ملفات خاصة

الاثنين 03-02-2014 الساعة 08:06 م

أمر ملكي: السجن للمشاركين في أعمال قتالية خارج المملكة

الرياض - واس:

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم .. الرقم : أ / 44 .. التاريخ : 3/ 4 / 1435 هـ بعون الله تعالى .. نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.

انطلاقاً من مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ الأمة ، في دينها ، وأمنها ، ووحدتها ، وتآلفها ، وبعدها عن الفرقة ، والتناحر ، والتنازع ، استهداءً بقول الحق سبحانه // واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا // ، وقوله جل وعلا // وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله // ، وقوله صلى الله عليه وسلم // من فارق الجماعة شبراً فارق الإسلام //.

السجن لفترة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 20 سنة لمن شارك في أعمال قتالية أو أنتمى لتيارات متطرفة

وتأسيساً على قواعد الشرع بوضع الضمانات اللازمة لحفظ كيان الدولة من كل متجاوز للمنهج الدستوري المستقر عليه في المملكة العربية السعودية ، بما يمثل نظامها العام الذي استتب به أمنها ، وتآلف عليه شعبها ، تسير به على هدى من الله وبصيرة ، تهدي بالحق وبه تعدل.

وانطلاقاً من واجبنا نحو سد الذرائع المفضية لاستهداف منهجنا الشرعي ، وتآلف القلوب عليه من قبل المناهج الوافدة ، التي تتخطى ضوابط الحرية في التبني المجرد للأفكار والاجتهادات إلى ممارسات عملية تخل بالنظام ، وتستهدف الأمن ، والاستقرار ، والطمأنينة ، والسكينة العامة ، وتلحق الضرر بمكانة المملكة ، عربياً وإسلامياً ودولياً وعلاقاتها مع الدول الأخرى بما في ذلك التعرض بالإساءة إليها ورموزها.

العقوبة بالسجن تشمل كل من أيد أو تبنى فكر الجماعات المتطرفة وتقدم بأي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها

وبعد الاطلاع على المواد ( الحادية عشرة ، والثانية عشرة ، والسادسة والثلاثين ، والثامنة والثلاثين ، والتاسعة والثلاثين ، والثامنة والأربعين ، والخامسة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر ذات الصلة.

وعملاً بقواعد المصالح المرسلة في فقهنا الشرعي.

وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ، ولا تزيد على عشرين سنة ، كل من ارتكب - كائناً من كان - أياً من الأفعال الآتية :

1 - المشاركة في أعمال قتالية خارج المملكة ، بأي صورة كانت ، محمولة على التوصيف المشار إليه في ديباجة هذا الأمر.

2 - الانتماء للتيارات أو الجماعات - وما في حكمها - الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً ، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت ، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت ، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها ، أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أوالكتابة بأي طريقة.

وإذا كان مرتكب أي من الأفعال المشار إليها في هذا البند من ضباط القوات العسكرية ، أو أفرادها ، فتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ، ولا تزيد عن ثلاثين سنة.

إذا كان المشاركة في القتال بالخارج من ضباط القوات العسكرية، فتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ، ولا تزيد عن 30 سنة

ثانياً : لا يخل ما ورد في البند ( أولاً ) من هذا الأمر بأي عقوبة مقررة شرعاً أو نظاماً.

ثالثاً : تسري على الأفعال المنصوص عليها في البند ( أولاً ) من هذا الأمر الأحكام المنصوص عليها في نظام جرائم الإرهاب وتمويله الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 16 ) وتاريخ 24 / 2 / 1435هـ ، بما في ذلك الأحكام المتعلقة بالضبط والقبض والاستدلال والتحقيق والادعاء والمحاكمة.

رابعاً : تشكل لجنة من وزارة الداخلية ، ووزارة الخارجية ، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، ووزارة العدل ، وديوان المظالم ، وهيئة التحقيق والادعاء العام ، تكون مهمتها إعداد قائمة - تحدث دورياً - بالتيارات والجماعات المشار إليها في الفقرة ( 2 ) من البند ( أولاً ) من هذا الأمر ، ورفعها لنا ، للنظر في اعتمادها.

تشكل لجنة من عدة جهات حكومية تكون مهمتها إعداد قائمة (تحدث دوريا) بالتيارات والجماعات المتطرفة

خامساً : قيام وزير الداخلية بالرفع لنا ( أولاً بأول ) عن وقوعات القبض ، والضبط ، والتحقيق ، والإدعاء للجرائم المنصوص عليها في البند ( أولاً ) من هذا الأمر.

سادساً : يعمل بما ورد في البنود السابقة من هذا الأمر بعد ثلاثين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

  الوسوم

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 100

1

  أحمد الموسمي

  فبراير 3, 2014, 8:16 م

سمعاً وطاعة سيدي

2

  بدراباالعلا

  فبراير 3, 2014, 8:18 م

شي طيب وحميد نقرأ مثل هذه التعليمات خاصه ونحن نسمع دعوات وتحريض للشباب بالتوجه للمناطق الساخنه بالقتال والفتنه والطائفيه المقيته وما حدث من توجه بعض السعوديين لها له اثار سلبيه على الامن بعد عودتهم واشبااعهم بالفكر التكفيري المخالف لفطرة الاسلام السمح الوسطي!

3

  عادل الشيخ

  فبراير 3, 2014, 8:20 م

أدام الله عزكم يا خادم الحرمين الشريفين وأمركم الكريم مُطاع وسدد الله خطاكم لما فيه مصلحة الإسلام والمسلمين.

4

  أماسي

  فبراير 3, 2014, 8:22 م

وأنا أقول ليش داود الشريان مسوي حملة !!

5

  أهلييين

  فبراير 3, 2014, 8:24 م

ياااعيني ياااحبيبي هذا الكلام ولا بلاش.. الواحد يفتح القنوات يحسها ساحة حرب.. الله يقويك يابو متعب ويخليك لنا ان شاء الله.. واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا

لو تدبر كل سعودي هذا الحديث لحمدالله ليلاً ونهاراً :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِى سِرْبِهِ مُعَافًى فِى جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا ». ,,, وقال الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ,,,حفظ الله المملكة وحفظ الله قيادتها , دام عزهم ليدوم عز الوطن,,, الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسطياً ,فيجب علينا أن ننهج نهجه,@@@

7

  عماد البشراوي

  فبراير 3, 2014, 8:29 م

طول الله عمرك يا ابو متعب.. حفظ دماء المسلمين واجب شرعي

8

  المتحدث الرسمي

  فبراير 3, 2014, 8:30 م

ياليت يشمل المحرضين من المشايخ الي يغررون بصغار السن في الذهاب الي القتال

ونرجو من شيوخنا الأفاضل أن تكن خطبهم خطباً وسطية بعيدة عن الخطب النارية والمهيجة لمشاعر المسلمين, وإن يتقيدون بكل ما ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم,,, وإن يبتعدون عن ماقد يسيئ للملكة وسمعتها ومانتها الإسلامية والعربية,,,اللهم أصلح شأننا و أجمع شملنا و أن نكن مع قيادتنا صفاً واحداً,,, وليعلم الجميع أن في رقابنا بيعة لولي أمرنا فلا يجب شرعاً أن نخرج عليها ولا على أوامره وتوجيهاته,,,حفظ الله خادم الحرمين الشريفين @@@

10

  قارئ

  فبراير 3, 2014, 8:33 م

ممتاز! ويجب وضع أي شخص يهتف بعبارات عدائية طائفية أوي يحرض على طوائف اخرى بالسجن

11

  فهد اليابسي

  فبراير 3, 2014, 8:38 م

الحمد لله خبر طيب من زمان ننتظره

12

  Abdullah AlTamimi

  فبراير 3, 2014, 8:39 م

قرار صائب جدا.

13

  بدر

  فبراير 3, 2014, 8:39 م

بسم الله والحمد لله والصلاة على رسوله اما بعد الحمدلله الذي انعم علينا في بلاد الحرمين السعوديه بحكومه رشيده بقيادة والدنا وقائدنا وولي امرنا خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده وحفظ الله بلادنا بالامن والخير والسلام.

14

  فهد الحربي 666

  فبراير 3, 2014, 8:39 م

نعم هذا مانريده فبلادنا عانت اشد المعاناه من الارهاب المنظم والدين لايتجزأ في احزاب او منظمات تدعي الاسلام في العلن وتحفر له في الخفاء الاسلام لايتجزأ او يصنف في احزاب او منظمات الاسلام دين واحد...دين التسامح والمحبه والخير حفظ الله غالي ديرتنا من شرور الارهابيين وكل من يدعمهم

15

  youda

  فبراير 3, 2014, 8:43 م

ياليت خمسين سنه يا طويل العمر

16

  Abunorah80

  فبراير 3, 2014, 8:44 م

شكرا ياخادم الحرمين... فعلا القضايا المصيرية والتي تمس الدين والتي تمس السيادة والمصلحة الوطنية خطيرة وممنوع التلاعب بها من الافراد والاشخاص.. هؤلاء دفعوا وغررو بالكثير للقتال والناس خسرت ابنائها...هؤلاء ليسو بحكماء وعقلاء او لديهم منطق...يجب وضع قانون رادع للحد من عمل هؤلاء..ويجب افهامهم ان مايعملونه خطاء. وشكرا لكل من ساهم في ايضاح الحقائق للناس. حفظ الله مليكنا ووطنا والشعب واحفظنا جميعا من الفتن.

17

  سعودالسبر

  فبراير 3, 2014, 8:44 م

الله يوفقكم

18

  منيره

  فبراير 3, 2014, 8:47 م

وادعاء التدين والدعوه للجهاد التي يعلم الله من وراها من المنظمات الخطيره علي العالم العربي والتي يذهب شبابنا الصغير وقود لها وزعماهم يحركونهم كماالشطرنج اعزك الله ياالملك المصلح الصالح واطال في عمرك وقواك علي من اتخذالدين

19

  LoLo asgraj

  فبراير 3, 2014, 8:48 م

لحقو المليارات يمين ويسار !!!

20

  محمد هادي مسملي

  فبراير 3, 2014, 8:49 م

قرار حكيم وجاء في وقته

21

  عماد الشوبكي

  فبراير 3, 2014, 8:52 م

بارك الله بمن اصدر القرار الصائب والحكيم

22

  روح الشمال

  فبراير 3, 2014, 8:53 م

ليت كان فيه مهله إعفاء قبل العقاب عشان يرجعون

23

  عمر الصعيدي

  فبراير 3, 2014, 8:58 م

ربنا يبارك بعمرك ويعطيك الصحة والعافية جلالة الملك هو دة الاسلام الوسطي وليس دعاة القتل والتخريب بداعي الجهاد

24

  عاصفة الصحراء الصفراء

  فبراير 3, 2014, 8:58 م

هذا الامر اللي يجمد على لحية كل من طفش وقال يالله او تعال للجهاد (الجهاد اللي مشكوك فيه)وليس الجهاد الحقيقي الذي امرنا الله به فوالله لن اجاهد الا في سبيل الله ثم سبيل ارض الحرمين الشريفين ومهبط الوحي ومنبع الرساله وتحت امر ولي امري سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله حماها الله مملكتي وشعبها

25

  عادل

  فبراير 3, 2014, 9 م

الله يخلي بلدنا وحكومتنا الرشيده

26

  سعودي

  فبراير 3, 2014, 9:02 م

قرار صائب و مهم جداً و ياليته صدر من زمان

27

  ابو محمد

  فبراير 3, 2014, 9:12 م

الله يطول عمرك يا ملكنا الحبيب ويديم بحكمتك وقراراتك وافعالك الأمن والسلام لهذا الوطن الكريم ونسأل الله ان يبعد عنا الفتن ماظهر منها وما بطن والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وسلم

28

  محمود المقبل

  فبراير 3, 2014, 9:18 م

منذ زمن ننتظر هذا القرار جزاكم الله خيرا ورفع قدركم وحفظ علينا ديننا وامننا اللهم اميين

29

  أماسي

  فبراير 3, 2014, 9:22 م

وهذا يشمل أيضا المنضوين تحت راية حزب الشيطان وكتائب ... العباس الارهابيتيين،،

30

  يوسف

  فبراير 3, 2014, 9:22 م

ان شاء الله يكون قرار يعاقب من يأجج الطائفية في هذا البلد وشكرا خادم الحرمين

31

  yousef

  فبراير 3, 2014, 9:25 م

والمحرضين با سم الدين لهؤلاء الشباب يفترض ايضا سجنهم مضاعف

32

  محمد احمد

  فبراير 3, 2014, 9:28 م

نعم ادام اله علينا نعمة الامن والامان وحبذا لو يتم متابعة ائمة المساجد وخصوصا في خطب الجمعه التي يدعون فيها الى الحرب والخراب والدمار وقتل الانفس المحرمه الا بالحق وان يطبق عليهم النظام بحذافيره ليكونوا عبره لمن يعتبر فبدلا من ان يدعوا شبابنا الى التعلم وحسن الخلق فانهم يدعونهم الى الدمار والقتل

33

  ملاعب الفيحاء

  فبراير 3, 2014, 9:32 م

الله يطول عمرك يابو متعب

34

  جوفي

  فبراير 3, 2014, 9:33 م

بلد البيت الحرام ومسجد رسوله تتجه له قلوب المسلمين من مشارق الارض ومغاربها. ومن وفد لها بطلب الرزق يجده وفيرا. ولامن والامان برعاية الرحمن. هذا الذي يجب ان نكون عليه. كما كنا منذ تاسيس هذا الكيان العظيم. دمت يا ابو متعب ذخرا للجميع.

الحمدلله هذا الأمر جاء ليحفظ أنفس الشباب المغرر بهم ليس إلا,,, والذين يسمعون لشيخ من هنا أو هناك ويتأثر بكلامه فيما يتعلق بالجهاد, الجهاد له شروط وأركان من أركانه والركن الأول , موافقة ولي الأمر,, وثاني ركن, موافقة الوالدين مجتمعين, وثالث ركن أن يكن الجهاد لإعلاء كلمة الله وشرح تعاليم الإسلام بطرق ودية في بلاد الكفار ,,,والمملكة ومواقفها مع مطالب الشعب السوري المشروعة وغيرهم من المسلمين بالطرق السياسية أقوى من أي جهاد بالسلاح,,,فلنترك الأمر لولي أمرنا وأن نطيعه كما وجهنا الله بذلك@@@

36

  .# A

  فبراير 3, 2014, 9:40 م

الحمد لله اللي اهداني قبل لا اروح وربي قصدي اروح ومتردد اروح اليمن او سوريا بس خايف لا اجي في يد القاعده او الحوثين وسبب ذا كله اهلي ادخل بمشكله واطلع بمشكله يحسبون ان الوظايف القيها في كل وزاره بس ما اقول الا حسبي الله دعواتكم بوظيفه تستر حالي وتفكني من مشاكل اهلي عاطل طفشان

37

  جندي التوحيد

  فبراير 3, 2014, 9:42 م

خبر مفرح جداً حفظ الله قيادتنا وجعلهم الله مباركين وسخرهم لخدمة الاسلام والمسلمين اللهم احفظ بلادنا من كل شر

38

  فهاد

  فبراير 3, 2014, 9:42 م

اللهم اعز الاسلام والمسلمين وانصر من رفع راية لا اله الا الله وانصر عبادك الموحدين المجاهدين وسدد رميهم... واحفظ لنا ولي امرنا خادم الحرمين الشريفين وسدد رأيه فيما ينفع الاسلام والمسلمين... اللهم آميين

39

  الهدهد

  فبراير 3, 2014, 9:44 م

امر ملكي يحمل الخير لأبناء الوطن ومنعهم من الدخول في الفتن المتؤججة، ارجو من الاعلام ان يقوم بدوره الوطني...

40

  فوووز

  فبراير 3, 2014, 9:45 م

ياليت آبنآئنا اللي ذهبوا قبل هذا البيان يعمل احصائيه لهم ومحاولة إحضارهم للبلاد ?ن منهم من انخدع بشرط ان من يأتي لايطبق عليه القرار لكن من يذهب بعد صدور البيان يستحق العقاب وفق الله مليكنا لما هوخير وصلاح

41

  ابو متعب

  فبراير 3, 2014, 9:49 م

كذا ماحلينا المشكله اتمنى تحل المشكله من جذورها واحتواء هولاء الشباب بعقد اجتماعات ولقاءات لتبرير هذا الامر ومايترتب عليه من تاجيج الفتن والنزاعات الداخليه حفظنا الله من الفتن وقد يحسب هذا من الجهاد ويستغل بشكل سيئ من قبل مثيرين الفتن وقانا الله منها. ونحنو مستهدفين في امننا وشبابنا.

42

  ابو مازن عبدالله العلي

  فبراير 3, 2014, 9:51 م

شكرا ياخادم الحرمين الشريفين ابو متعب وحفظكم الله فعلا القضايا المصيرية والتي تمس الدين والتي تمس السيادة والمصلحة الوطنية خطيرة وممنوع التلاعب بها اي كائن كان.

43

  خليل

  فبراير 3, 2014, 9:51 م

هل يشمل القرار المحرضين ؟

44

  MALIK 99

  فبراير 3, 2014, 9:53 م

كل هذا بسبب المشايخ ابطال التويتر -_-" المفروض هم الي ينسجنون الشيوخ يقولون ل عيال الناس جاهدو وهم جالسين ! يارب ينسجنون !

45

  عمر الصعيدي المصري

  فبراير 3, 2014, 9:53 م

تحيه اجلال وتقدير لجلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وعقبالنا

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة، مات ميتة جاهلية». رواه مسلم. --- وفي رواية له: «ومن مات وهو مفارق للجماعة، فإنه يموت ميتة جاهلية». «الميتة» بكسر الميم. فيه: وعيد شديد على من خرج على الإمام ولم ينقد له، ووجوب بيعة الإمام. @@@

47

  بنت البلد

  فبراير 3, 2014, 10 م

الحمد لله قرار صائب والاولى بان يبداء بمن يحرضون الشباب على مايسمى الجهاد

48

  ابن اليلد قطيفي

  فبراير 3, 2014, 10:05 م

جزاك الله خير ياخادم الحرمين على هالقرار لقطع راس الفتن والفساد حتى يتعض هو?ء المغرور بهم من بعض الروؤس الهادفة لهلاك ا?مه الاسلامية وتفريق الوحده العربية بارك الله فيك يا سيدي ابو متعب

49

  فهد

  فبراير 3, 2014, 10:15 م

سيرو ا ونحن من وراكم. سدد الله خطاك وجزاك الله عنا كل خير يا بو متعب.وياليت كل من يأجج بالطافيه. يشمله السجن كان من كان

50

  ابو مصعب

  فبراير 3, 2014, 10:15 م

اتمنى ان يكون السجن كذلك لمن قاتل مع حزب نصرالله ولايقتصر على المحاربين الاخرين المجاهدين

51

  خالد رزين

  فبراير 3, 2014, 10:19 م

احلى خبررر

52

  ebnarriyadh

  فبراير 3, 2014, 10:22 م

سمعا وطاعة خادم الحرمين الشريفين

53

  soltan9999

  فبراير 3, 2014, 10:26 م

قرار حكيم

54

  مشعل سعد القحطاني

  فبراير 3, 2014, 10:27 م

اذا كان القرار دائم فاعذرا

55

  عبدالله بن قليل أحمد الغامدي

  فبراير 3, 2014, 10:29 م

هذه تربية نبوية لحماية أبناءنا من عبث العابثين وكيد الكائدين, وأن لا يستغل أبناءنا لأهداف غير قانونية ولا شرعية ولا حتى إنسانية,,,ونحن نعيش عصر فتنة,,,فلزاماً علينا أن نلزم بلادنا ونكثر من الصلاة والتسبيح والإستغفار وندعوا أن ينصر الله أمة محمد في كل مكان وكل زمان@@@

56

  خالد جبيلان

  فبراير 3, 2014, 10:32 م

بارك الله بمن اصدر القرار الصائب والحكيم حتى الاجانب المقيمين وغيرهم يطبق عليهم

57

  بنت الاب القائد عبدالله

  فبراير 3, 2014, 10:35 م

دام عزك ياوطن يلومونا في حبك خلنا سالمين في وطنا مستتب امنا ومالنا دخل في غيرنا بعدك ذخر يامليك القلوب

58

  قرار حكيم

  فبراير 3, 2014, 10:39 م

ياليت يطال هذا العقاب الشيوخ المحرضين !! لأنهم أساس هذا البلاء والتغرير الذي وقع فيه شبابنا..

59

  خالد1

  فبراير 3, 2014, 10:40 م

ايدك الله ياخادم الحرمين.والله يجمع شمل المسلمين ويبعد عنهم كل حاقد وناشر لطائفيه المقيته من بعض اشباه الامشايخ ا.للهم اميين.

60

  سعود السويدي

  فبراير 3, 2014, 10:40 م

???? ممتاز الله يطول لنا بعمرك يابو متعب. كنت اتمنى اسمع هذا القرار وأمثاله من زمان. بقي أمر ملكي آخر برأيي المتواضع وهو إغلاق كل وسيلة أعلام تحرض وتبث الفرقة بين ابناء المسلمين سواء كانت مرئية او مقرؤة او مسموعة. او تستقبل المحرضين من غير السعوديين. دام عزك يا وطن.

61

  محمد يلعب كورة

  فبراير 3, 2014, 10:42 م

والمحرضين وش وضعهم؟ ودك المحرض ما يسجنونه لكنه يشحنونه هو وعياله لسوريا ويقولن له مدامك تشجع الناس على الروحة لازم تكون اولهم

62

  سفير النوايا الحسنة

  فبراير 3, 2014, 10:55 م

من زمان ننتظر هذا الامر

63

  اليامي

  فبراير 3, 2014, 10:58 م

امرك مطاع سيدي الله يعطيك العافيه كم انت رحوم على ابناء وطنك ياليت يابو متعب انك شملت باالمرسوم منهو يحرض ابناء الوطن على القتال خارج الوطن لان كثير الذين خرجوا للقتال تم تحريضهم للخروج له الله يحفظك ويحفظ الوطن من كل شر

64

  ابوعبدالله

  فبراير 3, 2014, 11:01 م

الله يحفظك ابومتعب ولو تخليها للمحرضين كمان ضعف المده

65

  حمد

  فبراير 3, 2014, 11:07 م

كفووو.. ونأمل اومر ملكية لكل محرض ولكل مفتن وكل مسبب للمشكلة قبل وقوعها وليس حل للمشكلة بعد وقوعها

66

  المستقبل المشرق

  فبراير 3, 2014, 11:09 م

على كذا لن يعودوا ابدا فسيبقون هناك يقاتلون حتى الشهادة لانهم سيخافون من الرجوع الى البلاد السؤال هل سيشمل المنضوين تحت راية حزب الشيطان الايراني وابو الفضل العباس؟

67

  الراشد

  فبراير 3, 2014, 11:11 م

الله الله بمحرضي الشباب اضربوا بهم بيد من حديد حتى يتعض غيرهم

68

  العامرى

  فبراير 3, 2014, 11:16 م

اللهم ادم الامن والامان على المملكه وكل المسلمين قرار حكيم لاننكر انه يحزننا كثير الفتن والحروب اللى تصير على اشقائنا فى كل مكان ولكن التصرف بحكمه مطلوبه لان هذه الحروب هى فتنه كبرى بين اخوان واشقاء فى دوله واحده والتدخل من بعض الشباب المتحمسين مثل اللى يزيد النار اشتعالا. يتبع

69

  العامرى

  فبراير 3, 2014, 11:20 م

فهاهى الفتنه فى سوريا صار لها سنين باالرغم من دخول الكثير من الشباب للجهاد هناك ولكن الامور تزيد تعقيد ووجودهم هو اللى خللى النظام السورى يتمادى فى جرائمه ويضرب فى كل مكان ولكن فى الاخير الخاسر والمتظرر الوحيد هم الشعب السورى والنساء والاطفال المساكين. اللهم ارفع عنهم كل مكروه عليكم باالدعاء لهم

70

  الرويسان

  فبراير 3, 2014, 11:26 م

نحدالله جت على مانتمنى

71

  سعدالغريب

  فبراير 3, 2014, 11:28 م

كلناتحت امرك ورهن اشارتك ياسيدي عسى الله يطول بعمرك يابومتعب ويحفظ امن بلدنامن كيد الكايدين

72

  التلالتات

  فبراير 3, 2014, 11:53 م

ابدو من المحرضين في تويتر اولاً هم بوؤرة الفساد

73

  ابراهيم ن القريني

  فبراير 4, 2014, 12:18 ص

أسأل الله أن يهيء لهذة ألأمة أمراً رشدا يٌعز فية أهل الطاعة ويٌذل في أهل المعصية.

74

  شكرااا ياسيدي

  فبراير 4, 2014, 12:25 ص

قرار حكيم الله يطول بعمرك يا بو متعب وياليت يشمل المحرضين الذين قررو بشباب البلاد

75

  بدر

  فبراير 4, 2014, 1:34 ص

اخواني الكرام الحقيقه نحن في نعمه من الله كبيره لايعلمها الا الله سبحانه ومن اعظمها نعمة الامن في الوطن يجب ان نشكر الله على نعمه ونحافظ عليها من القريب والبعيد ومن الاعداء والاشرار ومن السفهاء.,,,حفظ الله امننا وبلادنا وادام علينا نعمه وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وولي عهده.

76

  إبراهيم الموسى

  فبراير 4, 2014, 1:52 ص

آدام الله علينا الأمن والأمان أشكر القرارات الحكيمة

77

  عبدالله العبدالرحمن

  فبراير 4, 2014, 2:42 ص

الحمدلله وكفى والصلاة على نبينا المصطفى ومن سار على نهجه واقتفى أما بعد: جاهد الشباب في أفغانستان وخذوها الرافضة وجاهدوا في العراق واخذوها الرافضة والله يستر من سوريا يارجال الشباب عموما يحبون المغامرات والتضحية ونفسيا الإعلام إذا أظهر صورا فيها القتل والهتك مباشرة بيفزع الشباب

78

  عباس القلاف

  فبراير 4, 2014, 2:45 ص

دام الله عزك ياملكنا ياخادم الحرمين الشريفين وربي يعطيك العافيه ويطول في عمرك ودام الله عز الوطن بكل طوائفه لا لطائفيه نعم لوحدة الوطن

79

  ابوحمد

  فبراير 4, 2014, 3:04 ص

حفظ الله لنا حكومتنا الرشيدة وابطل كيد ومكر اعداؤها

80

  ابو فهد

  فبراير 4, 2014, 4:05 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل

81

  ... حمدبوحمد...

  فبراير 4, 2014, 5:16 ص

قرارصائب وحكيم وان كان قد جاء متاخر،، ليته ركزاكثرعلي تغليض العقوبه علي المحرضين والذين يعملون في الخفاء علي ترتيبات ارسال شبابناالي بؤرالصرعات المسلحه في الخارج هولاء هم اصل البلاء وراس الحيه التي يجب بترها لنكتفي وابنائنامن شرورسمومها،،

82

  ابوفيصل 2

  فبراير 4, 2014, 5:46 ص

أدام الله عزكم يا خادم الحرمين الشريفين وأمركم الكريم مُطاع وسدد الله خطاكم لما فيه مصلحة الإسلام والمسلمين. دام عزكم

83

  موحد

  فبراير 4, 2014, 5:53 ص

اللهم انصر الاسلام والمسلمين ورحم ضعف المستضعفين وأرنا الحق حقً ورزقنا اتباعه والباطل باطلاً فجنبنا عنه يااارب

84

  نايف

  فبراير 4, 2014, 6:45 ص

الله ينصر الاسلام والمسلمين فِ?يْ كل مكان ويثبتناا على الطريق الذي يرضي وجه الله

85

  نايف

  فبراير 4, 2014, 6:47 ص

الله ينصر الاسلام والمسلمين فِ?يْ كل مكان

86

  bader

  فبراير 4, 2014, 9:38 ص

اللهم احفظ البلاد والعباد وانفع بهم وطنهم وواهلهم ودلهم على كل خير

87

  ابو شلش

  فبراير 4, 2014, 9:43 ص

هذا جهاد في سبيل الله وبعدين وينكم عن اخواتنا المسلمات وماقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل ونتم يالي تعلقون والله والله الذل والخوف مالي قلوبكم.

88

  عبدالرحمن المهنا

  فبراير 4, 2014, 10:14 ص

اللهم احفظ مليكنا ومشائخنا ودعاتنا وأهل الإصلاح منا واحفظ علينا أمننا وإيماننا وأكف بلادنا شر المتربصين بها ورد كيدهم في نحورهم ياكريم

89

  بندر

  فبراير 4, 2014, 10:15 ص

ياليت يكون العرعور وأبناؤه والعريفي والبريك ومن شاكلهم أول من ينفذ فيهم الأمر فقد صموا آذاننا بالتحريض على الفتنة في سوريا وزج الشباب فيه ومعهم ملاك القنوات التحريضية أيضا

90

  عبدالرحمن المهنا

  فبراير 4, 2014, 10:20 ص

اللهم احفظ مليكنا ومشائخنا ودعاتنا وأهل الإصلاح منا واحفظ علينا أمننا وإيماننا وأكف بلادنا شر المتربصين بها ورد كيدهم في نحورهم ياكريم

91

  محمد

  فبراير 4, 2014, 1:13 م

نشكرك يا خادم الحرمين على هذا القرار الصائب الذي يصب في مصالحة الوطن حفظك الله وامدك بالصحة والعافية

92

  ناصر

  فبراير 4, 2014, 1:25 م

هذهي بداية نهايت بني قينقع

93

  ابو هيثم

  فبراير 4, 2014, 3:38 م

نسال الله العلي القدير ان يديم علينا الامن والأمان وان يجنب بلادنا السوء وهذا الحكيم عبدالله بن عبد العزيز ورجال الدولة وضعوا حدا لشبابنا بعد ان استفحل داء النداءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمحطات الفضائية وعلى من له قريب غرر به وسافر إبلاغ الداخلية حتى ينفذ تعليمات ولي الامر

94

  ابو محمد

  فبراير 4, 2014, 4:55 م

قرار سليم من خادم الحرمين بس والمشايخ الدين يغررون بالشباب للقتل والفتنه الطائفيه المقيته ما حكمهم فهم اخطر من الشباب الدي يدهب للقتال

95

  مممد

  فبراير 4, 2014, 6 م

قرار صائب 100% مثل هذي القرارت ترفع رأس الحكومه السعوديه و كل نفس طاهره في البلد

96

  حمد حامد الحربي

  فبراير 4, 2014, 6:34 م

امد الله في عمرك ياابو متعب ونتمنا لك دوام الصحه والعافيه ونتمنى ( )

97

  ابوبكر عبدالغني الحليفي

  فبراير 4, 2014, 7:45 م

ربنا يحفظ بلادنا وجميع بلاد المسلمين من شرور الارهاب والارهابيين... مصري مقيم بالمملكة

98

  اليامي

  فبراير 5, 2014, 2 ص

صاحب التعليق رقم 77 والتعليق رقم 87 والله ماعندكم سالفه وانكم من المتورطين في التحريض انتوا اللي افستوا عقول الجهله اشباهكم وديتوهم في داهيه متستر بغطاء الدين وانت لاتطبق شريعه الاسلام على اكمل وجه خلاص شبعناء من العقول والنواياء الفاسده صحح نفسك قبل تصحح الاخرين

99

  هشام

  فبراير 5, 2014, 5:17 ص

هل هذا القرار يمنع من اداء فرض الجهاد على الشباب ام انا غلطان افيدونا جزاكم الله خير

100

  وسن

  فبراير 6, 2014, 3:41 ص

الحمد لله الله يطول عمرك ويخليك للوطن،اتمنى ان هذا الامر جاء في وقته ولكن تاخر كثيراً فكثير من شبابنا راحوا حطب هذه الحروب التي تفرق الامه الاسلاميه ويقتل المسلم اخيه المسلم فقط اسرائيل. واعداء الامه يتفرجون ويشمتون من صهاينه والغرب فهم لايريدون الوحده او الاذدهار للعرب والمسلمين

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة