بدأ التلفزيون السعودي عرض مسلسل الأطفال (عصام ورشا) وهو من انتاج مؤسسة نودان للإنتاج الفني ويتناول المسلسل عددا من القضايا الاجتماعية بأسلوب وطرح مختلف عما يقدم في الأعمال الموجهة للطفل حالياً، ويتحدث أبطال المسلسل باللغة العربية الفصحى وهو مكون من (18) حلقة مدة الحلقة (30) دقيقة وقد صور كامل العمل في سوريا وقد استخدم مخرج العمل حسان داود الأسلوب السينمائي في التصوير.

ويشارك في المسلسل الفنان إبراهيم الحساوي والفنان حبيب الحبيب والفنان علي الشهابي والفنان راضي مهنا ويشارك من سوريا الفنان القدير عبد الرحمن أبو القاسم والفنان عارف الطويل والفنان إسكندر عزيز والفنان توفيق إسكندر والفنانة الكوميدية شكران مرتجى والفنانة رناء الأبيض ويضم المسلسل اكثر من 36ممثلاً.

ويهدف العمل لإيصال رسالة مفادها عدم الاستهانة بقدرات الطفل حيث باستطاعة الطفل ان ينجز ما لم يستطع الكبار إنجازه ويحوي العمل 3خطوط درامية مهمة وهي معاناة الأطفال من جراء حرمانهم من أبويهم .

والخط الآخر هو خط الشر ويتجسد في أفراد عصابة يقومون بعدة سرقات وبقالب كوميدي والخط الثالث انتصار الخير على الشر في نهاية المسلسل.

وتبدأ أحداث المسلسل من خلال الأطفال عصام ورشا اللذين يعيشان مع جدهما بسبب اختفاء أبويهما إلى ان وصلت بهم الحالة إلى عدم القدرة على العيش مع جدهما لكبر سنه ويقدم دور الجد الفنان عبدالرحمن أبو القاسم وتدهور حالته الصحية مما دفع الطفلان للذهاب والبحث عن خالهم فؤاد حيث يقدم هذا الدور إبراهيم الحساوي والذي يعمل في المدينة بإصلاح المفاتيح والأقفال فيجدون خالهم بعد مرورهم بعدة أحداث ومواقف أعاقتهم عن الوصول لخالهم.

والعمل من إخراج حسان داود وتأليف نور الدين الهاشمي وقد تحدث منتج المسلسل الأستاذ خالد الخزرج قائلاً:

استغرق أعداد النص لمسلسل (عصام ورشا) سنة كاملة وقد أشرفت مع المخرج حسان داود على المعالجة الدرامية وقمنا بتحويل النص من اللهجة المحلية إلى اللغة العربية الفصحى وقمنا بوضع العمل في شكل ريفي معرب وكان الهدف تقديم العمل للأطفال في الوطن العربي ولا يقتصر على الطفل السعودي ويحوي العمل عددا من المحاور منها محور ثقافي وتعليمي للطفل ومحور الخير والشر وانتصار الخير في النهاية.

واستغرق التصوير 56يوماً من بداية التصوير وقد صور في 52موقع تصوير استغرق البحث عنها شهرين ولم نستخدم استوديوهات وذلك لوجود رابط مهم بين العمل والبيئة التي يصور فيها.

والجديد في هذا العمل من وجهة نظري هي إتاحة مساحة أكبر للممثلين الشباب مثل حبيب الحبيب وراضي مهنا وعلي الشهابي في المسلسل ليثبتوا مواهبهم في الوقوف أمام الممثلين النجوم أمثال عبدالرحمن أبو القاسم وحسام تحسين بك وسعد الدين بقدونس.

وقال الفنان حبيب الحبيب عن مشاركته في مسلسل عصام ورشا «اقدم دور رئيس العصابة وهي شخصية (دبوس) وأنا واثق ان هذه الشخصية ستنال إعجاب الأطفال والذي أضافت لجمال الشخصية مساعدي رئيس العصابة وهم (طحبوش) وهو راضي مهنا و(كدبوج) وهو علي الشهابي واشكر المنتج خالد الخزرج على ثقته وإسناده هذا الدور المهم لي و أتمنى ان ينال العمل استحسان المشاهدين حيث ان هذا العمل سيكون وجبة خفيفة للطفل وسيتمتع به الكبار أيضا.»

ومن ناحية أخرى هذا المسلسل يعتبر من اكبر الأعمال حتى الآن التي تهتم بالطفل وتحاول تقديم مادة درامية شيقة تكون أسلوبا في توصيل المعلومة للطفل، ويعرض المسلسل عصر كل يوم على شاشة القناة الأولى في التلفزيون السعودي .