستهلاكية بالمملكة؟

-شركة أسواق العثيم هي الشركة الأولى على مستوى المملكة بالنسبة للشركات العائلية المتخصصة في تجارة المواد الغذائية والاستهلاكية وتأتي في المرتبة الثانية بالنسبة للشركات العاملة في هذا المجال، كما تحتل موقعا مميزا ضمن أكبر مئة شركة سعودية.

وتتميز بقاعدة كبيرة من العملاء حيث يتجاوز عدد فروعها 128 فرعاً على مستوى المملكة واستقبلت خلال العام 2013 أكثر من 40 مليون متسوق، ووصل حجم مبيعاتها 5 مليارات ريال.

وظلت الشركة محافظة على موقعها وفريقها المتميز نتيجة للجهود المتواصلة والخطط القائمة على أسس علمية مدروسة والاهتمام بمستوى الجودة وتعزيز قيمة الشفافية فضلا عن العمل بروح الفريق الواحد.

وتعمل الشركة وفق منهجية تهدف إلى زيادة متوازنة في قاعدة فروعها لتغطي معظم مناطق المملكة وتقديم خدمات في متناول الجميع، والتأكيد على الجودة العالية والسعر المناسب عبر ما تقدمه من منتجات استهلاكية متنوعة، لذا حرصت أسواق العثيم على تنويع مصادرها من المنتجات الوطنية والعالمية ذات الجودة العالية وبأسعار مدروسة ومنافسة تراعي وتناسب دخل وإمكانيات كافة شرائح المجتمع.

أما بالنسبة لحجم سوق المواد الغذائية والاستهلاكية بالمملكة يبلغ نحو 115 مليار ريال وينمو بمعدل يصل 5% سنوياً.

*كيف جاءت فكرة منتجات العلامة التجارية؟ وما هي اهميتها للمستهلك؟

-في إطار أهداف الشركة الاستراتيجية واهتمامها بتعزيز مفهوم الأمن الغذائي الوطني خاصة في إطار التصاعد المستمر في الأسعار للعلامات التجارية المحلية والعالمية التي تحتكر بعضها اسعار وتوفير السلع الاساسية بما ينعكس على محدودية الخيارات المطروحة أمام المستهلكين ويشكل عبئا اقتصاديا على نوعية حياتهم، عملت الشركة على توفير تشكيلة واسعة من الاصناف الأساسية تحت العلامة التجارية والاستيراد، حيث تملك أسواق عبدالله العثيم مجموعة من العلامات والوكالات التجارية المحلية والعالمية من مختلف أنحاء العالم تختص بالأصناف الغذائية والاستهلاكية الحيوية بهدف توفير بدائل للمستهلك بأسعار تنافسية وجودة عالية لتحقيق سياسة الدولة الحريصة على مفهوم الأمن الغذائي الوطني.

*ما المقصود بمنتجات العلامة التجارية للعثيم؟

-المقصود بمنتجات العلامة التجارية للعثيم هي العلامات التجارية التي تمتلكها أسواق العثيم ومسجلة باسمها ويتم تصنيعها وتعبئتها لدى مصانع عالية الجودة سواء محليا أو عالميا وتشمل معظم الاصناف الغذائية وغير الغذائية الأساسية، والتي يتم توفيرها بجودة عالية وبأسعار منافسة لتغطية متطلبات المستهلكين ومساعدتهم في الحصول على خيارات مناسبة بعيدا عن احتكار بعض العلامات التجارية المحلية والعالمية المنافسة والتي تباع بأسعار عالية.


20% نسبة الفرق بين أسعار «العثيم» والشركات المنافسة

*ما هي أبرز وأهم العلامات التجارية لشركة أسواق العثيم؟

-يندرج تحت مظلة العلامات التجارية للعثيم مجموعة من العلامات التجارية للأصناف الغذائية أهمها "هالي- فيكتو-أبو فهد-لاتينا- شايني قولد- العثيم- زاد الوطن- باب القصر-جودان-سفوري زود"، وتشمل كافة الفئات الغذائية الاساسية من سكر وحليب وأرز وزيوت ومعلبات ومكرونة وغيرها، بينما تشمل العلامات التجارية للمواد غير الغذائية "ركس-شير- بروف"، والتي تغطي فئات متنوعة مثل المنظفات والورقيات ومستلزمات المنزل والطبخ، كما تم تخصيص علامة خاصة بمنتجات الأطفال "سفوري" تغطي منتجات الأطفال من البسكويت والبطاطس الشيبس والعصائر والحلويات.

كما لابد أن أشير إلى أن العثيم كاسم تجاري هو أبرز علامة تجارية في سوق تجزئة السلع الاستهلاكية لأنه يعطي المستهلك الثقة بالجودة والتميز في السعر.

نهتم بتوفير بدائل للسلع وتلبية متطلبات المستهلكين لتحقيق الأمن الغذائي

*إلى أي مدى نجحت منتجات العلامة التجارية في تحقيق استراتيجية الشركة بتعزيز مفهوم الأمن الغذائي؟

-نجحت شركة أسواق العثيم وبحمد الله في تحقيق استراتيجيتها بتعزيز مفهوم الأمن الغذائي من خلال توفير بدائل متنوعة من السلع الغذائية والاستهلاكية بجودة عالية واسعار منافسة مقارنة بمنتجات العلامات التجارية المشهورة، حيث أصبحت منتجات العلامة التجارية للعثيم محل طلب واهتمام متزايد من المستهلكين، واستطاعت أن تحقق نسبة مبيعاته عالية تقارب 10% من اجمالي مبيعات الشركة ونلاحظ النمو الثابت والمستمر في الحصة السوقية لمنتجات العلامة التجارية حيث تكتسب ثقة المستهلكين لجودتها العالية وأسعارها المناسبة.

20% نسبة الفرق بين اسعار "العثيم" والشركات المنافسة

*كم تبلغ نسبة الفرق بين أسعار منتجات العلامة التجارية للعثيم والعلامات المنافسة؟

-نستطيع أن نؤكد بأن نسبة الفرق في أسعار البيع العادية بين منتجات العلامة التجارية والعلامات المنافسة تصل إلى أكثر من 20%.

وكمثال على ذلك يباع أرز هالي بسمتي 40 كجم بمبلغ 259 ريالا في حين سعر المنافس 325

ريالا ويباع زيت هالي ذرة 1.8 لتر بمبلغ 17.95ريالا في حين سعر المنافس 22.50ريالا، ويباع حليب هالي بودرة 1.8 بمبلغ 48.95 ريالا في حين سعر المنافس 58.95 ريالا، ويباع سكر أبو فهد 10كجم 28.95 ريالا في حين سعر المنافس 30.95 ريالا.

هذا بخلاف العروض الترويجية والتخفيضات الاضافية التي تتم بصورة دورية أسبوعيا على أصناف العلامة التجارية والتي نقوم خلالها بدعم اصناف العلامة التجارية لتباع بأسعار مناسبة وأقل من سعر التكلفة في الكثير من الحالات كما تشاهدون من خلال عروضنا المستمرة.

*ماذا عن منتجات العلامة التجارية "ثمرات القصيم"؟

-ثمرات القصيم إحدى الشركات التابعة والمملوكة لشركة أسواق العثيم وهي مشروع طموح يأتي في إطار الأنشطة المكملة لنشاطات الشركة والذي يهدف إلى توفير نوعية عالية الجودة من المنتجات الطازجة من الخضروات واللحوم التي تنتجها مزارع الشركة بالقصيم بأفضل معايير الجودة العالمية وتقدم للمستهلك بأسعار منافسة.


استقبلت العثيم خلال 2013 أكثر من 40 مليون متسوق

80 طنا يوميا طاقة مصنع زود للمعجنات الانتاجية

*وماذا عن مصنع زود للمعجنات والخبائز؟

-يعد مصنع زود للمعجنات والمخابز التابع لشركة أسواق العثيم من أحدث المصانع المتكاملة لمنتجات الحلويات والمعجنات والمخابز بالمملكة، وقد تم تصميمه ليغطي كافة احتياجات أسواق العثيم الحالية والمستقبلية حيث تبلغ طاقته الانتاجية القصوى 80 طن يوميا من 325 صنفاً من الحلويات والمخبوزات الشرقية والغربية.

*تحدثتم عن العلامات التجارية، فهل لديكم وكالات تجارية؟

-بالتأكيد نمتلك مجموعة من الوكالات التجارية العالمية التي نستوردها من جميع أنحاء العالم سواء من أوربا أو أمريكا الشمالية أو الجنوبية أو شرق آسيا، وهذه الوكالات تختص بالأصناف الغذائية والاستهلاكية الحيوية ومن هذه الوكالات "دجاج لي بون–دجاج نات-بطاطس تاستو–زيت لايت لايف–زيت كرولي-مكرونات بيراك"،

وهذا التوجه يندرج ضمن سياسة الاسواق للعمل والبحث لتوفير السلع الافضل للمستهلكين بالسعر الانسب.

فريق متخصص يتابع كل ما هو جديد بما يخدم مصلحة المستهلك

*كيف يتم توفير سلع المنتجات الخاصة بالعلامات التجارية لشركة أسواق العثيم؟

-يتم اختيار انسب المنتجات المطلوبة للمستهلك وفق معايير الجودة المعتمدة للمواصفات السعودية وهيئة الغذاء والدواء السعودية، وذلك من خلال فريق متخصص يمتلك خبرة في التعامل مع المصانع المحلية والخارجية ويشارك في المعارض المحلية والدولية ويتابع كل ما هو جديد بما يخدم مصلحة المستهلك المحلي، ونشير هنا إلى اهتماماتنا بإعطاء الأولوية للعمل مع المصانع والموردين المحليين ما امكن لتشجيع المنتجات الوطنية.

"هالي" تشكل 50% من إجمالي مبيعات العلامات التجارية

*تعد العلامة التجارية هالي الأشهر بين العلامات التجارية لشركة أسواق العثيم.. كم تمثل نسبة مبيعاتها من إجمالي مبيعات العلامة التجارية بالعثيم؟ وما هي أبرز أصنافها؟

-تمثل العلامة التجارية "هالي" 50% من إجمالي مبيعات العلامات التجارية وهي تغطى معظم الفئات الغذائية الهامة مثالاً وليس حصراً ال"زيوت، الأرز، المكرونة، المشروبات، مشتقات الألبان، معجون الطماطم، السكر وأصناف أخرى".

*هل ستقف منتجات العلامات التجارية عند هذا الحد أم أن هنالك أفكاراً جديدة؟

-بالتأكيد نحن مستمرون في تطوير وبناء علاماتنا التجارية وتنويع مصادرها وأنواعها من خلال المتابعة المستمرة للمستجدات في السوق المحلي والعالمي لتلبية متطلبات المستهلك وهذا ينعكس على تطوير منتجاتنا الحالية وإضافة أصناف جديدة، تلبي رغبات واحتياج المستهلك.

*ماهي اسهامات منتجات العلامة التجارية في إنجاح المبادرة الخيرية التي اطلقتها شركة أسواق العثيم مؤخراً؟

-لابد أن نشير إلى أن مبادرة أسواق العثيم الخيرية "برنامج اكتساب التعاوني"، والتي أطلقتها برعاية مؤسسة العثيم الخيرية وشركة اكتساب، والتي تعتبر أضخم مبادرة خيرية ووطنية تستهدف خدمة فئات عديدة من المجتمع والتي يحصل المستفيد بموجبها على دعم شهري على الاصناف الاساسية التي يحتاجها، حيث تأتي معززة لمفهوم العلامة التجارية لمواجهة التضخم وتوفير متطلبات الفئات المستهدفة من السلع الغذائية والاستهلاكية بأقل الأسعار، حيث تمثل منتجات العلامة التجارية الركيزة الأساسية للمبادرة من خلال الأصناف الغذائية والاستهلاكية التي تستفيد منها الفئات المستهدفة.

مختبرات عالمية للتأكد من جودة المنتجات قبل وبعد التعبئة

*كيف يتم متابعة جودة أصناف العلامة التجارية لشركة أسواق العثيم؟

-يتم التأكد من جودة المنتجات قبل وبعد التعبئة وتكون المتابعة بصورة دورية ويومية بالفروع، ولدينا فريق جودة متخصص، فضلا عن التعامل مع مختبرات عالمية.

*هل تتوفر منتجات العلامة التجارية بجميع أسواق العثيم؟

-نعم تتوفر منتجات العلامة التجارية بجميع فروع أسواق العثيم على مستوى المملكة والتي وصل عددها إلى 128 فرعا وبعض الأسواق الأخرى.

*حدثنا عن برنامج الولاء اكتساب الخاص بعملاء أسواق العثيم؟

-برنامج الولاء اكتساب يعد من أبرز البرامج الخدمية والتسويقية التي تقدمها الشركة بهدف تعزيز العلاقة مع العملاء من خلال تقديم العديد من المكافآت القيمة والمتميزة والتمتع بمزايا خاصة في العروض والمهرجانات الأسبوعية والشهرية.

ويحصل جميع العملاء المسجلين بالبرنامج والذين يحملون بطاقة الولاء اكتساب على عروض خاصة بالإضافة إلى مبالغ نقدية مكتسبه تضاف إلى رصيد البطاقة في كل مرة يتسوقون بها من أسواق العثيم أو في المتاجر المشاركة، فضلا عن الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها المتاجر والمطاعم و"سفوري لاند" الترفيهية بشكل خاص لعملاء اكتساب ويمكن الحصول على البطاقة مجانا وبكل سهولة من خلال زيارة أحد فروع أسواق العثيم، ولتسهيل إجراءات التسجيل والانضمام للبرنامج فقد أسست شركة أسواق العثيم مركز الاتصال خدمة العملاء والموقع الالكتروني وتطبيق اكتساب للأجهزة الذكية لتفعيل البطاقة على مدار الساعة.

وتقدم بطاقة الولاء اكتساب دعما خاصا لفئات كثيرة من المجتمع مثل الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وذوي شهداء الواجب والأرامل والمطلقات ومنسوبي بعض القطاعات المشاركة بعد تعريف العميل آليا بالبطاقة وتحديد الفئة أو الشريحة التي ينتمي لها.

80% من إجمالي مبيعات أسواق العثيم تعود لحاملي بطاقات اكتساب

*كم يبلغ عدد العملاء الذين يحملون بطاقة اكتساب؟

-تجاوز عدد العملاء حاملي بطاقات اكتساب مليون عميل حيث تشكل مشترياتهم ما نسبته 80% من إجمالي مبيعات أسواق العثيم.