فريق «كدن» بقي مذهولاً من بحيرات «أم الحيش» وحجم موارد النفط والغاز

د. المسند: الربع الخالي «كنز مدفون» بين أكبر مسطح رملي متصل في العالم

عروق ضخمة وعملاقة من الكثبان الرملية التي يناهز ارتفاعها الـ 180م
عنيزة، حوار - عبدالرحمن البقمي

الربعِ الخالِي اسم يثير الخوف، والوحشة، وهو قرين التيه، والعطش، والموت، فلا يكاد يُذكر إلاّ وتحضر معه قصص المغامرة، ومع ذلك تبقى تلك البقعة الجغرافية جاذبة فاتنة ساحرة، ومغرية لكل محب وعاشق للاكتشاف.

وقد زار وفد من المستكشفين الربع الخالي قبل عدة أشهر برئاسة الزميل الدكتور عبدالله المسند استاذ الجغرافيا بجامعة القصيم المشرف على قناة كون، واختار اسماً للفريق "كَدَن"، وهو اسم لعروق رملية في الشمال الشرقي من الرُّبْعِ الْخَالِي.

"الرياض" أجرت حواراً مع د. المسند حول رحلته إلى مجاهل الربع الخالي.

سبب التسمية

  • في البداية لماذا سُمي الربع الخالي بهذا الاسم وهل هو قديم أم حديث؟

  • الرُّبْعِ الْخَالِي سُمي بالربع؛ لأنه يشكل ربع الجزيرة العربية تقريباً، وسُمي بالخالي لخلوه من الاستيطان البشري الدائم، وقد يكون حتى المؤقت إلاّ من عدد لا يكاد يُذكر من البدو الرحل، هذا من جهة، ومن جهة أخرى خلوه أو فقره من الحياة النباتية، والحيوانية على حد سواء، ولقد سمى البحار أحمد بن ماجد عام 895ه الربع الخالي في كتابه "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد"، بالربع الخلي أ.ه. قلت: وهذه إشارة قد نقول معها إن التسمية لم تكن غربية في

كثبانه الرملية تكونت قبل بني آدم وتصل إلى 200م ارتفاعاً ومساحته تماثل فرنسا

الأصل، بل قد تكون عربية والله وحده أعلم.. ومنهم من سمى الرُّبْعِ الْخَالِي بالأحقاف، وأظن أن مصطلح الأحقاف لا يصح أن يشمل كل الرُّبْعِ الْخَالِي، بل يطلق على جهته الجنوبية فقط، وهي الصحاري التي بين السعودية وعمان واليمن، وهي موطن قوم عاد، وموقع مدينة إرم المدفونة تحت الرمال والله أعلم، وأرض الأحقاف حالياً خليط بين الرمال المتصلة، والمنفصلة، والهضاب المنبسطة نسبياً، وإذا صح أن رمال الرُّبْعِ الْخَالِي تزحف جهة الجنوب وفقاً للرياح السائدة؛ فإن الكثبان الرملية قد دفنت مدينة إرم منذ قرون عديدة، ومنهم من يُسمي الرُّبْعِ الْخَالِي كله أو جزءاً منه: برملة يام، ورملة يبرين أو جبرين، والدهماء، ومفازة صيهد، ولكن الاسم السائد والمشتهر لدى مراكز الأبحاث العربية والأجنبية الرُّبْعِ الْخَالِي، وأفضل وقت لزيارته في شهري ديسمبر ويناير.


د. عبدالله المسند

بحار الرمال

  • صف لنا بحار رمال الربع الخالي العظيمة كيف كانت؟

  • في البحار والمحيطات قد تسمع أصوات الأمواج والطيور والحيتان، ولكن في الرُّبْعِ الْخَالِي فيه هدوء عجيب، وسكون مخيف، وجفاف مميت. في الرُّبْعِ الْخَالِي لا تسمع تغريد الطيور، ولا ثغاء الأغنام، ولا رغاء الإبل، ولا أزيز السيارات، عندها فقط تستشعر حالة الأصم مع محيطه!. في الرُّبْعِ الْخَالِي أنت لا ترى إلاّ رمالاً تحتضن رمالاً، رمال تملأ الجهات الجغرافية الأربع، وتسد الأفق سداً، فلا معالم جغرافية غير الرمال، ولا حتى مظاهر جيومورفلوجية عدا الكثبان الرملية العظيمة والجميلة تُسبّح لخالقها، وتسجد لعامرها.

وفي الرُّبْعِ الْخَالِي ينتابك شعور غريب يمتزج بين العظمة والخوف عند أعتاب كثبانه الرملية العملاقة والمعقدة، والتي لا تملك عند الوقوف عندها إلاّ أن ترفع رأسك، وتبلع ريقك، ويشخص لها بصرك، وتتذكر قوة الخالق، المالك، المدبر سبحانه عز وجل.

في الرُّبْعِ الْخَالِي تتجلى الأجواء النقية، والخلوة البيئية، والمناظر السحرية، النهارية منها والليلية؛ هنا فقط يزول ما بك من عارض، وتكون الطبيعة لك الطبيب والواعظ. الرُّبْعِ الْخَالِي كتاب أبيض يتكون من 1000 صفحة، لم يكتب الإنسان فيه منذ ظهوره على وجه البسيطة إلا صفحة واحدة، و999 صفحة هي بكر ناصعة البياض، تنتظر المكتشفين والمغامرين والمستطلعين والباحثين.

غطته مياه الخليج قبل ملايين السنين ولو نقلت رماله لدفنته وأخفته

أكبر متحف رملي

  • ما الذي يميز الربع الخالي من غيره من الصحاري؟

  • الرُّبْعِ الْخَالِي أكبر متحف رملي طبيعي، وهو في الوقت نفسه أكبر مسطح رملي متصل في العالم، فلا يتخلله جبال، ولا تلال، ولا هضاب، ولا وهاد ولا نجاد، ولا أودية، ولا حرات، أو ممرات، بل رمال كالأمواج يصطفق بعضها ببعض، في مشهد صحراوي مهيب يتقزم عنده الإنسان، مشدوهاً مبهوراً مما يراه ويحيط به.

الرُّبْعِ الْخَالِي لم يكن أخطر وأوحش صحراء في جزيرة العرب فحسب، بل قد يكون في العالم أجمع، ففي الوقت الذي نجد صحاري العالم تقطعها جبال أو تلال أو أودية أو قرى أو واحات مائية عذبة؛ نجد الرُّبْعِ الْخَالِي رمالاً متصلة يبلغ طولها نحو 1320كم، وعرضها نحو 600 كم، والواقع هناك لا يمكن وصفه، ورسمه بحروف هجائية، ولا صور فوتوغرافية، بل يحتاج إلى زيارة ميدانية، ورحلة استطلاعية.


صفاء الأجواء ونقاء الكثبان وتباين الألوان تجعل الربع الخالي أجمل حديقة رملية في العالم

يعادل مساحة فرنسا

  • وماذا عن مساحة الربع الخالي وحدوده الطبيعية؟

  • الرُّبْعِ الْخَالِي حوض جغرافي منخفض وواسع، ممتلئ بمليارات الأطنان من التُرب الرملية المنقولة المشكِّلة للكثبان، وتبلغ مساحته في الدول الأربع (السعودية، الإمارات، عمان، واليمن) نحو 590 ألف كلم² - وفقاً لحساباتي الشخصية عبر برنامج قوقل إيرث - أي: تعادل مساحة فرنسا وتزيد قليلاً، ويحده من الشمال هضبة نجد، ومن الغرب هضبتي نجران وعسير، ومن الجنوب هضاب اليمن

عدم المساس بالمياه الجوفية العذبة في جهته الغربية وتركها يكون خزناً إستراتيجياً للبلاد

وعمان، ومن الشرق مرتفعات عمان وسهل الإمارات، ونصيب السعودية من مساحة الرُّبْعِ الْخَالِي أكثر من 80%، ويبلغ أقصى طول له فقط في الأراضي السعودية نحو 1285 كم، ومع جزء الإمارات نحو 1320 كم، ويبلغ أقصى عرض له نحو 600 كم، وأزعم أنه لو قُدر أن الإنسان يقوى على نقل رمال الربع الخالي إلى مياه الخليج العربي لدفنته وأخفته!.

أعذب مياه

  • هل توجد مياه جوفية في الربع الخالي؟

  • توجد العشرات من الآبار القديمة، والحديثة (القلمات) في طول الرُّبْعِ الْخَالِي وعرضه، متباعدة ومتناثرة، يعرفها البدو، وموقّعة على خرائط هيئة المساحة الجيولوجية، وبشكل عام تتميز المياه الجوفية في شرق الربع الخالي بقربها من سطح الأرض وملوحتها الشديدة، وبعضها يصحبها رائحة نتنة بسبب توفر عنصر الكبريت، أما الجزء الغربي من الرُّبْعِ الْخَالِي فمياهه الجوفية أعمق وأعذب بوجه عام..

ولأن الأنشطة البشرية، والمشاريع الزراعية، والاستيطان البشري بعيد جداً عن تكوينات المياه الجوفية في الرُّبْعِ الْخَالِي، فقد تسبب ذلك في استقرار خزاناته الجوفية عند وضعها الطبيعي، فلم تُمس بسحب بشري، ولا استنزاف زراعي، أو استهلاك صناعي، لذا فإن المياه الجوفية في الرُّبْعِ الْخَالِي قريبة جداً من سطح الأرض، وشاهدنا الشركات العاملة هناك تستخرج الماء من عمق متر، أو مترين وهي عبارة عن مياه جوفية سطحية (قريبة من سطح الأرض) مالحة جداً (هماج)، بل قيل إنها أشد ملوحة من مياه البحر خاصة التي تقع في شرق الرُّبْعِ الْخَالِي. والتكوينات الجوفية العميقة في الرُّبْعِ الْخَالِي ممتلئة بالمياه، لذا نرى بعض الآبار هناك تتدفق منها المياه تلقائياً من دون تدخل بشري، وبعضها ذات مياه حارة وكبريتية.


فريق «كدن» يتناول وجبة الإفطار وسط رمال الربع الخالي

وخلال المرحلة الأخيرة من رحلتنا الاستكشافية للربع الخالي عرَّجنا على بئر مهولة وهي بئر ارتوازية حُفرت في طبقات الأرض الجوفية؛ فخرج الماء منها تلقائياً كنبع فوار، يتميز برائحته النتنة؛ بسبب توفر عنصر الكبريت فيه، وهي مياه حارة قد تصل درجة حرارتها نحو 40 درجة مئوية.

"أم الحيش"

  • حدثنا عن أجمل ما رأى الوفد خلال رحلة الربع الخالي؟

  • لعلي لا أبالغ عندما أقول إن أجمل وأعذب المناظر التي مررنا بها خلال زيارتنا الربع الخالي هي منطقة أم الحيش، والواقعة شمال السحمة في رملة القعد، وهي عبارة عن سبخة ملحية واسعة، تزينها كثبان رملية نجمية عالية متفردة وغير متصلة، وعند أعتابها ينبع الماء الجوفي المالح ليكوّن بحيرات صغيرة، صافية المياه، شفافة المظهر، تطوق الكثبان الرملية الذهبية الجافة، في صورة ومشهد بيئي صحراوي تتسمر له العيون إعجاباً وانبهاراً، ويسر القلوب ليلاً ونهاراً فسبحان من جمع هذا مع هذا، وحول مستنقعات أو قل بحيرات أم الحيش رأينا بضع نخلات، ورأينا القصباء قد غطى أجزاء من البحيرة وكذا شجر الطرفاء، وبحيرات أم الحيش هي بحق جوهرة وعروس الرُّبْعِ الْخَالِي.

موارد طبيعية

  • هل يخلو الربع الخالي أيضاً من الموارد الطبيعية؟

  • على الرغم من كون الرُّبْعِ الْخَالِي صحراء شاسعة قاحلة جافة وطاردة، إلاّ أن الله تعالى قد أودع في جانب منها النفط والغاز، فيومياً تنتج معامل شركة أرامكو من حقل الشيبة براميل نفط لو صففتها جنباً إلى جنب لرسمت خطاً مستقيماً من المدينة إلى القصيم من دون انقطاع (هذا يومي) 750 ألف برميل يومياً ولله الحمد، ومتوقع أن يصل إلى مليون برميل يومياً عام 2015م، وفي الربع الخالي من الرمال الزجاجية، وربما المياه الجوفية الغزيرة، التي قد تعزز من موارد المياه بالمملكة.

الاستيطان البشري

  • ماذا عن الاستيطان البشري في الربع الخالي؟

  • أحسب أن الرُّبْعِ الْخَالِي خال من الاستيطان البشري منذ الأزل، إذ إن الحضارات القديمة من العرب البائدة في الفاو مثلاً أو إِرَم، لم تكن في الواقع في قلب صحراء الرُّبْعِ الْخَالِي، بل تقع في أطرافه وتخومه فحسب، فقرية الفاو تقع تحت أعتاب جبال طويق العظيمة (جبل العارض) من طرفه الجنوبي، وهو يمثل الحد الشمالي الغربي لرمال الرُّبْعِ الْخَالِي. بينما مدينة إِرَم (قوم عاد) فتقع في الأحقاف على الحافة الجنوبية لرمال الرُّبْعِ الْخَالِي، وشمال هضبة حضرموت، وهي رمال متقطعة متاخمة لهضبة صحراوية فيها من الأودية الخصبة ما يغري بني البشر في الاستيطان والتوطن، حتى يبرين الواقعة على أطراف الرُّبْعِ الْخَالِي الشمالية - وهي بوابة الرُّبْعِ الْخَالِي الشمالية - تشير الآثار والمدافن بيبرين إلى أن هناك استيطاناً قديماً جداً للعرب البائدة استوطنت تلك البقعة من الجزيرة العربية، ونلحظ هنا أن مواقع الاستيطان البشري القديم للعرب البائدة لم تكن في الرُّبْعِ الْخَالِي نفسه، بل على أطرافه، وهذا ينسحب بالضرورة على مدينة نجران التاريخية التي تقع على الحد الجنوبي الغربي للربع الخالي، وهذا يعكس بجلاء أن بحار الرمال هناك سابقة وأقدم من بني البشر بمئات الآلاف من السنين.. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن الاستيطان المبكر يحتاج إلى الماء، والرُّبْعِ الْخَالِي معظم مياهه السطحية غاية في الملوحة خاصة الشرقية منه، وأمطاره شحيحة، فقد تمر السنة وأكثر لا تهطل به قطرة، ولا تنبت به حبة، ولا تزهر به وردة، وإن كانت هناك العشرات من الأودية تحيط بالرُّبْعِ الْخَالِي، فلا يوجد في داخله واد يذكر، كل هذا يؤيد ما ذكرت، أنه لا يوجد استيطان بشري قديم في الرُّبْعِ الْخَالِي نفسه بل في أطرافه، حتى البدو الرحل فإن وجودهم محصور في نطاق ضيق جداً حول المياه العذبة القليلة والمتناثرة هنا وهناك والله أعلم..

ولم أطّلع على أي اكتشاف أثري يُثبت وجود استيطان بشري حضري وليس بدويا في الرُّبْعِ الْخَالِي، وهذا يؤكد - من وجهة نظري الشخصية - أن هذا البحر المتلاطم من الكثبان قد سبق البشر في وجوده فوق قاع وحوض الرُّبْعِ الْخَالِي، إذ إن الظروف المناخية خلال ال 6000 سنة الماضية تقريباً لا تُشجع ولا تُغري البشر في التوغل في مهلكة ومضيعة من الأرض، وكأننا فوق سطح كوكب عقيم ولله في خلقه شؤون.


أم الحيش جوهرة الربع الخالي بلا منازع

والبحيرات التي تم اكتشافها، والأودية والأنهار المطمورة التي تم تصويرها، والمستحثات التي تم استخراجها في بعض المناطق من الرُّبْعِ الْخَالِي، تمثل وتعكس حقبة زمنية موغلة في القدم، سابقة التواجد البشري بقرون عديدة، ومدد طويلة، في حقبة أشار لها المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (لا تقوم الساعة.. حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) والأظهر أن ذلك يوم أن كانت الرياح الموسمية تدفع الخير والرطوبة إلى أجواء الجزيرة العربية متوغلة حتى المناطق الوسطى منها.

تضاريس الرُّبْعِ الْخَالِي

  • صف لنا جغرافية الربع الخالي من ناحية التضاريس؟

  • تشير المخرجات العلمية والدلائل الميدانية أن أصل أرض الرُّبْعِ الْخَالِي قاع وحوض رسوبي منخفض، ينحدر جهة الشرق والشمال الشرقي، كانت تغطيه مياه الخليج العربي قبل ملايين السنين، ثم انحسرت المياه تدريجياً عن الرُّبْعِ الْخَالِي وعن شرق الجزيرة العربية، ولكون الرُّبْعِ الْخَالِي منطقة منخفضة، فهي تتلقى سيولاً منقولة من الأطراف الغربية والشمالية الغربية من الجزيرة العربية كواد الدواسر على سبيل المثال، ومن هضاب اليمن المرتفعة والمنحدرة جهة الربع الخالي، ولأن الرُّبْعِ الْخَالِي كان يتلقى أيضاً أمطاراً موسمية بسبب الرياح الموسمية الجنوبية؛ أدى هذا إلى تكون البحيرات المتفرقة فوق سطح الرُّبْعِ الْخَالِي، وحولها استوطنت الحيوانات، وتوضعت النباتات، لآلاف السنوات، ثم شاء الخالق عز وجل أن يتغيّر المناخ بالتدرج عبر آلاف السنين من الرطوبة إلى الجفاف، فتصحرت الجزيرة العربية، والمنطقة العربية بشكل عام، وبدأت مرحلة بناء أعظم تجمع رملي عرفتها الأرض، عبر انتقال حبيباتها ولبناتها الأولى من شمال الجزيرة العربية ووسطها وشرقها وغربها عبر الزمنين الجيولوجيين الثالث والرابع - إن صدقت النظرية.

ويعد الرُّبْعِ الْخَالِي سياجاً طبيعياً، وحاجزاً بيئياً، بين جنوب الجزيرة العربية ووسطها، وعجائبه لا تنقضي وغرائبه لا تنتهي، إذ إنه أكبر مساحة جغرافية رملية متصلة في العالم لا يوجد فيها واد يُذكر، وذلك لطبيعة أرضه وسطحه الرملي، ولكون الكثبان الرملية بالرُّبْعِ الْخَالِي لا تسمح بتشكل الأودية الجارية، حيث تمتص الرمال الخشنة مياه الأمطار بشكل سريع؛ للنفاذية العالية للرمال، وبالتالي تُحفظ مياه الأمطار بنسبة عالية جداً مقارنة بمناطق أخرى يكون التبخر فيها عاليا، وفي شمال شرق الربع الخالي مررنا بل عبرنا فوق أخفض بقعة في جزيرة العرب وهي سبخة الحمر، حيث تنخفض الأرض فيها إلى مستوى دون سطح البحر بنحو 24م.

الكثبان الرملية

  • سمعنا عن عظمة الكثبان الرملية بالربع الخالي فهل هذا صحيح؟ وما مصدرها؟

  • لا يُعلم - على وجه الدقة - مصدر تلك الكثبان الرملية العظيمة في حوض الرُّبْعِ الْخَالِي، ولا متى نشأت، إلاّ أنها قديمة جداً وسابقة بني آدم نفسه، بل بعض المصادر تشير إلى أنها بدأت تتكون من مليوني سنة مضت والله أعلم، وينفرد الرُّبْعِ الْخَالِي بوجود أنماط مختلفة، ومتنوعة من الكثبان الرملية، وربما ينفرد بوجود أنماط قد لا تُرى في أي بحر رملي في العالم، كما تتميز رماله بتداخل أكثر من نوع وصنف في كثيب واحد أطلقت عليها (الكثبان المهجنة)، وشاهدت رمالاً لم أرها في حياتي لا في الطبيعة ولا خلف شاشات التلفاز ولا حتى في الصور أطلقت عليها (الكثبان ذات الأضلاع).. وأحسب أن الكثبان الرملية العظيمة ليست ثابته في أصلها في الرُّبْعِ الْخَالِي، ولكنها تتحرك ببطء شديد جداً، وما ثبت عند المراقبة الطويلة من قِبل علماء الجيومورفولوجيا بشركة أرامكو عندما راقبوا الكثبان الرملية العملاقة في عروق الشيبة لنحو ثلاثة عقود إذ وجدوا أنها لا تتحرك، والصحيح - والله أعلم - أن حركتها وزحفها قد لا يلاحظ خلال بضعة عقود بل يحتاج أكثر حتى يلحظ المراقب زحف الكثيب، بينما الغطاء العلوي من الكثيب يتحرك وينتقل، ونراها تكسو الطرق، والجوادّ، وبعض خطوط الأنابيب، والرمال المتحركة هي حبيبات تنتقل بفعل الرياح من أعالي قمم الكثبان إلى جهات أخرى، وتبقى السباخ البينية لا تندفن بالرمال ولا يبقى فيها شيء منها بل تكنسها الرياح وتحط بها على كثيب آخر، وتبين لي من خلال مراقبة الصور الفضائية أن كثبان الرُّبْعِ الْخَالِي - الجنوبية منها خاصة - تتمدد ببطء باتجاه الجنوب بفعل الرياح الشمالية السائدة، عبر أحواض الأودية التي تُصرف سيول الهضاب المتاخمة للربع الخالي في شمالي اليمن وسلطنة عمان، ويمكن بحساب معدل حركة الكثبان الرملية هناك تقدير زمن وصول الرُّبْعِ الْخَالِي سواحل بحر العرب وذلك قد يستغرق عدة قرون، هذا والله أعلم..

ولقد شاهد الفريق كثباناً رملية غاية في الارتفاع والضخامة والتعقيد في الشكل، خاصة في نطاق عروق الشيبة، وأجرى الفريق عملية حساب ارتفاع واحد منها فبلغ نحو 180م، وبعض المصادر تتحدث عن كثبان ترتفع نحو 200م، وهذا يعادل ارتفاع ثلثي برج المملكة بالرياض، وهذا يعكس مدى ضخامة وهيبة تلك الكثبان الرملية، وبعض المصادر تتحدث عن كثبان يبلغ ارتفاعها 300م، وأظن أن في هذه مبالغة ووصف من لم يزُر الرُّبْعِ الْخَالِي.


طائرة أرامكو تستعد للهبوط في مطار الشيبة بين كثبان رملية عملاقة
  • كلمة أخيرة.

  • في خضم الرحلة التي استغرقت ثمانية أيام وقطعنا نحو 4648 كم بودي أن أوصي بما يلي:

  • يعد الرُّبْعِ الْخَالِي أكبر حديقة رمال بالعالم في تنوع كثبانها، وارتفاع قممها، وجمال مناظرها؛ فأهيبب الهيئة العليا للسياحة استغلال تلك المساحة الجغرافية لجلب السياح عبر الطائرات الخاصة للاستمتاع والتأمل والتدبر في خلق الله عز وجل.

  • عدم المساس بالمياه الجوفية العذبة في غرب الرُّبْعِ الْخَالِي وتركها خزنا إستراتيجيا للبلاد.

  • إيقاف تدفق المياه من بعض الآبار (القلمات) المفتوحة التي تستنزف المياه الجوفية بتدفقها التلقائي ثم تتبخر.

  • أحذّر من المغامرة في رمال الربع الخالي ما لم يكن هناك تنسيق ومتابعة من حرس الحدود، واستصحاب الأدِلاء من أهل الخبرة، وإلاّ فإن السلامة لا يعدلها شيء.

وبما أن فريق كدن عاش في معية حرس الحدود جزءاً من الرحلة فإنني أوصي بما يلي:

  • تجهيز سيارات حرس الحدود بمواصفات خاصة (من المصنع) تتناسب ومهام حرس الحدود في الكثبان الرملية العملاقة.

  • إنشاء مطارات صغيرة في كل مركز حدودي ترتبط بمطارات أكبر كمطار مركزي عردة، والشيبة، وذلك لتسهيل العمل والاتصال بين رجال الحدود وغيرهم من الموظفين بالاتصال ببقية مدن السعودية والعالم.

  • إكمال تعبيد طريق حرس الحدود الذي يوازي الحدود العمانية واليمنية.

  • توفير خدمة الجوال في كل مراكز سلاح الحدود وهذا أقل ما نقدمه خدمة لجنودنا في وسط صحراء قاحلة منهكة ومهلكة.

  • إدخال الطائرات الصغيرة والخفيفة في خدمة سلاح الحدود وذلك من أجل المراقبة والمطاردة في أكبر صحراء متصلة بالعالم.


سلاح الحدود كانوا في معية فريق «كدن» أثناء رحلتهم الاستكشافية

فريق «كدن» يستعد لبلوغ «أم الحيش» لتناول وجبة الإفطار على ضفاف بحيرة ماء وسط محيط الرمال












التعليقات

1

 خياليه100%

 2013-08-03 15:56:19

عندنا ثروات لكن ماعندنا عقول. تستغلها..همهم بيع البترول وحصد المال بدل تخزين البترول للاجيال القادمه

2

 ابووليد

 2013-08-03 09:10:15

تحقيق صحفي محترم
نرجوا من الكاتب إثراء القراء بمثل هذه التحقيقات الصحفيه التي تثري القارئ

3

 عريف اول

 2013-08-03 08:26:17

تعليقي / اولا اتمنى لو كان هناك تفسير لبعض المصضطلحات حيث ان الجريدة موجهة للعامة، مثل مصطلح ( جيومورفلوجية )،
ثانيا / هناك بعض المبالغات مثل عدم وجود اي اودية او نباتات، و نتفاجأ بصورة ام الحيش بها مسطح مائي ضخم و الكثير من النباتات،
ثالثا و هو الاهم، تطرقت لبعض الاحداث التاريخية مثل الاحقاف و قوم عاد، لم يكن يجب عليك ذكرها دون تعمق و لو بدليل او اثنين حتى تكتمل حلقات النص المبعثر،
اخيرا، اتمنى من الجريدة وضع مجموعة كبيرة من صور الربع الخالي في زاوية الاخبار المصورة،

4

 سلمي

 2013-08-03 07:37:26

بس خريجين الجغرافيا كثر ما ندري وش نسوي فيهم

5

 mursi

 2013-08-03 05:25:07

ومازال خالي

6

 سعود - 2005

 2013-08-03 03:03:15

الربع الخالى مكان جميل, أتذكر رحلة مقناص عام 1994 وكانة السيارة هايلوكس موديل 1980..

7

 الشمرية

 2013-08-03 02:57:08

الله يكفينا شرها

8

 إبراهيم درويش

 2013-08-03 02:52:25

لو كان الربع الخالي في الغرب لأصبح وجهة جذب سياحي لكل الناس وقوة دعم اقتصادي هائل!
استغلوه في السياحة الداخلية
التزلج على الرمال
القفز من أعلى الكثبان
سباق السيارات والدراجات
وغيرها من البرامج والمغامرات الممتعة

9

 السعيدي

 2013-08-03 01:16:58

ارم ذات العماد تقع في اليمن على مشارف مدينة حضرموت

10

 درويش

 2013-08-03 00:52:54

تقرير شيق، وقد سمعت ان الصحراء الكبرى في افريقيا وبالذات في الجزائر هي اكبر صحراء متصلة في العالم وهناك من يقول صحراء نيفادا.. اضم صوتي لصوت الاخوان اللي يطالبون باستغلال الربع الخالي سياحياً..

11

 عزوز الحسيني

 2013-08-02 23:47:37

عشت يا دكتور عبد الله

12

 منصور مبارك الفضلي

 2013-08-02 23:15:18

ابشر كل الطلبات راح تعتمد بالحلم ردد

13

 ابوريان

 2013-08-02 23:04:11

والله مالكم حق لين ماقلتولي قبل اخاويكم كم أعشق رمال الربع الخالي واود السير عليها.
خيرها بغيرها.

14

 زائر

 2013-08-02 23:03:48

الربع الخالي كله مشبك

15

 عصام الحسيني

 2013-08-02 22:08:16

جزاك الله خير يا دكتور وبارك الله فيك

16

 awlama2007

 2013-08-02 21:30:42

لدينا موارد كثيرة ولم نستغلها مثل الثروة السمكيه والطاقه الشمسيه والمساحات الكبيرة... لماذا الله اعلم

17

 عفيفي

 2013-08-02 21:20:51

لو نستغلها سياحيا وعالميا ومطار بالربع الخالي وعمل مقومات السياحه الحديثه بالربع الخالي تدر على البلد مليارات ووظائف للعاطلين

18

 ابو محمد

 2013-08-02 21:17:05

جميع من قرأ المقال اثنى على الكاتب والدكتور الفاضل المسند رعاه الله وان اشكر الاخ الذي اقترح اقامة مصنع للزجاج في مثل تلك البقعة المباركة والتي تتوفر فيها الخامة الاساسية لصناعة الزجاج وكذلك تتوفر فيها الوقود الذي يستخدم في الأفران ونكون قد بدأنا في تشكيل مصادر الدخل مما تفضل الله به علينا نشكر الل

19

 ناصر النواصر

 2013-08-02 21:10:07

الله يعطيك العافية يا دكتور
تقرير مميز لا يعده الا المميزين من امثالك
بارك الله فيك ونفع بعلمك

20

 salm

 2013-08-02 21:00:45

قال الفرزدق في يبرين
تُبَكّي على سَعْدٍ، وَسَعْدٌ مُقيمةٌ
بَيَبْرِينَ مِنهُمْ مَنْ يَزِيدُ وَيُضْعِفُ
عَلى مَنْ ورَاءَ الرَّدِم لَوْ دُكّ عَنهمُ
لمَاجُوا كمَا ماجَ الجَرادُ وَطَوّفُوا
فهمْ يَعدِلونَ الأرْض لوْلاهمُ استَوتْ
على النّاسِ أوْ كادَتْ تعسيرُ فتُنسَفُ

21

 salm

 2013-08-02 20:31:16

اشكرك
فعلا رمال الربع الخالي مذكورة في البلدان ومضرب المثل في الوحشة وتسمى " صيهد" و"وبار"ووصفه الهمداني"برمال بني سعد"
اما السكن فلقد كان في اطرافه مثل يبربين والرمل المتصل بها الى عمان والامارات والقبائل(بني سعد ) التي تسكنه في القرون الاولى نزلت الى عمان وحضرموت اثناء الدولة القرمطية البائدة

22

 ابوعاتق

 2013-08-02 20:08:50

ومن اراد المزيد عن الربع الخالي يرجع الى كتاب empty quarter للمستشرق فلبي...وماكتبه الدكتور الانصاري عن عاصمة كنده الفاو

23

 m.no0one

 2013-08-02 20:02:35

موضوع شيق ومثير الصراحة احببت ان ارافق فريق استكشاف من خلال قرائتي للموضوع..

24

 عابر سبيل

 2013-08-02 20:02:34

شكرا للدكتور المسند على اللقاء الممتع
تفاصيل الرحلة بجزأين نشرهما الشاوي في منتديات مكشات على الروابط التالية :
1- رحلة الالتفاف الكامل على الربع الخالي - الجزء الأول
2- رحلة الالتفاف الكامل على الربع الخالي - الجزء الثاني

25

 فهد بن سيف

 2013-08-02 20:02:07

شكراً لدكتور عبدالله في هذي الرحله الطويله تجاوز الدكتور 4648 كم رحله متعبه جداً وماذكرفيها البدو ولهجاتهم وقبائلهم ومنين يحصلون على المياه العذبه ولا ذكر الصيد ونواعه مع انه موجود عدد من الصيد في هذي المنطقة.

26

 hussein

 2013-08-02 20:00:48

خذوني معكم الربع الخالي

27

 راشد الجدوع

 2013-08-02 19:54:55

.
شيء طيب يا أخ محمد... ولكن قبل كل هذا وذاك... أين دور الهيئة السعودية للسياحة في كل هذا؟؟؟
.
الربع الخالي يسمع عنه الكثير في أنحاء العالم ولا يرونه...
.
لماذا لا يتم تنظيم رحلات جماعية (في فصل الشتاء طبعا) لسواح من شرق أسيا واوروبا مثلا؟؟؟
.
ألم يحن الوقت لإستغلال هذا المرجع السياحي الفريد بشكل حكيم وليس فقط منطقة عمل لأرآمكو ونفايات براكس العمال... كما هو الحال في مهد الذهب؟؟؟
.

28

 سالم

 2013-08-02 19:46:33

لم يتحدث الدكتور عن أهمية شمس الربع الخالي في إنتاج الطاقة ولا عن إمكانية إنشاء مدن حضارية يمكن أن تكون لبنة لحضارة صحراوية

29

 صالح

 2013-08-02 19:39:43

شكرا لك يادكتور على هذه المقابلة
المزيد من الصور في مكشات

30

 عبدالمحسن الشويعر

 2013-08-02 19:19:29

كم انت رائع يا دكتور
وفقك الله وكثر الله امثالك من الباحثين الرائعين والمتميزين
في هذا الوطن الحبيب
انا من المتابعين لنشاطك و جديدك باستمرار

31

 القااادم

 2013-08-02 19:17:32

موضوع جميل
لكن الصور شحيحة

32

 لافي الحربي

 2013-08-02 18:53:25

تقرير رائع
وفقك الله يادكتور

33

 تونسي

 2013-08-02 17:23:57

استغلوها في السياحه.

34

 مسبار الحقيقه

 2013-08-02 17:21:58

كنتم بخلاء (بدون قصد ) بعدم إثراء الموضوع بكم هائل من الصور كما أضيف ان الربع الخالي يخلو من كل وسائل الحياة الا انه يحوي مخزونا من المعادن لا يعلمها الا المتخصصون بدليل ان بترولها من أجود أنواع البترول في العالم (خام دبي)

35

 خليل منصور

 2013-08-02 17:12:17

يا كثر ما رددتوا علينا الربع الخالي

36

 سعد

 2013-08-02 17:05:18

خلوا شيء للاجيال القادمه
نتوسل اليكم

37

 ابو احمد- الدمام

 2013-08-02 16:36:14

مساحة فرنسا 674,843 كم2
قل تعادل (مساحة بريطانيا 243,610كم2 + مساحة المانيا 357,021كم2 ) =600,631كم2 ولكن تنقص قليلا(600,631كم2 -590,000كم2 )= 10,631كم2

38

 ابو طارق

 2013-08-02 16:04:54

يا دكتور المسند... خذني معاك

39

 ابوعبدالله

 2013-08-02 14:59:58

ماشاءالله تبارك الله قمه في الروعه

40

 سلوم العرب

 2013-08-02 14:14:33

المفروض نفتح اكبر مصنع زجاج بالعالم ونضعه بالربع الخالي
ونستثمر هذي الثروه الرمليه ونكون الدوله الاولى عالمياً لتصدير الزجاج

41

 يووسف

 2013-08-02 14:08:20

معلومات قيمة ما شاء الله
شكرا لمن أبدع وألقى وكتب

42

 محمد الخمعلي

 2013-08-02 13:08:31

بلاد العرب مليئله بالعجائب وايضا نستطيع ان نصنع من الرمال زجاج وكذلك ان نبيع الرمل ونستفيد منه.. اهم شي الطاقه الشمسيه فمن يملك الطاقه يملك العالم

43

 ديلكو

 2013-08-02 13:06:00

تسلم

44

 اليلوا

 2013-08-02 12:09:10

الله اكبر...

45

 ثابت

 2013-08-02 11:56:43

يا سلام عليك
دخلت جو كأني رايح معكم
نقل ووصف رائع
حسيت أني أقراء روايه
ممتع

46

 sultan alwaili

 2013-08-02 11:27:06

الدكتور عبدالله المسند رجل فاضل وواسع العلم وأعد من القلائل كنز ثمين للعلم
الله يوفقه أنا من متابعيه بتويتر معلوماته تمتع القارئ
نسأل الله له التوفيق والسداد

47

 ناصر

 2013-08-02 11:22:10

الربع الخالي يحتوي على اكبر ابار النفط في العالم الا انها تم اكتشافها قديما.الان انسحب عمالقه الشركات من البحث عن النفط بعد ان يأسوا في اكتشاف اي حقول غاز او نفط حديثه رغم محاولاتهم الجباره في الثلاث سنوات الاخيره

48

 ولد بلادي

 2013-08-02 11:19:31

شكرا للكاتب الكريم وظيفه على المعلومات القيمه عن المنطقه المعروفه بالاسم والمجهولة الواقع

49

 سلطان المحمد

 2013-08-02 11:09:07

قال الفرزدق واصفا رمال الربع الخالي
تَبْكّي على سعدٍ، وسعدٌ مقيمةٌ... بيبرين، قَدْ كَادَتْ على الناس تَضْعَفُ وَلَوْ أَنَّ سَعْداً أَقْبَلَتْ من بِلاَدِهَا... لجاءت بيبرينَ اللّيالي تَزَحَّفُ
حتى جاؤوا الطغاة القرامطة وعاثوا في الارض فساداً فانسحات بطون عظيمة من بني سعد الى عمان وحضرموت

50

 سلطان المحمد

 2013-08-02 11:00:33

شكراً ع المعلومات
ولقد فات الدكتور مسميات الربع الخالي في كتب البلدانيين القدامى كالبكري في معجم ماستعجم وبلاد العرب لغدة الاصفهاني
وكان يسمى وبار وصيهد ورمال بني سعد(لبني سعد بن زيد مناة) حيث ان شرقه من يبرين الا عمان كان لبطون عوف بن كعب من بني سعد الى اطراف عمان





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع