نشر قبل 6 اشهر , 19:00 - Friday 2013/10/25

لبنان يبدأ حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال

بيروت - رويترز:

    قال لبنان الذي يستضيف أكثر من 700 ألف لاجئ سوري اليوم إنه سيقوم بحملة تطعيم تشمل كل الأطفال تحت سن الخامسة ضد مرض شلل الأطفال بعد الاشتباه بإصابة أطفال في سوريا بالمرض.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت يوم أمس إن هناك 22 شخصا على الأقل يشتبه بإصابتهم بالشلل الرخو الحاد وهو عرض لأمراض عدة من بينها شلل الأطفال في محافظة دير الزور بشرق سوريا أغلبهم من الأطفال. ويعبر نحو 4000 سوري الحدود إلى الدول المجاورة يوميا بينهم المئات يقصدون لبنان حيث يعيش الكثيرون في بلدات حدودية أو مجموعات من الخيام في مناطق ريفية لا يوجد بها صرف صحي.

ولا يوجد علاج لشلل الأطفال وهو مرض شديد العدوى يهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللا لا شفاء منه في غضون ساعات. ولا يمكن الوقاية من المرض إلا عن طريق التطعيم. ولم تظهر حالات اشتباه بالإصابة بالمرض في لبنان لكن مسؤولي الصحة يريدون الحيلولة دون امتداد التفشي الذي ظهر في سوريا.

وأضاف أن أطباء من أجهزة صحة محلية سيعملون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية ويزورون المنازل للوصول إلى الأطفال. وقال إن الفرق ستطعم الأطفال الذين يدخلون لبنان برا أو عبر مطار بيروت الدولي.

وقالت المنظمة إن الاختبارات الأولية جاءت إيجابية بالنسبة لاثنين من بين 22 حالة اشتباه بالإصابة بشلل الأطفال في سوريا وإن نتائج المعامل النهائية ستظهر الأسبوع المقبل ويرجح أن تؤكد وجود الفيروس في سوريا. وقال الوزير اللبناني إن الوضع تحت السيطرة بموجب خطط الرعاية الصحية التي كانت تنفذها الحكومة ونفى وجود أزمة في لبنان أو أي سبب للذعر.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode