ملفات خاصة

الثلاثاء 2 شعبان 1434 هـ - 11 يونيو 2013م - العدد 14623

«القوامة» لا تعني الضرب والاحتقار والإكراه و«العضل»

«أشباه الرجال» تعسّفوا في ولاية المرأة..!

المرأة قد تتعرض للكثير من العوائق حتى تحصل على فرصة وظيفية

الرياض، تحقيق - غزيل العتيبي

يُعد تسلط بعض أولياء أمور النساء أحد أهم الإشكالات التي تعاني منها المرأة في مجتمعنا، وهو ما يُمثل أقسى أنواع الظلم، وله آثار سلبية على نفسية المرأة، رغم وصية الرسول صلى الله عليه وسلّم بالنساء، بقوله: "استوصوا بالنساء خيراً"، إلاّ أن المُلاحظ وجود تعنت من بعض أولياء الأمور ضد بناتهم أو أخواتهم أو زوجاتهم من دون وجه حق، وهو ما قد يؤدي إلى إحباطهن وتحطيمهن نفسياً، وضياع حقوقهن مادياً.

نساء يروين ظلمهن مع أولياء حرموهن الزواج والتعليم والمال.. ومازالوا مصرين على الظلم

وتُعاني بعض النساء من "تعسّف" و"تسلّط" الأب أو الأخ، متمثلاً في رفض زواجها أو حصولها على الوظيفة أو حتى ابتعاثها، أو من المُمكن الموافقة على أي أمر مُتعلق بها بشرط أن يكون "راتبها" هو الضحية، من خلال تنازلها عنه لتحصل على ما تُريد، وهنا لا بد من التشديد على ولي الأمر سواء أكان "أباً" أو "أخاً" بأن لا يتجاوز "حدود الحق" بإحداث الضرر بالمرأة، حيث أقرت الأنظمة العدلية أنه إذا كان ولي الأمر متعسفاً، فإنه يحق للقاضي رفع "ولاية الأمر" فيما يخص النكاح أو المال أو الحضانة أو جميعها.

سيدة: «ودي أغيّر الولي لكن من يضمن أن أرجع إلى المنزل بعد المحكمة»!

لم أتزوج

وقالت "فاطمة صالح" -معلمة مرحلة ابتدائية-: إن والدها تسلّط عليها كثيراً، ورفض كل خاطب لها؛ بحجة أنهم غير مناسبين، حتى أصبحت في الخامسة والأربعين من العمر، ولم يعد أحد يرغب بالزواج منها، مضيفةً أنه بعد أن توفي -منذ ثلاث سنوات- واصل أخوها مسيرته في تسلطه، كل ذلك من أجل الراتب، مبينةً أنها كانت بالنسبة لهم مثل "ماكينة صرافة" ومن الصعب الاستغناء عنها، مشيرةً إلى أنها كانت تتمنى لو تزوجت وأنجبت الأطفال كباقي زميلاتها.


ضرب الولي ليس من الولاية ولا قوامة الرجل

رفض التعليم

وأوضحت "شروق منصور" أن والدها رفض بشكل قاطع أن تتعلم، فهي الفتاة الوحيدة بين خمسة أولاد، مضيفةً أنه بعد أن بلغت (18) عاماً زوّجها لأحد الأقارب، الذي دعمها بقوة، حيث التحقت بمحو الأمية مع الكبيرات، وقد أصبحت بفضل الله من المتفوقات، وحالياً أنهت دراستها الجامعية وتنتظر الوظيفة، لافتةً إلى أنه لا بد من حل لوقف ذلك التعنت.


تعسّف بعض أولياء الأمور يُؤلم المرأة ويؤثر في نفسيتها

معاملة سلبية

وذكرت "مشاعل فايز" -ربة منزل وأم لثلاثة أطفال- أنها عانت الكثير بسبب تسلط اخوتها بعد وفاة والدها، مضيفةً أن أباها من أصحاب العقار، لذلك من الطبيعي أن يكون لها جزء من الإرث، مبينةً أن إخوتها رفضوا تزويجها إلاّ في حالة التنازل عن نصيبها؛ لأنهم يرون أنه من الظلم ذهاب أموال والدها للغرباء، مشيرةً إلى أنها رفضت طلبهم في البداية، لكن مع مرور الوقت والمعاملة السلبية وافقت، حيث تعيش الآن حياة أسرية مستقرة.


هناك من يرى أن الولاية في أخذ راتب الموظفة

صدمة نفسية

وقالت "سارة محمد": إنها حصلت على بعثة لإكمال دراستها خارج المملكة في أحد التخصصات الطبية الدقيقة، لكن والدها رفض البعثة بحجة انشغاله، كما أن اخوتها رفضوا ذهابها لوحدها، مبينةً أن موقفهم سبب لها صدمة نفسية؛ لأن عددا من صديقاتها تلقين الدعم من أولياء أمورهن لمواصلة دراستهن خارج المملكة.

وأوضحت "نوف فالح" -موظفة قطاع خاص- أنها تمكنت من إلغاء ولاية أخيها بعد عامين من استغلاله لراتبها ورفضه تزويجها، لتتولى المحكمة مؤخراً إجراءات عقد قرانها ممن اختارته عريساً لها.


د. مازن الفريح

رفع قضية

وأشارت "حصة هلال" -ربة منزل- إلى أنها تزوجت أربع مرات وجميعها باءت بالفشل، مضيفةً أنه قرر والدها وإخوتها منعها من تكرار التجربة، حيث رفضوا الكثير من طالبي الزواج، لكن هذا التصرف دفعها إلى رفع قضية بالمحكمة ضد ولي أمرها، وفي الجلسة الأولى حذّر القاضي الأب والاخوة من استمرار تعنتهم وضرورة تزويجها، وإلاّ سوف يلغي ولايتهم عليها، مؤكدةً أنه بسبب هذا الحكم استطاعت الزواج من جديد.


فيصل المشوح

كم راتبي؟

وقال "د. مازن بن عبدالكريم الفريح" -مستشار أسري في جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي-: إن من أكثر صور التعسف شيوعاً وإيلاماً وخيانة للمسؤولية تعسف بعض أولياء الأمور في اختيار الزوج لابنته، فلا يكترث بالسؤال عن دينه ولا عن خلقه، مضيفاً أنه يمر عليه من يغش ابنته في كتمان عيوب الزوج ليتخلص منها بالزواج، وعندما تقرر الرجوع إلى منزل أبيها هرباً من جحيم الزوج يرفض الولي استقبالها، أو حتى يرفض استقبال أبناءها، ليمارس عليها ضغطاً حتى تعود إلى بيت زوجها، مشيراً إلى أنه من صور التعسف الاستحواذ على مال البنت، حتى إن إحداهن تسأل مديرتها في العمل كم أصبح راتبي الآن؟ لأن راتبها يدخل حسابها ليتجه بعدها إلى حساب والدها عبر بطاقة الصراف التي لم تمسها إلاّ مرة واحدة يوم استلمتها من البنك!


فواز العتيبي

تغيير الولي

وأكد "الفريح" أنه يحق للمرأة أن تغيّر وليها إذا كان الولي "عاضلاً" لموليته، أو يلحق بها الضرر الأخلاقي أو النفسي أو غيره مما يخل بمقصد الولاية إذا ثبت ذلك لدى القاضي، مضيفاً أن الواقع يجعل نزع الولاية أمراً في غاية الصعوبة سواء في إجراءاته أو من حيث عواقبه وتبعاته، ذاكراً أنه نصح إحدى النساء المظلومات بأن ترفع قضية لتغيير ولي أمرها فقالت: "ودي أنا أغيّر، لكن من يضمن لي أن أرجع إلى منزل أبي بعد المحكمة وأنا أمشي على رجلي!" مبيناً أنه مما ينبغي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم حذّر من التعسف في حق المرأة فقال: "اللهم أني أحرّج حق الضعيفين, اليتيم والمرأة"، بمعنى أن يضيع حقها، وأُحذر من ذلك تحذيراً بليغاً، وأزجر عنه زجراً أكيداً.

الاحتفاظ بالولاية

وأشار "فواز بن صالح العتيبي" -محام- إلى أن القانون حدّد ثلاثة أركان لاستعمال حق الاحتفاظ بالولاية، وإذا تخلّف ركن منها فيكون الشخص الممتثل قد تعسف في استعمال حقه، مضيفاً أن هذه الأركان هي وجود الحق وثبوته، التزام حدود الحق، حسن النية، مبيناً أن جميع القوانين الوضعية تؤكد ضرورة الالتزام بحدود الحق، وأن القائم على الحق كالولي والوصي لا يكون متجاوزاً لحدود حقه، فيحدث ضرراً على من وُلّي عليهم، مؤكداً أنه أقرت الأنظمة العدلية المعمول بها في بلادنا أنه إذا كان ولي الأمر متعسفاً، فإنه يحق للقاضي رفع ولاية ولي الأمر فيما يخص النكاح أو المال أو الحضانة أو جميعها.

وأضاف أنه ذُكرت أحوال التعسف في القوانين الحديثة على ثلاثة أحوال؛ هي أن يأتي الإنسان بعمل مشروع ويقصد من خلاله الاضرار بغيره، أيضاً أن تكون له مصلحة ضئيلة لا تتناسب مع الضرر الذي لحق غيره جراء هذا العمل، وأخيراً أن يأتي بعمل مشروع لتحقيق مصلحة غير مشروعة.

غير عادل

وقال "فيصل المشوح" -محام-: إن القانون والشرع بيّنا أن الرجال قوّامون على النساء، وشرح العلماء القوامة بأنها في حدود الإنفاق على من تحت يده وفي حفظ العرض وضمان الكسوة والمسكن، وما عدا ذلك من الضرب والاحتقار والتسلط ومنع المباح أو الإكراه والتسفيه أو العضل فهي من التعسف والتسلط، مضيفاً أنه ذكر العلماء أن الولاية والقوامة تسقط إذا كان الرجل غير عادل، أيضاً لا ولاية لفاسق أو كافر أو مجنون أو معتوه، كما تسقط الولاية بالغيبة الطويلة ونحوه، لافتاً إلى أن هذه الأشياء تمنح المرأة الحق في طلب تغيير الولي في دعوى ترفعها إلى القضاء ليفصل بينها وبين والدها أو أخيها، ويضع ولياً آخر خلفاً له، وإن وجد فتنتقل الولاية إلى أول رجل فتنتقل إلى جدّها لأبيها أو جد جدّها من جهة الأب، فإن لم يكن فتنتقل إلى ابنها إن كان لها أبناء، وهكذا وإلاّ تولى القاضي ولاية المرأة فيكون الزواج وما تحتاجه بإذن قضائي، لقوله عليه الصلاة والسلام: "فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له".

وأضاف: لا يوجد هناك سن معينة، كما أنه من حق الفتاة والصبي أن يغيّروا الولي متى ما رأوا فيه ما يعيب من خلق أو سلوك أو نقصان في الدين والعقل.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 63

1

  أبو سداح

  يونيو 11, 2013, 7:51 ص

والله يامن ياخذ من مالها ان ماهوب برجل وان فعل فعليه سخط من الله

2

  ابن الوطن 99

  يونيو 11, 2013, 8:16 ص

الله يجعل ولايتنى في من يخاف الله ويتقيه كثير الي مايخافون الله حتى من لازواج زواجه مصلحه فقط لاغير

3

  سالم عبدالكريم

  يونيو 11, 2013, 8:30 ص

الزوج اللي يضرب زوجته ماهو رجال بشكل عام ضرب الرجل للمراه فيه انتقاص لرجولته وهم فعلا اشباه الرجال ألم تتأمل قول رسولك صلى الله عليه وسلم " استوصوا بالنساء خيرا " ألم تفقه قوله عليه الصلاة والسلام "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " ألم تهزك كلماته الجميلة وهو ينادي الرجال " خياركم خياركم لنسائهم " وقوله " إن من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم باهله

4

  الفجر

  يونيو 11, 2013, 8:32 ص

لمن يتباكى على حقوق المراه هل تعلم كم عدد الضحايا من المعلمات في الطرق السريعه ؟ هل تعلم كم عدد النساء التى عين خارج مقار سكنهن ؟ هل تعلم كم عدد الخريجات بدون عمل ولا وظائف ؟ اليست هذه حقوق تستحق التباكي ام ان اثارة المراه بامور صغيره على حساب مشاكل مؤلمه امر اصبح سهل ان نقرأه اليوم

5

  أبو خالد

  يونيو 11, 2013, 9:05 ص

ما شاء الله , هل من الظلم أن لا تبتعث للدراسة وحدها في الخارج عجبي من أشباه الرجال

6

  حنان عقيل

  يونيو 11, 2013, 9:12 ص

أين الدليل على أنه يجب أن يكون هناك ولي للمرأة البالغة العاقلة الراشدة ؟؟؟ انما الولي فقط للفتاة والصبي حتى بلوغ سن الرشد وعند زواج البنت فقققط وهل اصبحت المرأة جارية عند الرجل حتى يتم توارثها بين ذكور العائلة ؟؟؟ أين الدليل من الشرع على هذه الولاية ؟؟؟ يقول تعالى (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ? يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) الولاية والوصاية على المرأة لم ينزل بها الله من سلطان

7

  with me or with them

  يونيو 11, 2013, 9:14 ص

محرومات ومنتهك حقهن لك محد شايف يارجل فالسعوديه الرجال ضايع حقه وشلون هالمسكينات لازم يكون هناك نظام قضائي معهم والله منتهك حقهم

8

  شيخ

  يونيو 11, 2013, 9:51 ص

بعض الازواج مصروف زوجته 150 ريال شهري وبعضهم وسخ وبعضهم اخلاقة سيئة مع الناس ومع زوجتة الي تعيش معة ليل نهار وبعضهم اذا بيقول قال اكرمكم الله ومعي المراة يعني وش مصبر النساء على مثل هذى الاشكال والله لا اعلم لا وتلقى بعضهم معيله منه او زوج نفسيه اعوذ بالله وبعصهم حسود ونجس اكرمكم الله يكره الخير

9

  مراقب

  يونيو 11, 2013, 10:12 ص

ليتكم تتكلمون أيضاً عن نشوز المرأة.. أقول ليتكم..

10

  احلاماجدة

  يونيو 11, 2013, 10:17 ص

النساء لهن كل الحقوق المفروضة من عند الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. وانه من العدل انصاف النساء في كل شي حسب الشريعة الاسلامية على فهمالسلف الصالح فقط. وليس على فهم الغرب. لقد اسانا استخدام حق النساء مما اثر على حق الرجال. كل يوم نسمع خبر عن النساء وتوظيف النساء والرجال عواطل!! ولكننا مع الموجة!!

11

  ajeeb

  يونيو 11, 2013, 10:23 ص

خلهم يسمعونك ربعنا. قال ايش، قال المرأة السعودية ملكة في بيتها. يحبسها ويطقها ويعضلها وياخذ راتبها ويقول جوهرة مصونة!

12

  خالد

  يونيو 11, 2013, 10:26 ص

يا رجل حريم كالأسود تبغى كل شيء على هواها ضربني وبكى سبقني واشتكى نساء هم أكثر أهل النار يكفرن العشير

13

  صوت مواطن

  يونيو 11, 2013, 10:39 ص

الاسلام كفل حقوق المرأة فهل قامت بدورها وواجبها في البيت كي تجد حقوقها ؟

14

  anas12

  يونيو 11, 2013, 11:29 ص

طيب والمرأة الي مبهذله رجلها ماديا ونفسيا وطلبات لا تنتهي وإهمال للبيت والأولاد... هذي ليش ماتتكلمون عنها ؟

15

  mutlaqs

  يونيو 11, 2013, 11:41 ص

* لا أحد ينكر وجود مثل تلك الحالات من العضل و الظلم للمرأة..لكن أليس هنالا حالات مماثلة و قد تزيد من سوء تصرف الزوجات و البنات و الأخوات مع أوليائهن؟؟؟ * عدم وجود قنوات تربوية إلزامية للمقدمين على الزواج.. يزيد المشكلة لجهل الطرفين.. و يزيد من الخسائر المجتمعية * البلد بحاجة إلى تكثيف الثقافة الأسرية في جميع وسائل الإعلام لتصل الرسائل الإيجابية و تؤتي ثمارها * زيادة حرية المرأة أو رفع الولاية عنها يزيد المشاكل *من الحلول إيجاد المكاتب الاجتماعية لحل المشاكل الأسرية تحياتي

16

  hamoudi 1

  يونيو 11, 2013, 11:42 ص

لا ننسي مباركة كثير من رجال الدين وكثير من القضاة بدعوة ان المراءة يسترها الرجل بالرغم من كثرة فضائحه ومشاكله.

17

  ريما الرميزان

  يونيو 11, 2013, 11:48 ص

ليتني اسافر وانحاش من هذي الديره كأننا غنم

18

  سعود777

  يونيو 11, 2013, 11:59 ص

على وعاظ البلد تقع مسئولية اخراج البلد من مظاهر التخلف الذي نعيشة. كيف يتسنى لنا التخلص من الاعداد الكبيره للوافدين اذا كان نصف المجتمع معطل لاسباب واهية. كيف نتسنى ان ننافس دول الجوار ونحن غارقون في الظلام ونعامل المرأه بما لا تحب وترغب. المرأه في ايران تتقلد المناصب وتنزل الشارع وتنخرط في الجيش وفينا من ينادي الى التحرش بالكاشيرات لابد من مواجهة مع جهابذه الفكر المحلي ليجدوا لنا حلول عملية لمشاكل النساء ومشاكل الشباب ولا اعتقد يتأتى هذا بالتحجر والانغلاق على الذات.

19

  Mohmmad

  يونيو 11, 2013, 12:12 م

الاعتدال لا ما هو حق ظلم المراه ولا هي مرجله من لا يحفظ محارمه

20

  الهيلم

  يونيو 11, 2013, 12:15 م

اكثروا من الاستغفار ف الله هو الوحيد القادر ع كل شي ويستطيع ان يغير اي شي بين عشية وضحاها ,

21

  عزيزالنفس

  يونيو 11, 2013, 12:36 م

برأيي المثل الصحيح(الرجل ما يعيبه إلاّ عقله وإيمانه) الحمدلله إني أحتقر أصحاب هالأفعال وأعمل على الموازنة في ولايتي لمن هي نعمة بحد ذاتها وأسأل الله أن يديمها ولا يغييرها إلا للأفضل ولا يعني ذلك التغاضي عن مخافتي عليها من تيارات الفساد والمؤثرات التي تستهدف تشويه عظمتها لغرض الصعود فوق قيمها وقيمتها وذلك في ضل مخافة الله أسأل المولى الكريم الوهاب عز وجل بأن يحفظ لنا جميع النعم ويوفقنا لما يحب ويرضا.

22

  ابوسعود £

  يونيو 11, 2013, 12:46 م

أقول للاخت (حنان عقيل) راجعي حساباتج ولا تخرجين من الملة عشان نزوات شيطانية وأقول أن إحنا بالكويت قبل 50 عام كانت المراءة مكرمة ومحشومة واش حليلها والحين أبي اتقاعد من عملي والسبة الاختلاط والسفور واللي نشوفه قدامنا لكن احمدي ربج على النعمة وعلى حكومة ابو متعب بيض الله وجهه رايته بيضا كحيلان

23

  هند

  يونيو 11, 2013, 12:55 م

واضح ان القصص تأليف لكن المرأه جزء من المجتمع والمبالغه في إعطاءها الحرية هو هدم للمجتمع تماما كظلمها الإعتدال مطلوب

24

  فيصل ابن حمد

  يونيو 11, 2013, 1:10 م

الظلم موجوود لكن بعض النساء مستفزات

25

  سعود اليال

  يونيو 11, 2013, 1:15 م

اتقو الله يامن تتحدثون عن النساء وحقوقهن قال تعالى(وقرنا في بيوتكن)وانتم تحثونهن على الخروج اما تعلمون انهن ناقصات عقل ودين واكثر اهل جهنم من النساء

26

  ابو الحسن

  يونيو 11, 2013, 1:20 م

هناك ضياع لحقوق المرأة في النظام المدني وفي التوظيف وفي نظام التقاعد لهن، وتى يتم الخلاص ممن يستغلهن او يتحرش بهن في الاسواق او العمل خاصة مع غياب السلطة لمعاقبة هؤلاء المفسدين ومن الرجال خاصة في ادارات التعليم

27

  ابو لوقان حائل

  يونيو 11, 2013, 1:45 م

فعلا مشكله لكن اتمنى من المراه تتجه للمحكمه مهما كان الامر وان شاء الله خير

28

  سعودية وافتخر

  يونيو 11, 2013, 1:46 م

جهلنا بحقوقنا هو مايجعل الغير يغير مصير حياتناويسيطر علينا بقوة القانون الوهمي الذي زرع في عقولنا واذهاننا منذ الصغر.اخواتي لايوجد شئ اسمه ولاية الولاية فقط على المتخلف عقليا المجنون وقاصر السن الذي لم يبلغ سن الرشد.المرأة لايوجدلها ولي الا الله ولكن يوجدلهاعائل كالأب والأخ اومن يقوم مقامهما

29

  أبو محمد القحطاني

  يونيو 11, 2013, 1:49 م

لا أظن أب محترم إلا أن يفرح لبناته أو زوجته إلا بمافيه خير لهن ولن يمنعهن من الدراسة أو الزواج ولن يأخذ من مالهن بل يعطيهن كل مايردنه قدر الإستطاعة وبنات اليوم يتنكرن على والديهم ولايساعدون بشيء في عمل المنزل ونوم في النهار وسهر

30

  الشمرية

  يونيو 11, 2013, 2:16 م

الله لا يخلينن من رجالي

31

  علي

  يونيو 11, 2013, 2:27 م

نعم «القوامة» لا تعني الضرب والاحتقار والإكراه و«العضل» لكن لايعني ايضا تجاهل احكام الشريعه في تولي المرأة الولايات العامة والاختلاط تجاهل فتاوى العلماء

32

  اكيد

  يونيو 11, 2013, 2:34 م

كل انسان والبيت الي يعيش فية ومع من يتعايش البلاءمن الاسرنفسهاونظامها لوالسعودية اعطت المرأةكامل حقوقها وبيتها يعيش فية ظلمة ومجرمين وحرامية ومرضى نفسيين وعقليين ستعيش في جحيم ولاهوب سارّها النظام اوغيرةانابنت اعاني وحالي الله اعلم بهاواشوف بنات عايشين بسعادةشديدةورضاوالسبب اهلهاالي اكرموها

33

  نايف لافي الحربي

  يونيو 11, 2013, 2:40 م

المشكلة ليست في الرجال أو النساء المشكلة في الصراعات الفكرية بين متشدد وليبرالي ولذلك ينتقل الصراع إلى العائلات فهذا أب ليبرالي وهذا أب متشدد والنتيجة طلاق الأبناء! أعتقد أنه يجب التعامل مع هذه التيارات بجدية ودراسة الحالة بشكل متعمق قبل أن تستفحل. لم تعد الصراعات الفكرية نخبوية لا أثر لها وإنما الأثر أصبح على العامة واضح. لحل جميع مشاكل الأسر والطلاق وغيرها يجب النظر بجدية ووضع الخطوط العرضية التي يتطور معها المجتمع كتلة واحدة من خلال التخطيط لذلك في التعلم وفي الإعلام والخطب والمحاضرات....

34

  اكيد

  يونيو 11, 2013, 2:42 م

يعني الموضوع يدور اهلتس وش هم تكونين انتي شقية ام سعيدة اهلتس هم الي يختارون رجلتس وهم الي يزوجونك وهم الي يحددون كل طرقك واتجاهاتك بالحياة ان بغو رفضوانك تدرسين اوتدرسين تخصص هم حددوه وان بغواخلوك توظفين اولا؟وان بغوااخذوامنك فلوسك ولاردوهالك بمزاجهم وان بغوامشوالك راتب ودللوك

35

  سعد 19

  يونيو 11, 2013, 2:44 م

لاشك أن مثل هذه المظاهر موجودة وهي أمور نهى عنها الشرع ولايقبل بها أي عاقل. لكن الحل هو في توعية الأباء والمجتمع ومعاقية من لايرتدع منهم. أتمنى أن لايكون هذا الموضوع ينطبق عليه قول ( كلمة حق أريد بها باطل ) فأتمنى أن لايتبع هذا الموضوع مواضيع تنادي بإستقلال المرأة.

36

  اكيد

  يونيو 11, 2013, 2:48 م

اهلك ان بغواسولفوامعك واضحكواوان بغواصارخواواهانواوضربواوهكذا،،، انتي مثل ماارادوا اهلك ارادوالك السعادة ام اارادوا لك الشقاء،، حسبناالله ونعم الوكيل

37

  الصالح

  يونيو 11, 2013, 3:21 م

لا زالت المرأة لم تاخذ حقوقها المدنية كمثيلاتها في دول الخليج فكيف بالاجتماعية.

38

  مطير

  يونيو 11, 2013, 3:36 م

الامور كلها تعبانه!

39

  محمد

  يونيو 11, 2013, 4:15 م

الرجال والحريم كلهم فيهم الخير والشر ما نقول هذا منزه وهذا معصوم هذا غير معصوم. وحتى في الأرزاق للرجال نصيب مما كسبوا وللنساء نصيب مما أكتسبن.

40

  فهدالدويهم

  يونيو 11, 2013, 4:21 م

جهل وتعسف (أشباه الرجال ) قله جداً والولي لابد منه شرعاً لكن الجهل الحقيقي هو مايلي : - أن الكثير من المسئولين تجاهلوا حقوق المرأة ولم يوفروا في ميزانيات وزاراتهم وظائف لهن لذا تسببوا في بطالتهن. - الجهات المعنية عن توظيف المرأة تمارس أبشع أنواع التعسف والقهر لأن أبسط حقوقها لاتتم إلا بواسطة. - من أراد أن يكتب في شؤن المرأة فليكتب عن كل مسؤل لايطبق التوجيهات السامية الصريحة الخاصة بتوظيف المرأة. - لأن فيه موظفات تقديرهن (جيد ) تم توظيفهن ومن تقديرهن ممتاز وجيدجداً عاطلات (لاتعليق )

41

  بو حميد

  يونيو 11, 2013, 4:53 م

الله أكبر الحين حنا اللي ماخذين حقنا ! الرجال والنساء حقوقهم ضايعة، لا من وظائف ولا صحة ولا تعليم ولا بطيخ

42

  امجاد

  يونيو 11, 2013, 5:06 م

ولماذا الإحتفاظ بالولايةأصلاًسواء كانت صالحةأوطالحةلماذا لا تكون ولايةالمرأة بيدهامتى ما وصلت لسنةمعينة تكون فيها قادرة على التفكير الناضج وأخذا القرارات التي في صالحهابدل التنقل من يدليدتحت الضغوط وأنواع الولايات عليهاوكأنها قاصر أو عاجزأو من ذوي الإحتياجات الخاصة حتى تواجه أنواع التعسف الزمن تغير

43

  عبدالمجيد الدوسري

  يونيو 11, 2013, 5:38 م

من يوم عرفة جريدة الرياض ما فيه غير هالخبر واذا رحنا للواقع شفنا العكس اكثر المصائب و البلاوي من النساء ليش ما فيه احد يكتب عنهم خاصه انه انتشرو بالتويتر و اليوتب و الكيك بشكل فضيع؟؟؟

44

  omar

  يونيو 11, 2013, 6:36 م

سوف تتمنون التعسف هذا اصبرو وسترو السيبة الحاصلة وتبرج النساء واختلاطهم بالرجال في الاماكن العامة ستبكون عليها وتتمنون التعسف لانكم خالفتم قوله تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )

45

  ابوطارق العنزي

  يونيو 11, 2013, 6:40 م

نحن نمر بمرحله انتقاليه ولابد ان تسود الفوضى بالفكر وبعض التصرفات من بعض الجهله ولكن لايعني ذلك انها ظاهره الام والاخت والزوجه والحبيبه ولولا المرأه ماشفت الرجل ويجب ان تحفظ حقوقها ولاتنسو الرجل

46

  الله اللي راد 3

  يونيو 11, 2013, 6:48 م

حسبي على اب منع بناته التعليم والزواج وامهن مطلقه لا حول ولا قوه.

47

  مربية اجيال

  يونيو 11, 2013, 6:53 م

نحن الأمهات لا نؤيد اطلاقا سفر المرأه بمفردها لاكمال دراستها في الخارج الا اذا كان معها محرم. والزوج المقتدر والبخيل انسان مريض وضعيف امام أهل بيته وليس له المقدره بأخذ القرارات في بيته. وأولياء الأمور الذين يستغلون رواتب ابنائهم ويرفضون تزويجهم هم البخلاء ويجب محاسبتهم والتدخل لانقاذ بناتهم

48

  فريدة

  يونيو 11, 2013, 7:23 م

الي يشتكي من زوجته واطفاله والصرف عليهم !قبل الزواج يشترط على امه بنت صغيره ماطلعت من الثانوي وبعد كم سنه يتشكى من المصروفات روح دور لك موظفه تخفف عنك بعض الاعباء وتدلع نفسها بمالها الخاص

49

  ابو معتز

  يونيو 11, 2013, 7:43 م

لا تضربوااا المراه ولكن قصرفيها او تزوج عليها

50

  هاني

  يونيو 11, 2013, 9:49 م

المراءه ما خذه حقوقها كامله ولكن المشكله تبدا وتنتهي منها ويا استاذه غزيل لا تسلطين الاضواء ضد الرجال فالنساء كثير منهم ينقصها الحكمه و الرشد و التدبير

51

  انسان محترم

  يونيو 11, 2013, 10:13 م

المقصد والله أعلم.. أن المقصد من المقال.. خلوا الغيرة تموت وخلوهم يتحررون من القيم والأخلاق والدين ويختلطون مع الرجال.. يعني والله أعلم كلمةحق أريد بها باطل.. لكن حسبي الله على من يدس السم في العسل..

52

  وطني وإن شغلت بالخلد عنه

  يونيو 11, 2013, 11:02 م

لا شك أن ما خفي أعظم مما ذكر من النماذج وأعتقد أن مسؤولية ذلك تقع على وزارة العدل والشؤون الإجتماعية بسن قوانين من شريعتنا السمحة تضع حداً للتعدي على حقوق المرأه وحفظها من تلك التعديات فشريعتنا كما يعرف الجميع سبقت الكل في حفظ الحقوق وحقوق المرأة بالذات وبعد أن نسن القوانين يأتي دور التوعية والتطبيق. تحياتي للجميع.

53

  نور

  يونيو 12, 2013, 12:59 ص

ياااخوااتي هذي مشكله مزمنه و اخر العلاج الكي بالنسبه اللي ابوها طماع اكيد بتكون تعرف قبل لاتتوظف فلذلك لاتتوظف والعوض على الله حتى لايحرمها شريك حياتها اما اللي ابوها مو طماع وعلى وشك زواج هذي امرها سهل تشرط ع الزوج انه لااا يتدخل في عملها و راتبها ومافيها شيء و اللي اوله شرط اخره

54

  ahmad shraheli

  يونيو 12, 2013, 1:34 ص

شكراً أستاذة غزيل العتيبي

55

  رنو

  يونيو 12, 2013, 5:58 ص

يارب طلعني من السعوديه با أسررع وقت

56

  الدبلوم الذي ينتظر الفرج

  يونيو 12, 2013, 5:58 ص

ماخفي كان أعظم هناك نساء مظلومات تحت سلطة الرجل الحل هو ترك النساء ياخذن حقوقهن في التعليم والمال والوظيفة واختيار شريك الحياة بدون تدخل الأب أو الأخ أو الأسرة وهذا من الحرية الشخصية وحق من حقوق المراءة

57

  azizsmno

  يونيو 12, 2013, 10:50 ص

اختيار بعض المصطلحات التي تعد مصدر للشحن والبغضاء والكراهية بين الجنسين هي السبب الرئيس الذي ادى الى الوصول لتلك المشكلة،ولكن لماذا لا يتم اختيار مقولة اشباه"بعض"من اجل انصاف المشكلة حتى لا تعامل المرأة بالمثل!وكل شخص ولديه قناعاته فيما يقول!المرأة عندما تقرأ تلك الشعارات والدعم النسائي كيف تتغلبين على الرجل،عشر خطوات من اجل،كيف تكشفين...الخ جعل المرأة تعيش في دائرة الصراع مع الرجل..هناك بيئات عاشت المرأة صراعها وليس الامية او الثقافة سببها بقدر ما يكون الفكر لدى الجنسين هو سيد الموقف.

58

  المستقبل المشرق

  يونيو 12, 2013, 3:10 م

الحمدلله اني سعودي الحمدلله اني اعيش في بلاد الحرمين بلد تطبيق الشريعة الحمدلله اني مسلم والي مو عاجبه البلد يطلع ويمارس فساده برا سامعه رنو والا اعيد

59

  علىالزناتى

  يونيو 12, 2013, 4:58 م

الاخت غزيل العتيبىوفقا للتحقيقات فان المراةالسعودية والتى تعيش فى مجتمع تسوده القاليدوالعادات مجتمع فيه البعض لايفرق بين العادات والدين ولايفرق بين الحرام والعيب لذا مانت المراةالسعوديةكل هذه المعاناة

60

  علىالزناتى

  يونيو 12, 2013, 5:03 م

الاننسى الناشطات الحقوقيات السعوديات اللواتى يعملن من اجل المراةالسعودية وعلى راسهن ابنة الملك الراحل الملك سعود الاميرةبسمة بنت سعود ال سعود فكانت المخرجات المراةفى مجلس الشورى ونالت جزء من حقوقها

61

  الفقير الى الله

  يونيو 12, 2013, 5:08 م

سبحان من حرم الظلم على نفسه وجعله بين عباده محرما حسبي الله على من ظلمني حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل اللهم وكلت أمري إليك يارب سبحانك إنك على كل شيئ قدير

62

  الحمد لله_

  يونيو 12, 2013, 7:29 م

الحمد لله كوني واخواتي بنات لدينا ام منعت كل من يدعي الرجوله بالتدخل بمستقبلنا واعمالنا الحمد لله ان رزقني الله بأخ رغم انه يصغرني بالسن الى ان حمانا من اشباه الرجال ولله اذا سمعت من صديقاتي اللي زوجوه اهله واحد مريض وللحين يطاردونه بالمحاكم عشان يطلقه, واللي وقفو اهله بطريقه ماكملت دراسه احمد الل

63

  فهدالدويهم

  يونيو 13, 2013, 9:10 ص

ضرب الولي ليس من الولاية ولا قوامة الرجل. لاحظوا الصورة رقم (2) والذي يبدو أن الولي رافع يده على تلك المسكينة ليضربها. - أقول له وبقوة (نزل يدك عساها تنشب في جنبك ياظالم )

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة