طالب أهالي محافظة صبيا عبر "الرياض" الجهات المختصة بتكثيف الجهود للوقاية من أي هزات أرضية جديدة واتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة لتلافي أي أخطار قادمة.

وعبر الأهالي عن مخاوفهم من الهزات الأرضية التي ضربت عددا من محافظات وقرى منطقة جازان بقوة 3.77 درجات بمقياس ريختر، والتي شملت كل من محافظات (صبيا، بيش، أبو عريش، ضمد) وقراها.

ورصدت "الرياض" آراء المواطنين الذين يقطنون في قرى الحسينية والكدمي قرب جبل عكوة الذي يقع شرق صبيا بنحو 15 كلم تقريباً، حيث قال كل من محمد يحيى، ومحمد حسين الذروي، وحسن الحازمي، بأنهم شعروا بالهزة الأرضية الأولى التي ضربت المنطقة، وبثت الرعب في قلوب الأطفال والنساء، مضيفين أنهم شاهدوا دخاناً كثيفاً وغباراً شديداً ينبعث من الجبل.

وناشدوا باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة التي تحمي المواطنين من أي هزات قادمة وتفعيل تجربة الطوارئ وزيادة الاستعداد من قبل الدفاع المدني ودعمه بالكوادر المؤهلة والآليات الحديثة.

بدوره، أكد مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني زهران أن جبل عكوة هو جبل بركاني قديم من العصر الثلاثي من عشرات الملايين من السنين، ولا توجد بالموقع أي براكين تاريخية، وبالتالي فإن حدوث نشاط بركاني في منطقة جبل عكوة بالنسبة لهيئة المساحة الجيولوجية مستبعد لأن المظاهر الجيولوجية تؤكد ذلك والجبل البركاني متآكل بالتعرية وصخوره قديمة، وهذا دليل على عدم إمكانية وجود نشاط بركاني في هذا الجبل.


"عكوة" جبل بركاني خامد