برعاية مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبد الرحمن الحمودي تنظم كلية الاقتصاد والإدارة "منتدى اقتصاد المعرفة ومستقبل فرص العمل في المملكة" غدا الثلاثاء بمقر المدينة الجامعية بالمليداء.

ويهدف المنتدى إلى استعراض تجارب إقليمية ودولية في اقتصاد المعرفة والاستراتيجيات المعمول بها للتحول لمجتمع المعرفة في المملكة إضافة إلى مبادرات وزارة التعليم العالي ودور العلوم والتقنية في مجتمع المعرفة.

واكد مدير جامعة القصيم أن اقتصاد المعرفة يعد خياراً إستراتيجياً للمملكة لاسيما وأنه سيوفر 700 ألف فرصة عمل بحسب تقديرات البنك الدولي، مما يتطلب من الجامعات السعودية المشاركة الفاعلة.

وأبان الحمودي أن تنظيم المنتدى يأتي استجابة إلى أهمية تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي ودور الجامعات في بناء اقتصاد قائم على المعرفة بالمملكة بما يحقق رسالة الجامعة.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى عميد كلية الاقتصاد والإدارة الدكتور عبيد بن سعد المطيري أن المنتدى يأتي في وقت يتزايد فيه الاهتمام حول العالم بتطوير الاقتصاديات مشيراً إلى أن حصة اقتصاديات المعرفة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي يعادل 7%، وأنها تنمو بمعدل 10% سنوياً بحسب تقديرات صادرة عن الأمم المتحدة.

وأبان المطيري أن الندوة تحظى بمشاركة خبراء وأكاديميين وكذلك من المتخصصين ومنهم وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات د. عبدالقادر الفنتوخ ومدير جامعة دبي د. عيسى البستكي إضافة إلى خبراء من منظمة اليونسكو وغيرهم من داخل المملكة وخارجها.

وأشار المطيري الى أن الكلية حرصت على مشاركة القطاع الخاص والعام ذا العلاقة وبخاصة وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة التعليم العالي ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إضافة إلى مدينة المعرفة الاقتصادية وعدد من شركات أودية التقنية في المملكة موضحاً في الوقت نفسه أهمية رفع وعي المجتمع باقتصاد المعرفة بما يحقق استفادة المجتمع من فرص العمل التي يمكن أن توفرها.