قدمت إدارة حقوق وعلاقات المرضى بمستشفى الملك فيصل بالطائف خدماتها لأكثر من 3000 مراجع للمستشفى خلال الستة الأشهر الماضية، وذلك من خلال استقبال شكاوى المرضى وذويهم، وملاحظاتهم المكتوبة والشفهية ورصدها والتعامل معها وحلها، إضافة إلى خدمة إيصال المرضى للأطباء والعيادات.

وقال مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى بالمستشفى الأستاذ نبيل الحارثي: إن الإدارة استقبلت 720 شكوى خطية من المراجعين وجرى التعامل معها فيما قدمت الإدارة خدمات مختلفة لمئات المراجعين، منها إيصال 618 مراجعا للأطباء والتعامل مع ملاحظات المرضى وتنسيق متطلباتهم.

وأوضح الحارثي أن الإدارة تقوم بجولات يومية على المرضى في أقسام التنويم للتعرف إليهم وتعريفهم بالخدمات المتوافرة لهم بالمستشفى.

وأضاف الحارثي انه يتم إبلاغ المريض أو عائلته بحقوقه وواجباته عن طريق فريق علاقات وحقوق المرضى أو مكتب الدخول أو عن طريق اللوحات الإرشادية التي وضعت داخل غرف المرضى.

كما أن العاملين بقسم علاقات المرضى يقومون بتعريف المريض وعائلته بالقوانين والإجراءات المتبعة وكيفية تقديم المقترحات أو الشكاوى ومن ثم متابعتها لإبلاغهم بالإجراءات أو النتائج التي تم التوصل لها.

وبين الحارثي إن تقديم المريض أو ولي أمره للشكاوى أو المقترحات أو الملاحظات لن يكون له تأثير سلبي في علاج المريض أو العناية الصحية المقدمة له من قبل العاملين بالمستشفى.

وأضاف انه تم تطوير القسم بإعطاء العاملين فيه دورات تدريبية مكثفة في فن التعامل مع المرضى، من اجل تقديم الخدمة بالشكل المطلوب.