الأسرة الدولية في الأمم المتحدة تناقلت توجيه الملك عبدالله بكل تقدير وإنسانية

د.وقار: تصحيح أوضاع 500 ألف «برماوي» في المملكة خطوة غير مسبوقة عالمياً

الأمير خالد الفيصل يسلِّم أحد أبناء الجالية «البرماوية» أول إقامة نظامية
مكة المكرمة، حوار- تركي السويهري

صدر مؤخراً توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك "عبدالله بن عبدالعزيز" -حفظه الله- بتصحيح أوضاع أبناء الجالية "البرماوية في المملكة، وذلك في خطوة إنسانية فريدة من نوعها، وغير مسبوقة على مستوى العالم.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير "خالد الفيصل" -أمير منطقة مكة المكرمة- قد دشِّن المشروع الإنساني الذي يُعدُّ ثمرة عمل دؤوب استمر لسنوات عدة، وانتهى بتصحيح وضع هذه الجالية التي يزيد عددها عن (500) ألف نسمة، حيث تم منح أفرادها إقامات نظامية وتمكينهم من الإفادة من الخدمات المتاحة للمواطن في المجالات الصحية والإجتماعية والتعليمية، وغيرها.

تمكينهم من الخدمات الأساسية ومنحهم إقامات نظامية مجانية لمدة ست سنوات

وقد أثنى "أ.د. وقار أحمد وسيع الدين" -مدير عام اتحاد منظمة أركان روهنجا- على هذه الخطوة التي اتخذتها حكومة المملكة بمنح أبناء الجالية "البرماوية" إقامات نظامية دون رسوم، وتمكينهم من الإفادة من جميع الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية والتعليمية والعمل.

وقال في حديث ل"الرياض" أثناء زيارته لمقر تصحيح أوضاع أبناء الجالية "البرماوية" بمكة المكرمة:"هذه الخطوة رائدة وغير مسبوقة على المستوى الدولي، وهي غير مستغربة على حكام هذه البلاد الطاهرة، الذين يبذلون جهوداً عظيمة لخدمة أبناء الأمتين العربية والإسلامية منذ عهد الملك المؤسس "عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود" -طيب الله ثراه-، حيث فتحوا قلوبهم ووطنهم للفارين بدينهم من الظلم والاستبداد الذي يتعرضون له في بلادهم.

هدف الزيارة

  • ما الهدف من زيارتكم لمقر لجنة تصحيح أوضاع أبناء الجالية "البرماوية"؟

  • حضرت إلى مقر اللجنة لمتابعة العمل الذي يبذله أعضاء اللجنة في أعقاب صدور الأمر السامي الكريم من قِبل مقام خادم الحرمين الشريفين "الملك عبدالله بن عبدالعزيز"، وبمتابعة كريمة من لدُن صاحب السمو الملكي "الأمير خالد الفيصل" -أمير منطقة "مكة المكرمة"-، وهذه ليست الزيارة الأولى للمقر، بل تُعد الرابعة

الجالية البرماوية وجدت تعاملاً إنسانياً في المملكة.. وعليها مسؤولية كبيرة ل«رد الدين»

في غضون خمسة أيام، وفي الحقيقة أنا مسرور ممَّا شاهدته في هذا المقر من حُسن تنظيم وترتيب، ولُطف كبير بدأ من خلال تعامل كافة العاملين في هذا المقر مع الجميع.

خطوة إنسانية

  • كيف تُقيّمون هذه الخطوة من قبل حكومة المملكة؟

  • بكل أمانة أرى أنَّها خطوة رائدة وغير مسبوقة على المستوى الدولي، وهذا أمر ليس بمستغرب على حكام هذه البلاد الطاهرة، الذين يبذلون ما في وسعهم لخدمة أبناء الأمتين العربية والإسلامية منذ عهد الملك المؤسس "عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود" -طيب الله ثراه-، حيث فتحوا قلوبهم ووطنهم للفارين بدينهم من الظلم والاستبداد الذي يتعرضون له في بلادهم، ولا يفوتني هنا أن أتقدم بالشكر لمقام "خادم الحرمين الشريفين" على توجيهه الكريم بإتاحة الفرصة لأبناء الجالية "البرماوية" للإفادة من كافة الخدمات المُقدَّمة لأبناء المملكة على الأصعدة الصحية، والتعليمية، والاجتماعية، وغيرها، إلى جانب منحهم إقامات نظامية مجانية لمدة ست سنوات.


د.وسيع الدين متحدثاً للزميل تركي السويهري (تصوير- محمد حامد)

أصداء دولية

  • كيف ترون الأصداء الدولية لهذه الخطوة؟

  • لقد وجدنا أصداء كبيرة جداً لهذه الخطوة تمثلت في تلقِّينا وعوداً من قبل العديد من الدول العربية والإسلامية بإتاحة الفرصة لأبناء الجالية "البرماوية" المُقيمين على أراضيها لتصحيح أوضاعهم، وفي مُقدمة هذه الدول "الإمارات العربية المتحدة"، و"جمهورية باكستان الإسلامية"، و"ماليزيا"، وكذلك "جمهورية مصر العربية"، و"جمهورية السودان"، إضافةً إلى بعض الدول الأوروبية، وأمريكا، وبهذه المناسبة يسرني أن أتقدم بجزيل الشكر لهذه الدول على إتاحتها الفرصة للراغبين من أبناء الجالية "البرماوية" للقدوم إليها، ومنحهم العديد من المنح الدراسية، إلى جانب منحهم جوازات سفر خاصة بهم.

ولا يفوتني أن أذكر هنا الأصداء الإيجابية لهذا القرار داخل مقر "هيئة الأمم المتحدة"، حيث يتم تناقل هذه الخطوة التي شرعت "المملكة" في تنفيذها بكل تقدير واحترام، وإنسانية؛ على عكس ما يتم تناقله عن القتل والتعذيب والتشريد الذي يتعرَّض له أبناء الجالية "البرماوية" في أركان "روهنجا".

مليونا لاجئ

  • كم يبلغ عدد أبناء الجالية "البرماوية" اللاجئون في الخارج؟

  • بلغ عدد أبناء الجالية "البرماوية" اللاجئون في الخارج، أكثر من (2) مليون لاجئ، والنسبة الكبرى منهم يقيمون على أراضي "المملكة"، ثم "باكستان"، و"بنجلاديش".

مسؤولية كبيرة

  • ما هو الدور المطلوب حالياً من أبناء الجالية "البرماوية" تجاه هذا الوطن في أعقاب هذه المكرمة الملكية غير المسبوقة؟

  • يجب أن يعي أبناء الجالية "البرماوية" حجم المسؤولية المُلقاة على عواتقهم، في ظل الكرم الكبير من قبل حكومة "المملكة" المُتمثِّل بإعطائهم الفرصة الكافية لتصحيح أوضاعهم، والسماح لهم بالإقامة على أراضيها، وذلك من خلال تقيُّدهم بالأنظمة المرعيَّة، وأن يكونوا أفراداً صالحين على أرض هذا البلد الطاهر، وأن ينبذوا الفساد، ويكونوا متعاونين مع كافة الجهات الحكومية، ويبادرون بفعل الخير أينما كانوا.


د.وقار أحمد وسيع الدين

معاملة إنسانية

  • من خلال زياراتكم المتكررة للعديد من دول العالم، كيف تقيّمون المعاملة التي يحظى بها أبناء الجالية "البرماوية" على أرض "المملكة" مقارنة بما يجدونه في دول العالم الأخرى؟.

  • مواقف "المملكة" مع الجميع معروفة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس "عبدالعزيز بن عبدالرحمن" -طيَّب الله ثراه-، وهي مواقف مشرفة مع أبناء الجالية "البرماوية"، ويجب ألاَّ ننسى أنَّها فتحت أبوابها لهم واستقبلتهم منذُ سنين عديدة، وأبناء الجالية "البرماوية" اليوم أمام اختبار حقيقي للإفادة من هذه المكرمة، واستغلالها بشكل جيد، كما أنَّ عليهم أن يُعوِّدوا أبناءهم وبناتهم على عادات وتقاليد هذا البلد، والحرص على أمنه، وأود أن أؤكد هنا على أنَّنا بصدد تأسيس مجلس للجالية في كل دولة أسوة بمجلس الجالية "البرماوية" في "المملكة".

شكراً للجميع

هل من كلمة أخيرة تختمون بها هذا اللقاء؟.

يسرني ويشرفني ان أتقدَّم بجزيل الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك "عبدالله بن عبدالعزيز"، ولحكومة وشعب "المملكة العربية السعودية"، كما أتقدَّم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير "خالد الفيصل"، ولوكيل الإمارة "د.عبدالعزيز الخضيري"، ولرئيس اللجنة "عبدالله آل قراش"، كما يسعدني أن أتقدَّم بالشكر لشيخ الجالية البرماوية الشيخ "أبو الشمع عبدالمجيد"، والشيخ "عبدالله معروف"، والشيخ "أيوب مشرف الجمال" -المنسق العام للجنة التصحيح-، والشيخ "نور عالم محمد شريف"، ولكافة العاملين في لجنة تصحيح أوضاع الجالية "البرماوية"، واللجان العاملة، والمُعرِّفين، ولكل من ساهم في تصحيح أوضاع أبناء الجالية "البرماوية" بالمملكة.












التعليقات

1

 علي الوليدي

 2013-05-12 06:22:31

البرماويه اكثرهم اهل خير ويستاهلون التقدير والاحترام

2

 عبدالباقي

 2013-05-12 03:20:50

البرماويه مسلمون وعايشين في وسطنا منذ سنين طويله ويهم مسلمون ويستحقون التجنيس وولائهم لهذا الوطن ولقيادته الكريمه بينما بالمقابل نجد من يملكون الجنسيه السعوديه ويرتعون وهم وولائهم لدول خارجيه عدوه للسعوديه

3

 ابومحجن2

 2013-05-11 23:52:19

ما شاء الله بعد مدة يسير عندنا مواطنين كثير ونوزع عليهم ارض وقرض هذولي هم اللي بيحلون مشكلة الاسكان

4

 الرائد

 2013-05-11 22:23:25

يجب بعد ان يستقر بلدهم يرجعون لموطنهم الأصلي هذا ليس وطنهم ولن نقبل بهم

5

 الصالح

 2013-05-11 21:44:40

بدآية نحو الهدف

6

 ابو فارس

 2013-05-11 20:58:25

شي طيب اصبحنا مسئولين عن مواطني الدول الاخرى

7

 سدرة وطن

 2013-05-11 20:49:53

الوطن يعطي والدوله تعطي بسخا والوطن لايطلب سوالالتزام بالانظمه والقوانين وقبل ذلك الحب الصادق والبذل والعطاء والذود عن ترابه وهي مسؤلية كل من يعيش على ارضه ويتنفس هواءه، اتمنى من الجميع ان يكونواعلى قدر العطاء قال الله تعالى( هل جزاء الإحسان الا الإحسان )

8

 الحمد

 2013-05-11 20:47:53

المسلمين في مالي بحاجه الى مثل هذا القرار الغير مسبوق عالميآ

9

 عبدالغني السرحان

 2013-05-11 19:20:50

معناها نحن نهمل ثم بالتالي نجنس شعب كامل !!! ثم نطبل لهذا الإنجاز غير المسبوق !!! الأفارقة ثم القبائل النازحة ثم البرماويه وبعدها البنقالية ثم الهنديه !!! وهكذا نطبل حتى نفيق في بلد ليس لنا منه الإ أسمة فقط !!!

اااه ياخالد الفيصل وربي اني مغرم في حبك وشخصيتك العظيمة ولكن حينما ارى نسبك لا استغرب فقد حزت المجد من جميع جوانبه فوالدك فيصل الشجاع الشهيد وجدك الموحد المؤسس عليهم رحمة الله حفظك الله ووفق لكل خير وادام الله علينا هذه الاسرة المباركه وكفانا الله شر من فيه شر وصل الله وسلم على نبينا محمد

المرحلة الاولى اربع سنوات والمرحلة الثاني سنتان وكذلك ست سنوات

12

 نيلسون

 2013-05-11 19:04:25

جزى الله خيراً كل من يفعل الخير ولديه لمسة إنسانية.. خطوة رائعة.. ربي يوفق ويبارك

13

 سعيد الشهراني

 2013-05-11 19:02:21

لا...ولن... اصدق كيف وجدو حلا...سليم لمنح الجالية البرماوية الذي يبلغ عددهم أكثر من نصف مليون نسمة غالبيتهم من مواليد السعودية وهناك جنسيات أخرى على نفس الظروف 0 ولذلك أقول إذا لم تبادر الدولة بوضع نظام واضح وشروط واضحة،،،

14

 بن عاقول

 2013-05-11 18:56:58

نشوف لنا بلاد ثانيه احسن

15

 هلالي مدريدي

 2013-05-11 18:55:54

خطوة ممتازة جعلها الله في ميزان حسناتهم وإن شاءالله الدور يجينا حنا الفلسطينيين علمآ إنني من مواليد السعودية ولم أغادرها في حياتي وأعامل معاملة الوافد العامل بجميع القوانين ماعدا الترحيل حفظ الله رعاة هذا البلد الكريم من كل مكروه وأتمنى وصول الرسالة إلى كبار المسؤليين للنظر في الجالية الفلسطينيية

;كان بالامكان حل القضية الفلسطينية من سنوات مضت,, عندما عرضت اسرائيل على المهاجرين الفلسطينني بعد النكبة(لا حظوا العرب هم اللي سموها النكبة,,مصطلح لطيف حتى لا يقال سقوط , أو احتلال فلسطين) ,,فعرضت عليهم عدم حق العودة مقابل مبلغ مالي,, ولكن الرجال من الفلسطينيين رفضوا ذلك فبقيت قضيتهم شمعة مولعة في الأمم المتحدة,, شد وجذب وسيحصلون على العودة أن شاءالله,,,البرماويين بطريقتهم هذه سيضيعون قضيتهم وبلدهم,,, والله يستر من شيئ لا نعلمة@@@

17

 ابراهيم رشاد

 2013-05-11 18:42:31

عقبال الجنسية السعودية ان شاء الله

18

 ام خالد1

 2013-05-11 17:43:17

ممم!!!
6 سنوات اقامة نظامية للبرماويين
وأبناء المواطنة ٌاقامة لمدة سنتين فقط ثم المناحلة بعدها للتجديد !!!؟؟؟

19

 الله اكبر

 2013-05-11 16:31:43

ونبي خطوه غير مسبوقه عالميا بتجنيس ابناء المواطنه من سن المدرسه بدون اي قيود او شروط خاصة من والدته اب عن جد سعوديه ننتظر موافقة اللمللك جفظه الله ورعاه

20

 المرصد

 2013-05-11 16:20:13

أليس من الأولى والأجدر أن يتم تصحيح أوضاعهم بلا كفالة، لكونهم أشبه من المقيمين الدائمين بالمملكة ولهم وضعهم الخاص لا يقارنون بالعمالة الوافدة للعمل فقط

21

 فهد المالكي.

 2013-05-11 16:04:45

يا حكومتنا الرشيدة الأقربون أولى بالمعروف , وصل عدد العاطلين و العاطلات لدينا نحو 2 مليون ???
إلى صاحب هذا التعليق:
وأقول:
خل السعوديين يعملون في أماكنهم وأنا أقوم بترحيل الأجانب بدل الحكومة. كلامك غير منطقي.
الوظائف التي نبحثه مكاتب ,.
كيف تريد الحكومة تلتفت لك حبيبي ؟

إقتباس:-
تمكينهم من الخدمات الأساسية ومنحهم إقامات نظامية مجانية لمدة ست سنوات
(ست سنوات) غير صحيح..
الذي نعرفه" أربع سنوات فقط.
ومن يقول غير ذلك فهو كاذب ومفتري.

23

 بدر الجهني

 2013-05-11 15:54:03

وين منظمات حقوق الإنسان عن الخطوات الإيجابية عما قامت به مملكة الإنسانية تجاه أبناءها البرماوية
ولا الموضوع تصيد بس

24

 ابو محمد

 2013-05-11 15:16:02

المفروض عليها تصويت مو خبط لزق

25

 مرحا مرحا

 2013-05-11 15:09:54

يا حكومتنا الرشيدة الأقربون أولى بالمعروف , وصل عدد العاطلين و العاطلات لدينا نحو 2 مليون نسمة في وقت تمر به البلد بطفرة مشاريع تنموية عملاقة يصرف عليها مئات المليارات و يستحوذ الأجانب على أغلب الفرص الوظيفية فيها.
التفتوا أولا لهؤلاء ال 2 مليون من أبناء الوطن و بعد ذلك لغيرهم من الجنسيات.

26

 مهاجر الي المهجر

 2013-05-11 14:38:50

الوسع في القلوب اذا ما وسعتكم الدروب اهلا وسهلا بين اخوانكم واهليكم

27

 فيصل

 2013-05-11 14:33:31

اعطوهم الجنسيه السعوديه فهم يستحقونها مادامهم مسلمين من اهل السنه والجماعه وولاهم لهذا البلد وقيادته الكريمه الحكيمه وهم عاشو سنوات طويله وترعرعو علي ترابه وتربو فيه وهم مكسب للوطن

جزى الله خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء على هذا العمل الانساني

29

 العابد

 2013-05-11 14:14:02

والفلسطينية

30

 زهرة

 2013-05-11 13:58:22

ياحبي لملكنا الحنون حاس بالمسلمين البرماويين الله يسعدك وينصرك ويحقق لدولتنا كل خير وازدهار

31

 أبو محمد

 2013-05-11 13:39:17

إقتباس:-
تمكينهم من الخدمات الأساسية ومنحهم إقامات نظامية مجانية لمدة ست سنوات
وخلال هذه الفترة إن شاء الله يكون يكون الوضع في وطنهم مستقرا ويمكنهم العودة إليه.

32

 أفوكآدو

 2013-05-11 13:25:30

الله يرزقهم...لكن بقول حسبي الله ونعم الوكيل فيك ياعلي عبدالله صالح.

33

 Aldossry

 2013-05-11 13:19:33

جزاهم الله خيرالجزاء

34

 ابومحمد

 2013-05-11 13:00:41

جزاهم الله خير بس كان الاولى تحسين اوظاع المواطنين فى توفير وظائف

35

 fozy123

 2013-05-11 12:58:27

نصف مليون بعد 20 سنه بيصيرون 4 ملايين اكثر من مواطني بعض الدول المجاوره اتمنى ان يحضى الافغان والصوماليين وجميع مواطني الاماكن المضطربه بنفس المعامله

36

 saif alhaq

 2013-05-11 12:16:19

الآن اليمن والدول الأخرى
ستطالب بنفس ذلك الإجراء والإستثناء
وإلي
مو مصدق كلامي:
يشوف مقابلة الرئيس اليمني: عبدربه منصور هادي مع قناة روسيا اليوم - فهو يقول أنهم طالبوا بإستثناء العمالة اليمنية من الإجراءات النظامية...
(يمكن متابعة المقابلة في اليوتيوب).

37

 الهدهد

 2013-05-11 11:38:41

تفهم خادم الحرمين الشريفين ليس بغريب عليه فهو الأب الحنون الذي ينظر بنظره أبوية جنونه ليس للمواطن فحسب بل أيضاً للمقيم، نسأل الله ان يطيل في عمره وتمتعه بالصحبه والعافية فهو رمز آلامه الإسلامية والمسلمين.

38

 سواوي

 2013-05-11 11:13:05

ابشروا بالخير

خطوة غير مسبوقة عالميا؟ّ...ياليت أحد يشرح لي وش معناها؟





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع