ملفات خاصة

الاربعاء 14 شوال 1434 هـ - 21 اغسطس 2013م - العدد 16494

آل تركي: التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني أو مكاتب البريد المنتشرة

«البريد السعودي» يكمل استعداداته لاستقبال المنشآت الراغبة في «العنوان الوطني»

موظف بريد يتابع سير عمل الشبكة في المركز الرئيسي

الرياض محمد الهمزاني

أكملت مؤسسة البريد السعودي كافة استعداداتها لاستقبال المنشآت التجارية الراغبة في الاشتراك في خدمة العنوان الوطني، وذلك عبر موقعها الإلكتروني في شبكة الإنترنت أو عبر مكاتبها وفروعها المنتشرة في كافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة.

وقال سعد بن عبدالله آل تركي رئيس مؤسسة البريد السعودي بالإنابة أن البريد السعودي أكمل منذ وقت مبكر بنيته التحتية للعناوين في كافة المدن والقرى والهجر، وهي موجودة في خرائط رقمية، مؤكدا أن المكاتب البريدية المنتشرة في كل المدن والمحافظات جاهزة لاستقبال المنشآت التجارية وغيرها من الراغبين في الاستفادة من العنوان الوطني.


مركز التحكم بالشبكة البريدية الرئيسي بالرياض

وكانت وزارة العمل قد أصدرت قراراً وزارياً بشأن قبول طلبات الاستقدام وتقديم كل خدمات الوزارة لأي منشأة، حيث يشترط لقبول طلبات الاستقدام أنْ تكون المنشأة قد قامت بتسجيل وتفعيل خدمة العنوان الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي وذلك ابتداءً من 1 /11 /1434ه، كما يشترط للحصول على باقي خدمات الوزارة الأخرى لأي منشأة أنْ تكون قد قامتْ بتسجيل وتفعيل خدمة العنوان الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي وذلك اعتبارا من 1 /3 /1435ه، ويتم إدراج هذا القرار في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات".


سعد آل تركي

وهنا أوضح آل تركي أن البريد السعودي أكمل استعداداته منذ وقت مبكر، حيث تم تجهيز العناوين بشبكة متكاملة لكل المدن والمحافظات، وربطها إلكترونيا، بالإضافة إلى تجهيز فريق عمل في التوزيع البريدي من الشباب السعودي تم تدريبه على سرعة توصيل المراسلات للعناوين، ويعملون على سيارات توصيل مربوطة آليا بالمركز الرئيسي.

وبين آل تركي أن التسجيل في العنوان الوطني مفتوح ومتاح منذ فترة طويلة عبر الموقع الإلكتروني، ويتم بإجراءات بسيطة وسهلة أو عبر برنامج (المحدد السعودي)، وهو نظام خرائط جغرافية رقمية يقدم خدمة تحديد المواقع باستخدام العنونة البريدية الجديدة، ويهدف المحدد السعودي إلى تسهيل عملية التعرف على العناوين البريدية بيسر وسهولة، وتحديد المعالم الرئيسية بالمدينة كالمصالح العامة والمؤسسات والمكاتب التجارية والأسواق والبنوك والأندية والمستشفيات والمستوصفات والمساجد وغيرها.

وأضاف آل تركي أن (المحدد السعودي) يتميز بالاستعلام عن عنوان بريدي من خلال الخريطة مباشرة، وعرض وإخفاء المعالم المختلفة على الخريطة والرموز المخصصة، وعرض مفتاح الخريطة، وإمكانية استعراض الرقم على (جوجل إيرث)، وإمكانية تحريك الخريطة والتنقل بشكل سريع، وتكبير وتصغير الخريطة على حسب ما يناسبك.

وتابع آل تركي أن العنوان الوطني يساهم في وصول المراسلات للعميل في مقر إقامته، وهو يسهل من الحصول على الخدمات البريدية، ويجنب صاحب العنوان مشقة الذهاب إلى مكاتب البريد، إضافة إلى سهولة التعامل مع الآخرين في المراسلات، فضلا عن أن صاحب العنوان يحصل على عنوان بريدي رديف في أي من الدول التي تشملها خدمة (واصل عالمي) في حال طلبه من قبل المتاجر العالمية التي تطلب تحديد العنوان البريدي لإرسال المشتريات عليه، حيث يتم تدوين العنوان البريدي في نفس دولة الموقع وتطبق نفس الطريقة مع الدول الأخرى.

وبين رئيس البريد السعودي بالإنابة أن العنوان الوطني يدعم الحكومة الالكترونية والتجارة الإلكترونية في المملكة، ويساهم في سرعة عملية الفرز وتحديد مواقع المشتركين في زمن قياسي جدا، مشيرا إلى أن النظام الجديد للعنونة البريدية يعد استثمارا استراتيجيا تستفيد منه الأجيال المقبلة من خلال دعمه مبادرات الحكومة نحو المستقبل والمتمثلة في تفعيل مجتمع المعرفة ودعم التطبيقات الإلكترونية.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 6

1

  مرور سريع

  أغسطس 21, 2013, 7:25 ص

البريد السعودي ثبت فشله بعد الاتفاق مع التعليم العالي في ايصال مؤهلات المتقدمين للجامعات حيث اضاع او لم يصل في الوقت المحدد الاف المؤهلات وحرم عدد كبير من طلابنا من التخصصات التي يرغبون بها

2

  يووسف

  أغسطس 21, 2013, 8:51 ص

الجهود طيبة في البريد السعودي ولا نبخسها ولكننا نطمع الى المزيد من التقنية في التعاملات والعمل على تطور التوصيل بشكل أسرع وأفضل وهم جدرين بتلبيتها لما لاحظت حرصهم بذلك.. أتمنى لهم التوفيق والرقي ,,

3

  محمد

  أغسطس 21, 2013, 11:46 ص

اهم شيء ما يكون فيه رسوم على الحصول على العنوان والا اعتبر الهدف من هذا المشروع مجرد جباية جديدة على المواطنين

4

  مواطن لاسع

  أغسطس 21, 2013, 1:36 م

ياليت تدرس الرسوم لانها مرتفعة على خدمة يا عالم يوصل البريد ولا مايوصل. النقطة الثانية المحدد في المنطقة الصناعية لا يعمل. ويتطلب مراجعة الفرع

5

  Saad

  أغسطس 22, 2013, 3:45 ص

للأسف الخدمة الأساسية للبريد قمة بالسوء. أرسلت رسائل للخارج ولا وصلت إلا بعد أكثر من شهر بعد ما كانت تاصل خلال اسبوعين، وأنتظر رسائل من أكثر من شهر ولا وصلت حتى الآن، بشكل محرج. ما كان الحال كذا، بالإضافة إلى ان الرسائل بين الدول الأخرى ما تاخذ مثل هذا الوقت مثل لما نكون طرف بالمراسلة.

6

  راجح صحن

  أغسطس 22, 2013, 12:44 م

البريدالسعودي -قادم وسيريح المواطن من عناء مراجعة الدواير وتكبد الطرق والزحام برسوم مخفظة وسيكون هوالحكومة الالكترونية التي طالماسمعناعنها فلاتخرج عن اطارمنزلك ايه المواطن المكرم مساءلة وقت يسير وسيكون اكبرواعظم واهم مؤسسة حكومية والله اعلم واحكم

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة