«يونيكويل» تحصل على علامتي الجودة السعودية والإماراتية

مسطحات الحديد الملون

حصلت الشركة العالمية لطلاء المعادن المحدودة "يونيكويل" - ومقرها الرئيس في مدينة الجبيل الصناعية - على علامتي الجودة السعودية (SASO) والجودة الإماراتية (ESMA) من الهيئات المختصة بالمواصفات والمقاييس لمنتجاتها من (مسطحات الحديد المجلفن) و(مسطحات الحديد الملون)، ويذكر أن شركة "يونيكويل" تتمتع بأكبر طاقة إنتاجية في الشرق الأوسط من لفائف الحديد الملون تزود من خلالها أغلب احتياجات المملكة، وتصدر جزءاً منها لأسواق إقليمية ودولية. وهذه هي المرّة الأولى التي تمنح فيها الهيئات المختصة بالمواصفات والمقاييس في كل من المملكة والإمارات علامات الجودة لشركة تعمل في مجال صناعة مسطحات الحديد الملونة.

يُعرف عن شركة "يونيكويل" أنها أكبر شركة صناعة مختصة بصناعات الحديد التحويلية ذات القيمة المضافة العالية في المملكة، حيث تملك خمسة خطوط إنتاج تكاملية تتوزع بين مصانعها في مدينة الجبيل الصناعية ومدينة جدة تنتج سنوياً (250,000 طن من لفائف الحديد المجلفن) و (210,000 طن من لفائف الحديد الملون) و (15,000,000 متر طولي من صفائح الصاج المضلعة – شينكو).

ويشار إلى أن لفائف الصاج الملون وأكثر منتجاتها شيوعاً "الشينكو" يستخدم في مجالات عدة تحتمل تلامس البشر المباشر لها مثل: مخازن تبريد اللحوم والخضروات، السيارات المبردة، السبورات المغناطيسية البيضاء، ملاعب المدارس والصالات الرياضية والمسابح، أبواب المحال التجارية وكراجات الفلل الأوتوماتيكية، ومظلات السيارات، وأيضاً استخدامات أخرى.

ورغم وجود فائض كبير في الإنتاج المحلي من لفائف الصاج الملون، شهدت السوق المحلية في السنوات الأخيرة واردات مفرطة من شرق آسيا رغم مخالفة العديد منها للمواصفة العالمية والمحلية لأن مكونات الصاج الملون "الشينكو" لا يمكن رؤيتها أو ضبطها بالعين المجردة. واستشعرت "يونيكويل" أثر المنتجات المستوردة على السلوك الاستهلاكي، فقامت ضمن مسؤوليتها التصنيعية والاجتماعية بإطلاق حملة توعوية اجتماعية بعنوان "اعرف صاجك - الشينكو " هدفت من خلالها إلى إيصال مجموعة حقائق غير مدركة للمتعاملين بمنتجات الصاج الملون والمعروف بأكثر استخداماته كصاج "مضلع أو شينكو"، وستتبعها بحملة توعوية أخرى بعنوان "اعرف صاجك – المجلفن".

في حملتها الأولى "اعرف صاجك - الشينكو" ألقت "يونيكويل" الضوء على بعض المخالفات الموجودة في عناصر الصاج الملون "الشينكو" المصنّع من لفائف حديد ملونة مستوردة مثل عدم صحة سماكات الصاج المعلنة عند البيع مع واقع السماكات الفعلية، وعدم التزامها بضوابط "بطاقة الصنف" التي تقتضي طباعة مكونات الصاج على وحدة البيع النهائية وهي المتر الطولي، كما يخلو صاج الشينكو من أي دلالة على بلد المنشأ أو جهة التصنيع وهما ضروريتان لتتبّع مسؤولية التصنيع. كما تفتقد التطبيقات التجارية في السوق إلى شفافية الإفصاح عن مكونات الصاج الملون وأيضاً المجلفن في فواتير البيع الصادرة من التاجر للمستهلك النهائي.

كما ألقت حملة "اعرف صاجك - الشينكو" الضوء على احتواء بعض الصاج الملون المستورد على كميات زنك تقل كثيراً عن متطلبات المواصفة العالمية، وكمية الزنك على الصاج هي العامل الأهم على الإطلاق في حمايته من الصدأ، وكذلك إلى وجود مادة الرصاص الضارة في دهانات العديد من صاج الشينكو المستورد والتي تسبب أضرارا صحية وبيئية كبيرة.












التعليقات





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع