السطر الأخير

قرقيعان ... المؤامرة الكبرى!

الأصل لدى البعض في أي حالة اجتماعية، الشك والنظر والريبة. أي احتفال أو أي بهجة اجتماعية يبادرون إلى السؤال عن هذه الفرحة، هل هي جائزة أم محرمة؟ آخر هذه الاحتفالات "قرقيعان" وهي مصدر بهجة للأطفال، وضعت ضمن سياق طائفي، وأحياناً ربطت بطقوس غير إسلامية...

الشك هو الأصل لدى الذين يخافون على الناس من الفرح، وعلى الأطفال من البهجة والرقص والأنس. "قرقيعان" طقس اجتماعي عادي جداً، وبريء، ولا معنى لكل هذا الخوف والصخب تجاه هذه العادة. "قرقيعان" ليس مؤامرة دولية، ولا خطة ماسونية، ولا خارطة طريق إسرائيلية، بل هي تفاعل عادي، جرت عليه عادة سكان ساحل الخليج العربي من العراق شمالاً، مروراً بالكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات وعمان.

نشرت الصحف كثيراً عن "قرقيعان" واستعادت بعض الآراء التي تربطه بالاستعمار في المنطقة أو تجعل منه بدعة، لكن لنتصفح "ويكبيديا" عن هذا الطقس والذي قال فيه:" قرقيعان، في الكويت وشرق السعودية والأهواز أو قرقاعون في البحرين أو قرقنقعوه في قطر أو القرنقشوه في عمان الماجينة في العراق، هو تقليد سنوي ومناسبة تراثية يحتفل بها في بلدان الخليج العربي حتى اليوم حيث يطوف الأطفال في منتصف شهر رمضان خلال ليالي 13 و14 و15 رمضان ويرددون الأهازيج وتوزع الحلوى عليهم وتختلف الأهازيج بحسب المناطق اختلافاً بسيطاً وتتشابه في المضمون، ويرتدي الأطفال زياً معيناً لهذه المناسبة، والتسمية مشتقة من (كلمة قرقعة) أي إصدار أصوات من مواد صلبة وهي صوت الأواني الحديدية التي تحمل الحلويات يضرب بها الأطفال بعضها ببعض".

مع كل حدث أو احتفال أو احتفاء أو مهرجان تخرج التأويلات والتفسيرات. موضوع بسيط أيها السادة، حلويات وأطفال وفرح وبهجة، لا تُعَسروا على المسلمين، ولا على الأطفال مسارات الفرح وسبل الابتهاج. وأُذكركم ... قبيل العيد تأتي الُمشططات، والُمنغصات، يتحدثون عن أحكام الدفوف والرقص والبهجة والفرح أو حتى المفرقعات النارية! هذه أساليب للحياة. أو حتى على مناسباتنا الدينية أو الاجتماعية نحسد؟!

إذا كانت ثقافة الفرح ميتة في معظم شهور السنة، فلماذا تكون وتحديداً في شهر رمضان أو الأعياد من الممنوعات؟!

بآخر السطر، علينا أن نثبت أننا أمة فرح لا أمة سواد وأحزان وكآبة، والمناسبات العفوية والبريئة، ليست طائفية أو استعمارية أو صهيونية أو ماسونية، بل هي ركضات أطفال وتوزيع حلوى وابتسامات وأهازيج، فهل نعي؟!






مواد ذات صله

Image

توحيد جهود دعم المحتوى المحلي

Image

10 أشياء تعني أنك عجول

Image

الترفيه.. نقاش الحرية والهوية!

Image

بين الرؤية المحلية والرؤية الوطنية

Image

كريستوف يصف عالَمَك

Image

عُــد

Image

موت استعراضي

Image

أنا الموت..







التعليقات

1

 Ghadeer

 2016-07-22 17:09:01

طيب لو أنك تكمل الوصف حق ويكيبيديا تلاقي مكتوب احتفالا بمولد الحسين ☺

2

 محتار

 2013-07-31 22:51:26

القرقيعان عادة وليست عباده والعاده غالبا يصعب تركها مثل الدخان ويوجد في بلدنا هذا وأسال الله ان يحفظه عدة مهرجانات مثل اليوم الوطني ومهرجان الجنادريه ومعرض الكتاب وفيهم اختلاط وصرف للاموال ولكنه متنفس للناس وللمسلمين لماذا لايوضح حكم هذه المهرجانات كما هو الحال في القرقيعان والدين يسر ماهو عسر

3

 ابوعبدالرحمن

 2013-07-29 16:22:09

هل سمعتوا ان احد من المشايخ حرم الاحتفال بعيد الفطر والفرق بينهم 15 يوم فقط طبعا لا يجي ذكي يقول حرما الاغاني والموسيقى ما يصير احتفال الا فيها
لكل اصل وسبب ولايكن ان نقول هذا الحتفال ولد بدون سبب اذا عطنا سبب هذا الاحتفال لتعرف سبب التحريم

4

 بومحمد

 2013-07-27 09:13:11

جزاك الله خير. ولي ملاحظة ان بعض الأخوة الشيعة يقولون ان القرقيعان بمناسبة ولادة الحسن، وانا رجل مسن وقد عشت وعملت من اكثر من 45 سنه في البحرين والقطيف والأحساء وكان القرقيعان او القرينقعوه يمارسه الأطفال السنة اما الأخوة الشيعة فكانوا لايحتفلون بهذه المناسبة ولا يمارسها اطفالهم

5

 بومحمد

 2013-07-26 08:30:54

جزاك الله خير يا كاتبنا. ولي ملاحظة ان بعض الأخوة *** يقولون ان القرقيعان بمناسبة ولادة الحسن، وانا رجل مسن وقد عشت وعملت من اكثر من 45 سنه في البحرين والقطيف والأحساء وكان القرقيعان او القرينقعوه يمارسه الأطفال ***

6

 هشام القرني

 2013-07-26 04:07:39

يا رجال جاء العيد و فرحنا لا تخربه علينا جد والله و انا ولد القصيم و اسكت

7

 سلطان المحمد

 2013-07-25 22:54:16

احيي فيك انصافك وقولك للحق
ونحن ياعزيزي ليست قضيتنا تحليل او تحريم
فكما ذكر البعض كبار علمائنا يكرمون الاطفال ويدخلون البهجة الى قلوبهم اضعاف مضاعفة وهذه سنة ثابتة بثاب فاعلها
القضية توظيف مثل هذه الامور للتأليب ضد اهل العلم والدين
ومعاونة الاقليات في غزوها الفكري ع الامة
ودمتم سالمين

8

 Hani

 2013-07-25 22:43:07

ولاتنسى ان البرتغاليين استعمروا الخليج مايقارب 200 سنة قبل الاحتلال الانجليزي
انا هنا لا أحرم ولا أحلل لكن للتاريخ أسجل هذا الكلام وأحيلك والقراء الكرام للمرجع للتأكد من كلامي.

9

 Hani

 2013-07-25 22:42:17

وذلك في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي وسرد من الوصف ما لا يجعل مجالا للشك بان القرقيعان له اصل أجنبي بغض النظر عن الفتوى ومضامينها.

10

 Hani

 2013-07-25 22:40:56

. للأمانة العلمية وحتى نكون محققين ومنصفين
الروائي الفرنسي اللبناني الاصل المسيحي الديانة " أمين معلوف" وصف في روايته المهمة. " ليون الأفريقي" طقوس القرقيعان بالتفصيل ضمن وصفه للنشاط الاجتماعي والطقوس في الأحياء المسيحية في الأندلس

11

 ابوحسن

 2013-07-25 21:52:49

اه يا استاذ تركي
كلامك دقيق ومنطقي ومطلبك اصل الدين الذي هو من المفترض ان يكون اول مصدر من مصادر سعادة الانسان لاتعاسته وعزله عن الحياة
احييك واقول: ليت قومي يعلمون
ولكن يبهروني الاطفال ببرائتهم وفطرتهم غير المشوهة بعدبركضاتهم الملائكية نحو الفرح يقولون لمن يحلل ويحرم اذهبوا وهرطقوا وحدكم وإنا عنكم فرحون

12

 د. عبد الرحمن

 2013-07-25 21:32:07

من جاء هذا التشدد والتفسيق والتبديع والناس مختلفون ا فهم بين مقتنع بتلك الفتاوى ومضيق على نفسه وعياله جالس ينتظر الموت وآخر غير مبال بشيء منها بل فقد الثقة بأصحابها فأطلق لنفسه العنان، ما أحسن الاعتدال! وهذه الاحتفالات كانت موجودة قديما فلم ينكرها العلماء آنذاك فهل الدين تغير؟؟ كنا ونحن صغارا نحتفل سنويا في شهر محرم ونطوف على البيوت نردد أهازيج نحصل بعدها على الحلوى ونقول عن هذا في منطقتنا: نتعمر، ولم ينهنا أحد، بل كنا نطرق منزل الشيخ ابن سعدي رحمه الله ويمنحنا بعض الحلوى وهو يبتسم.

13

 azizsmno

 2013-07-25 21:01:39

إذا كانت ثقافة الفرح ميتة في معظم شهور السنة، فلماذا تكون وتحديداً في شهر رمضان أو الأعياد من الممنوعات؟!
يابو عبدالله السبب ان كل شيء عيب ومنقود وثقافة العيب اللي تخلي الناس تهاجر الى ابتعدوا عنه"ليس الخوف من الوقوع في شرك او ارتكاب سيئة او مخالفة في الدين"ولكن الناس طقة من دخول الفرحة الصامتة ولا فيه الا عيدين ويجي العيدان دون فرحة حتى الطقوس اللي في الماضي تلاشت مجرد متى ينتهي العيد ورجع انام!
20سنة والتفكر والثقافة مازالت مشوشة ومضطربة!

14

 أبو أحمد

 2013-07-25 20:41:53

في مصر المحروسة يطوف الأطفال ثلاثين ليلة بفوانيسهم وأغانيهم وأهازيجهم وطلباتهم للنفحات " إدونا العادة... لبه وزيادة.. الله يخليكم... وما يقطعلكوش عادة "".. فرح وبهجة وأنس وسرور حتي وقت السحور... إيه يا محروسة ؟؟؟

15

 مراقب المحايد

 2013-07-25 20:08:56

ما أجمل القرقيعان هذه السنة في الأحساء.. أجواء احتفالية للأطفال استمتعوا بها كالفراشات ينتقلون بين البيوت تقابلهم الابتسامة و الترحيب.. و لكل متطرف نقول : و الله ما دروا عنكم.. السنة و كل سنة إن شاء الله

16

 غباء

 2013-07-25 20:08:45

ابن جبرين واللجنة الدائمة افتت ببدعية هذا الاحتفال... لا مانع من الاحتفال وتوزيع الحلويات ولكن تخصيصه بيوم الخامس عشر فهذا مشكل

17

 طليمس

 2013-07-25 20:00:42

سبحان الله يا تركى.
اولاً. هل انت اعلم من هيئة كبار العلماء. ؟؟؟
ثانياً. الم تجد من هموم المسلمين ومأسيهم غير هذا الموضوع لتناقشه ؟؟؟

18

 صالح محمد

 2013-07-25 19:20:32

والله يا تركي بدء يضيق الخناق على العامه من الناس حتى في لبس نعالهم، الله يرحمنا برحمته بس ويهدي من أظلنا كل هذا الظلال المبين. قتلوا كل شئ فما بالك بالقريقعان، إنه زمن الظلام يا صديقي.

19

 أبو عبد الله

 2013-07-25 19:19:22

القرقيعان عادة وليست عبادة لها علاقة بالدين حتى يحرمون منها
يقول الشيخ السعدي رحمه الله "رسالة في أصول الفقه" (7) :
( الأصل في العادات الإباحة إلا ما ورد عن الشارع تحريمه )

20

 منصور المعيوف

 2013-07-25 18:49:55

كنا نرددها في صغرنا ونقول قرقعان قرقعان بين قصير ورمضان عطونا الله يعطيكم بيت مكه يوديكم ماأحلاها ذيك الأيام ليتي أعود لصغري وأقولها وأنا أطوف بين البيوت ولاأسأل عن تحليلها ولاعن تحريمها ولاأسأل فيها شيخ أو مفتي

21

 سلطان المحمد

 2013-07-25 18:37:20

اجد فيك غيرة قوية للدفاع عن الاقليات بكل مايملك قلمك
حبذا الانصاف والوقوف مع الامة الكبرى وماتواجهه من ظلم وقتل واغتصاب حرائر واهلاك للحرث والنسل في سوريا والعراق من تلك العصابات التي تمكنت في البلاد
واذكرك بموقف ادونيس الزاعم الثقافة والتحضر فهو اشد الناس ولاء لطائفته الظالمة ع حساب الشعب المظلوم

22

 محمد عبدالرحمن

 2013-07-25 18:06:04

المعارضون هم اعداء الحياة والفرح

23

 بوعبدالله

 2013-07-25 17:53:12

القرقيعان بدعة.. والعرضة النجدية حلال!

24

 ياليت شعري

 2013-07-25 17:49:33

صدقت ياأخ تركي اذا كانت القرقيعان محرمة في نظر البعض وهي مجرد ألعاب أطفال فلماذا اذن نغض الطرف عن محرمات أكبر ونسكت عنها كالذي تطاول على الذات الإلهية وعلى حديث الرسول ولماذا لم نعترض عليه ؟؟

25

 عبد المنعم البحراني

 2013-07-25 17:28:17

يجب احترام ثقافة كل منطقة بالقانون... فلا يمكنك مثلا" ان تقرقرع (من القرقيعان) في بريدة مثلا"
ومن جهة اخرى على الدولة تقديم الدعم والتشجيع لاهل المنطقة الشرقية لاياء هذه المناسبة
ويا دار ما دخلك شر...

26

 طاير من عجة نيوزلندا

 2013-07-25 17:05:44

أتفق معك تماما بعدم الالتفات إلى التعصب والسوداوية في الأحكام..
ولكن في ذات الوقت أتمنى التوقف عن التكلف في هذه العادة حيث شملها وطالها ما طال احتفالاتنا الأخرى من تكلف ومبالغة
فارتفعت مصاريفها.. مثل حفلات الزواج وغيرها مما طاله التكلف

27

 راضي بن سويكت بن راضي

 2013-07-25 16:54:32

القرنقشوه مؤامرة كونية على الخليج ومضيعة للوقت. كان بامكان هؤلاء الصبية استغلاله في الاستغفار.

28

 حسن عيد

 2013-07-25 16:43:41

رغم الهجمة على هذا الموروث الشعبي سنويا فهل استجاب ابناء المنطقة الشرقية له, كلا والف كلا فهاهم يحتفلون به سنويا بل ويضيفون فقرات جديدة لاحتفالاتهم به, فأقول للجبهة المعادية لفرح الاطفال لن تفيد محاولاتكم واساليبكم لسلب الفرحة من اطفالنا.

29

 رويال

 2013-07-25 15:07:14

لدينا فئة كل شيء لديها حرام
تريد ان تضع المجتمع تحت وصايتها
تتجاهل كل مظاهر الفرح والبهجة
وترحب بالانغلاق والتشدد وتعده من التقوى..

30

 المنطاد العالي

 2013-07-25 11:05:50

القرقيعان تراث شعبي عريق في منطقة الخليج منذ القدم.. تماماً مثلما توجد أصناف تراثية متنوعة في مناطق أخرى كالحجاز و نجد و الجنوب و الشمال

31

 احمد عوض المالكي

 2013-07-25 11:00:41

اخي تركي كانت قريقعان موجوده ولكن مع التغير والهجره الى المدن والتطور العمراني اختفت ومن الاهازيج التي اذكرها
قريص قريص ياعمه,الله يكبر ولدك , واخرون يقولون قرصع قرصع بيت الخير, هاتوا واحد عن اثننين , وهم يلفون البيوت وتعطيهم صاحبة البت قرص اما البنات فيلعبون نفس الدور لكن عندنا في العشر الاواخر

32

 الصريح

 2013-07-25 10:46:29

عندما تضع للناس محددات ضيقة في تتحكم بهم وكثرة الممنوعات وسيلة كهنوتية للسيطرة على الناس والتحكم بهم
لكي يظلون شاخصين إليك بماذا تسمح وماذا تمنع وهي متعة لا تعادلها متعة عند المتطرفين الذين أدمنوها في مجتمعنا

33

 مواطن

 2013-07-25 10:18:15

اتق الله وتركي وكن واعي انت ان هذا الحفل عادة رافضية وقد افتت اللجنة الدائمة بتحريمها فلما تكن نشاز وتخالف العلماء وهم اعلم واحكم أو من باب خالف تعرف فاتق الله ولاتكن عقلاني

34

 جلجامش

 2013-07-25 09:22:23

ماجينه في بغداد.في البصرة قرقيعان