• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 439 أيام , في الخميس 29 جمادى الاخرة 1434 هـ
الخميس 29 جمادى الاخرة 1434 هـ - 9 مايو 2013م - العدد 16390

لعلنا نفهم

عبدالكريم حمدان

د. حنان حسن عطاالله

    «حلب يا نبع من الألم.. يا كثر الدم اللي انسكب  ببلادي، أنا ببكي ومن قلب محروق ع بلادي اللي صار فيها آه آه يا بلادي .......،هكذا بدأ الشاب عبدالكريم حمدان أغنيته في المسابقات النهائية فى برنامج «أرب أيدول» ليجذب له قلوب العالم بأسره. وظهرت أغنيته فى برنامج للمذيعة الأمريكية» كريستيانا أمنبور» في قناة السي إن إن لتقول للعالم إن سوريا تحتضر!!.

وكما قالت كريستينا وإن لم يفز عبدالكريم بمسابقة أرب أيدول فلقد فاز في شبكات التواصل الاجتماعي التي وصل عددها ما يفوق المليونين، قرأت بعض التعليقات على مقطع عبدالكريم الغنائي ودهشت كيف استطاع أن يوصل مشاعره وألمه حتى لمن لا يفقه اللغة العربية، يقول أحد الأشخاص من الجنسية الفلبينية أنا معجب ببرنامج عرب أيدول ما عرفت بالضبط معنى كلمات الأغنية ولكن عندما شاهدته-يعني عبدالكريم- يغني شعر به قلبي ودمعت عيني، هو يستحق الربح، حظ طيب يا أخي. وكتب عنه موقع «شبيغل «الألماني الإخباري، ووضع رابط أغنيته وتوالت التعليقات منها معلقة تقول إنه حتى وإن لم ينجح هذا المشارك ذو الخمسة وعشرين عاما، فإن مواله الذي كتبه بنفسه سيبقى في أذهان العرب أعواماً طويلة.

يبدو أن الأغنية ولغة الموسيقى لغة عالمية، فقد استطاع هذا المتسابق الشاب أن يتواصل بكلماته وبمشاعره الصادقة مع الملايين تجاه وطنه المثقل بالهموم والجراح!. أثبت عبدالكريم أن الموسيقى فعلاً لغة عالمية توصل مالا توصله الكلمات والخطب والمظاهرات.

ورغم أن عبدالكريم انحاز للإنسان هنا ولأبناء وطنه، دون أن يقف مع جهة أو فريق سياسي وهذا ما أكده عبدالكريم، ورغم ذلك وصلته عدة تهديدات بالقتل!!.

ولكن لعل هناك مأخذاً وحيداً في رأيي على عبدالكريم وهو أنه أعقب مواله عن الحلب لأغنية غزلية «صرفة»!! هذه النقلة السريعة والمباشرة بدت مربكة! ولو أن عبدالكريم اختار أغنية أخرى وطنية، لاكتمل حضور الوطن من خلال صوته!.

وأخيراً تساءلت إحدى الزميلات لماذا يُبكي صوت عبدالكريم الملايين، وماذا عن صرخات الأطفال والنساء وبكائهم!! أعتقد هنا أن الاجابة كالتالي، الناس تعاطفت ولا تزال مع السوريين ولكن أن يجسد الشخص ألمه وحزنه في الغناء، فهذا أمر آخر وله تأثيره الطاغي.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 2
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    يوتي شاعر مجهول لم ستقبله برامج التغريب التي يشرف عليها اليهود والماسونية برنامج «أرب أيدول» له مقطع مؤثر "بها يوتي "
    عن تأخر المشاريع في منطته وندرة الوظائف

    حسن اسعد سلمان الفيفي (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:59 مساءً 2013/05/09

  • 2

    (بس الله ينصر اهل سوريا وان شاالله بترجع سوريا متل ما كانت واحسن والله سوريا حرية وبس )

    الله سوريا حرية وبس (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:18 صباحاً 2013/05/16


مختارات من الأرشيف