تعاود من جديد المنافسة بين الدراما السورية والمصرية في السنوات الأخيرة تقدم السوريون وهذه السنة يدخلون بذخيرة ثقيلة من الأعمال المهمة، ولكن قد يفعلها المصريون ويقلبون الطاولة، هذا رصد موجز لأبرز الأعمال السورية والمصرية.

( الأعمال السورية)

نزار قباني

المخرج السوري باسل الخطيب لا يزال يتابع تصوير عمله التلفزيوني الجديد «نزار قباني» بين سوريا ومصر وبريطانيا ، وقد اختار الخطيب لتجسيد شخصية نزار الفنانين السوريين سلوم حداد «مرحلة الرجولة والكهولة» وتيم الحسن «مرحلة الشباب» ويرصد المسلسل السيرة الحياتية والأدبية للشاعر الكبير من خلال وثائق وأوراق خاصة تبرز أهم المحطات في حياته اجتماعيا وسياسيا، ويشارك في العمل عدد كبير من الممثلين السوريين منهم اسعد فضة وصباح جزائري وآخرون وهو من انتاج شركة الشرق للإنتاج ومن المتوقع ان يحتل المسلسل الصدارة في العرض على عدة محطات عربية منها قناة دبي الفضائية .

الحور العين

تقدم هذا العام قناة MBC والمخرج السوري نجدة أنزور مسلسل ( الحور العين) والذي يناقش في احد خطوطه الدرامية قضية الإرهاب، حيث يناقش المسلسل فكر الأعمال الإرهابية والتطرف وذلك من خلال قصة عائلات عربية تسكن في مجمع سكني في مدينة الرياض ويتعرض هذا المجمع لهجوم إرهابي، ويشارك في المسلسل عدد من الممثلين السعوديين وهم: مشعل المطيري ونايف خلف واحمد الهذيل وصالح العلياني وليلى سلمان، ومن المغرب فاطمة خير والفنان تسوري وهو ممثل مغربي مهم وقدم مجموعة من الأفلام، ومن مصر الفنانة سناء يونس والدكتور حسن عبد الحميد، ومن الأردن محمد العبادي وعبير عيسى وصفاء سلطان ومن لبنان جهاد الأندري ونهلة داوود، ومن سوريا جلال شموط ومازن الناطور وسليم كلاس وعدنان عبد الجليل، ومن السودان يؤدي ياسر عبد اللطيف الممثل السوداني المقيم في دمشق دور البواب والبطولة النسائية لنادين تحسين بك .

عصفور طيار

مسلسل «عصفور طيار» يشارك فيه نخبة من الفنانين السوريين منهم «عبد المنعم عمايري وسلاف فواخرجي و أندريه سكاف ومرح جبر وجيني اسبر . المسلسل يسلط الضوء من خلال ثلاثين حلقة على جوانب حياتية واجتماعية بقالب درامي كوميدي .

أشواك ناعمة

تقدم المخرجة رشا شربتجي رائعتها الاجتماعية الجديدة» أشواك ناعمة «بمشاركة اكثر من 15طالبة مراهقة ، ويسلط المسلسل في طياته الضوء على القضايا والمشاكل التي تواجه المراهقين وذلك من خلال طرح جريء وشفاف .

ملوك الطوائف

سوريا الدولية تستكمل هذا العام مشروعها الثقافي الشامل لاستعراض تاريخ الدولة الأموية في الأندلس ، بعد ان قدمت العام الماضي مسلسل «صقر قريش» تقدم هذا العام مسلسل «ملوك الطوائف» الذي يتحدث عن الانقسامات العربية وما آلت إليه الدولة نتيجة الأوضاع المتردية والصراع بين ملوك الطوائف العربية المرابطين وتأييد المجاهد الكبير يوسف بن تاشفين الذي تمكن من تأسيس مملكة قوية عظيمة في المغرب الكبير, المسلسل من تأليف الدكتور وليد سيف وإخراج حاتم علي ومن انتاج شركة سورية الدولية للإنتاج والتوزيع الفني ويشارك فيه نخبة من النجوم السوريين والعرب منهم : جمال سليمان - أيمن زيدان- خالد تاجا - تيم الحسن- سلاف فواخرجي- سوزان نجم الدين ومحمد مفتاح من المغرب .

«بقعة ضوء» الجزء الخامس

لوحات «بقعة ضوء» التي أمتعت المشاهدين على مدار أربعة أجزاء في السنوات الماضية بأطرف المواقف الكوميدية الهادفة تعود من جديد لطرح قضايا اجتماعية وسياسية ناقدة بقالب كوميدي شيق،العمل من بطولة عدد من النجوم منهم : أيمن رضا- بسام كوسا- خالد تاجا وإخراج الليث حجو .

عصي الدمع

مسلسل معاصر في ثلاثين حلقة، يحاول رصد التغيرات الجديدة في تركيبة الأسرة السورية من خلال حياة مجموعة من الأُسَر الدمشقية التي ترتبط بشبكة من العلاقات الإنسانية فيما بينها.. العمل من انتاج سوريا الدولية ويتصدى لإخراجه حاتم علي ومن بطولة : جمال سليمان - سلاف فواخرجي- منى واصف- صباح الجزائري وآخرون .

الغدر

يسلط الضوء على الكثير من المفارقات الاجتماعية ويطرح عدة مقولات إنسانية ، ويشارك في العمل عدد كبير من الفنانين منهم : رشيد عساف وفرح بسيسو وجيني اسبر ومن لبنان احمد الزين وميدا مستراح ومن مصر غادة السيد عبد العال .والعمل من انتاج شركة عرب وإخراج بسام سعد .

أمهات

مسلسل اجتماعي مكّون من 30 حلقة مدة كل منها ساعة تلفزيونية . تتناول كل حلقة من العمل حياة أم عظيمة قدمت من خلال عطاءاتها ونبلها دروساً حقيقية في التضحية والقيم النبيلة .

انا وأربع بنات

كوميديا اجتماعية مسلسلة ، ترصد حياة أب توفيت زوجته وتابع مشوار حياته مع بناته الأربع، المسلسل من ثلاثين حلقة مدة كل منها ساعة تلفزيونية وهو من تأليف الكاتب محمود الجعفوري وإخراج رضوان شاهين ويشارك في بطولة العمل مجموعة من الفنانين السوريين مثل : أيمن زيدان ، عبد الرحمن آل رشي ، سامية الجزائري ، لورا أبو أسعد، حسام تحسين بيك .

زوج الست

كوميديا اجتماعية ساخرة مؤلفة من ثلاثين حلقة. تقوم على فكرة طريفة ومبتكرة من خلال رصد الزوجين هادي «ايمن زيدان» وماجدة «سوزان نجم الدين» الموظفين في إحدى المؤسسات .

حكايا الليل والنهار

مسلسل درامي تلفزيوني من أفكار الشاعر والكاتب المسرحي السوري المعروف محمد الماغوط، وإخراج علاء الدين كوكش وإنتاج التلفزيون السوري، المسلسل يحمل بين مفرداته وسياقه الكوميدي طابع السخرية والنقد لجوانب كثيرة من الحياة اليومية للمجتمع .

الشمس تشرق من جديد

يتناول المسلسل عددا من القضايا الاجتماعية التي يمر بها المجتمع بصورة يومية ، وخاصة نظرة المجتمع إلى المرآة و يشارك في العمل عدد من نجوم الدراما السورية، منهم عبد الهادي الصباغ وعابد فهد، صبا مبارك، ، منى واصف ، نادين وغيرهم.

شو هلحكي

عمل كوميدي ناقد يجمع عددا من الفنانين السوريين و الأردنيين، العمل من انتاج المركز العربي وإخراج ناجي طعمة ومن بطولة : محمود صايمة, أندريه سكاف, باسم ياخور, حسن سبايله .

سيد العشاق

ضمن أجواء جميلة ومميزة وبمشاركة ممثلين سوريين وسعوديين ولبنانيين ومغربيين يقدم هذا العام مسلسل «سيد العشاق» للكاتب السوري «أكرم تلاوي» وتوقيع المخرج السوري فراس دهني وهو من بطولة تركي اليوسف .

( الأعمال المصرية)

ريا وسكينة

تقدم هذا العام الفنانة القديرة عبلة كامل والفنانة سمية الخطاب مسلسل ( ريا وسكينة) والذي يحكي القصة المشهورة عن أختين هما ريا وسكينة، وقد احترفتا السرقة بأسلوب القتل وانتشرت قصتهما في السبعينات في الإسكندرية .

المرسى والبحار

بعد النجاح الذي حققه الفنان القدير يحيى الفخراني في مسلسل ( عباس الأبيض في اليوم الأسود) والذي قدم خلال شهر رمضان المنصرم يعود الفخراني هذا العام بمسلسل (المرسى والبحار). وقد تم تصوير أحداث المسلسل في مدينتي طنجة والشاون في المغرب ويعد هذا المسلسل من الأعمال الدرامية المصرية المرشحة بقوة للمرور في العديد من الفضائيات العربية في شهر رمضان .

سارة

سارة مسلسل اجتماعي يعالج بأسلوب درامي قضية إنسانية تعيشها فتاة في سن الرابعة من العمر من خلال مرض نفسي يوقف نموها العقلي بسب صدمة عاطفية تعرضت لها بعد أن شاهدت محاولة قتل الأم على يد الأب .مسلسل سارة مكون من ثلاثين حلقة ومن بطولة حنان ترك ، أحمد رزق .

مبروك جالك قلق

مسلسل كوميدي يشهد عودة هاني رمزي إلى التلفزيون بعد فترة غياب طويلة ويشاركه بطولته غادة عادل ورجاء الجداوي وحجاج عبد العظيم وسوسن بدر, تدور أحداث المسلسل حول المشكلات النفسية التي يتعرض لها المدرسون .

الحلم والوهم

وأحداث المسلسل تلقي الضوء على معاناة مدعي المواهب هؤلاء، المسلسل تأليف محمد مصطفى وإخراج محمد السيد عيسى وبطولة مدحت صالح ونشوى مصطفى وإبراهيم يسري ووحيد سيف وعايدة رياض والمنتصر بالله .

مباراة زوجية

تشهد الحياة الأسرية مشاكل عدة وصراعات مختلفة سواء بين الزوجين أو بين الأبناء أو بين كل الأطراف وكأننا في ملعب كرة قدم حول هذه الفكرة تدور في شكل كوميدي اجتماعي أحداث مسلسل «مباراة زوجية» تأليف نادية رشاد وإخراج إنعام محمد علي وبطولة أحمد راتب .

الرقص مع الزهور

تدور أحداث المسلسل حول ظاهرة أطفال الشوارع التي تهدد المجتمع وما يرتبط بها من مشكلات، وكذلك الفساد الذي يضرب جذور المجتمع في كل المجالات وقضايا أخرى يقوم ببطولته أحمد زاهر ودنيا سمير غانم وأحمد سعيد عبد الغني .

أنا وهؤلاء

يتطرق العمل إلى قضايا مهمة مثل رعاية الأطفال والزواج المبكر وضرورة التعليم .المسلسل بطولة محمد صبحي وعزت أبو عوف وهناء الشوربجي وجميل راتب ومنى عبد الغني ومها أبو عوف وداليا مصطفى ونادين سابا.

اضحك قبل الضحك ما يغلى

حلقات متصلة منفصلة تتناول قضايا اجتماعية في إطار كوميدي من خمس عشرة حكاية صاغها المؤلف فيصل ندا ليطرح من خلالها قضايا كثيرة معاصرة المسلسل بطولة أحمد عبدالعزيز ورانيا فريد شوقي ومنال عبد اللطيف وكريمة مختار ووحيد سيف وحسن مصطفى ومصطفى رزق .

من غير معاد

من بطولة أشرف عبد الباقي وريهام عبد الغفور تدور أحداثه حول المذيع أحمد جابر الذي يحاول من خلال برنامج «من غير معاد» حل بعض مشكلات وقضايا المجتمع وذلك من خلال إطار كوميدي .

مسلسل «الظاهر بيبرس»

مسلسل تاريخي يحكي سيرة ذلك المملوك الذي حكم مصر بعد أن تربى في قبائل التتار قبل أن يتم خطفه وبيعه في سوق النخاسين، مرورا برحلة حياته الشاقة حتى وصوله إلى كرسي العرش في مصر, ويقوم ببطولته الفنان الشاب ياسر جلال ومعه أحمد ماهر وشيرين ومحمود الجندي.

محمد عبده

تدور أحداثه حول شخصية رائد التنوير الشيخ الإمام محمد عبده الذي أهله علمه للتعمق في أمور الدين والدنيا والتف حوله الكثيرون من المؤمنين بآرائه وانفض عنه البعض ليتحولوا إلى خصوم ويشارك في بطولته أحمد عبدالعزيز وأحمد خليل .

مصر الجديدة

أو «هدى شعراوي» بطولة فردوس عبد الحميد وهدى سلطان ويوسف شعبان وحمدي غيث وداليا مصطفى ونهال عنبر وأحمد راتب وأحمد ماهر وأحمد خليل ومحمود الجندي وعبد العزيز مخيون وتدور أحداثه في 35 .

ينابيع العشق

يعد من مسلسلات الملاحم الشعبية التاريخية التي تستعرض تاريخ مصر القديم منذ عام 1892 وحتى 1908 أي منذ ثورة عرابي وما تلاها من أحداث هامة في تاريخ مصر من بينها مذبحة دنشواي والحملة الإنجليزية على مصر. بطولة أحمد عبد العزيز و هالة .

علي ويكا

أول عمر درامي يقوم ببطولته مصطفى قمر ومن المتوقع ان يحظى بمتابعة واسعة

أحلام عادية

بطولة يسرا التي تلعب فتاة تلعب دور فتاة تحارب السلوكيات المرفوضة من سكان الحي.