نشر قبل 7 اشهر , 16:30 - Tuesday 2014/01/07

وزير الإسكان يوضح شروط ومعايير آلية الاستحقاق

وزير الإسكان خلال المؤتمر

الرياض - خالد الربيش :

    خيرت وزارة الإسكان المتقدمين سابقاً للحصول على قرض عقاري من صندوق التنمية العقاري - وفق شرط الأرض - البقاء على الوضح الحالي للتقديم إلى حين استحقاق القرض، أو التنازل عن طلبه والتقدم إلى برنامج الدعم السكني الذي أعلنت تفاصيله وزارة الاسكان ظهر اليوم في مؤتمر صحفي بالرياض، في حين يتوجب على المتقدمين بدون شرط الأرض التقديم إلى البرنامج الجديد (إسكان) مع احتفاظ المتقدم بأولوية نقاط التقديم، في كلا الحالتين.

تخيير المتقدمين «وفق شرط الأرض» بعدة خيارات

وقال وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي لـ"الرياض": أن الوزارة سوف تلجأ إلى أكثر من جهة للتثبت من تملك المسكن للمتقدمين عبر المنصة الجديدة، مع التوجه إلى الاستفادة من برنامج تسجيل ملكية المساكن، والتسجيل العيني في حال إتمامها. وعن قيمة الأرض المطورة المحتسب؛ أشار الوزير إلى أنه سوف يضاف إلى قيمة الأرض، في حال اختار المواطن منتج (ارض وقرض).

ويبدأ التقديم بعد 58 يوماً على بوابة إسكان (www.eskan.gov.sa)، وفقا للشروط المعلنة، ووضعت رقم اتصال موحد للاستفسار، في حين تضمن برنامج الدعم السكني 25 مادة، وحددت الوزارة اسعار قيمة الوحدة السكنية - ضمن المشاريع التي تشيدها - بقيمة 500 الف ريال، في حين ترواحت قيمة الاراضي - ضمن مشاريع ارض وقرض - بين 50 ألف حتى 150 ألف وفق ثلاث مستويات، الأول 75 ألف و100 ألف، و150 ألف ريال للارض السكنية البالغ مساحتها على التوالي 350، و375، و400 ألف متر مربع، أو أكثر على التوالي.. القسم الثاني: 100 ألف، أو 125 ألف ريال للارض السكنية على مساحة 400، و500 متر مربع أو اكثر على التوالي.. والقسم الثالث: 50 ألف ريال للارض مساحتها 500 متر وأكثر.

أسعار الأراضي تبدأ من 50 ألف ريال حتى 150 ألف

وأشارات وزارة الإسكان أن قيمة الأرض المطورة، التي يدفعها المواطن، سوف تضخ مرة لإقراض آخرين، ويقوم مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية بتحديد المدن والمحافظات والمراكز المشمولة في كل قسم الاقسام المذكورة.

وقال وزير الإسكان: أن تنظيم الدعم السكني "إسكان" الذي صدر من قبل مجلس الوزراء أمس ، يهدف إلى تيسير تملك الأسرة السعودية للمنتجات السكنية المدعومة من الدولة، وتساهم هذه الآلية في انتقاء المسكن المناسب الذي يلبي احتياجات الأسرة السعودية، وتحقق سياسة الدولة في وصول الدعم السكني لمستحقيه.

وكشفت الوزارة عن حزمة من الشروط التي تضمنتها الآلية لقبول طلب الاستحقاق وهي أن يكون الدعم موجهاً لأسرة مكونة من إحدى المجموعات التالية: أسرة مكونة من زوج وزوجة، زوج وزوجة وولد أو أكثر، أب وولد أو أكثر، أم وولد أو أكثر، اثنان أو أكثر من الإخوة في حال وفاة الوالدين، متقدم واحد أو أكثر من الإخوة في حال كون الأم غير سعودية والأب متوفى؛ أو كانت العائل الوحيد لهم.

ويشترط التنظيم أن يكون المتقدم عن الأسرة سعودي الجنسية، وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة العربية السعودية؛ وأن يكون عمر المتقدم 25 سنة وأكثر؛ ولا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب، وألاّ يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه، ويقدم الطلب من قبل الرجل (زوج أو أب) أو من قبل المرأة (زوجة أو أم تعول أبناءها كالأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها سنتان) أو من أخوة مجتمعين متوفي الوالدين، أو من ينوب عنهم شرعاً.

يتوجب على المتقدمين بدون شرط الأرض التقديم إلى البرنامج الجديد (إسكان)

كما يشترط استمرارية توافر جميع الشروط المشار إليها أعلاه من وقت تقديم الطلب وإلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفية لجميع الشروط عند تقديم الطلب هذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني؛ إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.

وبينت الوزارة إن المتقدمين الذين تتوفر بهم شروط الحصول على الدعم السكني يتم ترتيبهم حسب معايير أولوية المتقدمين المستحقين وهي المعايير التي تحدد نقاط أولوية الأسرة في تنظيم الدعم السكني وتشمل الحالة المالية للمتقدم وأسرته، سن المتقدم، عدد أفراد الأسرة، الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته بالإضافة لأسبقية تقديم الطلب.

وستطلق الوزارة بوابة إلكترونية خاصة لآلية الاستحقاق للتحقق من كافة البيانات المدخلة من قبل المتقدمين على الدعم السكني وفق المعايير والشروط التي تضمنتها آلية الاستحقاق، وترتبط هذه البوابة مع جميع الجهات ذات العلاقة التي لديها معلومات تفيد في تحديد حالة الأسرة ومدى حاجتها إلى الحصول على الدعم السكني وعدم اقتصارها على أسبقية التقدم بالطلب.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه البوابة المعتمدة للتقديم للحصول على الدعم السكني واستكمال البيانات، سيتم إطلاقها بعد ستين يوماً بموجب التنظيم.

ولضمان استمرار الدعم السكني للأجيال القادمة أشار التنظيم المعتمد إلى أن جميع أوجه الدعم السكني ستقدم بأقساط مالية ميسرة وتم تحديد القسط المالي الواجب دفعه من المستفيد منه، وأعتمد أيضاً أن تسري أحكام التنظيم على جميع طلبات القروض السكنية المقدمة لصندوق التنمية العقارية، باستثناء الطلبات المقدمة على الصندوق التي لدى أصحابها أرقام قبل تاريخ 23/7/1432م، فإنها تعامل وفقاً للإجراءات المعمول بها قبل العمل بهذا التنظيم، وأن يصرف الصندوق المبالغ اللازمة لذلك من رأس ماله الحالي.

والمتقدم الذي لديه طلب قائم ورقم انتظار رسمي في صندوق التنمية العقارية "بشرط تملّك الأرض" له عدة خيارات منها الاختيار بين الاستمرار في برنامج صندوق التنمية العقارية أو التنازل عن طلبه والانضمام لتنظيم الدعم السكني، وفي حالة التنازل يؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار.

أما المتقدم الذي لديه طلب قائم عن طريق الانترنت في صندوق التنمية العقارية "بدون شرط تملّك الأرض"؛ يدرج طلبه مباشرة في طلبات تنظيم الدعم السكني ويؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار، أما المتقدم الذي لم يسبق له التقديم على صندوق التنمية العقارية، فيدرج طلبه ضمن طلبات تنظيم الدعم السكني ، عند تقديمه على بوابة "إسكان" (www.eskan.gov.sa)، بحيث يكون مستحقا لأحد منتجات الدعم السكني؛ في حالة اجتياز جميع شروط الاستحقاق.

أما المتقدم الذي حصل على منحة أرض من وزارة الشؤون البلدية والقروية ، يكون مستحقاً لمنتج القرض فقط في حالة اجتياز جميع شروط الاستحقاق.

وبالنسبة للخطوات التي يجب إتباعها من قبل المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط، فعلى المتقدم تسجيل المعلومات الشخصية العامة وتسجيل معلومات عن الأملاك التي بحوزته، كذلك عليه تسجيل معلومات السكن الحالي، تحديد تفضيلات الدعم السكني المطلوب سواء كان (وحدة سكنية أو قرض أو أرض أو قرض وأرض) ويجب أن تشمل المعلومات المطلوبة عن الأسرة والزوجة والأبناء ومعلومات عن المعالين.

ويشار إلى أن بوابة "إسكان" مصممة بطريقة تتيح درجة عالية من السهولة والشفافية، وتم تخصيص رقم اتصال موحد ( 920002431) للإجابة على استفسارات المواطنين.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 56
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل
  • 1

    ان شاء الله بعد مايتوفى المواطن يجيه القرض ويتم إعفاءه بأمر ملكي وتنتهي القصه

    ابو ياسر. (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:40 مساءً 2014/01/07

  • 2

    كلام غير واضح وتبنيج في تبنيج لا أكثر !!!

    مهندس سعودي (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:45 مساءً 2014/01/07

  • 3

    منتج ( أرض وقرض ) ههه
    مانبيها أعطوها لبنان والمغرب ومصر وخلوا الشعب ع الخيام أحسن

    أبو نواف العبيدي (زائر)

    UP 3 DOWN

    05:04 مساءً 2014/01/07

  • 4

    المعنى الحرفي لكلمة " خنبقه "

    UP 2 DOWN

    05:24 مساءً 2014/01/07

  • 5

    العذاب مالهم شي مع نفسهم -

    osama (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:30 مساءً 2014/01/07

  • 6

    الله لا يحوج الشعب لشروط التعجيزية.
    على كذا وفرت 90% من المزانية.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    يعني التي مضى على طلاقها سنتين!!!
    مدري طليقها بيكتب لها فيلا او يستاجر لها لمدة سنتين

    احلاماجدة (زائر)

    UP 2 DOWN

    05:49 مساءً 2014/01/07

  • 7

    17 الف وحده بس سكنيه بنيتم طول هالسنين وعدد الي ماعندهم سكن بالملايين اتقو الله فينا.. الواحد يكره ينتظر شي بعد مذله وشروط تعجيژيه سو حاجه للمواطن بتيسر ولو مره

    مواطن (زائر)

    UP 2 DOWN

    05:53 مساءً 2014/01/07

  • 8

    كلام جميل وحظ الاولين ياخذ منحة وقرض وهو يملك بيوت واراضي والتشديد غالبا مايجي الا على المساكين لكن كلن ياخد نصيبة ورزقه من الله

    ابو محمد (زائر)

    UP -1 DOWN

    05:56 مساءً 2014/01/07

  • 9

    الى الامام ياشويش

    ناقد (زائر)

    UP -3 DOWN

    06:24 مساءً 2014/01/07

  • 10

    طيب اذا الزوجه مااخذه بيت من البنك تاجير تمليك انحرم انا يالزوج من الدعم ؟؟؟

    Alateeb (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:27 مساءً 2014/01/07

  • 11

    عندما قرأت هذه العباره
    ( أما المتقدم الذي لديه طلب قائم عن طريق الانترنت في صندوق التنمية العقارية "بدون شرط تملّك الأرض"؛ يدرج طلبه مباشرة في طلبات تنظيم الدعم السكني ويؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار)
    رائت نورً من أمنياتي سوفى يتحقق

    المطلقه الحزينه (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:33 مساءً 2014/01/07

  • 12

    أريد أرض وقرض

    عاليه سعد علي العريج (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:42 مساءً 2014/01/07

  • 13

    شروط تعجيزيه يعني اللي ابوه لديه سكن مايعطونه شيئ طيب واذا البيت مايكفي الله يخارجنا

    عبدالله (زائر)

    UP 2 DOWN

    07:10 مساءً 2014/01/07

  • 14

    طيب بالنسبه للسعوديه المتزوجه من غير سعودي علما بانها موظفه وتقدر تسدد الاقساط

    منيره سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:12 مساءً 2014/01/07

  • 15

    شكراً ياوزير البلديه خل شريطيه الي يتحكمون بالاسعار ينقرضووون

    الزووورق (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 مساءً 2014/01/07

  • 16

    الوزير ماله سنع حتى الان كلام في كلام ياخي نبي شغل واقعي على الطبيعه مو حبر على ورق ومؤتمرات وتضييع وقت اكل في اكل في اكل والله حرااام وين الامانه وين الذمم

    ابوفيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:50 مساءً 2014/01/07

  • 17

    "المسكن المناسب" آلية الاستحقاق تطرقت لها ولكن لم تحدد مواصفات هذا المسكن!
    ياخوفنا ينطبق علينا المثل القائل (نصوم نصوم ونفطر ع بصلة)

  • 18

    الله يرزقنا الجنه

    أبونجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:44 مساءً 2014/01/07

  • 19

    يالله المستعان ياليت يعفون وزير الاسكان

    بندر الصايل (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:51 مساءً 2014/01/07

  • 20

    زعلوا تجار العقار. يبون يسجلون اطفالهم، كل طفل يستلم فيلا 500 متر، وبعدين يخلونها معطلة لين ترتفع اسعارها. يا اخي هذي للمحتاجين ما هوب للتجارة

    swt (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:55 مساءً 2014/01/07

الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل

مختارات من الأرشيف