"تويت" من الكلمات التي دخلت مؤخرا قواميس اللغة الانجليزية وأصبح لها معنى جديد ومختلف.. فقد أصبحت تعني رسميا "التغريد في موقع التواصل الاجتماعي تويتر" بعد أن كانت في الماضي عن "تغريد الطيور في موسم التزاوج"..

وهي بالتأكيد ليست الكلمة الوحيدة التي دخلت القواميس حيث يقدر أن هناك كلمة جديدة تخلق كل 98 دقيقة. وهذا الزخم الهائل من الكلمات الجديدة هو ما أوصل مفردات اللغة الانجليزية الى مليون كلمة في مايو 2009 متقدمة بذلك على كافة اللغات العالمية..

وفي مطلع هذا العام (2013) وصل عدد مفرداتها إلى 1,022,000 كلمة حسب قسم الدراسات اللغوية في جامعة هارفارد.. وهذا الرقم لا يبتعد كثيرا عن الرقم الذي قدمه محرك جوجل العملاق (1,019,729 كلمة) والتي استخلصها من 15 مليون كتاب تم مسحها وتخزينها في برنامج Google Corpus’

وكلا الرقمين يفوق بنسبة الضعف اللغة الأسبانية التي تتحدث بها شعوب أمريكا الوسطى والجنوبية ويؤكد أن اللغة الانجليزية لم تصبح فقط اللغة الأكثر انتشارا وعالمية بل والأكثر احتواءً للفكر والإبداع البشري!

.. وقبل أن تحدثني عن اللغة العربية أعلن مسبقا عدم عزمي الدخول في معارك بيزنطية حول ضخامة وانتشار أي لغة عالمية (خصوصا أنني سبق وفعلت ذلك بعد مقال تجده في الانترنت بعنوان: ظاهرة اللغات الإنجليزية). ولكن الواقع يقول إنك حين تتأمل القسم الخاص بالكلمات الجديدة في موقع قاموس اكسفورد مثلا (oxforddictionaries.com) لا تملك غير الاندهاش من عدد الكلمات والعبارات التي دخلت في كل شهر تحت مجالات مختلفة.. أما قاموس ويبستر الأمريكي ((merriam-webster.com فتبنى في العام الماضي كلمات يصعب حصرها مثل:

aha moment وأقرب ترجمة لها (لحظة الحقيقة) و bucket list وتعني قائمة الأمنيات المتبقية في حياة الانسان (ومقتبسة من فيلم يحمل نفس الاسم) و gassed وتعني انتهاء طاقة الشئ، وMash up وتعني استخلاص ميزتين من شيئين مختلفين ودمجهما في شيء واحد..!!

وحسب ملاحظتي أصبحت الكلمات الخاصة بالانترنت والاتصالات وعموم الإعلام الجديد تشكل النسبة الغالبة من الكلمات الجديدة والمضافة سنويا للقواميس الرسمية (وهو مايشير الى حيوية هذا القطاع بالذات)..

فبالإضافة الى كلمة تويت التي بدأنا بها المقال سبقتها في الدخول كلمات مثل جوجلة (بمعنى البحث في جوجل) وويكبيديان (وتطلق على من يكتب باستمرار في موسوعة ويكيبيديا) وبيبيام (المحتوى الذي يتم إرساله واستلامه من البلاك بيري) وآآب (التي أصبحت تشير الى برامج الهواتف الذكية)..

ومن الكلمات التي أضيفت تحديدا في العام الماضي 2012 "سيكستنج" وتعني إرسال شيء فاضح عبر الهواتف الذكية، "وهشتقة" وتعني خلق موضوع جديد للنقاش على تويتر، و"كلاودنج" وتعني قيام الشخص بالتخزين السحابي في فضاء الشبكة العالمية.. وأكثر من 47 كلمة أخرى في عالم الانترنت فقط!!

.."مع نفسك"..

آخر مادخل العربية!!