تنطلق اليوم فعاليات مهرجان صيف الباحة "باحة الكادي, مصيف بلادي 34", وسط منظومة من الخدمات وحزم من البرامج والفعاليات, التي يصل عددها لنحو (83) برنامجاً رئيسياً و (42) فعالية متنوعة. ويشهد مهرجان هذا العام الذي ينظم في مدينة الباحة ومحافظات بلجرشي والمندق والقرى وبني حسن, فعاليات تستمر طيلة أيام الصيف تتضمن مهرجان التسوق الذي يضم ثلاث خيم للتسوق مصحوبة بالفعاليات الترفيهية والعديد من الفعاليات المصاحبة في مدينة الباحة ومحافظتي المندق وبلجرشي, ومهرجان "هلا الباحة" الذي يشتمل على فعاليات للرجال والنساء تتضمن محاضرات لنخبة من كبار العلماء ودروس للجاليات وبرامج ترفيهية وأمسيات شعرية ودورات تدريبية. كما تشتمل الفعاليات على برامج الأسر المنتجة, والأندية الموسمية للبنين والبنات التي تشتمل على فعاليات ثقافية واجتماعية وتوعوية ورياضية وفنية, والمخيمات البرية التي تتضمن مخيمين مفروشين للشباب والعوائل في كل من غابة القيم ومنتزه رغدان, وكذا برامج المتاحف والقرى التراثية التي تم توزيعها على قرية ذي عين التراثية والقرى التراثية ببلجرشي وقلعة بخروش ببيدة ومتحف الشيخ بن مصبح والأسواق الشعبية في الباحة وبلجرشي والمخواة, إلى جانب حديقة الحيوانات بمنتزه رغدان, ومدن الألعاب الترفيهية في رغدان وبجوار مهرجان التسوق. وتستهدف فعاليات مهرجان صيف الباحة مختلف شرائح وفئات المجتمع, حيث تم تخصيص 18 برنامجاً رئيسياً و 90 فعالية للأطفال تتضمن مسابقات لحفظ القران الكريم ومسارح للطفل تتنوع ما بين الترفيهي والكوميدي والتربوي ومسرح الطفل الموهوب, إلى جانب فعاليات السينما والرسم وعروض الدمى ومسابقات التلوين والشخصيات الكرتونية والأزياء التنكرية وشخصيات المهرجين والعروض البهلوانية والملعب الصابوني والألعاب الحركية وأطفال الحديقة وفرقة الطفل, والعديد من برامج المسابقات والترفيه للأطفال.

محاضرات لنخبة من كبار العلماء ودروس للجاليات وبرامج ترفيهية وأمسيات شعرية ودورات تدريبية

وفيما يتعلق بالأسرة والبرامج النسائية, فقد خصص المهرجان عشرة برامج رئيسية و 64 فعالية تشتمل على إقامة ملتقيات ودورات ومراكز صيفية للفتيات وحلقات للتحفيظ وعروض للأزياء التراثية ومعرض "الفنانات التشكيلي", إضافة إلى المحاضرات والعروض المسرحية النسائية والمسابقات الأسرية والأطباق التراثية. ولم يغفل المهرجان عن الفعاليات المخصصة للشباب والرياضة, حيث اعتمد تنفيذ 135 فعالية و15 برنامجاً رئيسياً, تتضمن ملتقيات وأندية للشباب ودورات تدريبية ومسابقات وألعابا وبرامج لخدمة البيئة وعروضا رياضية وعروضا للسيارات المعدلة والدبابات ومارثونا ومرسما حرا, إلى جانب دورات كرة القدم والطائرة والتنس ومدارس ودورات تعليم السباحة. ومن بين فعاليات صيف الباحة لهذا العام بيت البادية الذي سيقام في موقعين الأول في منتزه الشباب برغدان ويتضمن أربعة برامج و 12 فعالية, والآخر في حديقة نخال بمحافظة القرى ويشتمل على 29 برنامجاً و 30 فعالية, جميعها تتضمن فنونا شعبية وتراثية وقصائد وعزف للربابة, إلى جانب عروض المهن والحرف اليدوية.

مخيمات برية للشباب والعوائل في غابة القيم ومتنزه رغدان

فيما خصص المهرجان خمسة برامج و 65 فعالية للفنون الشعبية التي تشتهر بها منطقة الباحة, تتضمن العرضة الشعبية والمسحباني والمجالسي والشعر والألعاب الشعبية, إلى جانب مشاركة الفرق الشعبية من مختلف مناطق المملكة بواقع ست فعاليات وثلاثة برامج, وكذا مشاركات الجاليات البنجلاديشية والهندية والباكستانية بثلاثة برامج وخمس فعاليات متنوعة.

وتشارك شركة أرامكو السعودية في مهرجان صيف الباحة لهذا العام بثمانية برامج ونحو 17 فعالية, تشتمل على التعريف بتاريخ المملكة خلال 75 عاماً, وإقامة معرض قصة أرامكو, ودورات قصيرة متنوعة, ومعرض البيئة والموارد الطبيعية, ومتحف العلوم والتكنولوجيا, ومعرض الصور التراثية عن الباحة, إلى جانب مسرح الطفل التفاعلي, وحديقة السلامة المرورية. وللجانب الثقافي نصيب في الفعاليات, حيث سيتم تنظيم 11 برنامجاً و 58 فعالية, تتضمن خيمة ثقافية, ومعرضا للكتاب, وأمسيات ثقافية وشعرية, ومحاضرات, ودورات, وعروضا مرئية, ومسابقات, وبرامج توعوية, ولقاءات, وفنون تشكيلية, وعروضا مسرحية. ويشتمل صيف الباحة لهذا العام على عدد من المهرجانات, التي تتضمن مهرجان الرمان, ومهرجان العسل, ومهرجان العرضة الجنوبية الثاني, والمهرجان الإنشادي, ومهرجان الحرف اليدوية والمشغولات, بواقع أربعة برامج رئيسية ونحو 14 فعالية متنوعة, بينما تم تخصيص 27 برنامجاً و 27 فعالية للألعاب النارية, التي ستقام في مدينة الباحة ومحافظات بلجرشي والمندق والقرى وبني حسن.

برامج الأسر المنتجة والأندية الموسمية للبنين والبنات

الجدير بالذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة سيرعى الأربعاء القادم حفل مهرجان صيف الباحة لهذا العام, الذي يتضمن العديد من الكلمات الخطابية والقصائد الشعرية والألعاب النارية, إلى جانب أوبريت "باحة خيال" الذي يقدم من خلاله عدد من اللوحات الشعبية المتنوعة.