ملفات خاصة

الجمعة 10 رمضان 1434 هـ - 19 يوليو 2013م - العدد 16461

وزارة العمل توقف مسلسل جرائم الأثيوبيات بمنع استقدامهن ..

حجز 200 عاملة أثيوبية بالرياض لإصابتهن بأمراض نفسية

تقرير - مناحي الشيباني تصوير - عليان العليان

الطفلة وجد في المستشفى

أعلنت وزارة العمل أمس الاول بالتنسيق مع وزارة الداخلية إيقاف الاستقدام من إثيوبيا بصفة مؤقتة حتى يتم إجراء الدراسات اللازمة وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت مؤخرا. وأكدت الوزارة في بيان لها أنه سيتم على ضوء ذلك تقييم الوضع واتخاذ القرار النهائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وفي سياق متصل كان الشارع السعودي قبل صدور قرار إيقاف استقدام العاملات الأثيوبيات قد صدم خلال العامين الماضيين بحوادث قتل الأطفال على أيدي الخادمات الإثيوبيات حيث أرجع البعض الأسباب لإصاباتهن بأمراض نفسية والبعض الآخر أرجع تلك الجرائم لمعتقدات دينية ولا تزال الحقيقة مجهولة والجروح غائرة وصور الضحايا لا تفارق مخيلة آبائهم.

العقيد الجريد: على المواطنين والمقيمين توخي الحذر أثناء تعاملهم مع العاملات المنزليات

في تقرير ل "الرياض" أكد كثير من المواطنين أنهم اتجهوا في العامين الماضيين لطلب الاستقدام من أثيوبيا لملء الفجوة التي خلفها قرار منع استقدام الخادمات من الجنسية الفلبينية والجنسية الاندونيسية للمملكة.

لكنهم صدموا بالجرائم البشعة التي سجلتها هذه الجنسية خلال العامين الماضيين في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها وما ظهر لدى هذه الجنسية من معتقدات وأمراض نفسية فور وصولهن للعمل بالمملكة.

واتهم البعض منهم في تقرير الرياض مكاتب الاستقدام في تغيير الديانة لبعض الخادمات الأثيوبيات واستبدالها بمسلمة واتجاه مكاتب الاستقدام لاستقدام تلك الجنسية لسرعة وصولهن للمملكة وبغرض الكسب السريع دون أن تطبق عليهم الشروط الصحية والتأكد من خلوهن من الأمراض النفسية إضافة لاستقدام صغيرات في السن لا يستطعن التعامل مع طبيعة المجتمع السعودي.

د. الوائلي: جرائم العاملات تكمن في الفقر والاضطرابات النفسية والسلوكية التي تعاني منها الخادمة

والبعض الآخر رغم المخاوف والأخبار التي يسمعها ويقرؤها عبر وسائل الإعلام عن جرائم تلك الجنسية إلا أنه لا يزال يواصل إجراءات طلب الاستقدام من هذه الجنسية متخذا شعار (اعقلها وتوكل) فيما كشفت الرياض في تقريرها عن استضافة مركز رعاية شؤون الخادمات بالرياض لأكثر من (200) عاملة أثيوبية خلال الشهرين الماضيين فقط تعذر عملهن لدى الكفلاء لرفضهن العمل وإصابتهن بأمراض نفسية.

سجلت العاملة الأثيوبية خلال العامين الماضيين كثيرا من الحوادث المأساوية قبل صدور القرار بأيقافهن حيث تناولت الصحف العديد من تلك الجرائم،حيث اقدمت خادمة أثيوبية قبل أشهر على نحر الطفلة لميس بحوطة بني تميم، أعقبها نحر خادمة أخرى في الرياض قبل أسابيع للطفلة السورية إسراء، وفي مدينة ينبع نجت مواطنة وطفلها من محاولة نحرها وطفلها على يد خادمتها الأثيوبية، وفي ذات العام قامت أثيوبية بالاعتداء على كفيلها في محافظة الزلفي وضربه بالساطور وفي محافظة الرس نحرت خادمة أثيوبية الطفلة وجد وفي محافظة حفر الباطن سددت عاملة أثيوبية عشرين طعنة لطفلة وكذلك في محافظة الرس غرزت أثيوبية سكينا في طفلة ذات ثلاث سنوات كما أعتدت عاملة أثيوبية على مواطن وزجته بمطرقة وسددت لهم عدة ضربات.. وفي نفس المسلسل قتلت عاملة أثيوبية طفلا بالساطور في ينبع.


قاتلة الطفلة لميس بحوطة بني تميم

الرياض تجولت أمس بمركز رعاية شؤون الخادمات التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية حيث التقت بمدير المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض العقيد عبدالرحمن بن جريد الجريد والذي ألمح ل الرياض أن مركز رعاية شؤون الخادمات يقوم بأعمال جليلة لمختلف الجنسيات للخادمات المستضافات بالمركز والعاملات بمناطق ومحافظات المملكة، وأضاف أن هناك لجان مشكلة بالموقع من إمارة منطقة الرياض ومن شرطة منطقة الرياض وجوازات منطقة الرياض ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مجندة لحل قضايا المستضافات بالمركز حيث تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بتقديم خدمات السكن والرعاية والإعاشة وتقديم الرعاية الصحية لجميع المستضافات بالمركز فيما تقوم الجهات الأخرى بمهامها المنوطة بها كل حسب اختصاصه.


المواطن العنزي يتحدث ل الرياض

وأوضح العقيد عبدالرحمن الجريد أن القضايا التي يستقبلها مركز رعاية شؤون الخادمات بالرياض متنوعة ومن تلك القضايا قضايا الخادمات الرافضات للعمل والمحالات من مراكز الشرط بشرطة منطقة الرياض والهاربات من كفلائهن والعاملات المحالات من سفاراتهن لاستضافتهن بالمركز بعد هروبهن من كفلائهن كما يتم استقبال عدد من العاملات المحالات من مطار الملك خالد الدولي بالرياض لاستضافتهن لحين حضور كفلائهن لتسلمهن. وبيَّن العقيد الجريد أن المكتب الأمني لشؤون الخدم يقوم بالتنسيق مع السفارات لأخذ معلومات واضحة عن الكفيل وعن مطالباتها المالية ويتم استدعاء الكفلاء وعمل تسوية مع الطرفين وفي حالة عدم التوصل إلى حل تحال قضيتها شرعا حتى تنتهي القضية والخادمة التي لا يوجد لديها معلومات عن كفيلها ويصعب الاستدلال عليه يتم استضافتها بالمركز لمدة 7 أيام - بحسب التعليمات - وبعدها يتم إصدار وثيقة سفر لها، ويتم ترحيلها من خلال سفارة بلدها. ومن تدعي على كفيلها بحقوق،

و أوضح العقيد عبدالرحمن بن جريد الجريد أن مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال أصدر في وقت سابق تعليماته للعاملين بالمركز الأمني لشؤون الخدم بمركز رعاية شؤون الخادمات بالمسارعة في حل القضايا المالية والحقوقية وسرعة تمكين العاملات من السفر لبلادهن والحد من تلاعب بعض مكاتب الاستقدام لحفظ حقوق المواطنين والمواطنات.


الطفلة تالا يرحمها الله

وأكد العقيد الجريد أن مركز رعاية شؤون الخادمات يستضيف يوميا ما بين 30 إلى 50 عاملة منزلية وتنهي إجراءاتهن في الحال. وألمح العقيد الجريد بأن المركز أستضاف خلال شهر شعبان وبداية شهر رمضان المبارك ما يقارب من أربعمائة عاملة منزلية من جميع الجنسيات بينهن (200) عاملة من الجنسية الأثيوبية أغلبهن رافضات للعمل لدى الكفيل ومصابات بأمراض نفسية بالاضافة إلى أن المركز يقدم خدمات للعاملات اللاتي لم يتمكن من السفر لبلادهن حالة أقلاع الرحلة قبل حضورها للمطار أو عدم الاستدلال على بوابة الصعود حالة تنقلها في عدة مطارات وفي مثل هذه الحالات يتم التنسيق مع الكفيل لتجديد الحجوازات ومواعيد السفر لتمكينها من السفر لبلادها. واختتم مدير المركز الأمني بمركز رعاية شؤون الخادمات شكره للعاملين بالمركز من موظفي وزارة الشؤون الإجتماعية وجوازات منطقة الرياض وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للأعمال الجليلة التي يقومون فيها ومساندتهم للعاملين بالمركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض لأداء أعمالهم على أكمل وجه. كما أهاب العقيد الجريد بالمواطنين والمقيمين بتوخي الحذر ومراقبه العاملات في منازلهم متمنيا التوفيق للجميع.


لا أرغب العمل بالمملكة

مع ايقاف استقدام الخادمات الأثيوبيات لا يزال عدد من المواطنين يقبل على طلب هذه الجنسية حيث قال المواطن عقيل بن سالم الشمري انني أسمع عن جرائم العاملات الأثيوبيات ومع ذلك طلبت استقدام عاملة أثيوبية حسب رغبة زوجتي في هذه الجنسية ولسرعة وصولها، واكد المواطن العنزي أنه لا يحرص على الديانة أو معتقدات الخادمة وأن الأنسان يعقلها ويتوكل لكنه يحرص على الكشف الطبي للعاملة المنزلية خاصة في السنة الأولى أما الخوف من جرائمها فلا يوجد لدي خوف. من ذلك.

من جانبه يقول المواطن عبدالله عساكر الحربي: إنني متخوف من جرائم الأثيوبيات لكن ما دفعني لاستقدام هذه الجنسية هو سرعة وصولها وأنه لا يوجد بديل غيرها بعد ايقاف الخادمات الأندونيسيات قبل فترة العاملات من الفلبيين لكن المواطن الحربي استدرك قائلاً اشترط الديانة وقمت بأرجاع إحداهن قبل فترة عندما حاولت مكتب استقدام التحايل علي وأنا أقوم بمراقبتها ومحاولة تدريبها على عادتنا بالمجتمع.


المواطن الحربي يستقبل عاملته الأثيوبية أمس

الرياض تلتقي بعدد من العاملات

كما التقت الرياض عددا من العاملات من الجنسية الأثيوبية اللاتي اعترفن ل الرياض أنهن لم يتلقين التدريب على الأعمال المنزلية في بلادهن ومكاتب الاستقدام لا تشترط عليهن الديانة واعترفن أنهن يعانين من صعوبات العمل والتعامل مع الأسر السعودية ولا يرغبن في العمل ويطلبن السفر إلى بلادهن. من جانبه علق الدكتور رئيس قسم الخدمة النفسية بمجمع الأمل بالرياض عبدالله بن أحمد الوايلي على موضوع جرائم العاملة الأثيوبية بقوله عندما تبرز جرائم الخادمات بهذا الشكل فإنه ينبغي علينا أن ندرك تماما بأن الجريمة لا ترتكب إلا إذا توفرت ثلاثة أمور هي الإرادة والقدرة والفرصة حيث إن الإرادة والقدرة لدى المجرم بينما الفرصة يصنعها الضحية، أي إن ارتكاب الخادمات للسلوك الإجرامي لا يعفينا من المسؤولية أياً كانت الأسباب والدوافع وبما أن جرائم الخادمات أصبحت متعددة وظاهرة على السطح في هذه الفترة، فإن ذلك يدل على أن السلوك الإجرامي لدى البعض منهن يعود من وجه نظري إلى عدة أسباب رئيسية تكمن في الفقر والاضطرابات النفسية والسلوكية التي تعاني منها الخادمة والمعتقد الديني الخاطئ وكذلك إجبار بعضهن على العمل،بالإضافة إلى سلوك العنف الموجه لهن من بعض الأسر، وعدم وجود آلية للاختيار. واضاف بأن بعض الخادمات يعانين من اضطرابات نفسية وشخصية وخاصة اللاتي يقمن بأفعال متكررة من السلوك العدواني حيث يكون لديهن طبيعة مضادة للمجتمع مما يضعهن في صراع مستمر مع أنفسهن، ويتضح ذلك من كون الخادمة كانت تعيش في فقر مدقع وحياة بائسة ولا تشعر بكينونتها كإنسانة وكأنثى من حقها أن تستمتع بحياتها، وعندما تنتقل إلى مجتمع متحضر تشعر بالفرق الكبير الذي يدخلها في صراع ذاتي واجتماعي مما يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على نفسياتهن خاصة إذا وجدن معاملة عنيفة وسلبية من بعض أفراد الأسرة التي تعمل لديها الخادمة، وهنا قد لا يشعرن بالذنب ولا بتأنيب الضمير لأنهن غير منتميات لمعايير وقيم المجتمع الجديد عليهن وبالتالي يتسمن بالأنانية والقسوة ولوم الآخرين بل أنهن يقتنعن بما فعلنه من عنف ويقدمن تبريرات متفقة مع طبيعة سلوكهن.


عاملات أثيوبيات يعترفن للرياض بعدم معرفتهن بالعمل بالمملكة

كما يجب على الأسر أن تتجنب وتتنبه لسلوك العنف الموجه نحو الخادمات بحكم أنهن الحلقة الأضعف في المنازل حيث إن العنف العائلي موجود في كل المجتمعات وتختلف صوره فمنها ما يظهر على السطح ومنها ما يكون خفياً، ولقد أثبتت الدراسات أن الأفراد سواءً كانوا أطفالاً أو مراهقين أو راشدين من الذكور والإناث أكثر عرضة للعنف داخل منازلهم من أي مكان آخر وهذا لا يعني بأن الأسرة أكثر مؤسسة اجتماعية استخداما للعنف ولكن المقصود بأن العنف الأسري قد ينتج عنه جرائم كبيرة جدا، ولذلك فإن هروب الخادمات وارتكاب البعض منهن لجرائم القتل والسرقة وغيرها، يعتبر من المؤشرات العلمية على تعرضهن للعنف داخل بعض الأسر باعتبارهن الحلقة الأضعف مما يجعل بعض أفراد الأسر يقومون بتعنيفهن ومن هذا المنطلق يجب أن تتنبه الأسر جيداً إلى آلية التعامل مع الخادمات.


والد الطفلة السورية اسراء يقبّلها قبل دفنها يرحمها الله

لميس يرحمها الله ضحية خادمة أثيوبية

الدكتور الوائلي

العقيد الجريد


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 128

1

  ربي إرحم والدّي

  يوليو 19, 2013, 6:10 ص

انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمهم ويغفر لهم ويصبر اهلهم ان شاءالله

2

  abdelkadir59

  يوليو 19, 2013, 6:14 ص

حمدا لله على العافية

3

  Um fahad

  يوليو 19, 2013, 6:21 ص

الدول الثانية واولها الفلبين واندنوسيا لو واحدة تعرضت لعنف او اساءة يقوم البلد كله وهتافات ومظاهرات ومطالبات باعدام الكفيل وذبح رعايانا هناك وتكسير السفارة وسفيرهم يروح ويجي علشان هذه القضية واحنا قتلوا الاثيوبيات اكثر من 10 اطفال وكل اللي قدرت الوزارة تسويه ( اغلاء الاستقدام مؤقتا ) والخادمات خلوهم مرضى نفسيين !!؟؟

4

  أبو عبد الوهاب الرياض

  يوليو 19, 2013, 6:26 ص

راجعت المستشفى بعاملة منزليةاثيوبية على كفالتي برفقة زوجتي لمدة يومين برمضان ورفضت إدارة المستشفى منحي تقرير طبي حتى اعرف حالتها النفسيةبالرغم أنها مريضة نفسيابحجة لابد من احضارخطاب من جهة رسمية لكي اطالب المكتب بحقوقي أناشدسموأميرالرياض مساعدة المواطنين وتيسيرأمورهم

5

  نايف لافي الحربي

  يوليو 19, 2013, 6:39 ص

أي شبهات حول المواطن مرفوضه وغير مقبولة ابدا...لم نسمع عن مواطن قطع راس خادمه اثيوبية وفصله عن مكانه كما يفعل هؤلاء الأثيوبيين المجرمين. أرجو التعامل بجديه مع الموضوع وعدم فتح الاستقدام الا بعد إجراء فحوصات خاصة بالأثيوبيات وتحملها لنتائج عملها وتوقيع ذلك من وطنها وأنها بحالة نفسية طبيعية ويتم الكشف الروتيني النفسي كل 6 شهور حتى داخل المملكة...ويجب أن تكون سبق أن عملت في دولة أخرى ولم تتسبب بمشاكل. ويجب توضيح نتائج الجرائم في المملكة وطرق أخذ حقها اذا اعتدى عليها أحد فنحن منصفين.

6

  قلم ناشف

  يوليو 19, 2013, 6:46 ص

يجب حل الازمة مع تايلاند التي مضى عليها عقود فالعمالة التايلاندية سواء الخادمات او الفنيين في السنوات ماقبل قطع العلاقات اثبتت وجودها وكفائتها

7

  معايا زميل

  يوليو 19, 2013, 6:50 ص

الأمراض النفسية من بيئهم لهذا اتمنى الإستمرار في قرار منع الااستقدام من اثيوبيا

8

  محمد شخصيآ

  يوليو 19, 2013, 6:59 ص

طيب الي عنده خدامه ايش يسوى

9

  dgdg

  يوليو 19, 2013, 7:12 ص

(حجز 200 عاملة أثيوبية بالرياض لإصابتهن بأمراض نفسية) يا دافع البلاء

10

  الملكي

  يوليو 19, 2013, 7:19 ص

الاثيوبيات لا يصلحون للعمل كخادمات في البيوت لكن عندنا نساء كسلانات تربية خدم

11

  توته

  يوليو 19, 2013, 7:26 ص

سؤال يعني ايش اجبارهن على العمل والا هم جايين عشان الكشته يعني والا ودهم يطلوا على السعوديه طله ويرجعو بلادهم احنا ماعندنا مانع ان الوقت اللي تقول فيه الخادمة ابي ارجع نسفرها مباشرة بس خلي الفيزا على الدوله اللي مو شايفه لنا حل الظاهر يفكرو ان الملايين متلتله علينا زيهم وعادي راحت وحدة نجيب غيرها

12

  المهندس طارق الغامدي

  يوليو 19, 2013, 7:31 ص

الله يالدنيا اول امس ولا جريدة قالت بع على الاثيوبيات والحين كلهم صاروا مرضى يا سبحان الله

13

  w5r b3eed

  يوليو 19, 2013, 7:34 ص

اول قريت في اثيوبيا مجموعة عندهم لازم يذبحون قرباان عاد مدري لمين عندهم لكن انه على حسب كلامهم شي يجيهم بالليل يخليهم يذبحون قرباان اي طفل صغير بنت او ولد لكن مدري عن صحة هالكلام بس حبيت انقل اللي قريت يعني لا هم نفسيه ولا شي بس خرافة عندهم

14

  Aldossry

  يوليو 19, 2013, 7:36 ص

اوقفو استقدامهم الى المملكه يانس خوفو من الله قتلو لاطفال 200 عندهم حالت نفسيه والباقي الله بهم عليم ::((

15

  حبيب جان

  يوليو 19, 2013, 7:42 ص

في الساحه الآن مشاكل الأثيويبات- نسينا أو تناسينا الأندونوسيات ومشاكلهم السحر والشعوذه- أفيقوا يا طالبين المشاكل-هذا ما جنيناه لأنفسنا =أطالب ألمسؤولين بمراجعة مشاكل الخادمات من كل جنسيه ودراستها =أنتم المسؤولون أمام الله

16

  الله يصلح الحال

  يوليو 19, 2013, 7:42 ص

بجب انزال اشد العقوبات بمكاتب الاستقدام التي جلبت خادمات مريضة نفسياً وكذلك محاسبة وزارة العمل التي سمحت بدخول عمالة مريضه وتشكل خطر كبير على حياة المواطنين

17

  أبو يوسف

  يوليو 19, 2013, 7:44 ص

سؤال يوجه الى كل رب اسرة هل يمكن أن تحضر شخص غريب رجل او مراة من الشارع الى داخل منزلك وانت لا تعرف عنه أي شي. الجواب سوف تقول لا يمكن أن أقوم بهذا الشي. يا جماعة الخير حالياً ما يحدث هو أننا نسمح لمرآة من الشارع قصدي من شوارع إثيوبيا الفقيرة تدخل الى بيوتنا

18

  سعودية

  يوليو 19, 2013, 7:48 ص

يالله شي يقطع القلب مااتواا الله يرحمهم ويصبر اهلهم ولكن الخاادمه القااتله ماهو جزاها القصاص ام تسفيرها وغبوا اللي صاار ياناااس اصحواا لانهم عاارفين الجزاء ماتجرؤا ع الفعله السودا ياارب استودعتك نفسي وذريتي من كل شر وجميع المسلميين يارب أمييين

19

  بن حسين التمتام

  يوليو 19, 2013, 7:51 ص

صباح الخير على الجميع.. بالامس الاندونسيات وغيرهم من العمالة واليوم الاثيوبيات.وكأن العمل يمشي بالبركة والاشاعه..وان الباقي هي اسماء مؤوسسات شخصيه فقط تستمد قوانينها من صاحب العمل وامزجته..فاين الانظمة التي تحكم العمل والاستقدام..والنتيجه التي يعرفها الجميع كل حملة تشن على جاليه تعود بعدها اقوى مماكانت عليه.تقبلوا رايي والاحترام

20

  بن حسين التمتام

  يوليو 19, 2013, 7:53 ص

صباح الخير على الجميع.. بالامس الاندونسيات وغيرهم من العمالة واليوم الاثيوبيات.وكأن العمل يمشي بالبركة والاشاعه..وان الباقي هي اسماء مؤوسسات شخصيه فقط تستمد قوانينها من صاحب العمل وامزجته..فاين الانظمة التي تحكم العمل والاستقدام..والنتيجه التي يعرفها الجميع كل حملة تشن على جاليه تعود بعدها اقوى مماكانت عليه.تقبلوا رايي والاحترام

21

  نادرة الوجود

  يوليو 19, 2013, 7:53 ص

موب عارفين العمل بالبيوت لكن فنانات في قتل الاطفال الله لايردكن،،،

22

  بدر

  يوليو 19, 2013, 8:01 ص

عندنا شغالة اثيوبية تسولف مع نفسها بشكل متكرر.. حتى وهي عارفه ان في احد حولها تسولف.. مدري وش خطورة وضعها.. صار عندي قلق من هالجنسية.

23

  أبو يوسف

  يوليو 19, 2013, 8:03 ص

لا بد من منع استقدام الخادمات بكل أشكاله وان تقوم المرأة بدورها الطبيعي وهو خدمت بيتها وأولادها على فكرة في دول الغرب الكافر لا يوجد خدم سوى في العائلات الغنية فقط

24

  Abunorah80

  يوليو 19, 2013, 8:06 ص

لانريدهم..كفى.

25

  محب للعلم والخيال

  يوليو 19, 2013, 8:07 ص

يجب على وزاره العمل اجبار مكاتب الاستقدام على تقديم اوراق تثبت ان الخادمه خضعت قبل وصولها المملكه لتحليل نفسي ( وفكري ) بحيث انك تعرف معتقدها الفكري.. وامراضها النفسيه.. يعني.. وحده لديها معتقد فكري انك اذا قتلت الطفل تعتبر انت تتقرب لله ويرزقك الله ويزيدك مالا ؟ وهذا يحدث عند بعضهم وبعضهم يقول انه غير نادم حتى على القتل ؟؟؟ فالامن الفكري مهم لمن سيعمل لديك في البيت...

26

  ا. الهاجري

  يوليو 19, 2013, 8:08 ص

حسبي الله و نعم الوكيل. الحذر ثم الحذر من أن تكون الخادمات هن المسؤلات عن تربية أطفلنا أو إطعامهم أو نومهم و الإهتمام بشئونهم. يجب أن تقوم الأم بدورها الكامل تجاه أطفالها و في إعتقادي أن وجودها و حضورها الدائم أهم و أنبل من أي عمل تقوم به خارج المنزل... و الأرزاق على الله. حياة أطفالنا لا يعادلها أو يعوضها أي عمل أو راتب. و إذا غلبت الروم و الحاجة الماسة للعمل فالحضانات المرخصة أسلم و أصلح من الخادمات ألف مرة.

27

  فهد فون

  يوليو 19, 2013, 8:10 ص

اشكالهم ودرة،،وكما قيل..شين وقوي عين،، ياصبر بعض الناس على مقابلهم،، احذروا من الباقيات.. اكثرهم من تشييع ايران، استخدام السكين عندهم عبادة،، بعض الناس والله هم في غنى عنهم ولكن التقليد والعجز حدهم على الغثاء والغرابيل،، اللي مفتك من الخدم يعتبر في نعمة يحمد ربه عليها،،

28

  ا. الهاجري

  يوليو 19, 2013, 8:11 ص

هناك عدة خيارات للإستقدام من بلدان إسلاميه محتاجة مثل ألبانيا و دول أخرى مسلموها بأمس الحاجة للعمل.

29

  دايم الخير

  يوليو 19, 2013, 8:18 ص

اللهم احفظنا واحفظ لنا

30

  جلمود

  يوليو 19, 2013, 8:21 ص

بدينا في البربسه.. سالفة الامراض النفسية.. السيف الالمع على من قتل منهن.. والباقي على اديس بابا.. فبليس يطير بهن.. ولا تذبحون اهل المغدورين مرتين.. الحد و لا غير السيف لهم رادع.. صارت ارواح اطفالنا لعبه.. وعلى فكرة لا قريت الموضوع ولا ابي اقره.. ابي اقرا خبر القصاص من كل خادمه قتلت بريئ.

عجيب والله عقب كل هالقتل وازهاق ارواح الاطفال البريئه (ايقاف مؤقت للعامله الاثيوبيه !!!) الشرهه على المواطن اللي شاف وسمع بجرائم هالعماله عديمه الفائده والخبره ومازال يطلب استقدامهم لجزارة الاطفال وحتى الكبار.

32

  عابد ربه

  يوليو 19, 2013, 8:48 ص

ارجوا منكم البحث في قوقل عن حوادث القتل والعنف والاهانه التي تواجه العاملات الاثيوبيات في لبنان ولم نسمع عن خادمه فصلت رأس طفل لبناني!! لتعرفوا اننا نعاملهم بالاحسان ولا ننكر بعض الحوادث القليله لكن طبيعة السعوديين الطيبه الزائده والثقه العمياء.

33

  كلي جروح

  يوليو 19, 2013, 8:55 ص

الا والله فيهم سكن جعلهم السكني بلا مرض نفسي بلا كلام فاضي قتلو عيال المسلمين مثل الخرفان بدم بارد وزي السلام عليكم بدون اي رحمه نعنبوً بليسهمً قسم بالله وانا اقطع الدجاجهً تهمل عظامي وصراع معها لين اقطعها وذوليً ينحرون الاوادم بكل سهوله الا فيهم جن وبلا !!

34

  hudafa

  يوليو 19, 2013, 8:58 ص

الأزواج يرغبون بالخادمة أكثر من الزوجة... ومايبي يساعد (الشيخ )أهل بيته وبعدين بقية البشر لم يخلقوا لخدمتنا فقط...يحقدون ويغارون.الإحساس بالنقص يحول الشخص الى مجرم أحيانا يجب ان يكون هناك تأجير باليوم ونفتك بطريقة نظامية

35

  FAHAD FALAH

  يوليو 19, 2013, 9:08 ص

حتى الاثيوبيات لحقوهم بالأعذار " مرض نفسي " هذا غل وقهر والفقر خلاهم يسوون كذا في المسلمين والمساكين الأطفال الأبرياء، إهمال من الوزارة وعدم مبالات من المكتب همه الوحيد كسب المال، وعدم وعي من قبل صاحب المنزل " رب الأسرة " الله يرحم أمواتهم في هالشهر الفضيل

36

  دكتور بندر

  يوليو 19, 2013, 9:10 ص

يالله تخيلو ان الطفله المنحورة هي بنتك وانت رايح للدوام تخيل عيون بنتك ووجها البرئ والسكينة محطوطه على رقبتها وانت في نفس اللحظة اللي تنحر بنتك تكون قاعد تتقهوى في العمل ,,, يالله مجرد التخيل يقتل الواحد. وربي حرام الواحد يجيب هالاشكال ويحطهم عند فلذات كبده ويروح للدوام بكل برود.

37

  م ع ك 1

  يوليو 19, 2013, 9:27 ص

مايكفي توقيف استقدامهن فقط لابد من نحرهم تعزيرا وتنفيذ حكم الشرع فيهم لأنهم خطر على المسلمين

38

  ابو عبدالله

  يوليو 19, 2013, 9:37 ص

مع احترامي للناس الا يقولو ان الاسر السعودية تعنف. هل سالت نفسك لماذا هذه الاسر تعنف ؟ هل ناقشت مع احدي الاسر عن التعنيف واسبابه ولا بس فلسفه تعبيريه من عندك. اسالني انا واحد من الناس الا هربت خادمتنا وفي صباح رمضان واستغلت الصباح الباكر لان العائلة نائمه علما قبلها بيومين محول لأهلها فلوس

39

  الواقعي

  يوليو 19, 2013, 9:43 ص

لماذا البكاء و العويل على الخادمات وكثرة الشكوى منهم ؟؟ كل زوجة تقوم بدورها الطبيعي وواجباتها في بيت زوجها وتتحمل مسئولية البيت شأنها شأن جميع نساء العالم. الحل عندكم ولكنكم تعشقون المظاهر الكاذبة و الفشخرة وكثيرا منكم متكبرون ألى من رحم ربي !! ؟

40

  ابو عبدالله

  يوليو 19, 2013, 9:45 ص

ولماذا نحن نعالجهم اذا جاءه بأمراض عير خبيثة لماذا لا يتم الكشف الطبي عليهم ببلدهم عن جميع لأمراض النفسية وغيرها. ولماذا نحن الشعب الطيب نتحمل بلاويهم. لو من اول وله اقيم حد الله علي المجرمين منهم. والله ما تجرا حد من العمالة يسوي شيء بأطفالنا و شيبانا. لكن ما حصلنا حد يحمينا غير هو سبحانه وتعالي.

41

  ابو فيصل

  يوليو 19, 2013, 9:49 ص

يجب طرد جميع الاثيوبيات والاثيوبين انهم عاثوا بالارض فساد

42

  فوفو

  يوليو 19, 2013, 9:49 ص

ياااربي احفظنا لهدررجه ماعندهم قلب

43

  ابو عبدالله

  يوليو 19, 2013, 9:50 ص

ونحن نقدم لهم الاعذار والمتبرئات. ونرمي علي شماعة الإنسانية او حقوق الانسان اين حقوق الانسان من مقتل الاطفال الابرياء.واخر شئ نقول مرضي نفسانيين. ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل في العمالة الغير صالحة. ترا بالاول كانو ياتون من اجل لقمة العيش.بس الان لا يأتون من اجل كسب المال باي طريقة كانت.

44

  المالكي121

  يوليو 19, 2013, 9:52 ص

تجفيف سوق العمالة المنزلية خطوة استباقية لشركات الاستقدام ومصالح كبيرة.الدولة يجب ان تتدخل في وضع تامين عمالة من عدة دول آخذه بالاعتبار مصالح الطلافين...واشدد على فتح الاستقدام من بلدان اسلامية عربية سنية واقصد مصر وتونس والمغرب...افضل مليون مرة من هالسفاحات...اين البديلات يا وزارة العمل؟؟

45

  فوفو

  يوليو 19, 2013, 9:52 ص

سبحان الله وبحمده

46

  فوفو

  يوليو 19, 2013, 9:53 ص

ياناااس افيقووو قبل فوات الاوان

47

  شاهد حامد

  يوليو 19, 2013, 9:53 ص

المفروض ان يسمح للمواطن استقدام اية جنسية يريدها حسب عقد رسمي يتفق عليه الطرفان وخلوا الوزارة و مكاتب الأستغلال تطلع من الموضوع.

48

  عبدالكريم

  يوليو 19, 2013, 9:57 ص

اقسم بالله العظيم اني اعمل بشركة استقدام كبيره نظام هذه الشركات حاليا تستقدم من اثيوبياء إذا احد العملاء رجع عامله بعد ماوقع العقد وعطوه بديل ياخذون الاولى لناس ثانيه.. الاسبوع الي راح جابو اثيوبيه اكثر من مختله ومجرمه وحاجرينها بغرفة عزل لين تهدا ويعطونها ضحيه اقصد عميل ثاني

49

  عباسوه

  يوليو 19, 2013, 9:59 ص

والله السعوديات هن المريضات نفسيآ ثلاثة أرباع المطالبين بالخدم لايحتاجون ومرهق ماديآ لهم ولايوجد دعم مؤسسي أو أعلامي فالزوج يقع في دائرة عنف الزوجه ان لم يستقدم خادمه جا رمضان تعال شف المناحه من الزوجه وتعال شف المطبخ الي مايشتغل الافي رمضان وباقي السنه على المطاعم

50

  محمدالدوسر

  يوليو 19, 2013, 10:08 ص

الحمدلله تم حقن دماء 200 طفل بهذا الاجراء

51

  راضين بالحال

  يوليو 19, 2013, 10:24 ص

كلكم جالسين تهايطو وتشتكو من الخدم والمشكله كلكم عندكم خدم طيب ليش تشتكو منهم ونتو عارفين مشاكلهم الكبيره من إجرام واسع ليش كلكم اللي تشتكو ماتسفرو كل الخادمات اللي عندكم وعند غيركم وتعملو إكس لا للأستقدام وتعملو إضراب واسع بعدم الأستقدام وبكده الحرمه تطر أنها تشتغل بالبيت غصبآ عنها وليش هي إمرأه أج

52

  خالد ابو عمر

  يوليو 19, 2013, 10:29 ص

للاسف ارى هذي الجرائم في بلدي على يد العاملات الاجنبية ياخوان يا اخوات خافوا الله في انفسكم واولادكم اكثركم يستخدم الخادمة للاستعراض اكثر من الحاجة حتى الان اصبحت من شروط الزواج الشغالة تدخل قبلي البيت يعني والله احنا فتحنا لهم المجال ويجب الضغط على المكاتب لاستقدام المؤهلة في مراكز متخصصة قبل قدومه

53

  سالم عبدالكريم

  يوليو 19, 2013, 10:30 ص

ان شاء الله يارب نسمع خبر عن قص رقاب الاثيوبيات اللي قتلوا اطفالنا

54

  shalan2000

  يوليو 19, 2013, 10:36 ص

أحمل المسؤولية لمن كان سببا في اللجوء لهذا البلدو الاستقدام منه لماذا كثرة العراقيل في أندونيسيا وفلبين (فلبين أميز دولة في تصدير الأيدي العاملة) ثم مسألة من يعيب ع من يستقدم ليس منطقيا أعمال المنازل لاتنتهي وكان الرسول ? لديه من يخدمه نطالب بفتح المجال للاستقدام للخدم والمربيات وكذلك للمعلمين البارعين في لكل رب أسرة من حقي أن أربي أبنائي وأحقق لهم رفاهية معقولة

55

  محمدالدوسر

  يوليو 19, 2013, 10:48 ص

رد على العنزي انت لاتحرص على دين ومعتقد العامله واستدليت بالحديث الشريف اعقلها وتوكل ,كيف تعقل العامله يعني تربطها او تقفل عليها باب غرفتها , اعتقد انك تعمل بنصف الحديث وارجو من الاخوان انكنت غلطان توجيههي

56

  أبوعبدالمجيد

  يوليو 19, 2013, 11:42 ص

جزء كبير من استقدام العائلات للعاملات المنزليات إنما هو ترف ومباهات. وجزء آخر حاجة ملحة مثل وجود كبير سن عاجز عن خدمة نفسه أو كبر عدد أفراد الأسرة أو أن رية البيت تعمل في وظيفة وفي هذه الحالة من غير الممكن توفير الخدمة المنزلية المطلوبة بدون مساعدة خادمة.ويجب حث الأسر عن طريق التوعية بأهمية قيام القادرين منهم بالأعمال المنزلية وغرس الإعتماد على النفس لدى أفراد الأسرة في تلبية كثير من الإحتياجات.مثلا الولد ينظف غرفته ويرتبها بنفسه وعدم الإعتماد الكلي على الخادمة كما في بعض الأسر.

57

  محمدالعبدالكريم

  يوليو 19, 2013, 12:05 م

سبحان الله وبحمده

58

  ابن الوطن

  يوليو 19, 2013, 12:41 م

الا متي وحنا شغلتنا الخادمات صارة موضه حتي في ناس علي قد حاله يجب خادمه ابحث عن مشكلتنا حنا اولاً هل الاسباب المظاهر اماالرجال لهم دور بأنه اصبح ضعيف ام المراة هي صاحبة الدور الاكبر لانها هي ربة المنزل وتحب الفشخره لين صارو اكثر نساء العالم سمنه سوى بحث عن المجتمع السعودي وتصرفاته شي عجيب ومتناقض

59

  محمد الدوسري

  يوليو 19, 2013, 1:14 م

انا اشوف انه قبل لا تعملون فصح للعاملة المستقدمة تعملون فحص للزوجة حتى تتأكدون من صحتها النفسية اولا بعدين العاملة.

60

  ابرهيم

  يوليو 19, 2013, 1:17 م

منطقة قبيلة التقري جوارارتيريا والسودان هم من يقتل اما الباقي فمشاكلهم اقل مثل الامارة يجب اشتراط علي مكاتب الاستقدام ان لايجيب عاملة اوسائق من هذه المناطق لان اثيوبيا اكثرمن 80مليون.

61

  د. عماد آل شاكر

  يوليو 19, 2013, 1:19 م

زواج السعودي من اجنبية (وهو زواج شرعي حلال) صعب المراس مع العلم ان الزوجة الغير سعودية ستعمل في بيتها وتساعد اهل زوجها وبدون شغالة وسواق. لكن جلب الشغالات اللاتي يذبحن ابنائنا ويفتنون رجالنا ويسيئون لمجتمعنا سهل ولا يستغرق سوى شهر وكم الف ريال.!!!

62

  حسام الأسعدي

  يوليو 19, 2013, 2:15 م

الله المستعان،،،طيب من جانب الكفيل ؟ اذا كان هو او الام معنفينها و يضربونها او بدون راتب و كثرة طلبات حريمنا ؟؟؟ لازم تراعون في المطالب و معاملة الخدم ! مو معقول الرجال يصلخ الشغالة بالعقال و ما يتوقع منها سوء ! والشغلات الله يكفينا شرهن لو كل بيت يتعاون و يفكون انفسهم من مشاكلهن والله ارحم و اريح.

63

  سلطان الدين

  يوليو 19, 2013, 2:17 م

اللهم أحفظ لنا والدنا الملك عبدالله وولي عهده والأسرة المالكة وادم علينا نعمة الأمن والأمان

64

  nesetoh

  يوليو 19, 2013, 2:17 م

(علينا أن ندرك تماما بأن الجريمة لا ترتكب إلا إذا توفرت ثلاثة أمور هي الإرادة والقدرة والفرصة حيث إن الإرادة والقدرة لدى المجرم بينما الفرصة يصنعها الضحية، أي إن ارتكاب الخادمات للسلوك الإجرامي لا يعفينا من المسؤولية أياً كانت) مجرد دخولها للبيت هو فرصة للجريمة، وإذا ما بعطيها فرصة للجريمة، معناها ما راح أدخلها البيت وبالتالي لا حاجة لإستقدامها أصلا!

65

  تصحيح

  يوليو 19, 2013, 2:42 م

مرضى مامرضى لا تجلسون تماطلون بس واقطعوا روسهم وخلوا اللي ينتظرون الحكم منهم يشهدون اعدام بعض عشان يموتون الف مره وهم ينتظرون، لاتماطلون يكفي معاناة الاهل لا تزيدون عليهم

66

  ام محمد البادي

  يوليو 19, 2013, 3:13 م

السلام عليكم حسبنا الله ونعم الوكيل الله لا يوفق من جلبهم ولا تستر عليهم 10 ضحايا وما سمعنا قصاص وحدة ليش أبي اعرف السبب بعدين بلدنا مؤ ماوا للأمراض النفسية الله يكفينا شر مسوليننا

67

  واحد نفر

  يوليو 19, 2013, 3:20 م

القصاص هو اسرع علاج للامراض النفسيه

68

  العنود..

  يوليو 19, 2013, 3:38 م

حسبي الله ونعم الوكيل ! الله يرحمهم يارب ويغفر لهم والله يصبر اهلهم ويهديهم..والمفروض من اول جريمة قتل نتفاهم مع سفيرهم ونقطع الاستقدام منهم، اندونيسيا مو احسن مننا من اول خادمه قطعوا الاستقدام والحين احنا 10 اطفال بريئين ووقفوا الاستقدام ومؤقت بعد! حرام عليهم والله، ذنب الاطفال برقبة كل مسؤول مو بس الأهل.. 

69

  عبدالله 88888

  يوليو 19, 2013, 3:52 م

1 الزام الخادمة بتقرير بالصحة العقلية والنفسية والصحة  ومصدق من وزارة العمل والصحة والخارجية لتلك الدولة 2 تلزم الخادمة بوجود ورقة من مؤسساتهم المهنية على قدرتها على الأعمال المنزلية مصدقة من الخارجية. 3 يحق للكفيل أخذ جميع مبالغ الخادمة عند الهروب وتغريمها نصف مده هروبها من الدولة عند تنازل الكفيل.

70

  باسم

  يوليو 19, 2013, 3:57 م

لن نكون اصحاب مسئولية الا حين نفقد احد الابناء حينها سنقول مانبي خدامات. ايقاف الاستقدام شي طيب ماذا عن الموجودات داخل الاحياء السكنية وخاصة بالرياض ام الحمام. المنفوحة حلة القصمان. حي الشففا. لااقامات ولاجوازات والمكاتب شغالين...

71

  فريده

  يوليو 19, 2013, 4:06 م

التعميم علي الجنسيه بسبب فرد خطا المجرمات هنا من ميع الجنسيات قاتله تالا اندونسيه والاطفال فيً حفر الباطن نيباليه وسريلانكيه مكتب الاستقدام هو المسوءل لانه جلب خريجي المستشفيات العقليه الطبقيه في التعامل سبب من اسباب الجريمه فالنحذر

72

  حقاني وبقول

  يوليو 19, 2013, 4:09 م

اكثر الخادمات الاثيوبيات كانو مسجونات يعني خريجات سجون و اثيوبيا تتخلص منهم بأرسالهم لأي دولة ونحن كنا الضحية لطمع التجار و إهمال المسؤلين

73

  Khilafanazy

  يوليو 19, 2013, 4:11 م

انا انصح جميع مواطن عنده خادمه اثيوبيه ان يتخلص منها في اقرب وقت ممكن قبل ان يقع الفاس بالراس هذولا ناس مجرمين بشكل عام نساء ورجال وانصح كل مواطن يرغب باستقدام خادمه يغير اثيوبيا

74

  الله اكبر

  يوليو 19, 2013, 4:12 م

الله يفكنا من شرهم وحسبي الله عليهن وعلى من دخلهم عندنا

75

  ساكن قلبي

  يوليو 19, 2013, 4:12 م

الحل بسيط بس ما احد يبي حل و فيه ناس مبسوطه من الوضع الحالي وترسم خطط لمستقبلها وتاسس لشركاتها السركه السعوديه للاستقدام لازم تامن 34 الف طوال مدة العقد واخرتها اثيوبيه غير مدربه ولا تعرف تتكلم عربي او انجليزي

76

  hglj]vf

  يوليو 19, 2013, 4:35 م

بعض المنازل عندهم خمس ست اواكثر زكلهن اثيوبيات وياجرن بالشهر باجر يصل الى سة الاق ريال وكلهن هاربات ويستقبلن ل

77

  ahmed

  يوليو 19, 2013, 4:41 م

لابد من ايقاف الاستقدام من اثيوبيا بعد هذه الجرائم الفظيعة التي حصلت من قتل للاطفال واصابة البعض منهم وحوادث اخري يوجد الاف من الخادمات الاندونيسيات في القنصلية الاندونيسية يحتاجون لتحسين اوضاع فقط وتستطيع ان تكفل احداهنا للعمل عندك والله ارحم من الخادمات الاثيوبيات

78

  yousef

  يوليو 19, 2013, 4:43 م

حتى لا نلقي باللوم على الآخرين سواء مسئول أو خلافه الموضوع سهل جدا تذكرة سفر خط واحد لك عاملة اثيوبيه لبلدها واحفظوا اسركم و ابنائكم من الخطر والخسارة المالية الله سيعوضها عليكم

79

  واقعي 111111

  يوليو 19, 2013, 4:48 م

هاذولا مو مرضى نفسانين هاذولا وحوش بشريه سفاكين حياتهم اجرام في اجرام كلها شر في شر مهما صنعت خير مافي فايده يكرمون المرضى النفسانين عنهم هاذولا مرضى اجرامييين

80

  صالح محمد

  يوليو 19, 2013, 4:49 م

إبعد عن الشر وغني له، إقلعها الله لا يرده. لا تقول شغالتنا غير ويصير لك مثل ما صار لغيرك. لا تعيش رعب في بيتك.

81

  سليمان الذويخ

  يوليو 19, 2013, 4:57 م

لنكن صريحين مع انفسنا فعلا ان مجتمعنا اصبح ضفاف ضايع ! ما بقى مجرم ولا خريج سجون ولا متدهول على عينه الا استقدمناه !

82

  مجازف

  يوليو 19, 2013, 4:59 م

لماذا لايربط الضمان ضد الهروب والأمراض النفسيه وخلو سجل العامله من الجر ايم بالسفاره ويشترط على السفاره في حالة عدم رغبة العامله لعمل خلال العقد مدة سنتين بأن سفارة بلدها تتحمل كل الخسايرلان جميع شروط الأستقدام ضد المواطن السعودي ولآ يوجد ضامن لحقه وانا لمدة سنة خسرة قرابة 45000 ريال من الخدم

83

  ذكية نجد

  يوليو 19, 2013, 5:07 م

+الرد 5 معه حق الله يكفينا شرهن مو معقولة كل اثيوبيا صارو مرضى ياناس اصحوا حسبي الله ونعم الوكيل على كل مسؤؤل ضيع الامانه

84

  انا الذي..

  يوليو 19, 2013, 5:17 م

اخدمو انفسكم بانفسكم وكفى يا عجزه..

85

  الراي الآخر

  يوليو 19, 2013, 5:29 م

(أرجع تلك الجرائم لمعتقدات دينية).. !!! لو حققوا بالموضوع لوجدوا والله اعلم ان هؤلاء تم إغرائهم بالمال وبتامين مستقبل عوائلهم من قبل جهات معروف عدائهم لهذه البلاد. بالعقل مالذي يدعو خادمه حضرت لطلب الرزق لارتكاب جريمة قتل او إعتداء ؟؟

86

  إبراهيم القدال

  يوليو 19, 2013, 5:32 م

خذوا الحكمة من أفواه المجانين. قال العقيد القذافي في كتابه الأخضر "الفصل الثالث" " البيت يخدمه أهله!!! هل كان الأجداد والجدات يستعينون بالعاملات الأجنبيات لتربية الأبناء وإدارة المنزل؟ مالكم كيف تفكرون؟

87

  solmyacrobatpdf

  يوليو 19, 2013, 5:34 م

اغلب مكاتب الاستقدام ولجنة الاستقدام سبب نكبة المجتمع السعودي مستعدين يسوون اي شي لنهب الجيوب ويحطونها في ظهر المكاتب الخارجية لا زالت معاناتي مع مكتب فوزان المشرف الي حطينا فلوسنا عنده من حوالي سنة ولا جت شغالة ولايحزنون ولا حول ولا قوة الا بالله

88

  يالله العون

  يوليو 19, 2013, 5:40 م

نسكن بيت صغير بلا المساحات اللي كلها للضيوف ولا اجيب خدامة مجرمة،، الظاهر اننا من اليوم رايح لازم نتعلم كيف ندير امورنا من دونهم،،

89

  ?أبو سعود

  يوليو 19, 2013, 6:01 م

ذا الي فالحين فيه المسؤلين يترززون في الصحف دون حلول جذريه حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

90

  راشد خالد

  يوليو 19, 2013, 6:09 م

السر يكمن فى ان بعض المناطق في اثيوبيا وليس جميعها نوعية البشر فيها متخلفه ولهم عادات وتقاليد غريبه اتمنى دراسة حالات الاثيوبيات الاتى قمن بالجرائم من حيث اسماء مناطقهم وانتمائهم القبلي ومعتقداتهم ومستوى التعليم

91

  ابو فيصل الأول

  يوليو 19, 2013, 6:12 م

انا عندي استعداد استقبل ثلاث او اربع من اشرس الخادمات لآن ما عندي بالبيت الا زوجتي و(((حماااتي))) والله يحقق مناي.

92

  راشد خالد

  يوليو 19, 2013, 6:23 م

لااعتقد أن الفقر هو السبب بل هناك سببين لاثالث لهما الاول هو أن الاثيوبيات تعرضن في بلادهن لسوء المعاملة والعنف والقسوه منذ الصغر وغياب تربية الوالدين , والثاني ربما يكون بسبب معتقدات دينية ولكن أرجح السبب الاول لأن المرض النفسى لايأتى بين يوم وليله بل نتيجة ضغوطات لفترة زمنية طويله

93

  صافي القمر

  يوليو 19, 2013, 6:43 م

لو ببلاش ماجبتا البيت اثيوبيه..

94

  أماني

  يوليو 19, 2013, 6:44 م

وليش حنا مجبرين نتحمل علل و مصائب المجتمعات الهمجية المتخلفة و نجيب معاقات عقليا عشان تسلمهم بيوتنا و أولادنا ليش حتى الآن ما في شركات تاجر خدمة بالساعة و ان شا الله تكون أمريكية كل واحد و استطاعته

95

  بسام محمد الخالدي

  يوليو 19, 2013, 6:46 م

الحل الوحيد هو وقف الاستقدام من اثيوبيا بشكل نهائي وترحيل كل الخادمات الاثيوبيات من المملكه وهناك خادمات خاصة في جده يقمن بصورة غير مشروعه يكفينا مهازل الخادمات والعماله وانتشار فوضى الاستقدام

96

  الخويطر

  يوليو 19, 2013, 6:57 م

اي امبين 200عاد كلهم.منفسين يادافع البلاء

97

  ابوفيصل

  يوليو 19, 2013, 7:13 م

فتح الاستقدام من جهات بديله... يا معالي وكيل الوزارة... مثل تايلند - والهند - ودول أسيويه اخرى. لايوجد الان سوى الفلبين 17000 تلكلفه.. ومتوسط الدخل اظطر استقدام ارتيرية او اثيوبيه... طيب عطني خيارات... من معوقات النمو في هذا المجال الاحتكار في كل شي...

98

  HananKSA

  يوليو 19, 2013, 7:14 م

العجيب إن كل هالأرواح راحت.. وقرار إيقاف الإستقدام مؤقت.. يعني ناوين يفتحونه ويكملون على باقي الشعب :( وبعدين بالمنطق كل هذولي مرضى نفسانيين؟؟ حسبنا الله وكفى..

99

  السيد الجميل

  يوليو 19, 2013, 7:24 م

الخادمه اصبخت نقمه وليست نعمه. انا ارى ان نستغني عنها ونعتمد على انفسنا في كل شيئ.

100

  sarry

  يوليو 19, 2013, 7:54 م

لمعلوميه أخوانى وأخواتى المواطنين والمواطنات الأيدز منتشر فى اثيوبيا وأرتيريا بشكل مخيف..ومن تصاب به أو يصاب به يجتاز فحصنا الطبى , لأن المريض يحتاج تقريبا الى 6 شهور لتبدأ الأعراض عليه يعنى بعد الفحص الطبى.

101

  ابووليد الزهراني

  يوليو 19, 2013, 7:56 م

ياخوان اتقوالله في اهلكم الي ماعنده ضرف خاص جدا لا يجيب عاملة منزليه وكل مرأه تتقي الله في زوجها واولادها وتقوم بعمال منزلها وتحتسب الاجر عند الله

102

  سبحان الله وبحمده

  يوليو 19, 2013, 8:16 م

بعض المؤسسات الحكومية لاتؤدي واجبها , غير فعالة, اذا ليه مايفصل جميع موظفيها. هذا واجب عليهم الدراسة والاستقصاء. اين مركز دراسات الجريمة بوزارة الداخلية. ليش نايمين. ليش المواطن هو الحلقة الاضعف دايما وابدا.

لا تلوموا المجرمات الأثيوبيات الخارجات من السجون ويزجون بهن في حلوقنا...لوموا زوجاتكم الفاشلات البدينات الإتكاليات,,,يأكلن ويشربن رابضات@@@

104

  ممدوح 27

  يوليو 19, 2013, 8:42 م

لماذا مؤقتا ؟ لماذالايكون الايقاف دائما ؟ للاسف الدوله وتساهلها جعلت من ربات البيوت اتكاليات لايقمن بأي عمل في المنازل ؟ المفترض الخادمه لمن لديها تقريرعجز طبي فقط ؟ حتي العاملات يجب ان يتعاملن مع المطاعم ايام العمل. وينظفن المنازل وقت الفراغ كما يفعل الغربيين.. كل اعمالنا للاجانب.. صحيح شعب مدلل

105

  Ahood

  يوليو 19, 2013, 9:04 م

المفروض موقفينها من اول جريمه مو الين سوو جرائم يوقفونها. الله يرحمهم انشاء

106

  ابو محمد

  يوليو 19, 2013, 9:29 م

يا خوان الحل بسيط جدا ولكن يحتاج لقرار جرئ جدا وهو إغلاق باب الخدامات نهائيا وتحويل الخادمات الحاليات الى كفيل شركة واحدة والمرأة التى ترغب بخدمة تأتي الى المكتب وتأخذها للعمل بالساعة وتعيدها للمكتب، ويجب فتح روضات في المدارس لأطفال المعلمات

107

  w5r b3eed

  يوليو 19, 2013, 9:48 م

مافي الا حل واحد لو يطبقونه كل البيوت كان هم بخير وماهم بحاجة شغالات كل واحد يغسل الصحون اللي ياكل فيها والملاعق وكل ادوات الاكل والطبخ وحتى الغرف كل واحد يرتب غرفته ومثلا لو في مكان يتجمعون فيه الاهل كل يوم كل يوم واحد من البيت ينظفه قبل يتجمعون وبس الزبده لو كل بيت الاشخاص اللي فيه كل واحد ينظف ويهتم بالاشياء اللي تخصه ومايعتمد على غيره كان زين لكن لو كل واحد رمى شغله على الثاني ولا ل 50 سنة قدام مانخلص

108

  احمد يوسف

  يوليو 19, 2013, 10:21 م

اخواني هل تزايد حوادث القتل من الخادمات الأثيوبيات مصادفة ألم نسأل أنفسنا ولو لمرة واحدة هو لماذا الأثيوبيات بالذات؟ إن الجواب واضح للكل جاهل أن هؤلاء الخادمات ما هن إلا طابور خامس من القتلة مرسلات من قبل كنيستهن فهن يقتلن باسم المسيح والدين المسيحي وحدثت مثل هذه الحوادث مع طيبات وممرضات هندوس سابق

109

  ahmadyousef

  يوليو 19, 2013, 10:23 م

اخواني هل تزايد حوادث القتل من الخادمات الأثيوبيات مصادفة ألم نسأل أنفسنا ولو لمرة واحدة هو لماذا الأثيوبيات بالذات؟ إن الجواب واضح للكل جاهل أن هؤلاء الخادمات ما هن إلا طابور خامس من القتلة مرسلات من قبل كنيستهن فهن يقتلن باسم المسيح والدين المسيحي وحدثت مثل هذه الحوادث مع طيبات وممرضات هندوس سابقا

110

  وليد البطاح

  يوليو 19, 2013, 10:31 م

جيبو من سوريا ومصر ولبنان ع الأقل مسلمين ومنا وفينا وش تبون في المجرمين الأفارقة

111

  الشمرية

  يوليو 19, 2013, 10:39 م

حسبي الله و نعم الوكيل

112

  ahmadyousef

  يوليو 19, 2013, 11:49 م

اصحوا يا مسلمين هؤلاء الخادمات يقتلن باسم المسيح وباسم الكنيسة التي بعثت بهن فهن آلات قتل في ديار المسلمين ولن يندمن لأنهن مبرمجات على هذا قبل أن يصلن إلى ديارنا. يا وزارة الداخلية اصحوا واستقصوا الحقيقة دون مجاملة فدماء المسلمين ليس بها سياسة أو مساومة. ويا جريدة الرياض لماذا لا تنشرون ما أكتبه هل وقفت علي دون خلق الله

113

  إبراهيم درويش

  يوليو 19, 2013, 11:50 م

الآن اكتشفتوا 200 حالة امراض نفسية؟!

114

  زائر

  يوليو 19, 2013, 11:58 م

لو احرقنا عدد من الخادمات الاثيوبيات المجرمات في ميادين عامة وعلى مرئ من نظيراتهم اللاتي مازلن يعملن في البيوت لشاهدت ان البقية سوف يعلمون ان الله حق ولن نسمع بمثل هذة الجرائم مرة اخرى

115

  محمد الزهرانى

  يوليو 20, 2013, 12:11 ص

لا داعى لتضيع الوقت ومن ثم المتبقين منهم يتخابرون بما يحصل عن طريق وسائل الاتصالات الحديثة وذلك لاطلاعهم على وسائلنا الصحفية والاعلانية ويقومون بالانتقام.. لذا يجب اشعار كل من عنده عاملة منزلية من اثيوبيا للتخلص منها حالا وتبديل الفيزا التى عنده من بلد اخر بدون اى مقابل. والان يجب ارسال المجموعة المتخلفة التى عندكم وبدون ادنى مساءلة الى بلدهم حالا.. ليكن عند الجهات الرسمية والمواطنين نوع من الحزم والجدية فى التعامل بدلا من التساهل والتسامح الذى سوف يجنى مزيد من الخسائر.ان لله وانا اليه راجعون

116

  ولد السعودية

  يوليو 20, 2013, 1:29 ص

لادعي للمبررات لعمالة الممتهنت القتل لاطفالنا وهو معتقد من قتل من ابناء السعوديون السنة او اي ينكان كان طهرا له وتعجيل لخروج ذوالسويقين لخلاص العالم من الاسلام وانتصار الصليبيون على الاسلام...لماذا دئما مواقفنا سلبية اتجاه حفوق المواطن امام العالم والعمالة هم ا صحاب الحق والمواطن المخطي ؟؟؟

117

  ms.adwan

  يوليو 20, 2013, 1:29 ص

المفروض الغاء نظام الكفيل بنسبة للخادمات المنزلية عشان اذا حست بضغط عملي او اسري تستطيع الخروج بكل سهولة مو تروح اذا حست بضغط وتقتل

118

  ابو بدر

  يوليو 20, 2013, 3:48 ص

العاملة المنزلية ليست ضرورة في معظم الاحيان 0 في احيان كثيرة و انا منهم نستقدم العاملة لاني لا استطيع ان ابرر لزوجتي اني لا اريد ان استقدم عاملة و الاخرين يستقدمون 0 اقترح على وزارة العمل تغيير قواعد الاستقدام و فرض رسوم عالية لمن لايستوفي الشروط الملزمة للاستقدام كما هو معمول به بالدول الاوروبية

119

  abhaddad

  يوليو 20, 2013, 3:48 ص

المنع النهائئ للعاملات الاثيوبيات هو قرار قوي ولكن لابد من فتح خط اخر مع اندنوسيا

120

  جار سهيل

  يوليو 20, 2013, 3:49 ص

من المفروض أن يتحمل مكتب الإستقدام السعودي ومكتب الإستقدام الأثيوبي 80 % من المسؤليه !! تلك المكاتب همه (السعي) ولا يهتم بما يحدث من الخادمة او السائق بعد ذلك.. يجب أن تدفع تلك المكاتب أي تكاليف أو (ديات) تترتب على العمالة التي استقدمها.. لأن من واجبه أن ينتقي إنتقاء بضمير وذمه.. وهذه شبه معدومة عند معظم اصحاب المكاتب...

121

  سميرة

  يوليو 20, 2013, 4:52 ص

والله سميرة تسوى إثيوبيا كلها

122

  فريدة

  يوليو 20, 2013, 5:36 ص

انا وامي نعد الفطور ل 6 ذكور في البيت ونغسل ونكوي ملابسهم ولانتلقى كلمه شكر او مساعده وداخلين وخارجين من بيت والنفسيه زفت تخبرني ان المرأة الغربية لاتحتاج الى خادمه اخبرك ان زوجها هو ذراعها الايمن ايها الكسول الاحمق

123

  جودي

  يوليو 20, 2013, 8:08 ص

انا ودي اعرف ايش مصير هالخادمات الي يقتلن وبتعد المسؤوليه الكبرى الي لازم يحاسب هو المكتب الاستقدام

124

  جودي

  يوليو 20, 2013, 8:09 ص

ما اقول الاحسبي الله ونعم الوكيل

125

  الريم

  يوليو 20, 2013, 3:43 م

حسبي ونعم الوكيل ع شغالات والله هذي شغلة تستهل الاعدام. الله يرحمها هذة الطفلة ويصبر اهلها

126

  1سعودي1

  يوليو 20, 2013, 7:20 م

الله يصلح بناتنا ويصيرن ربّات بيوت يشد بهن الظهر والله يصلح عيالنا ويصيرون رجَال مواقف ويساعدون في أمور البيت

127

  بو نواس

  أغسطس 15, 2013, 11:48 ص

الله لا يرحم هالوجيه الحقيره

128

  عبدالاله 222

  أغسطس 15, 2013, 1:09 م

استغبر الى الان لم يتم تنفيذ حد القصاص في هؤلاء العاملات القتله، ولو نفذ لرتدع الاخرين.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة