ملفات خاصة

السبت 18 صفر 1435 هـ - 21 ديسمبر 2013م - العدد 16616

الشيخ خالد آل خليفة ل"الرياض": دول التعاون لن تأمن من نتائج التطورات السياسية والعسكرية إقليمياً

البحرين تقترح بداية (الاتحاد) بشكل ثنائي أو ثلاثي بالتوازي مع مجلس التعاون

الرياض - أحمد الأحمد

الشيخ خالد آل خليفة

اقترحت مملكة البحرين ان تكون بداية الاتحاد الخليجي بين دول مجلس التعاون بشكل ثنائي أو ثلاثي بالتوازي مع كيان المجلس ويقوم الاتحاد ويكون مكملا له، مطالبة دول المجلس بالاستعداد للإتحاد خصوصا المملكة العربية السعودية والبحرين.

وقال الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى البحريني إن التطورات الأخيرة في بوصلة سياسة الغرب في المنطقة لا تدعوا إلى الاطمئنان مشددا في تصريح ل"الرياض" بأن دول مجلس التعاون إن لم تواكب هذه التغيرات السريعة ستترك في الخلف.

الشارع البحريني تواق للاتحاد مع السعودية.. ومن الضروري الاعتماد على النفس بالدرجة الأولى

وأضاف بأن دول مجلس التعاون لن تأمن أبدا من نتائج التطورات السياسية والعسكرية إقليميا أن لم تتحد وأن لم تنشئ الاتحاد الخليجي حيث بدأ الجميع يشعر بأن كياننا مهدد موضحا بأنه بالرغم من كل ما حققناه وأنجزناه على صعيد التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلا أن ذلك بات هدفا من قبل بعض القوة الإقليمية نظرا لفشلها في تنمية مجتمعاتها واقتصادها وتركيزها على الجانب العسكري.

وأفاد بأن إيران أصبحت في نواياها التوسعية تتدخل مباشرة في شؤون الدول العربية كالعراق ولبنان وسورية والبحرين لذلك فإن الإتحاد الخليجي سيردع كل من له نوايا توسعية في المنطقة وسيكون في مواجهة مباشرة من كتلة الدول بدلا من أن يتصيد كل دولة على حدة.

وأبان الشيخ خالد آل خليفة بأنه لا بأس في أن يقوم الاتحاد الخليجي في بداية الأمر بشكل ثنائي أو ثلاثي بالتوازي مع كيان مجلس التعاون أي أنه يبقى مجلس التعاون ويقوم الاتحاد ويكون مكملا له مطالبا دول المجلس بالاستعداد للإتحاد خصوصا المملكة العربية السعودية والبحرين وأن يتخذا الخطوة الأولى "الجريئة" لكي يفتحا المجال لبقية الدول بالانضمام مستشهدا بالبرلمان الأوربي الذي بدأ من جمعية بقليل من الدول ثم تطور ومر بعديد من المراحل ليصل إلى الاتحاد الأوربي والذي مازال يدرس انضمام بعض الدول رغم أن نواته مر عليها أكثر من نصف قرن كاشفا بأن الشارع البحريني تواق للإتحاد مع السعودية نظرا للتلاحم بين الشعبين أسريا ومجتمعيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا وأمنيا واستراتيجيا.

من جانب آخر، اعتبر الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة أن إنشاء القيادة العسكرية المشتركة هي لبنة أساسية نحو بناء الاتحاد الخليجي والذي دعا إليه خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي قد سانده جلالة الملك حمد بن عيسى وبعض قادة دول الخليج مما سيساهم في بناء وحدة عسكرية أمنية متكاملة ستخلق توازنا بين القوى في المنطقة خاصة إيران والعراق ودول مجلس التعاون.

مضيفا بأن دول المجلس تتمتع ببنية تحتية أمنية وعسكرية رصينة تستطيع من خلالها الاعتماد عليها لحمايتها والدفاع عن كيانها وهذه البنية تم بناؤها عبر سنين طويلة من التعاون بين دول المجلس واستطاعت أن تتعاون وتكسب خبرات عسكرية مشتركة من خلال الحروب التي كانت في المنطقة مما أكسبها نوع من التعاون المشترك العسكري الفعلي وبذلك فإنه آن الاوان بأن تبدأ دول مجلس التعاون انشاء قيادة عسكرية مشتركة تجعل من أجوائنا أجواء خليجية واحدة ومياهنا مياه خليجية واحدة وتزيل الحدود بين الدول عسكريا وأمنيا.

مشددا بأن المنطقة تدخل اليوم معتركا جديدا بما تشهده من تغيرات سياسية "وجيوبولتيكية" تجعل موضوع الدفاع عن وطننا أمر أساسيا للحفاظ على كياننا ونظرا للتغير الذي طرأ مؤخرا في نظرة الغرب حيال المنطقة والتي لا نعلم أين تتجه الأمور فيها فإنه بات من الضروري الاعتماد على النفس بالدرجة الأولى ومن ثم الاعتماد على حلفائنا سواء في الغرب أو غيرهم.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 20

1

  ابوسلوم العنزي

  ديسمبر 21, 2013, 6:43 ص

كلامك صح

2

  alsqri

  ديسمبر 21, 2013, 8:31 ص

بما ان سلطنة عمان اعلنت موقفها وان كانت ملزمة مره يكون اتحاد بين 5 اعضاء ويكون تعاون خليجي مع عمان

3

  hoaa7

  ديسمبر 21, 2013, 9:53 ص

نعم يبدأ تشكيل الأتحاد بالدول المتوافقة مع هذا التوجه، وتنظم الدول الباقية تباعا، على خلفية التقدم في الأتحاد والميزات المتحصلة للأعضاء.

4

  عبدالله بن قليل أحمد الغامدي

  ديسمبر 21, 2013, 10:07 ص

قد تكون هذه خطوة في الإتجاه الصحيح,,, وتحقق في النهاية الهدف من الإتحاد الخليجي,,, والمثل يقول: مالم يدرك كله,,لا يترك جله.@@@

5

  باتريوت

  ديسمبر 21, 2013, 10:43 ص

ارجو من قادتنا حسم موضوع الاتحاد بشكل سريع لقطع الطريق عن الطامعين في بلداننا وثرواتنا

6

  محمد الزهرانى

  ديسمبر 21, 2013, 12:36 م

فكرة صائبة وعملية جدا.. ومن المتوقع اتحاد كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين كخطوة اولى.. وليس ببعيد تنظم لهم دولة الامارات العربية.. اما قطر وعمان فان رغبوا فى الاتحاد او يكونون على وضعهم السابق مع مجلس التعاون الخليجى..

7

  صالح

  ديسمبر 21, 2013, 1:02 م

اللهم ارشد قادة الخليج اللى الصواب واحفظ خليجنا والف بين قلوبنا ولم شمل الاحبة.. الاتحاد على المدى البعيد امان لاحفاد المسلمين في جزيرة العرب.

8

  أحمد فتحى

  ديسمبر 21, 2013, 1:28 م

على بركة الله يبدأ الاتحاد بالسعودية والكويت والبحرين وتلحق بهم الامارات وقطر وربنا يهدى سلطنة عمان إن شاء الله

9

  ابو فهد

  ديسمبر 21, 2013, 1:42 م

الاتحاد قوه في وجه القوى الأقليميه التي تهدد أمن ومكتسبات دول الخليج ونبارك هذا الاتحاد

10

  asdy11

  ديسمبر 21, 2013, 3:46 م

ما يقدرون لازم أمريكا توافق ومن ثم تأتي الخطوة الثانية وهو الإتحاد - الله يرحم الأولين

11

  عادل بن ناصر

  ديسمبر 21, 2013, 5:01 م

لابد من التكاتف مع بعض في كل شي

12

  احمد النجمي

  ديسمبر 21, 2013, 5:30 م

وش الفايده من الاتحاد يا جماعه اذا كان سلاحنا وعتادنا يصنع في الخارج...! نحن دول مستهلكة بالدرجة الاولى / فالسائق اجنبي والبائع اجنبي والحلاق اجنبي والخادمة اجنبيه والطبيب اجنبي ومربي اطفالنا اجانب ومن ناكل من ايديهم اجانب...! اذا ما هو دورنا في الحياة لا شي سوى تفاخر بالانساب والقبائل واذا جاء الصيف سافرنا واذا جاء الشتاء شبينا النار في خيامنا التي تقع خارج بيوتنا.....الخ..!! نصيحة قبل ان نقدم على هذه الخطوة يجب اخذ الاذن من امريكا وحلفنا في اوروبا...!

13

  ابو محمد7

  ديسمبر 21, 2013, 5:37 م

فكره عمليه وناجحه بإذن الله وخصوصا اذا اصبح مغري للآخرين. الخليج في خطر كبير والأمر كله مسألة وقت لا اكثر ولا اقل،،فلا تغرينا اي تطمينات مهما كانت مغريه ومهما كان مصدرها. كلما كانت التطمينات او الضمانات قويه كلما كان الخطر محدق، الى حد ان احد الاتباع الروحيين يقول نريد برد سوريا يأتينا!؟

14

  ابوراكان

  ديسمبر 21, 2013, 5:54 م

هذا الكلام المضبوط ايران هي الشر

15

  متفائل

  ديسمبر 21, 2013, 6:43 م

يا جماعه يكفي نضحك على بعض, الاتحاد غير قابل للتطبيق لعدة اسباب واكبر دليل العمله الموحده ثلاثين سنه ولم تطبق الى الان!

16

  أبوحاتم

  ديسمبر 21, 2013, 7:23 م

هذه هو الرأى السديد من حب ان ينضم اهلا وسهلاا. والملفت للنظر ان دول الخليج تعتبر من دول البترول الغنية منذو اربعين سنه ولم يفكرو ببناء جيش كبير لردع العدو ومعتمدين على الخارج وعندما ضرب الفاس فى الرأس بدأ التفكير بالادتحاد دول. بنت جيوشها وصنعت الصواريخ والاسلحة المتقدمة.كوريا الشماليه من افقر الدول انظرو الان امريكا تركع امامها بالفاوض. الخليج شعوب استهلاكية فقط لاتحسب لأسوأ الظروف نحن ياشعوب الخليج فى قفوة وصحينا بعد تغيير الموازين الله المستعان والله معنا ويحفظ وطننا الحبيب.

17

  المتحدث الرسمي

  ديسمبر 21, 2013, 7:58 م

الاتحاد ليس مفيد للسعودية ربما مفيد للبحرين لكن ليس لنا راح نصبح المنقذ لهم في كل شي ماليا وعسكريا وامنيا غير تصدير المشاكل للداخل عندنا وش لك ووجع الراس

18

  K.S.A

  ديسمبر 21, 2013, 10:11 م

اتمنى ان يفعل ويبدا تطبيق الاتحادالخليجي-اللهم احفظ الخليج العربي وشعبه

19

  ..عآم الشعوب..

  ديسمبر 22, 2013, 12:49 ص

خلهم يوحدوا العمله اولا ثم يفكروا بالاتحاد وازاله الحدود رغم اختلاف المجتمعات وخل حكومة البحرين توقف الفساد بفنادق البحرين والخمور والمخدرات

20

  محمد

  ديسمبر 22, 2013, 5:02 ص

تابئ الرماح اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت احادا

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة