مركز التميز يحصل على براءة اختراع نظام المصادقة باستخدام كلمات المرور الموقتة

الرياض - واس

حصل مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي بعنوان "نظام المصادقة باستخدام كلمات المرور الموقتة من خلال سلاسل التجزئة المتداخلة" الذي توصل إليه كل من الدكتور محمد حمدي الدفراوي والدكتور خالد سليمان الغثبر والدكتور محمد خرم خان.

وأوضح مدير مركز التميز لأمن المعلومات الدكتور جلال بن فريد المهتدي بأن نظم المصادقة العامة والتقليدية التي تستخدم كلمات المرور الثابتة تحتوي على الكثير من نقاط الضعف التي تمثل عرضة لأنواع مختلفة من الهجمات الإلكترونية.

وقال: إن الكثير من التطبيقات وعلى رأسها المواقع الإلكترونية الخاصة بالمال والأعمال تعتمد بشكل أساسي على المصادقة الثنائية باستخدام كلمات المرور المؤقتة، لافتًا النظر إلى أن الحاجة ملحة لهذا الاختراع الذي يحقق طريقة جديدة ومبتكرة في نظم المصادقة الديناميكية باستخدام كلمات المرور المؤقتة.

وأبان أن الاختراع يعتمد على توفير عدد لا محدود من كلمات المرور المؤقتة يتم توليدها من خلال سلاسل التجزئة المتداخلة في كل مرة يرغب فيها المستخدم بالمصادقة باستخدام توثيق الحث والاستجابة الذي يقوم فيه مزود الخدمة بإرسال سؤال عشوائي إلى المستخدم ليرد المستخدم بالاستجابة الصحيحة لهذا السؤال من خلال نفس سلسة التجزئة المتداخلة.

وأفاد أن من ثمرات هذا الاختراع تطوير آلية الدخول إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بالمال والأعمال وتسهيل عملية الحصول على كلمة المرور المؤقتة بطريقة سريعة وآمنة، مشيرًا إلى إلغاء التكلفة الباهظة على المواقع الإلكترونية التي تقوم بإرسال الرسائل النصية عند كل مرة لتسجيل دخول وحفظ وقت المستخدم بتوفير كلمة المرور المؤقتة بوقت قياسي وإتاحة الفرصة للمستخدم في الدخول إلى الموقع الإلكتروني في أي وقت وفي كل مكان.












التعليقات

1

 Hrh انتا لي

 2014-04-12 08:48:16

منها للاعلى نتمنى المزيد من النجاحات والرقي لبلدنا الحبيب في كافه المجالات

2

 فيحان

 2014-04-11 16:46:50

مبروك شي طيب وبالتوفيق.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع