• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 176 أيام , في الثلاثاء 10 جمادى الأولى 1435
الثلاثاء 10 جمادى الأولى 1435 - 11 مارس 2014م - العدد 16696

مؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي العرب يبدأ أعماله في الرياض

«الألكسو»: وجود ثلاث جامعات سعودية ضمن أفضل 500 جامعة في العالم مصدر فخر لكل العرب

تونس- و.أ.س

    وصف المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة العلوم "الألكسو" الدكتور عبدالله بن حمد محارب مؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي الذي بدأت أعماله في الرياض أمس بأنه مهم لتبادل الآراء والخبرات بشأن أهم القضايا المتصلة بهذا القطاع واقتراح الاستراتيجيات والحلول الكفيلة بتطويره وتحسين مردوده وجدواه.

وأكد معاليه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن استضافة المملكة العربية السعودية لهذا المؤتمر تمثل حلقة جديدة من حلقات الدعم المتواصل الذي تقدمه المملكة العربية السعودية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" ومن خلالها إلى العمل العربي المشترك في مجالات نشاط المنظمة.

وأشاد مدير "الألكسو" بالتعاون البناء بين المنظمة والمسؤولين عن التعليم العالي في المملكة لمواكبة مختلف مراحل الإعداد للمؤتمر ما هيّأ أسباب النجاح له انطلاقاً من الخبرة السعودية الواسعة في تنظيم المؤتمرات العالمية والإقليمية.

وبشأن الموضوع الرئيس للمؤتمر وهو "تطوير التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الجامعات العربية " نوه الدكتور محارب بجهود المملكة العربية السعودية في هذا المجال كما نوّه بالإنجازات الرائدة للمملكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي التي تعدّ جزءاً من البناء الحضاري الذي تشهده البلاد.

وأشار في هذا الصدد إلى أن وجود ثلاث جامعات سعودية ضمن أفضل 500 جامعة في العالم العام 2013 م يعدّ مصدر فخر لكل العرب ومؤشراً على نجاحات المملكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وتوجه المدير العام لمنظمة لألكسو في ختام تصريحه بعبارات الشكر والعرفان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على رعايته الموصولة للمنظمة ودعمه حفظه الله المتصل لنشاطها، معبراً عن يقينه أن المملكة العربية السعودية أرض الحوار واللقاءات ستكون مرة أخرى وراء عمل طيّب ينفع الناس ويمكث في الأرض.

من جانب آخر، أوضحت منظمة "الألكسو" أن المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، يهدف إلى تحديد مدى حاجة الدول العربية إلى التعليم المفتوح والتعليم عن بعد وتحديد عوامل تطوير هذين النوعين من التعليم في الجامعات العربية ووضع معايير الاعتماد والجودة فيهما.

وقالت المنظمة في بيان لها إن المؤتمر الذي تنظمه "الألكسو" بالتعاون مع وزارة التعليم العالي بالمملكة يسعى إلى اعتماد الإستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار التي أعدتها منظمة الألكسو تنفيذاً لأحد قرارات القمة العربية التي عقدت في ليبيا في مارس/’آذار 2010م .

وأضافت أن المؤتمر سيناقش تقريراً لمدير عام المنظمة بشأن تنفيذ توصيات المؤتمر الثالث عشر الذي عقد في أبوظبي في ديسمبر/كانون الأول 2011 م وتقريراً آخر عن نتائج توصيات المؤتمرات السابقة إلى جانب النظر في تقرير لجنة خبراء المؤتمر الحالي وإقرار توصياتها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف