حيث ان نظام تبادل المنافع بين المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية من الانظمة الجديدة وقد يجهله بعض المستفيدين نعرض لكم شرحاً مفصلاً عن هذا النظام.

ويسرنا ان نستقبل استفساراتكم حول التقاعد وشؤونه وشجونه والاجابة عليها بالتعاون مع المؤسسة العامة للتقاعد.

والتواصل على فاكس 014871000

وعلى الايميل: Economy@MRiyadh.com

٭ ما هي الغاية من صدور نظام تبادل المنافع؟

  • ان الغاية من صدور النظام حفظ حقوق الموظفين في القطاعين العام والخاص حال تنقلهم بين القطاعين وذلك بضم مدد اشتراكهم الخاضعة لانظمة التقاعد الى نظام التأمينات الاجتماعية او العكس بحيث يستفيد الموظف منها في حساب معاشه التقاعدي عند انتهاء خدمته.

٭ ما هي الفئات المستفيدة من النظام؟

  • لكل موظف خاضع لنظام التقاعد المدني او العسكري وله مدة اشتراك سابقة خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية او العكس ان يطلب ضم تلك المدة الى مدة اشتراكه في النظام الأخير.

  • كل موظف انتهت مدة اشتراكه في النظامين قبل بدء العمل بنظام تبادل المنافع في 1/11/1424ه وله مدد اشتراك سابقة له الحق في طلب ضمها بشرط التقدم بطلب ذلك خلال المهلة المحددة نظاماً.

٭ ما هي شروط ضم مدد الاشتراك؟

  • نص النظام على وجوب توافر الشروط التالية:-

أ- الا يكون المشترك قد تسلم عن تلك المدة مكافأة او معاشاً.

ب- الا تقل المدة المطلوب ضمها عن سنة.

ج- الا يكون المعاش من النظام الاول قد استحق بسبب العجز.

د- ان لا يزيد عمر المشترك على 59 عاما، عند طلب الضم (فيما عدا كل من المشتركين الذين تركوا العمل الخاضع للنظامين قبل تاريخ 1/11/1424ه وكذلك المشتركين الذين مازالو على رأس العمل الخاضع للنظام الاخير في 1/11/1424ه).

ه- ان يتقدم المشترك بطلبه خلال سنتين من التاريخ المحدد، (1/11/1424ه) بالنسبة للموجودين على رأس العمل في هذا التاريخ ولمن تركوا العمل قبل ذلك، وسنتين من تاريخ الالتحاق بالعمل بالنسبة لمن يلتحقون به بعد التاريخ المحدد.

و- الا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ سن الستين في النظام الاخير وانما يجب على المشترك اكمال المدة التي يتطلبها هذا النظام ولا يسري هذا القيد في حالة انتهاء الخدمة بسبب الوفاة او العجز او التنسيق من الخدمة.

٭ هل الانتقال من نظام الى آخر يحرم المشترك من الاستفادة من امكانية الضم؟

  • مادام المشترك تقدم بطلب الضم خلال المهلة المحددة نظاماً فإن انتقاله الى نظام آخر لا يحرمه من الاستفادة من الضم بحيث يبقى حقه في الضم قائماً، ويعتبر النظام الذي عاد للعمل في ظله من جديد هو النظام الاخير في مجال تطبيق احكام النظام.

٭ كيفية التقدم بطلب الضم وما هي المستندات المطلوبة للضم؟

  • يتم التقدم بطلب الضم من خلال تعبئة النموذج الخاص بطلب الضم (ضم 1) وهنا يجب تحديد ما اذا كان الضم لمدة اشتراك خاضعة لنظام التقاعد المدني او العسكري او تلك الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية وفقاً للتالي:-

أ- يرسل الطلب للمؤسسة العامة للتقاعد اذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التقاعد، على ان يرفق مع الطلب المستندات التالية:-

  • صورة واضحة لبطاقة الاحوال المدنية.

  • صورة من بيان مدة الاشتراك المطلوب ضمها او صورة لقرار الفصل او وثيقة الفصل من مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد العسكري.

  • يرسل الطلب للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اذا كانت مدة الاشتراك المطلوب ضمها خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية على ان يرفق مع الطلب المستندات التالية:-

  • صورة واضحة لبطاقة الاحوال المدنية.

  • صورة لقرار التعيين بمدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد.

  • مشهد صادر من جهة عمله بأنه لايزال على رأس العمل.

  • اذا كان ترك الخدمة فيوضح ذلك في نموذج الضم.

ولم يلزم النظام التقدم بطلب الضم الى المؤسستين مباشرة وانما ترك له التقدم لهما حسب الحال او ارسال طلبه عن طريق جهته التي يعمل بها او ارساله بالبريد المسجل الى الجهة المختصة.

وفي كل الاحوال يجب ورود الطلب الى الجهة المختصة بتطبيق النظام الاول قبل انتهاء المدة المحددة للتقدم بطلب الضم.

٭ هل يسمح نظام تبادل المنافع بضم مدد الاشتراك لاغراض التقاعد المبكر؟

  • لا يسمح نظام تبادل المنافع وفقاً لما ورد في شروط الضم (المادة 3/6) من النظام بضم مدد الاشتراك بين انظمة التقاعد المدني او العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية ان تكون مدداً مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ الستين ما عدا حالات الوفاة والعجزة والتنسيق من الخدمة او ان يكمل المدة التي يتطلبها النظام الأخير للحصول على المعاش ومنه المعاش المبكر.

٭ هل يجوز للمشترك ان يعدل عن ضم مدد الاشتراك؟

  • لقد اجاز النظام للمشترك ان يعدل عن طلبه اذا رأى ان من مصلحته عدم الضم واشترط لقبول طلبه بالعدول ان يتقدم به قبل انتهاء مدة اشتراكه في النظام الأخير.

٭ اذا انتهت مدة اشتراك الموظف الخاضع لنظام التقاعد المدني او العسكري وله مدة اشتراك خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية سبق وان تقدم بطلب ضمها كيف يتم تسوية معاشه؟

  • يتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقاً لاحكام نظام التقاعد وعلى اساس آخر راتب تقاضاه الموظف من هذا النظام وفقاً للتالي:-

  • حساب المعاش الناتج عن ضم المدد اذا كان النظام الأخير نظام التقاعد المدني:-

مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد المدني + مدد الاشتراك الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية * الراتب الاساسي الاخير على 40 = المعاش المستحق.

  • حساب المعاش الناتج عن ضم المدد اذا كان النظام الأخير نظام التقاعد العسكري:-

  • مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التقاعد العسكري + مدة الاشتراك الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية * الراتب الاساسي الأخير على 35 = المعاش المستحق.