«وحدة بوحدة».. عيدية غير موفقة من محمد عبده

محمد عبده مع مخرج الكليب يعقوب المهنا
رجا ساير المطيري

يواجه الفن على المستوى العالمي، لا العربي فحسب، هجمة رأسمالية تكاد تنزع عنه ما تبقى من قيم جمالية وإنسانية، وتجعله مجرد ومضة خاطفة تصنعها الشركات التجارية للاستهلاك الآني الذي لا يبقى في الذاكرة طويلاً، في قالب سطحي يثير الغريزة أكثر مما ينير الفكر. وفي مثل هذا الظرف المتردّي فإن الحاجة أكبر للفنان الرمز، القدوة، المستقل، الذي يرفض الرضوخ للتيار ويصر على تقديم الفن الحقيقي حتى لو أدى ذلك لخسارته مادياً ومعنوياً؛ فالمهم أن ينتصر لمبادئه الفنية ويحافظ على قيمته، وسيتكفل التاريخ بخلوده. هذا الفنان المستقل هو ما تحتاجه الأغنية السعودية الآن أمام الطوفان الاستهلاكي الذي غزاها منذ عشر سنوات وحولها إلى أغنية تجارية سيئة لحناً ومعنى.

وقد كنا ننظر للفنان الكبير محمد عبده على أنه "المخلّص" الذي سينقذ الأغنية السعودية مما حل بها من انهيار ذوقي مريع، خاصة بعد رحيل طلال مداح، وبعد انقلاب راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر باتجاه الأغنية الشبابية بكل ما تحمله من رخص وتفاهة. وقد كان محمد عبده خلال العشر سنوات الأخيرة في مستوى المسؤولية وحافظ على "شيء" من القيمة الفنية في أعماله التي قدمها خلال الألفية الجديدة، والتي بالرغم من تذبذب مستواها إلا أنها كانت أفضل "الموجود" في الفضاء الغنائي السعودي، وبدا معها فنان العرب مناضلاً مقاوماً للمد الرأسمالي المهيمن على الساحة.


لقطة من الكليب

لكن هذا الأمل، وهذا الإيمان في فنان العرب، بدأ يتزحزح الآن بعد فيديو كليب أغنية "وحدة بوحدة" الذي قدمته القنوات الموسيقية مع إطلالة عيد الفطر بوصفه العيدية التي كان الجمهور ينتظرها بفارغ الصبر، لكنه -في حقيقته- كان "لطمة" في وجه كل محب للفنان الكبير، وذلك لأن الصورة التي نفذها المخرج الكويتي يعقوب المهنا كانت سيئة بكل المقاييس ولا تليق بمكانة وقيمة وتاريخ محمد عبده، إضافة إلى عدم مناسبتها لمضمون كلمات الأغنية ذاتها، فالكلمات "الشبابية" تتحدث عن انتقام حبيبٍ من محبوبه بعد أن عانى بسببه كثيراً، أما صورة "الكليب" فتدور في نادٍ للرقص يغني فيه محمد عبده أمام شباب وفتيات يتراقصون وهو يردد كلمات الأغنية التي لا تمت بأي صلة للصورة.

من الذي أقنع فنان العرب بأن يصور كليباً مثل هذا؟. والمهم كيف قبل بالظهور في فيديو لا يليق بتاريخه؟. إن مثل هذه الكليبات لا يقبل بها عادةً إلا الفنان المبتدئ الذي يحتاج للمال وللانتشار بأي طريقة، أما فنان كبير وقائد للساحة مثل محمد عبده فليس بحاجة لا للمال ولا للشهرة وليس مضطراً للهبوط إلى هذا المستوى.

الإشكال في الكليب ليس ما ظهر فيه من رخص وابتذال، بل أيضاً في دلالته الخطرة على التوجه الجديد لفنان العرب ورضوخه للرأسمال الذي يريد تحويل الفن إلى سلعة استهلاكية. لقد قبل محمد عبده هذا الواقع بعد أن قاوم طويلاً، ووافق على أن يكون جزءاً من المشهد الاستعراضي الذي لا يلقي اعتباراً للفن ولا همّ له إلا جذب المشاهد بأسرع طريقة؛ حتى لو كانت أسوأ طريقة.

إن الفن الذي يُبشّر به الرأسمال هو فن رخيص، لا يحرك شعوراً، ولا يستفز فكراً، ولا يصل إلى أعماق الحالة الإنسانية. إنه فن يسير على السطح ويركز على ما يثير "غريزة" المتلقي، بحثاً عن الربح السريع والمضمون. ومن المؤسف أن ينضم محمد عبده لهذا الاتجاه بعد أن كان الأمل الأخير.












التعليقات

1

 ببسط.

 2013-08-18 23:05:24

الغريب انو محمد عبدة مايرضى يطلع مع بنات في اي كليب والشئ الثاني كلمات الأغنية مررره بايخه

2

 سلطان

 2013-08-18 17:39:23

التجديد مطلوب ومحمدعبده فنان متجدد وانا بصرحه اعجبني الكليب واعجبتني الاغنيه وكذالك الالبوم كان في قمة الروعه خصوصا اغنية ابعلن عليها الحب واموت واعرف ونجم عالي

3

 طلاللي

 2013-08-15 08:54:04

لابكى ينفع ولاشكوى تفيد

4

 24C52815

 2013-08-13 08:06:40

بصراحه اول ماقرات اللهجه الحادة للكاتب..شككت في مهاراته الادبيه ولكن بعد رؤوية صورة فنان العرب العارية من كل القيم الفنيه لنجم لن يتكرر على الساحه الشعبيه حقاً احسست بخيبات امل.. ماهذا يا ابا نوره !!!

5

 jojo

 2013-08-13 06:00:42

ذكريات الماضي افضل من عمل الحاضر... ابو نوره فقد ماضيه وحاضره... ويالله حسن الخاتمة...

6

 العبور الصعب

 2013-08-13 04:56:33

هذاوش يسمونه مراهقة مابعد الستين..والازهايمر..كلنا نحبك يابو عبدالله وعلشان كذا ياليت تعتزل..كفيت ووفيت..خليك على الصورة الي حبيناها..والهبال اتركه للمهبل..

7

 صابر

 2013-08-13 04:50:23

للسن احكام نادينا سابقا بتركه للفن والاكتفاء بما نضى ولكنه فتن بالغناء والفتنة في هذا السن كارثة رحم الله الفنان ط?ل مداح

8

 ابوخالد 6 الرياض

 2013-08-12 22:47:22

ابونوره مع اني لست من جمهوره الا انه شرف السعوديين ورفع روسهم.

9

 عتيق

 2013-08-12 22:20:11

الفن جنون هذا وجه من اوجة الجنون

10

 فهدالدويهم

 2013-08-12 20:44:47

الظاهر إن الجلطة التي أصابته مؤخراً هي السبب في تغير مزاجه وإتجاهاته على العموم الله (يشفيه ).

11

 مواطن من الرياض

 2013-08-12 20:42:19

بعد رحيل الفنان طلال مداح صوت الأرض وقيثارة الشرق بدأ انهيار الأغنية السعودية.

12

 Naif Saad

 2013-08-12 19:53:25

الله يرحم الحال
أهل الفن جميعهم اعلنوا افلاسهم لاجديد
اجل وحده بوحده
راح الفن مع طلال مداح بلارجعه
ا

13

 متابع بصمت

 2013-08-12 18:22:26

أنا اللي أعرفه أن أغنية وحدة بوحدة هي أغنية قديمة للفنان عزازي

14

 عبدالرحمن علي المطوع

 2013-08-12 17:44:05

الفن السعودي الخليجي رحل برحيل المؤسس الحقيقي للفن السعودي طلال مداح رحمه الله.

15

 عبدالرحمن علي المطوع

 2013-08-12 17:33:58

لقد سلم محمد عبده نفسه بكل بساطة لهذا المخرج الشاب يفعل فيه مايريد وكأنه يريد تشويه سمعة هذا الفنان الكبيرولكن الصحافة لاتنتقد محمدعبده حتى وهو يخطي لوفعل هذا العمل غير محمد عبده لاستلت الاقلام من اغمادها وظهر النقد.

16

 عبدالرحمن علي المطوع

 2013-08-12 17:23:59

استاذ رجا اشكرك على طرحك للموضوع هذا ولقدبهت وانا اشاهد محمد عبده يقوم بهذا العمل والعجيب بعض جمهوره الذين ايدو هذا لعمل الذي هدم ماتبقى من تاريخ هذا الفنان الكبيروالحقيقة ان محمد عبده وجد فراغ كبير بعد رحيل رفيق دربه طلال مداح رحمه الله الذي برحيله رحلت الاغنية السعودية.

17

 ابو فيصل

 2013-08-12 17:23:31

احس ابو نورة بيعوضنا بوحده مثل بنت النور او الأماكن قريب بأذن الله.. زمان ما سمعنا شي حلو من ابو نورة.
بالنسبة للكليب انا بصراحة ما شفته بس عادي اعرف ان له جمهور من الفئة السنية الصغيرة ولابد يعطيهم على ذوقهم.

18

 سالم

 2013-08-12 17:19:47

محمد عبده كان يرفض العنصر النسائي في كليباته نهائياً
@@
لا أدري ما الذي حل بأبو نورة لينقلب 360 درجة
@@
؟؟؟

19

 دوعنية

 2013-08-12 17:02:57

الصراحة مرررة عيب بحقه دي الأغنية

20

 حمد جاسم البخيت

 2013-08-12 17:02:33

لا على المريض حرج
فنان العرب بعد اصابته بجلطة دماقية فقد خلالها صوابه والله اعلم وبداء يتخبط في اخر مشواره الفني. على احد اسرته العقلاء ايقاف الفنان محمد عبده عن الغناء وترك الساحة الفنية فوراً

21

 طليحان

 2013-08-12 16:41:44

ابو نوره ماعاد هو ابو نوره اللي خابرينه. لا الكلمات ولا الالحان ولا الموسيقى اللي عودنا عليها ابو نوره.

22

 فهد فون

 2013-08-12 15:47:14

وقته خذه،،وقت غيره لغيره..
تجربته لم تنقذه..
الشيخوخة لها دور..
الموت له حروه ؟؟

23

 فيصل

 2013-08-12 15:39:35

من استمع لصوتك يناديني وانشودة المطر والمعازيم لايصدق ان من غناها اصبح يقبل اغاني من شاكلة وحدة بوحدة
محمد عبده قدم للساحة الفنية اغاني سترسخ للذاكرة ولكن ارثه الفني سيفقد قيمته اذا استمر باغاني هابطة لايقبل بها فنان مبتدئ !
ارجوك يا ابا نورة اترك الفن اذا لم تعد قادر على اداء اغاني مميزة

24

 فيصل وافي مجمل

 2013-08-12 14:18:35

معليش رأيي الشخصي ان ابونورة اكبر فنان رأسمالي سعودي والشواهد كثيرة.!

25

 خالد المعيذر

 2013-08-12 14:18:07

وبعد هذه الاغنيه طاح اخر عمالقه الفن الاصيل !!!

26

 عروب بفتح العين

 2013-08-12 14:05:48

تستاهلون
من زمان اقولكم ما فيه شي يبقى على حاله
حبوا محمد عبده براحتكم بس لا تبالغون وكانه شي ما صار ومخلص ومنقذ وكلام فاضي
الباقين فيهم خير
بس عاد هذا الذوق الردي اللي يدوره الناس
اذن العيب في اذواقهم مو في الفنانين

27

 حمزة غريب

 2013-08-12 13:56:17

يالله حسن الخاتمة...

28

 ghamks0z

 2013-08-12 13:27:04

لابد يرجع ابو نورة للشعبيات

29

 nassir

 2013-08-12 13:17:17

شكرا على العيدية من عدوية السعودية

خلوه يفلها هالشايب.. صبر صبر صبر.. وفلها وربك يحلها :)

31

 عاش من شافك..

 2013-08-12 12:59:48

ألصرآحه أبو نوره شهادتي فيه مجروحه ؛ وما يقوم به الآن من أعمال فنيه شبابيه كي تلامس معظم الاذواق.. ويبقى الفنان الشآمخ بأعماله الهائله وعجبني جدا عمله الاخير كلام القلب وبعلن عليها الحب.. وهو يعرف متى يعووود... تحيآتي

32

 s3eed

 2013-08-12 12:51:35

من محمد عبده تعلمنا الفن والطرب.. لا يطربنا إلا هو.. أرجو منه أن يعي أنه كبير مهما فعل.. ولكن التاريخ لايرحم..

الفنان محمد عبده فنان العرب لم يخص هذا العمل للشعب السعودي ومعجبي الفنان محمد في جميع أنحاء العالم وهناك جمهور كبير جداً أستمتع بهذا الكليب ومعجب به فلا نحصر أعمال فنان كبير أطلق عليه (فنان العرب) ولم يطلق عليه فنان السعودية لذا يجب أن نفهم أن أعماله موجهه لكل الشعوب الناطقة بالعربية.

34

 محمد بن صالح

 2013-08-12 11:50:50

الله يخلف بس قناة محسوبة على السعودية شوهت بلد الحرمين الشريفين بل ان الكثير من الشعوب العربية وغير العربية اصبحت تصفنا باوصاف غير اخلأقية ليس للمواطن اى دور فيها بل قنوات جعلت المواطن السعودى يخجل من قول انا من بلد الحريمين الذى كان هو تاج على راسه وكنا نفخر بل كانو يتبركو لأ

35

 بندر بن عبدالله

 2013-08-12 11:23:42

اخي استاذ رجا الفيديو كليب جميل مدام محمد عبده اترضى ان يكمل مسيرته فلابد من مسايرة الشباب وتقديم مايعجبهم لكن اسير على نفس الشكل الغنائي القدير الممل هذي بطلت ولو استر محمد على ماكان يقدم لنصرف الناس عنه لأن الجمهور الأن شبابي وليس لشياب مع تقديرنا لهم فأعمار الأربعين وما فوق لهم مشاغلهم ومشاكلهم العائلية مش فاضين كثير للفن الأن الجمهور يااخي رجاء كلهم خمسة عشر سنة وعشرين وخمسة وعشرين وبعد العمر هذا إلتفات للحياة ومشاغلها بعدين عن الغناء ياريت تعيش الواقع انت رجل فوق الخمسين وشكرا





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع