تقع محافظة مرات في منطقة الرياض إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض على بعد 140كم على دائرة العرض 25 درجة و40 دقيقة وخط طول 45 درجة و45 دقيقة، ومساحتها الجغرافية حسب النطاق الإداري(90كم×100كم)، ويحدها من الجنوب محافظتا القويعية وضرماء ومن الشمال محافظة شقراء ومن الشرق محافظتا ثادق وحريملاء ومن الغرب محافظة الدوادمي ويتبعها مركز ثرمداء ومركز أثيثية ومركز لبخه ومركز حويته مرات، والعديد من القرى والهجر مثل أم طلحة وروضة الفرس وأم سليم والمقتسم والهمجه والطويلة وبدائع ذوي زياد والثليمه .

ومرات تعد قديمة لا يعرف زمن إنشائها، وقيل إن مرات مشتقة من اسم امرئ القيس الكندي وقيل من اسم امرئ القيس التميمي وفي تسميتها بهذين الاسمين عدة أقوال.

ولمكانة مرات وموقعها الحيوي في منطقة نجد حظيت باهتمام جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله، ودخلت عهداً جديداً، وذلك بعد وقفة أهلها الشجاعة مع جلالته ومناصرته وانضمام عدد كبير منهم إلى رجاله ومساهمتهم في معظم فتوحاته والتزامهم بما يفرض عليهم من تجهيز المؤن والعتاد والرجال.

وقد أمر جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله في حدود عام 1345ه بوضع محطة لاسلكي (مبرقة) تقوم بإرسال واستقبال المخابرات والبرقيات وغيرها، وبعد ما بني القصر الحكومي ( قصر الملك عبدالعزيز بمرات ) وضعت معظم الدوائر فيه كالشرطة واللاسلكي والبريد والسجن ومحطة تخزين البنزين وأصبح متحداً عن نطق العمران وعلى طريق الحجاز و مركزاً مهما لمرور السيارات وأصبحت مرات محطة استرخاء لعبور السيارات القادمة من الرياض أو من الحجاز.

تعداد السكان والمساكن في محافظة مرات

يبلغ التعداد العام للسكان في محافظة مرات وتوابعها حوالي ( 31.52) نسمة، وعدد المساكن حوالي (3.675) مسكناً، وعدد الأنشطة التجارية حوالي (2.632) وعدد المزارع والمشاريع الزراعية والحيوانية حوالي (1.867).

الأماكن الأثرية والتراثية والسياحية:

= قصر الملك عبدالعزيز الذي أمر جلالة الملك عبدالعزيز ببنائه عام 1350 ه والذي بني في موقعه شرطة مرات ، ولازال الأهالي يحدوهم الأمل في اعادة بنائه في موقعه لما له من مكانة في نفوسهم كيف لا وهو يحمل أثر المؤسس الراحل – طيب الله ثراه -

= غدير كميت. موقع قديم يجتمع فيه مياه الأمطار وهو المنهل الذي يشرب منه أهالي البلد قديماً، ويقع في الديرة القديمة على الطريق العام.

= بئر الوليدي. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد-رضي الله عنه-الذي أمر بحفر هذه البئر عندما نزل في مرات أيام حروب الرِّدة وكان متجهاً بجيشه إلى اليمامة لمحاربة المرتدين, وتقع البئر في الديرة القديمة أمام جامع الأميرة هيا بنت عبدالعزيز رحمها الله.

= بالاضافة الى العديد من المواقع الأثرية مثل ( العروسة ) والجث وبئر صداء.

= متنزه ومطل جبل كميت ، ويعد معلماً سياحياً ومصدر جذب سياحي بما يحويه من جلسات للعوائل ومسطحات خضراء وألعاب أطفال وخدمات.

= بيت الضويحي للتراث بالديرة القديمة على بعد خطوات من بئر الوليدي وهو بيت تراثي يقف شامخاً بمقصوراته ويضم متحفاً متكاملاً ، وقد صار البيت ملتقى لزوار المحافظة وللأفواج السياحية وتقام فيه المهرجانات السياحية السنوية.

= متنزه البُسيتين. ويقع على بعد 19 كم جنوب مرات.

.=متنزه وادي الشَّمْس. ويقع على بعد 21 كم جنوب مرات.