بطولة كأس السوبر أو كما تدعى بالإنكليزية (Super cap) هي بطولة مصغرة تقام في أغلب دول العالم في كرة القدم إذ تجرى على شكل مباراة افتتاحية للموسم الجديد لمرة واحدة أو مواجهتي ذهاب وإياب ويكون طرفاها عادة هما بطل الكأس المحلية وبطل الدوري الممتاز والفائز يكون هو (بطل كأس السوبر) وحديثاً تم استحداث بطولة كأس السوبر القارية في أوروبا إذ يتواجه بطل كأس الاتحاد الأوروبي "اليوربا ليغ" مع بطل دوري ابطال أوروبا "التشامبيونزليج" وعلى سبيل المثال سيلتقي ضمن نهائي كأس السوبر الأوروبية فريقا بايرن ميونيخ الألماني وتشيلسي الإنكليزي نهاية شهر أغسطس الجاري على ملعب ايدن بالعاصمة التشيكية براغ.

"كأس السوبر" السعودي هذا الموسم حصده الفتح بعد مباراة ماراثونية مع منافسه الاتحاد إذ انتهى اللقاء في الأشواط الإضافية وسط حضور جماهيري غفير يقدّر بعشرين ألف متفرج على ملعب الملك عبدالعزيز ب"الشرائع" برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وسجل أهداف الفتح المحترف الكنغولي دوريس سالومو هدفين فيما أحرز هدف الفوز البرازيلي إيلتون خوزيه .. بينما سجل هدفي الاتحاد المهاجم مختار فلاتة من ركلتي جزاء.

في السوبر الإنكليزي نجح مانشستر يونايتد في الفوز بلقب "الدرع" الإنكليزي عقب فوزه على نظيره ويجان أتلتيك بهدفين دون رد، على ملعب استاد "ويمبلي" بالعاصمة الإنجليزية "لندن" وأحرز الهدفين الدولي الهولندي فان بيرسي فيما حظيت الشياطين الحمر بعشرين درعاً سابقاً طوال تاريخ الفريق.

السيدة العجوز "يوفنتوس" نجحت أيضاً في الحفاظ على "كأس السوبر" الإيطالي حين تغلب اليوفي على لاتسيو بأربعة أهداف نظيفة في استاد الأولمبيكو بالعاصمة الإيطالية "روما".. المباراة شهدت إنهيار النسور بعد أن سجل الفرنسي بوغبا الهدف الأول وتوالت الأهداف بأقدام المدافع الإيطالي كييليني والسويسري ستيفان ليشتاينر والأرجنتيني كارلوس تيفيز.. الجدير بالذكر أن اليوفي حقق كأس السوبر ست مرات وفي الموسم الفائت حصل عليه بدولة الصين إثر عملية استثمارية ناجحة قام بها الاتحاد الإيطالي.

وحرم بروسيا دورتموند منافسه الشرس بايرن ميونيخ من "كأس السوبر" الألمانية حين انتصر عليه بأربعة أهداف مقابل هدفين، وسجل ماركو رويس هدفين لدورتموند بجانب وايلكاي جيندوجان وهدف رابع عكسي من قبل مدافع بايرن "فان بويتن" فيما سجل هدفي الفريق الأحمر الهولندي ارين روبن، ويعتبر أبناء منطقة نوردراين فيستفالن أن كأس السوبر الخامسة في تاريخ دورتموند فألاً حسناً في الموسم الجديد.

في فرنسا.. أحرز باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي "كأس السوبر" بعد أن فاز على بوردو بهدفين مقابل هدف على استاد "الصداقة" في العاصمة الغابونية "ليبرفيل"، وأمام أكثر من 35 ألف متفرج، وافتتح بوردو التسجيل عبر السنغالي هنري سيفيه قبل ان ينجح الشاب هيرفان أونغوندا في إدراك التعادل وقام البرازيلي المخضرم أليكس بإهداء فريقه لقب السوبر الثالث حين سجل هدفاً في الوقت بدل الضائع.. فيما سبق أن أقام الاتحاد الفرنسي مباراة كأس السوبر في دول عدة مثل تونس والمغرب وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

واستطاع أياكس أمستردام من إحراز "كأس السوبر" الهولندي التي تحمل اسم النجم الشهير يوهان كرويف.. وتغلب بطل الدوري الهولندي على ألكمار 3-2، ووضع يوهان غودموندسون وزميله آرون يوهانسون "ألكمار" في المقدمة قبل أن يدرك أمستردام التعادل بهدفي كريستيان إريكسن وكولبين سيتورسون فيما تمكّن سيم دي يونغ من تسجيل هدف الفوز.. وجاء هذا الانتصار لاياكس بعد اخفاق الفريق في الفوز بكأس السوبر لثلاث سنوات ماضية فيما نال اللقب ثماني مرات.

ويلتقي يوم الخميس المقبل فريقا أتليتكو مدريد وبرشلونة في ذهاب كأس السوبر الإسباني على ملعب فيسنتي كالديرون بينما يقام الإياب بعد أسبوع على ملعب "كامب نو"، وسبق لبرشلونة أن حقق الكأس عشر مرات كرقم قياسي في إسبانيا بينما نال أتليتكو اللقب مرتين.


اليوفي سوبر مرة أخرى

دورتموند حرم البايرن من الرباعية