ينطلق اليوم الاكتتاب في 20 مليون سهم من أسهم شركة الشرق الاوسط للكابلات المتخصصة (مسك) من خلال طرح أسهم حقوق أولويّة جديدة بقيمة 200 مليون ريال سعودي؛ وذلك لزيادة رأس مال الشركة من 400 مليون ريال سعودي إلى 600 مليون ريال سعودي، بنسبة زيادة قدرها 50% في رأس مال الشركة قبل الاكتتاب، وبسعر إصدار قدره 10 ريالات سعودية للسهم الواحد.

وسوف يتم ولأول مرة في السوق المالية السعودية تداول حقوق الاولوية الخاصه بزيادة رأس المال المقترحة وسيتم الاكتتاب بالأسهم الجديدة حسب الآلية الجديدة الموافق عليها من قبل هيئة السوق المالية على مرحلتين وتبدأ المرحلة الاولى اليوم وتستمر لمدة عشرة أيام تقويمية حتى نهاية يوم الخميس 6 ذي القعدة 1434ه (الموافق 12 سبتمبر2013م) ويتاح خلالها للمساهمين المقيدين فقط ممارسة حقهم بالاكتتاب في الأسهم الجديدة في حدود عدد حقوق الأولوية التي تم إيداعها في محافظهم بعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية، وهو ما يعرف بتاريخ الأحقية (وقد انعقدت الجمعية يوم الثلاثاء 20 شوال 1434ه الموافق 27 اغسطس الماضي)، وتتزامن مرحلة الاكتتاب الأولى مع فترة تداول حقوق الأولوية، والتي يحق للمساهمين المقيدين والجمهور خلالها تداول حقوق الأولوية، علماً بأن رمز حقوق الاولوية بنظام تداول هو (23701).

هذا وتنطلق المرحلة الثانية يوم الأحد 9 ذي القعدة 1434ه (الموافق 15 سبتمبر 2013م) وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى نهاية يوم الثلاثاء 11 ذي القعدة 1434ه (الموافق 17 سبتمبر 2013م) ويسمح خلالها لجميع حملة حقوق الاولوية سواءً كانوا من المساهمين المقيدين أو ممن قاموا بشراء حقوق الأولوية خلال فترة التداول، بممارسة حقهم بالاكتتاب، ولا يمكن تداول حقوق الأولوية في هذه المرحلة.

وأوضح خالد بن صالح الغامدي رئيس الاستشارات المالية في جي إي بي كابيتال (المستشار المالي ومدير الاكتتاب والمتعهد بالتغطية) أنه يحق لكل مساهم يمتلك سهمين مسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية حق الاكتتاب في سهم واحد، مؤكدا على المستثمرين الذين لا يرغبون بالاكتتاب بيع ما لديهم من حقوق أولوية اثناء فترة تداول الحقوق (من اليوم حتى نهاية يوم الخميس 6 ذي القعدة 1434ه، الموافق 12 سبتمبر2013م) لكي لا يتعرضوا لانخفاض في قيمة محافظهم الاستثمارية وذلك نتيجة لعدم الاستفادة من حقوقهم بالبيع أو بالاكتتاب.

واضاف أنه في حال تبقى أسهم لم يتم الاكتتاب فيها في المرحلتين الأولى والثانية فسوف تطرح على عدد من المستثمرين ذوي الطابع المؤسسي الذين سوف يتم دعوتهم من قبل شركة جي إي بي كابيتال بعد التشاور مع شركة الشرق الاوسط للكابلات المتخصصة (مسك) على أن تقوم تلك المؤسسات الاستثمارية بتقديم عروض شراء للأسهم المتبقية وسيتم استقبال هذه العروض ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً يوم الأحد 16 ذي القعدة 1434ه (الموافق 22 سبتمبر 2013م) وحتى الساعة العاشرة صباحاً من اليوم التالي.

وبين الغامدي بأنه يمكن للمكتتبين الحصول على نسخ من نشرة الإصدار من المقر الرئيسي لشركة الشرق الاوسط للكابلات المتخصصة (مسك) أو عبر موقعها على شبكة الانترنت www.mesccables.com وموقع السوق المالية السعودية "تداول" www.tadawul.com.sa ومن مدير الاكتتاب (شركة جي إي بي كابيتال) ومن فروع الجهات المستلمة أو عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة السوق المالية www.cma.org.sa، مؤكدا أن شركة جي إي بي كابيتال قد أتمت كافة الاستعدادات لإدارة عملية الاكتتاب بالشكل الذي يضمن دقة وانسيابية تسجيل المساهمين المحتملين، وعمليات شراء الأسهم، تدعمهما مجموعة من كبار البنوك العاملة بالمملكة كجهات مستلمة عبر مختلف وسائل الاكتتاب الحديثة والتقليدية. وتشمل الجهات المستلمة للاكتتاب: البنك الأهلي، بنك سامبا، بنك الجزيرة، البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، البنك السعودي للاستثمار.

كما نوه الغامدي أن شركة جي إي بي كابيتال عملت مع شركة مسك خلال العام الماضي في تقييم التزامات شركة مسك المالية وديونها. وأسفرت نتائج التقييم عن اتفاق شركة مسك على إعادة هيكلة ديونها من قصيرة إلى طويلة الأجل مع البنوك المحلية المقرضة وذلك لتحسين الملاءة المالية للشركة.

ونتيجة لهذه المراجعة ايضا، اوصى مجلس إدارة شركة مسك بزيادة رأس المال بهدف تحسين هيكل رأس مال الشركة وتنويع مصادر التمويل.