بيت العمر خطوة بخطوة (73)

عند مباشرة المبلط لتركيب بلاط الجدران لدورات المياه وغرف الغسيل، يجب التأكيد عليه بضرورة الحرص على التنفيذ بشكل جيد وتلافي ظهور أي فروقات عند التركيب، كما يجب الحرص على متابعة التنفيذ من قبل المسؤول بالموقع والاستلام أولاً بأول لجميع ما يتم تنفيذه والتأكد من مطابقته للمطلوب وفقاً للمخططات أو التصاميم المعتمدة من قبل المالك، وهنا في حال ظهور أي اختلاف أو خطأ بالتنفيذ فيتم فك وإزالة البلاط قبل أن يجف الغراء بشكل كامل لتلافي تكسير البلاط حيث إن إمكانية التعديل هنا ممكنة وبأقل التكاليف.

على المبلط عمل الفتحات الخاصة بعلب الكهرباء باستخدام الصاروخ الكهربائي، حيث يتم قص مكان العلب بدقة ووفقاً للمقاس المطلوب كذلك الحال بالنسبة للفتحات الخاصة بتأسيس السباكة لمياه التغذية أو التصريف، إن عدم اهتمام المبلط بتنفيذ هذه الفتحات بشكل دقيق على البلاط يتسبب بتشويه البلاط ويكون بشكل غير لائق خاصة عند الانتهاء لاحقاً من تركيب الأفياش والمفاتيح الكهربائية وخلافها.

يكون البلاط بأعلى الجدار بشكل كامل دون قص البلاطة، وإذا تطلب الأمر قص جزء من البلاط فيتم القص من البلاطة التي سيتم تركيبها بالجزء السفلي من الجدار، ويجب تحديد منسوب البلاط من الأعلى قبل البدء بالتنفيذ ويراعى في ذلك الفراغ الخاص بالسقف المستعار "الجبس" والذي سيتم لاحقاً تركيب مروحة الشفط فيه، ويجب التأكيد على المبلط في حال عدم وصول جزء من البلاط أو الديكورات الخاصة بأحد الفراغات فعليه التوقف وعدم مباشرة التنفيذ لحين التأكد من وصول كامل البلاط مع جميع الديكورات الخاصة به.

إذا كان البلاط عبارة عن ألواح من الرخام فيتم التركيب بالطريقة الميكانيكية باستخدام البراغي وزوايا الحديد المجلفن، وينصح بتعبئة الفراغ بين الجدار والرخام بعد التركيب بوضع الأسمنت الأبيض، علماً بأن ألواح الرخام يتم قصها وفقاً للقياسات الخاصة بكل فراغ من قبل مصنع الرخام، وهنا المبلط يقتصر دوره على التنفيذ فقط ولا يقوم بأي أعمال قص بالموقع.

عند الانتهاء من تنفيذ بلاط الجدران بشكل كامل لجميع دورات المياه وغرف الغسيل بالمبنى، يتم بعد ذلك البدء بتنفيذ الأسقف المستعارة لدورات المياه، حيث يجب أن تستخدم المواد المقاومة للرطوبة سواء الجبس الفرنسي أو ألواح الجبسم بورد، ويتم التنفيذ وفقاً للمخططات، كما يمكن استخدام شرائح الألمنيوم المخصصة للأسقف في هذه المناطق المعرضة للرطوبة إلا أن الكثير من الملاك يفضلون استخدام الجبس الفرنسي أو ألواح الجبسم بورد حيث تبقى أكثر تميزاً وجمالاً عند مقارنتها بشرائح الألمنيوم.

إن تركيب الأسقف المستعارة لدورات المياه وغرف الغسيل بعد الانتهاء من تنفيذ بلاط الجدران، يضمن التقاء الجبس على البلاط من الجوانب بشكل مثالي دون أي تشويه وهذا بخلاف تركيب الجبس أولاً وبعده البلاط حيث تكون منطقة التقاء الجبس مع البلاط فيها شيء من التشويه وتتطلب جهداً بالدهان لأجل إخفاء هذه العيوب وتبقى مشاهدة.

كما يجب تحديد مقاس فتحات الإنارة ومروحة الشفط، ليقوم مقاول الجبس بتنفيذ هذه الفتحات وفقاً للقياسات التي نرغبها، من الجيد زيارة الجهات المتخصصة في بيع مراوح الشفط والمواد الكهربائية وذلك لاختيار المقاس والقدرة التي تتناسب مع حجم كل فراغ سواء دورة مياه أو غرفة غسيل، إذا كانت المادة المستخدمة هي الجبس الفرنسي فيجب التأكيد على مقاول الجبس بضرورة تغطية الجدران "البلاط" بالنايلون لتلافي اتساخها بالجبس حيث ان تنظيف الجبس يتطلب جهداً لا بأس به ويمكننا تلافي ذلك من خلال إجراء بسيط وهو تغطية الجدران.

لا ينصح نهائياً بتأجيل تنفيذ الأسقف المستعارة إلى بعد الانتهاء من تنفيذ بلاط الأرضيات، حيث ان السقالات الحديدية المستخدمة في أعمال الجبس قد تتسبب في كسر أو خدش بلاط الأرضيات، لذا ينصح بتنفيذ الأسقف المستعارة أولاً وبعدها يتم مباشرة تنفيذ بلاط الأرضيات كما سيأتي لاحقاً.

عند وجود سخانات المياه المنفصلة داخل دورات المياه وقد تم عمل التأسيس اللازم لها لتكون مخفية ومغطاة بالسقف المستعار، فهنا يقوم السباك بتركيب السخانات المنفصلة "العادية" وتركيب محابس "سكر زاوية" وتوصيل الليات الخاصة بالسخان وكذلك توصيل الأسلاك الكهربائية، ينصح باقتناء السخان الأفقي والذي يعرف "بالسخان النائم" وهذه النوعية من السخانات لا تشغل حيزاً كبيرا ولا تؤثر في نزول السقف المستعار داخل الفراغ بشكل كبير، وهذا بخلاف السخان العامودي الذي يشغل حيزاً أكبر، كما ينصح بعمل فتحة صيانة للسخان بالسقف المستعار، فتحة الصيانة يتم طلب تصنيعها بالمقاس الذي نرغبه من الجهات المتخصصة بأعمال الألمنيوم، بحيث يمكننا مستقبلاً إجراء الصيانة اللازمة للسخان أو استبداله من خلال هذه الفتحة، يجب الحرص على اقتناء النوعيات ذات الجودة العالية من السخانات.












التعليقات

1

 الكاتم سعد

 2014-04-18 09:13:19

أيها الكاتب اين انت من الناس والمجتمع انت تتكلم عن أمور غريبة الناس لا تملك أراضي او قروض للبناء وانت تتفلسف هداك الله عن البلاط والحمامات ههععع اذا كنت تملك بيت فهنيئا لك ولكن غيرك او اغلب او الأكثرية لا يملكون.

2

 ياسر

 2014-04-17 18:33:18

عزيزي واضح انه مقال متسلسل و هذا رقم 77.. انت ما حصلت غيرك حصل و قاعد يبني ^

أضحك الله سنك عزيزي المحيميد على مقالك لهذا اليوم فأنت ذهبت بعيدا في مقالك و وصلت إلى البلاط و المبلط و الناس لم تحصل على قطعة أرض لتبني عليها و لو خيمة "شَعر" قال بلاط قال.. هل كتابنا يعيشون في بروج عاجية ؟ و هل بروجهم العاجية مبلطة أم لا؟ إذا كانت الإجابة لا عليهم بأخذ النصيحة في هذا المقال