وقّع البنك السعودي للتسليف والادخار وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" اتفاقية شراكة استراتيجية لإطلاق منصة (فرناس) للابتكار الخارجي، والتي تقدم الدعم اللازم للمبتكرين في المجتمع السعودي.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من مدير عام البنك الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل والمهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي صباح يوم الأربعاء 22 ذي القعدة 1435ه الموافق 17 سبتمبر2014م في مقر الإدارة العامة للبنك بالرياض.

ويعتبر (فرناس) منصة مفتوحة للابتكار، بادرت بها موبايلي وتم العمل عليها بالمشاركة مع المركز الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة التابع للبنك السعودي للتسليف والادخار، وذلك تماشيًا مع الدور الذي يقوم به البنك وتوجهاته في تقديم الخدمات المالية وغير المالية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وتتيح هذه المبادرة للجميع مشاركة أفكارهم الإبداعية الممكن تطبيقها كمشاريع تجارية على أرض الواقع، حيث توفر موبايلي البنية التحتية للمنصة وتشغيلها وإدارتها بالإضافة إلى الدعم التسويقي، وسيقدم البنك الإرشاد التقني والتجاري والتدريب اللازم للمشاركين كما سيوفر التمويل المالي كأحد الخيارات التمويلية المطروحة للرابحين.

كما سيوفر (فرناس) منصة إخبارية متكاملة تنقل أحدث الأخبار المتعلقة بريادة الأعمال والتكنولوجيا والابتكار، وتقوم بتغطية الفعاليات والمؤتمرات الداخلية والدولية التي تختص بهذه المجالات، ويوفر أيضًا خبرة متكاملة للطموحين الذين يمتلكون أفكارًا مبتكرة للمشاريع التجارية، حيث سيقوم جميع المتواجدين بالمجتمع بالتصويت على الأفكار والتعليق عليها، وبناءً عليه سيتم تحديد ثلاثة رابحين كل شهر، حيث سيقدم (فرناس) للرابحين الإرشاد التقني والتجاري وكذلك التدريب اللازم ليتم تهيئة الرابحين لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع ولن يتوقف الدعم عند هذا الحد بل سيوفر (فرناس) كذلك الفرصة لهم للوصول للمستثمرين واستثمار تلك الأفكار لتحويلها إلى مشاريع تجارية، مع الأخذ بالاعتبار أنه سيتم مكافأة المتشاركين وفقًا لترتيب الفكرة حيث يحصل صاحب الفكرة ذات التصويت الأعلى على مبلغ وقدره 10.000 ريال، وصاحب المركز الثاني مبلغ رقدره  5.000 ريال، كما سيفوز صاحب المركز الثالث على مبلغ وقدره 2.500 ريال.

وتعليقاً على هذه الاتفاقية أكد مدير عام البنك الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل خلال الاتفاقية: "إن بنك التسليف دائماً ما يحثّ على إيجاد الحلول والمشاريع المتجددة لشباب الوطن وتشجيعهم للخوض في الانطلاق بمشاريعهم الخاصة، حيث إننا نُدرك في البنك ما تساهم به هذه المشاريع في تحقيق الأهداف التنموية لاقتصاد وطننا وتقوية البنية التحتية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة".

وأضاف الدكتور الحنيشل: "إننا سعداء بهذه الشراكة مع شركة رائدة في مجالها كموبايلي، حيث إننا في البنك نهدف من تبني مبادرة "فرناس" تحقيق أحد مهام البنك الرئيسة في دعم أصحاب الأفكار الاستثمارية والمبتكرين من الشباب والشابات، وذلك من خلال تقديم الدعم المالي وغير المالي، بالإضافة إلى نشر ثقافة العمل الحر، والمساهمة في خدمة أصحاب تلك المشاريع ومجتمعهم بواسطة تفعيل إمكاناتهم وأفكارهم الريادية، ونطمح في أن تتكلل جهودنا بالنجاح مع شريكنا الاستراتيجي في تذليل العقبات والصعوبات وتقديم كافة التسهيلات لهم". 

من جهته قال المهندس خالد الكاف: "سعيدون بعقد هذه الشراكة مع البنك السعودي للتسليف والادخار التي من شأنها دعم المبتكرين في المجتمع السعودي، وهو ما يتوافق كليا مع توجه الشركة، وإننا إذ نقدر جيدا جهود المبتكرين ودائمًا ما تبدأ المشاريع العملاقة بفكرة".

وأضاف المهندس الكاف: "يتمتع المجتمع السعودي بعقول متميزة لو توفر لها الدعم المطلوب فستكون النتائج إيجابية، ومن هذا المنطلق فإن موبايلي سعت إلى توفير منصة (فرناس) لتقديم الدعم لتلك العقول كجزء من برامجها لخدمة المجتمع". ودعا كل من البنك وموبايلي المبدعين إلى المبادرة بالاستفادة من هذه الفرصة في التسجيل بالموقع ومشاركة أفكارهم المبتكرة لتكون نواةً لمشروعٍ عملاقٍ يدعمُ مسيرةَ التنميةِ الاقتصاديةِ في المملكة مستقبلًا.