• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 386 أيام , في الخميس 24 محرم 1435 هـ
الخميس 24 محرم 1435 هـ - 28 نوفمبر 2013م - العدد 16593

رؤية

إعلام.. وتغريدات محرّضة

خلدون السعيدان

    كانت أمطار الرياض فرصة كبيرة لمحبي الإثارة والتهويل حيث انتشرت مقاطع اليوتيوب وتغريدات التويتر التي تصور الوضع على أنه كارثة الكوارث.

لاشك أن الأمطار وهي تكشف عن البنية التحتية لمدينة الرياض كشفت أيضاً عن تشنج بعض وسائل الإعلام المحلي، فما كتب من مقالات وتحليلات معظمها كانت اتهامات بالفساد وجلد للذات وإلغاء كل ما هو جميل، كما اتجهت معظم الكتابات إلى مقارنات ظالمة وغير منطقية مع دول شقيقة وجارة وأحياناً مع دول عظمى. ولم تتعامل هذه الوسائل الإعلامية مع الحدث بهدوء.. بل تفرغت لكيل الاتهامات والإساءات وكأن مدينة الرياض أو المملكة هي وحدها من يتعرض للسيل والغرق عند هطول الأمطار ولعل ما حدث للدول التي كانوا يقارنون بها من أضرار فاقت ما حصل بالرياض، فدبي غرقت والكويت أيضاً غرقت، بل حتى مدينة سردينيا الإيطالية كانت تتعرض للغرق في تلك الفترة.

أنا هنا لا أدعي المثالية ولا أطالب بلوي عنق الحقيقة إنما أدعو إلى عدم التجني وكيل الاتهامات بالفساد.

الإعلام لابد أن يكون إعلاماً إيجابيا لا محرضاً ولا مشككاً، وأن يصور الحدث بمصداقية وموضوعية.

عرض التلفزيون الروسي تقريراً عن الأمطار التي هطلت على دول الخيج وكان تقريرهم عن أمطار الرياض هو الأسوأ من حيث التناول فقد كان يتحدث عن وجود فساد كبير وانعدام الرقابة وضعف البنية التحتية مما أدى إلى تذمر المواطنين، وكان مصدره كما يقول التقرير بعض المقالات التي كتبت في الإعلام السعودي، فيما كانت التقارير الواردة من دول الجوار أكثر هدوءاً رغم أن التلفيات والأضرار كانت أكثر بكير مما حدث عندنا بل على العكس أظهر التقرير الخاص بالكويت بعض المواطنين الكويتيين مع أطفالهم وتحدث أحدهم على أن ما حصل كارثة طبيعة لا يملك المرء أن يفعل معها شيئاً وأنه اصطحب اطفاله للاستمتاع بالأجواء.

ما أريد أن أقوله هنا إن التشنج والسخرية وإلغاء كل ما هو جميل ومبهج في هذا الوطن سيكون له تأثير سلبي ولابد أن يكون الطرح الإعلامي أكثر هدوءاً فيما يخص الأمور التي تخص الوطن لأن الكثيرين يتربصون به وينتظرون أية هفوة ليستغلوها ويتخذوها ذريعة للتحريض ضد أمنه واستقراره. إن الوطن بحاجة إلى إعلام هادئ وغير انفعالي..



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 6
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    ان كنت لاتدعي المثالية، فأانت المثاليه هكذا تبدو بل هو الواقع هو المثالية.. نعم وان وجدت مظمون موضوعك سيعارض ومرفوض من بعض محبي وعشاق التهويل، الا ان الواقع ولن اقول العقلاء، هو يفرض نفسه،نعم هناك اخطاء ونعم هناك تقصير،ولكن "اكذوبه"حين يُقال نحن وحدنا حدث لنا هذا،معالجة الأموربعقلانيه مطلب وطني،واكثر امكانية ان ينظرللنقد الهادف والواقعي هو تفرضه واقعيته، اما التهويل فيبقى تهويل وتُلبسهُ المبالغه ثوب استاحلة ايجاد الحلول،سلمت فكراً وقلماً ووعيا

  • 2

    صباح النور وبعد عفوا اخي خلدون اذا كنت تعتبرها أثاره فاأنا وغيري نعتبرها علاج ولولا التغريدات لما وصلت الى كبار المسؤولين الذين جل اهتمامهم مصلحة الوطن والمواطن وكبح والقضاء على الفساد والمفسدين فاالان كل عمل مكشوف عكس الماضي وما تدخل أمير الرياض حفظ الله الذي جل اهتمامه معالجة المشكلة بالاصلاح ومعاقبة المفسدين نحن المواطتيين نعلم علم اليقين ماتصرفه الدوله من الأموال ولكن اين ذهبت؟ في مدينتي المجاري لها سنوات لم تنتهي وغيرها من المشاريع المتعثره نحن يهمنا مصلحةبلادنا فقط لايضركم من ضل اهتديتم

  • 3

    ربما أخوي إنك تسكن بفيلا فائف ستار ولكن دعني اتفق معك. ربما هناك شوية مبالغة. لكن لابد أن تعلم بأن الأمطار عندنا تأتي من عام لأخر وليست غزيرة. فيما كثير من الدول المطر يهطل شهريا وربما اسبوعيا احيانا. المشكلة. المشكلة لا رقابة على المشاريع. اذا الغش متوقع

    اسيرمصر (زائر)

    UP 1 DOWN

    07:42 صباحاً 2013/11/28

  • 4

    كلام صحيح.. المبالغة طغت على التغطيات الصحفية والتناقل في وسائل الاتصال ضاعف من هول المصيبة نعم عندنا فساد وعندنا سوء بنية تحتية ونحن لاندعي المثالية ولكن تناول الاعلام الأجنبي كان لخدمة مصالح سياسية للنبش في استقرار البلد هذا.

    نورس النفود (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:52 صباحاً 2013/11/28

  • 5

    التغريدات سلاح ذو حدين إما انك لديك الراي السديد الذي يستفيد منه المسؤل.ويضعه بعين الأعتبار إذا كان هذا المسؤل مغيب عن أمر الواقع ويبحث عن الحقيقه.او فضح ذاك المسؤل والتجرد من مبدأ المنفعه العامه الى التهجم الشخصي."الانتقام"لان بعض المسؤلين غير مؤهل وغير أمين فيجب ان تكون تشخيص الأمر بواقعيه وعقلانيه !!!

    أبو وائل الشقاوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:02 مساءً 2013/11/28

  • 6

    لاداعي" كفى" الموضوع اخذ حقه وزيادة ؟؟
    التفتوا للمساجد مازالت تعاني من سنين حتى الآن من تزايد تسربات من صنابير دورات المياه ولا من مصلح ؟؟



مختارات من الأرشيف